من سيشارك في مؤتمر توحيد المعارضة السورية في الرياض ؟

قالت صحيفة الحياة، اليوم الثلاثاء، إنه بمجرد إعلان السعودية نيتها استضافة مؤتمر المعارضة منتصف الشهر، انطلقت اتصالات لضمان نجاح جمع حوالى 65 شخصاً (قد يرتفع العدد إلى 80-85) يمثلون «الائتلاف» و «هيئة التنسيق الوطني للتغير الديموقراطي» (معارضة الداخل)، إضافة إلى فصائل عسكرية وشخصيات مستقلة. وبحسب مسؤول في «الائتلاف»، فان رئيسه خالد خوجة تلقى رسالة لترشيح 20 شخصاً إلى المؤتمر، وسط اعتقاد ان 13 منهم جرى اختيارهم ويجري بحث ترشيح سبعة آخرين.

و»الائتلاف» و«هيئة التنسيق»، هما الكيانان اللذان سيدعوان بصفة تنظيمية. وقال المنسق العام لـ «هيئة التنسيق» حسن عبدالعظيم لـ «الحياة» انه أرسل قائمة ضمت 22 شخصاً مرشحاً، علماً أن مصادر قالت سابقاً إن حصة «الهيئة» تبلغ سبعة ممثلين. وأضاف عبدالعظيم، الذي التقى الرئيس السابق لـ «الائتلاف» أحمد الجربا في القاهرة لبحث مؤتمر المعارضة الموسع، إن «هيئة التنسيق» تقترح تمثيلاً مماثلاً لـ «الائتلاف» ولديها «تصور واضح لتنفيذ بيان جنيف وخريطة طريق للحل السياسي».

وضمن قائمة الـ 22 لـ «هيئة التنسيق»، بحسب الصحيفة، رئيس «الاتحاد الديموقراطي الكردي» صالح مسلم وممثلون لـ «الإدارات الذاتية» في سورية و «وحدات حماية الشعب». ولم يعرف ما إذا كان أي منهم سيشارك، علماً أن «وحدات الحماية» تحظى بدعم أميركي في قتال «داعش»، فيما تعتبر أنقرة «الاتحاد الديموقراطي» المتحالف مع «الوحدات» ظلاً لـ «حزب العمال الكردستاني» المصنف في قوائم غربية لـ «الإرهاب».

أما رئيس «تيار بناء الدولة» لؤي حسين، فأكد أهمية حضوره بصفة تنظيمية. لكن قال: «نحن في تيار بناء الدولة، إن حضرنا هذا المؤتمر أم لم نحضره فإننا لن نعارض انعقاده، بل نحن موافقون على من يختاروه ليكون الفريق المفاوض مقابل السلطة».

وجرى اقتراح شخصيات كي تكون حاضرة في خانة المستقلين التي يمكن أن تضم 20 شخصية، إضافة إلى شخصيات أدرجت في القائمتين الروسية وضمت 38 شخصاً والأميركية وضمت 15 شخصاً، بينهم جمال سليمان وخالد المحاميد اللذان يعتبران قياديين في «إعلان القاهرة» وآخرون لم يذكروا في قوائم بينهم حازم نهار وسمير سعيفان. وفي خانة رجال الدين، يجري تداول أسماء معاذ الخطيب وأسامة الرفاعي وعيسى إبراهيم.

ومن العوامل التي توفر أرضية لنجاح المؤتمر لدى انعقاده، قرار مشاركة ممثلين من فصائل المعارضة و «الجيش الحر» بحضور حوالى 13 شخصية خصوصاً أن عدداً من الفصائل بما فيها «أحرار الشام» و «جيش الإسلام» و فصائل في «الجبهة الجنوبية» و الشمال السوري، اختاروا أشخاصاً كي يكونوا ممثلين سياسيين لهم في أي مفاوضات مقبلة.

وإذ يتوقع معارضون وصول دعوات رسمية لدى استكمال الاستشارات، جرى تداول حضور ممثلين من دول إقليمية بينها الإمارات وقطر وممثل للمبعوث الدولي المؤتمر الموسع للمعارضة في الرياض لثلاثة أيام.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫9 تعليقات

  1. لعمى هالغرب شو منافق, ليش مع صدام حسين ما كان في مرحلة انتقالية, طبعاً لأنه تحول سني شيعي, أما بسوريا علوي سني فعم يحتاروا كيف بدهم يمطمطوا بالموضوع.

  2. القرار للشعب السوري تبعد اجندة الأجنبي

  3. بالتوفيق للجميع للخلاص من هذا النظام العفن ورئيسه الاهبل وخروج الميلشيات الطائفية من ارض الشام

  4. مؤتمر الرياض مهم جدا برعاية المملكة العربية السعودية … لكن هذه الشخصيات أعلاه والعياذ بالله ؛ يعني بيطلعلنا أحسن من هيك بكتير …. وسوريا فيها شخصيات مناسبة لتتكلم بالنيابة عن الشعب السوري …. نظام الأسد صحر البيئة السياسية لكي لا ينافسه أحد … بدنا شي عشرين سنة لتعود الدماء السياسية الأصيلة والنقية للبلد .. يعني هدول أعلاه سقفهم نواب بالبرلمان هذا إذا حصلوا على الأصوات اللازمة .

  5. ولا واحد بهدول معارضة و لا اله اي علاقة بالثورة و لا حتى الهم علاقة بالسياسة
    هدول مجرد وكلاء للدول الاجنبية ارستهم لتقاسم الحصص في سوريا الجديدة

  6. أيوه هون حطنا الجمال …ولسان حال المعارضين يقول أخيرا مؤتمر !! صار لنا زمان ماشمينا هوا وطلعنا على وسائل الإعلام وراح نعفن بالفنادق !! ألسنتا تثلمت ولازم نسنها بجلود بعضنا البعض قذفا وتخوينا !! بس المشكلة بعدد 65 كرسي فقط ﻷنه على الأقل لازم ينضرب الرقم ب 1000 ليكفي المعارضين ومندوبي الفصائل المقاتلة ولو فهم المنظمون العقلية العربية (ويجب أن يفهموها ﻷنهم عرب أيضا) لنظموا المؤتمر في ملعب لكرة القدم يستوعب 65000 معارض فيما جيش الأهبلوف الفعلي لايتعدى 50000 جندي ؟؟ فعلا …. وعلى طريقة الأهبلوف فنحن نبارك لأنفسنا قبولكم المعارضة .

  7. جميع هؤلاء عملاء, جواسيس, خونة, لصوص وسخيين كبشار الكلب وهؤلاء يجب آن يحاكمو لا آن يمثلو الشعب السوري وجميعهم في آحضان النصيريية, وإيران. وإسرائيل. وأمريكا .. آمريكا تعتمد على هذه الفئة الضالة لآنهم سينفذو مايطلب منهم ومن يخرج عن الطاعة الآمريكية, والروسية, والصهاينة سيفقد منصبه الموعود به يجب آن يحكمنا حثالات هذه عدالة أمريكا.. وديمقرطيتها…

  8. العدد ٦٥ شخص يمثلون سوريا
    نصيري
    مرشدي
    اسماعيلي
    درزي
    شيعي
    يهودي
    يزيدي
    ٥ اكراد
    ارمني
    اشوري
    ماروني
    كاثوليكي
    ارثوذوكسي
    شركسي
    تركماني
    ٤٦عربي سني

  9. الله يجزي السعودية كل خير فهي لنصرة المظلوم جاهزة
    لكن
    تكفون تكفون حسن مسلم وعصابته لا تدعوهم ولا يحظروا هذا الاجتماع فهم من سيفشله