ثمانية أوراق ضغط تركية على روسيا .. و ثمانية أسباب للثقة العالية بالنفس

بعد إسقاط سلاح الجو التركي لطائرة “سوخوي” الروسية التي انتهكت الأجواء التركية، لوحظ قدر عال من القوة والثقة بالنفس في الخطاب الرسمي التركي، وظهر القادة الأتراك وعلى رأسهم رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء أحمد داوود أغلو والناطقون الرسميون والوزراء والنواب مفعمون بالقوة والرزانة والهدوء، رغم توجه الإعلام والرأي العام العالمي نحو التهويل والتضخيم مما حدث، ورغم التصريحات الروسية الساخنة والمتوترةّ، حتى أن داوود أغلو لم يتطرق لحادثة إسقاط الطائرة الروسية على الإطلاق في أول خطاب ألقاه بعد ساعات من إسقاط الطائرة، ويكأنه أراد إيصال رسالة للروس مفادها “أن تركيا غير مرتبكة ولا قلقة بعد هذه الحادثة لأنها لم تقم بسلوك خاطئ، بل قامت بواجبها فقط في حماية أرضها، وأن هذه الحادثة لا تحتل الأولوية في جدول الأعمال الرسمي..”

كما أن الرئيس أردوغان رفض أمام كل وسائل الإعلام العالمية الاعتذار الذي أصرت عليه روسيا، وحذر موسكو مما أسماه اللعب بالنار ومن دعم نظام مجرم قتل نحو 400 ألف من شعبه.

فمن أين تنبع هذه الثقة العالية بالنفس عند أنقرة؟ وما هي أوراق القومة التي بيد تركيا وعوامل الضغط التي تمنحها كل هذا القدر من السكون والأريحية والكبرياء في التعاطي مع أزمة الطائرة وتمكنها من مجابهة الدب الروسي وتهديداته الجوفاء؟

هناك الكثير من أوراق القوة بيد تركيا تجعل من روسيا تفكر ألف مرة قبل الإقدام على أي خطوة تصعيدية ضد تركيا وهذه أبرز الأسلحة الاستراتيجية بيد تركيا التي يمكن استخدامها في الزمان الذي تشاء:

الممرات المائية الدولية: يعتبر مضيقا البسفور والدردنيل اللذان تمتلكهما تركيا أحد أهم الأسلحة الاستراتيجية بيدها، والتي تستطيع أن تحجب أي من الدول المطلة على البحر الأسود، بما فيها روسيا من التواصل مع العالم بحريا إذا اقتضت الضرورة.

صنع السلاح الذاتي: تختلف تركيا عن باقي الدول النامية في أنها ليست مجرد مستورد للسلاح من الخارج، بل قطعت تركيا شوطا طويلا على صعيد الصناعات العسكرية، بل أنها تعتبر من المصدّرين الأساسيين للسلاح للعالم العربي والخليجي، فتمكنت تركيا من صناعة طائراتها ودباباتها وبنادقها وصواريخها بنفسها، حتى وإن استوردت بعض السلاح من الخارج، لذلك لا يمكن ابتزاز تركيا بورقة السلاح كما هو الحال عند من لا ينتج حتى رغيف خبزه.

عضوية الناتو: عند الحديث عن الناتو فإن غصة مؤلمة تختلج صدر موسكو لأنها تدرك جيدا ما فعل بها الناتو خلال الحرب الباردة، حيث جعل الاتحاد السوفييتي يلهث طويلا وراء سراب التسلح وبقي كذلك حتى انهار، وحلف الناتو هو الحلف العسكري الوحيد الذي يلعب بالساحة الدولية اليوم، والذي لا قبل لروسيا به، وتستطيع تركيا استثمار عضويتها بالناتو لحماية نفسها من أي عدوان خارجي، لأن القانون الداخلي للناتو يفرض ذلك على الأعضاء.

استيراد الغاز من روسيا: تتكسب روسيا مليارات الدولارات من تركيا كل عام نتيجة شراء الأخيرة للغاز منها، وهذه ورقة ضغط بيد تركيا وليس روسيا، لأن تركيا تستطيع استيراد الغاز الطبيعي من دول كثيرة كالجزائر وايران وكردستان العراق وقطر وغيرها، وبذلك تكون روسيا قد ضحت بالسوق التركي وخسرت المليارات، لأن روسيا ليست المصدر الوحيد للطاقة.

