داود الشريان : الشعب السوري سيشهد جحيماً يفوق ما شهده خلال السنوات الأربعة الماضية

يبدو أن إسقاط القاذفة الروسية سيغيِّر بوصلة الحرب في سورية، ويعاود تشكيل العملية السياسية التي يجري التلويح بها. المقاتلة الروسية أسقطت، في شكل موقت، أهداف الحرب. أصبح هدف الأطراف التي تقاتل في سورية تثبيت موقعها ودعم حلفائها. حتى تنظيم «داعش» الذي يقال إن هذه الجيوش جاءت لقتاله، صار هدفاً ثانوياً بعدما كانت الحرب عليه سبباً لدخول كل هذه القوات التي تتنافس اليوم في قتل السوريين وتدمير ما تبقى من سورية.

موسكو تصعّد ضرباتها من أجل تثبيت موقعها، وتتجه الى إغلاق الحدود السورية- التركية وعزل البلدين أحدهما عن الآخر، وهي استبدلت تركيا بـ «داعش»، والرد الذي تحدثت عنه سيكون في سورية وعلى حساب شعبها.

سقوط المقاتلة أعطى موسكو فرصة لتغيير موازين القوة على الأرض، بدءاً بإضعاف النفوذ التركي وكل ما يمثله، وانتهاء بتقديم كل دعم ممكن للنظام السوري. وخلال هذه التحركات لتغيير الخريطة العسكرية، تنشط موسكو في تضخيم إسقاط طائرة «السوخوي» وتصويره فخاً ومؤامرة تركية، لكنها تقتص من أنقرة وحلفائها على الأرض السورية.

خفّت حماسة موسكو لرد مباشر على أنقرة، وتفرّغت لخلط الأوراق على الساحة السورية، مستغلة غضب الفرنسيين، وتردد واشنطن وبقية حلفائها الغربيين. واستغلت الغبار السياسي الذي أثارته المقاتلة الروسية من أجل إرباك الرؤية على الساحة السورية، وتجنبت الردّ السريع والمباشر، لضمان إبعاد دول «الحلف الأطلسي» عن اتخاذ أي خطوة تفضي إلى التأثير على خطتها المرحلية… فضلاً عن أن موسكو كسبت موقف فرنسا التي أعلن وزير خارجيتها لوران فابيوس أن باريس «مستعدة لقبول تحالف يضم الجيش النظامي السوري لقتال داعش» بعد إقرار الحل السياسي الانتقالي.

المكاسب التي تحققت لموسكو خلال اليومين الماضيين قلبت كل التوقّعات، وربما تغنيها عن رد انتقامي ضد تركيا. حادث الطائرة جعلها أكثر جسارة في دعم نظام الرئيس بشار الأسد، وفي المؤتمر الذي جمع وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره السوري وليد المعلم في موسكو، كان لافروف أكثر وضوحاً من أي وقت مضى، في تبنّي الوقوف الكامل مع النظام السوري، والتلميح إلى تورط تركيا بدعم الإرهاب.

هل تقبل تركيا بهذه النهاية؟ أم أن لديها مساحة لإفساد المكاسب التي جنتها موسكو من حادث إسقاط «السوخوي»؟ ما موقف دول حلف «الناتو» (الأطلسي) من الانفراد الروسي الخطير بالقضية السورية؟ هل تكتفي واشنطن بتكذيب الرواية الروسية للحادث؟ هل كان هدف إسقاط الطائرة جرَّ روسيا الى مزيد من التورط بالأزمة السورية؟

يصعب الجزم بأي شيء، لكن الذي لا خلاف عليه هو أن الشعب السوري سيشهد جحيماً يفوق ما شهده خلال السنوات الأربع الماضية، وأن الإرهاب سيكون أكثر قوة وشراسة.

داوود الشريان – الحياة

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫27 تعليقات

  1. كلام فارغ لا جدوى منه. فالشعب السوري يتعرض لجميع انواع الابادة ولن تكون هناك ابادة اكثر من التي تحصل عداك ان تحليل داوود الشريان كلام فارغ ولا يؤخذ به.