الموقع الاستراتيجي: مركز تركيا المحوري والاستراتيجي الذي يتوسط العالم يمنح تركيا قدرة للتأثير ولعب دور في كثير من الملفات الدولية والشرق الأوسطية.

الجيش التركي المليوني: تمتلك تركيا جيشا عرمرما جرارا يعتبر ثاني أكبر جيش في حلف الناتو، ويزيد تعداده عن مليون عنصر، وهو جيش مجهز بأحدث أنواع الأسلحة، ويتلقى تدريبا قاسيا مما يجعله من أشرس الجيوش عند المواجهة.

السياحة والتجارة: إن كانت روسيا تلوح بورقة منع سفر السياح الروس الى تركيا فإن هذه الورقة ليست حكرا على روسيا، فتركيا أيضا تستطيع منع سياحها من التوجه لروسيا، كما أن هناك الكثير من الصادرات التركية التي تذهب لروسيا والتي بإمكان أنقرة إيقافها، حيث يبلغ التبادل التجاري بين البلدين 31 مليار دولار سنويا.

الملفان السوري والشيشاني: تستطيع تركيا أن توجه ضربات قاسية ومؤلمة الى روسيا في الساحتين السورية والشيشانية، فلو أرادت تركيا دعم المعارضة السورية بمضادات للطائرات وأسلحة نوعية لباتت القواعد العسكرية الروسية في خطر داهم، ولتساقطت الطائرات الروسية كالذباب، كما بإمكان تركيا تقديم الدعم للثوار الشيشانيين لتنفيذ عمليات ضد روسيا إن فكرت الأخيرة في دعم أي من المنظمات الإرهابية المعادية لتركيا.

وفي مقابلة مع موقع TRT  العربية حاول الباحث الاستراتيجي ماجد عزام تلخيص مصادر الثقة بالنفس عند أنقرة في التعاطي مع أزمة الطائرة الروسية كما يلي:

أن الطائرات التركية اسقطت الروسية بعد تحذيرها عشر مرات خلال خمس دقائق وهذا وقت طويل بالقياس الى سرعة الطائرة وأداؤها.

تم قبل شهرين تحذير موسكو من اختراق طائراتها للأجواء، وقدمت الأخيرة اعتذارا ووعدا بعدم تكرار الحادثة.

أن القيادة التركية منتخبة وتتمتع بدعم كبير في الشارع التركي على اختلاف توجهاته، أي أن مصدر شرعيتها الاساس هو ثقة الناس ودعمهم.

سياسيا، كون تركيا في الجانب الصحيح في الثورة السورية، أي أنها تقف الى جانب الشعب السوري المظلوم، بينما تقف روسيا الى جانب الجلاد والقاتل.

ويتوقع مراقبون أن روسيا في موقف الضعيف، وستضطر لامتصاص ضربتها والابتعاد عن اتخاذ أي إجراء، كرد على إسقاط طائرتها.

إسلام حلايقة – TRT

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫22 تعليقات

  1. اعتقد تحليلك بعيد كل البعد عن الحقيقة الديمقراطية التركية مبني على الترهيب والترغيب فهم اعلنوها صراحة ان لم تنتخبونا ستعدون الى ايام التسعينيات حيث قتلوا ٣٠٠٠ من الاكراد المثقفين والتجار ولم يحاكم اي شخص على ذلك الفاعل مجهول هذه ديمقراطيتهم الداخل التركي يعيش احلك ايامها والاقتصاد التركي بدا بالنزول وانهيار تركيا قريب جدا وسوف تتفاجؤون