  2. ياريت بس هذا مايحكي و يسكر تمو لأن عانينا منه ومن عنصريته مالا يعلمه الا الله و الشعب السوري ماانتكب الا من اشكال هيك خلق

    1. وليش ما بتقول إنّو نحنا كنّا نعامل كل السواح بعنصرية ولما رحنا اشتغلنا عندن كمان عاملناهن بعنصرية. حتى أني مابعرف مدير شركة سوري او صاحب شغل سوري رضي انه يوظف شاب سعودي واحد ونحكي عنن في بلدن بعنصرية، شلون بدن يحبونا…
      كتر خيرن متحملين مشاكلنا.. انا صرت بخجل أقول أني سوري على ماعمشوف من كذب ونصب وسرقة وتحرش..
      نحناترباية النظام السيئة لازم نزبط اخلاقناقبل مانحكي عن الناس

    2. انا لو كنت من هالشكيلات ما حكيت عنن .. بس هاد واقعنا ليش نكزب ع حالنا ونخبي راسنا ..
      نحنا عنصريين فليش نلوم الناس ؟؟

  3. الست انت من قلت ليس لنا شان بما يحصل في سوريا وليقتل من يقتل فلا يضرنا شيئا ونستم ان هؤلاء اخوتكم الذين يقتلون بايد النظام المجرم والآن يكشف ان هذا النظام هو وجه قبيح لاحتلال ايراني روسي لن يرحم احد وعندما ينتهون من سوريا سيصوبون وجوههم نحو منايبع النفط لانهم يدركون ان سوريا والعراق هي الحامي وهو الدرع

  4. ثورة لا يمولها الشعب ولا تراعي ظروف الشعب وجلبت القتل والدمارو التهجير للشعب لا يمكن تسميتها ثورة شعبية بأي حال من الأحوال

  5. والدب الروسي لايتعلم من التاريخ……وحادثة الطيارة الروسية لن تكون آخر حادثة ..كما استنفذت الحرب السورية حزب الله وايران وطبعا النظام قبلهم ستسنفذ روسيا (عسكريا واقتصاديا)

  6. أليس غريباُ أن تقرر دول الناتو تجهيز جيش يضم 12000 مقاتل من كل دوله لأجل الندخل في سوريا عند الضروره أو في الوقت المناسب للقضاء على الدوله الأسلاميه وفق ما أتفقوا عليه.

  7. داود الشريان أول من وضع الاصبع على الجرح و فضح من يجند المرتزقة للقتال في سوريا و أولهم العرعور و أمثالة ..و نتمنى أن يبقى يفضح تجار الدم السوري ممن يمولون الأرهابيين و يدعمونهم و يغسلون دماغهم للقتال في الخارج …

  8. عقبال يصير الجحيم عندكن بالسعودية وعن قريب انشالله يا دادوود.

    1. ليش يا أخي الغالبية العظمى من الشعب السعودي يقفون مع سوريا بكل ما يملكون.

  9. خلاف رأية تماما سوريا خلال الاسابيع القادمة ستشهد تسوية وسيذهب بشار بلا رجعة مايحكم السياسة اليوم هو العقل روسيا خسرت اكثر مماتتوقع وتسببت في عداء اكثر مما تتوقع وخسرت اقتصاديا الكثير ولا يساوي بشار ماخسرته وايران وحزب الله يعرفون انهم لن ينتصروا ولكن تبقى اليوم الطريقة التي تحفظ ماء الوجة …. انتهى

  10. قريباً جداً لن يكون هناك شيئاً اسمه ( سعودية ) وستعود أرض الحجاز المحتل الى أصحابه الطلقاء .

  11. هذا الانسان البشري كسائر الثرثارين في العالم تجاه القضية السورية

    روسيا وايران وشيعة العراق ولبنان سيدفعون ثمنا لايتخيله بشر

    هذا العقاب سيأتي من رب العباد سبحانه وتعالى

    الذين يلعبون في سوريا هم مجرمون ويمهلهم ربنا سبحانه ويدعهم يلعبون ويقتلون

    ويتبجحون حتى تظهر الامور وتنكشف سيأتي أمر الله سبحانه وتعالى بهلاك هؤلاء

    كيف : الله أعلم

    مايجري في سوريا هو أمام رب العالمين سبحانه

    العبوا وتابعوا اجرامكم لان المصير مرعب لكم ايها المجومون

    داعش المجومون قصتهم قصة حار لها العام والخاص

    داعش الارهابيون تقاتلهم الثورة السورية وتقاتهلم امريكا وتقاتلهم روسي وتقاتلهم قوات الفسد
    وتقاتلهم دول العالم بما فيهم الشعب السوري الحر

    اليس بعجب
    لا والامر الاخر تحاربهم اسرئيل … لا والادهى يحاربهم حزب الشيطان … ولا والاخزى تحاربهم فارس المجوسية

    اليس بعجب

    قريبا سيظهر ويبنكشف وينجلي هذا العجب

    هم يمكرون ويمكرون ويمكرون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    والله خير الماكرين

    احذروا غضب الله سبحانه

    اقترب النصر

    كلما اشتدت الامور على شعبنا كلما اقترب النصر

    لمن يؤمن بالله

    لم تتدخل قدرة الله بعد

    ولكنها اقتربت

  12. طالما قادة اهل السنة من عينة سلمان و اردوغان فستتألم سوريا و معها كل اهل السنة
    و لكنها ستنتصر في النهاية رغم انف العدو الروسي الايراني و رغم التآمر عليها ممن يدعون انهم اشقاء و اخوة و اصدقاء بينما هم يكيدون لها مع اعداءها
    يا الله ما لنا غيرك يا الله