    1. كيف يعني ترهيب !!
      يعني بدلك تقلي ان الأكراد او العلوية انتخبوا حزب العدالة والتنمية في الانتخابات الأخيرة!!؟ بتكون كذاب
      زيادة أصوات حزب العدالة جاء من تصويت قواعد الحركة القومية له النفس الطائفي والقومي لبعض الأحزاب التي تلقت مساعدات من الخارج في سبيل تغذية الصراعات القومية داخل تركيا .. فكان الرد من الحركة القومية بالتصويت للعدالة والتنمية ليقطع الطريق على أية حكومة ائتلافية قد يدخلها الحزب العميل المذكور … كما أن أصوات بعض مؤيدي حزب الشعب الجمهوري قد ذهبت إلى تأييد حزب العدالة والتنمية بعدما رأى هؤلاء كيف أن لبعض الأحزاب العرقية أجندات تخريبية تترصد التطور التركي والخطط الاقتصادية الكبيرة للحكومة الحالية .. لأن الحقيقة تقول أنه ورغم أن حزب الشعب الجمهوري حزب مناوئ لحزب العدالة والتنمية لكن لا بد من ذكر أن مؤيديه هم ربما الأكثر ثقافة ومعرفة وتعليماً ويعرفون توجيه أصواتهم لما فيه مصلحة تركيا الكل .. وليس مثل بعض الأحزاب التي همها دخول البرلمان ولو على دماء أبرياء سروج ..
      لذلك ابقى في أحلامك عن نزول الاقتصاد التركي .. وأحب أن أخيب ظنك وأقول لك أنه وبالعكس فإن قفزة تطور اقتصادي ومالي هامة ستطرأ على االاقتصاد التركي ومصدرها الاستثمارات المالية الهائلة التي ستتوجه إلى تركيا من شركات ودول عربية واسلامية وأوكرانيا وغيرها من الدول المعادية للروس ومؤيدة للموقف التركي … عدا عن اقتراب موعد انتهاء مشاريع عملاقة في تركيا ومنها القناة الجديدة التي ستخفف الزحام عن البوسفور ..

    2. احلى شي انو الرافضي بس بدو يعلق وبيكون مرعوب
      بيسمي حالو اما عمر او عائشة

  2. يا أخي عنجد ملينا من بعض الشبيحة ال بيحكو على أردوغان….. حاج ولو……. شوفو شو عمل أردوغان لبلدو… و حاجتكم بياخا… شي بملل.. واحد عمبلك نفسه مشان ما يوسخ بالحكي معكم… أووووووووووووف يا….

    1. يا عبدالله صدقيني الكل بيتاجر بدم اطفالنا ودم الشعب البريء….كلو سياسة الاتراك عنصريين لدرجة..شوف تاريخهم..لساتون ع علاقة صديقة مع اسرائيل…شعب مايهمو الا مصلحتو ع حساب دمنا..والروس كمان نفس الشي خونة…..حاجتنا نكون معفلان وعلان….خلونا كشعب بس مع بعض

    2. ما له تاريخهم .. !!!!؟ اذهب واقرأ تاريخهم من كتب مؤلفوها محايدين ..
      يبدو أنك قرأت تاريخهم من كتب التربية القومية والتاريخ التي ألفها حزب البعث المجرم الإرهابي ..

    3. شكلك من أحفاد الوليد بن طلال ..!!!!!!!!!!!
      أو الوليد بن عبد الملك !!!
      يعني بدك تكذب وتنتحل شخصية حمصي وما بتعرف الهمزة من الطمزة ..
      أهل حمص تسميتهم أحفاد ابن الوليد وليس أحفاد الوليد .. يا جاهل يا مدعي الانتساب إلى حمص يا نصيري ..

  3. الى السيد عمر. كونك كردي فانك لاتحظى بالحيادية تجاة تركيا. زوجتي كردية مسلمة والحمد للة ورأيها على النقيض من رأيك. لماذا هذا الختلاف الكبير؟ فهي لاتناصر حزب العمال الكردستاني لأنهم حركة شيوعية لاتحب أي دين ويسمحون للغرب والروس باستخدامهم كمطية لبث التفرض والبغضاء في صفوف شعوب المنطقة عبا كانوا او اتراك او حتى ان كانوا فرس. فالكردي طيب ومسكين في نفس الوقت يصدق عدوة ويحارب جارة الذي عاش ويعيش معة منذ مئات السنين. ولن يتغير الوضع في المستقبل فنحن جميعا اهل هذة المنطقة ويجب علينا جميع التعايش مع بعضنا في الحترام متبادل وان نرضى ببعضنا دون تمييز وفوقية واللة ولي التوفيق ان صدقنا.