    1. يا سيد ماجد… صرعتنا بالسنة و الشيعة و الأفكار الطائفية المقززة……. نحنا بسورية، عنا مشكلة مع نظام البعث المجرم من خمسين سنة…… ما إلنا علاقة بالمسائل الطائفية و بالخلافات الدينية تبع الخليج و إيران…… فيرضى عليك، روح أحكي يللي بدك ياه ببلدك الخليجي و على المواقع السعودية…..بكيفو عليل و بتبسطهون……مو ناقصنا تجييش طائفي بسورية……المشكلة بسورية مشكلة نظام دكتاتوري و عائلي و مافيوي…. أشاع الفوضى و الفساد….و دمر الإنسان و المجتمع السوري أبل ما يدمر البلد…..

  13. كاتب ” ليبرالي ” لا يوجد له عدو الا الاسلام ! حتى الاسلام المعتدل لا يطيقه ! وقد كان نفوذهم قويآ في عهد الملك عبدالله ، حيث كان زعيمهم ” خالد التويجري ” مستشار الملك عبدالله هو الملك الحقيقي للمملكة . وكان أول قرار أتخذه الملك سلمان هو أقالة التويجري والزج به في السجن ! كما أبعد جميع الليبراليين عن مراكز القرار ، وتحولو الى الكتابة في ” وسائل الاعلام ” على شاكلة هذا الشخص !! أنظروا الى سوريا ماذا فعل ” الليبراليين السنة ” فيها ؟! أنظروا من وزير الدفاع ووزير الخارجية في سوريا ؟! لولا خيانة ” الليبراليين السنة ” في سوريا لبلدهم ، لسقط حكم الإقلية العلوية منذ زمن بعيد ! الليبراليين العرب الذين حكمو البلدن العربية 60 سنة هم سبب ” تخلف ” العالم العربي لانهم تركو العدو الخارجي واتخذوا الاسلام كعدو لهم ، فأذلهم الله ، ولم يقودو الامة العربية لأي تقدم ! وأكبر مصيبتهم هو تخلي ” أميركا ” عنهم ! مما جعلهم يعتبرون ” روسيا ” نبيهم الجديد !! كما يفعل الكاتب ويتحدث عن مكاسب ” مزعومة ” لروسيا من سقوط الطائرة ! بل ويزعم أن روسيا قادرة على أقفال حدود طولها 900 كيلو متر بين تركيا وسوريا و بخمسين طائرة فقط دون قوات ” برية ” وهو شي مستحيل تمامآ ! ويعرف الكاتب أن ” الاتحاد السوفيتي ” حاول أقفال الحدود بين باكستان وأفغانستان بوجود 150 ألف جندي سوفيتي في الثمانينات ، لكنه لم ينجح !! الحمد لله على قرار الملك سلمان بطردكم من مراكز القرار ، وبالتالي نجت السعودية من الكارثة .. رسالتي للسوريين ( لا تثقو بالليبراليين السنة الذين يجاهرون بكراهية الاسلام ، فهم مجرد ” مطايا ” للأقليات ) . تعرفون ماذا فعل ” أكرم حوراني ” حيث أدخل النصيرية الى الجيش ، والنتيجة تشاهدونها الان في سوريا !!

  14. النصر يحتاج السعودية ضد ايران ورفض السوريون رفع العلم السعودي والان اصبحت الحرب على روسيا وايران يجب تمزيق اعلام سوريا ورفع علم تركيا والسعودية فقط والا دمار من نوع ضخم

  15. ياسبحان الله، وكأن مملكة آل قرود أومشخخات النفط هي واحات للحرية والديمقراطية والتعددية ودولة القانون؟
    أهذا هو إسلامكم أيها الوهابيون؟ كذب ونفاق؟

  16. هاد داوود الشرياني واحد جبااااااااااااااان لابعد الحدود … والمنطق اللي بيحكيه هو منطق حكام الامارات …يعني كل شي متعاطف مع الاخوان المسلمين هو بيكون سبب كل المشاكل في الدنيا وهو التهديد الاول والاخير …
    وداوود الخرياني مشقوق شق من الطيب اردوغان …شأنه شأن كتير من الاقلام المأجورة في منطقة الخليج … وزاد على ذلك أن شخصيتو جباااانة لأبعد الحدود يعني دايما بيحط الحق على الضعيف بشان يسلم هو من بطش القوي ….
    على كل حالات كلامو متل ضراط على بلاط لا بيقدم ولا بيأخر …وفهمو بالسياسة ما بزيد عن فهم الافغان بالرومانسية وكل الناس دارية فيه ….