    1. ان كنت مسلم بحق، فاجبني عن سوالي، هل من الحق ان ما تسميه اقلية انت وغيرك بتركيا والتي يبلغ تعدادها بتركيا ١٥ مليون باعتراف تركيا ومعظم الدول، ان يعيش تحت حكم من اتى لاحقا للمنطقة واصبح هو المسيطر، تتكلم باسلوب الشخص الناصح الطيب بانه لا تمييز بين مكونات المنطقة، هل تقبل بان تكون هناك دولة كردية بالمنطقة تسكن فيها انت واقرباءك، ببساطة لا تقبلون لانكم ابعد ما تكونون عن قول الحق لان انتماءكم وتعصبكم لقوميتكم اقوى منه لدينكم،

    2. هل تؤلف التاريخ على كيفك وكما ترغب ..!!؟
      من الذي اتى لاحقاً للمنطقة .. !!؟
      مواقدكم في جبال زاغروس لا تزال جمراً ولم تنطفيء .. وبقايا الخيام الممزقة لا تزال في مكانها .. حتى بعض الدجاجات التي نسيتوها في زاغروس لا تزال مكانها!!
      ما لك في القصر من مبارح العصر … صرت صاحب الأرض !!!!؟

    3. ان لا أولف التاريخ يا سيد, ولكن هذا هو الواقع, ولكن جميع شعوب تلك المناطق ترفض الحقيقة او تزوره وفقا لاهوائها ورغباتها
      هل نسيت صحاريكم بشبه الجزيرة العربية!!!!!!, تتفاخرون بكتبكم بأن اصلكم من اليمن السعيد, وان مجيئكم لهذه المناطق كانت بالقرن السابع الميلادي اثناء ما يسمى الفتوحات الاسلامية, وفي ذلك الوقت اسلم الاكراد وكان ذلك على زمان الصحابي عمر بن الخطاب. طبعا ان كنت عربيا ولست مستعربا.
      وان كانت تركمانيا, فانت والاتراك قدمتم لهذه المناطق قبل ازيد من الف سنة من الآن. ولا داعي لان اطيل كلامي ونقاشي مع من يجيب دون ان يعي ماذا يجيب.

    4. يا بني آدم أنت الذي تهرف بما لا تعرف !! بلاد الشام كانت مأهولة وحضاراتها تسبق وجود الأكراد وغير الأكراد بسنين طويلة ..
      أي غباء يدفعك للظن بأن العرب في بلاد الشام قدموا من شبه الجزيرة العربية !!؟
      العرب في بلاد الشام .. شئت أم أبيت هم أحفاد شعوب الحضارات القديمةمن الفينيقيين والكنعانيين والآراميين والسريان إضافة إلى من جاءها من مختلف البلاد العربية .. أم أن ضيق تفكيرك دفعك للظن بأن عرب سوريا جاؤوا من شبه الجزيرة العربية ووجدوا بلاد الشام خالية!!!!!!!!!!!!!!!!!
      افتح عينيك جيداً .. هل ترى شبهاً بين سكان بلاد الشام وسكان شبه الجزيرة العربية !!؟
      هل جاء المسيحيين من شبه الجزيرة العربية .. والتركمان .. والسريان .. والدروز .. هؤلاء سكان سوريا هل أتوا من شبه الجزيرة العربية!!؟؟؟
      حتى القبائل والعشائر الموجودة حالياً هي أقدم من وصول الإسلام إلى بلاد الشام .. أم أنت لم تسمع يوماً بالمناذرة والغساسنة!؟
      وجود الساميين في بلاد الشام يمتد إلى 7000 سنة قبل أن يوجد شيء اسمه كردي!
      من السخف والمضحك أن تقول أن العرب قدموا إلى بلادالشام في القرن السابع الميلادي في زمن الفتوحات الإسلامية .. وهذا ما يدل على ضحالة ثقافتك أو معدوميتها .. لأنه وحتى الذي لم يدخل مدرسة في حياته يعرف أن سكان بلاد الشام ليسو من القبائل وليسو من شبه الجزيرة العربية .. ويكفي أن تنظر إلى سحنة سكان بلاد الشام وتقارنها بسحنة الخليجيين أو المصريين لتعرف أنهم مختلفين في اللون والشكل والشعر ..
      أرجو أن لا تطيل كلامك ولا نقاشك .. لأنك لا تعرف عما تتكلم وتجهل معنى النقاش ولا تملك من أدواته شيئاً ….

  4. الاتراك العنصريين والروس الخونة يتاجرون يدماء اطفالنا خسئتم

  5. مع كامل الاحترام للكاتب و لكن كلام فاضي. الحرب ستنطلق من الداخل التركي و ليس من الخارج.
    يجب على الكتاب ان يكونوا حياديين و الا يخدعوا القراء بما تمليه عليهم اهوائهم. اذا الكاتب يعشق تركيا فان هذا لن يغير من حقيقة ان تركيا مفككه داخليا و تركيا دوله اسلاميه للك لن تكون ابدا اولويه عند الناتو و هنا تكمن قوة روسيا.

  6. منذ فترة دخلت لمحل يبيع الاجهزة الطبية بهدف شراء جهاز تحليل سكر وكان صاحب المحل من المتحمسين لروسيا بشكل كبير وأخذ يحدثني بحماس كبير عن المارد الروسي وكيف أن بوتين يمرغ أنف أمريكا وأوروبا بالتراب وأن زمنهما قد ولى وأن روسيا هي من ستقود العالم حسب رغبتها وطبعا تخلل الحديث القوة الرهيبة للاسلحة الروسية والتي سبتت الرعب للعالم وختم كلامه أن سعيد بدخول الروس لسوريا لكي يقضوا على الارهاب الداعشي الذي أخترعه الغرب وللأمانة كانت تلك الفكرة الوحيدة التي قالها.

    المهم بعد أنتهاء حديثه الثوري قلت له ببساطه ماذا تبيع حضرتك بمحلك هذا فنظر إلي بنوع من الدهشة الممزوجة بالاستغراب حضرتك شايف أنا أبيع الاجهزة الطبية الشخصية والخاصة بالمشافي فقلت له ممكن سؤال صغير هل يوجد عندك جهاز طبي مكتوب عليه صنع في روسيا حتى ولو جهاز تحليل سكر شخصي هنا سكت وقال لي لا يوجد عندي جهاز صنع في روسيا فقلت له لو كان هنالك شركة روسية تصنع نوع معين من الاجهزة هل تفكر باستيراده وعرضه بمحلك المهم بعد تردد أجاب بالنفي معللا ذلك بعدم رغبة الزبائن بشراء مثل هذه الاجهزة.

    هنا قلت له دولة تسميها عظمى لا يوجد لديها حتى تكنولوجيا تصنيع أجهزة لتحليل السكر ؟؟؟ دولة تسميها عظمى وأغلب شركات الطيران الخاصة بها تشتري طائرات أمريكية واوروبية؟؟؟ دولة عظمى وأغلب السيارات الخاصة والشاحنة التي تسير على طرقاتها هي غربية؟؟؟ دولة تسميها عظمى ونصف موازنتها تعتمد على تصدير الغاز والنفط والفودكا والعاهرات؟؟؟

    بالنهاية قلت له عندما نجد المنتجات الروسية ذات التكنولوجيا العالية تغزو الاسواق العالمية وعندما نجد مثلا أن أبواب السفارات الروسية بالعالم تعج بالواقفين الحالمين بالحصول على الفيزا الروسية والسفر والحصول على الجنسية الروسية للحصول على الحياة التي يحلمون بها عندها يمكن أن نقول عن روسيا أنها دولة عظمى.

    روسيا باختصار هي الوجه القبيح للغرب وكل مآسي العالم التي يخطط لها الغرب يقوم الروس بتنفيذها واذكر هنا مقولة للماغوط يقول فيها كل طبخة بالشرق الاوسط تخطط لها أمريكا وتوقد عليها روسيا وتبردها اوروبا وتأكلها اسرائيل والعرب يغسلون الصحون….المهم الروس يوقون عليها

  7. مع احترامي الكامل للدولة التركية ومؤسساتها وأحزابها وعلى رأسهم حزب العدالة والتنمية..
    يبدو لي أن كاتب المقال يعيش في عالم الأحلام ليس إلا!!!
    فعلى سبيل المثال…يعتبر السيد الحالم أن استيراد الغاز من روسيا ورقة ضغط بيد الأتراك..وهو أمر صحيح إلا أنه يستعرضه بطريقة ساذجة!!
    عمليا لا يمكن للدولة التركية اتخاذ هكذا قرار.. فكل معامل تركيا تقريبا تعتمد على الغاز الطبيعي الذي تستورد تركيا القسم الأكبر منه من روسيا..كما أن إيجاد مصادر بديلة أمر يطول..واتخاذ هكذا قرار يعني توقف المعامل تماما عن الإنتاج ويعني الدخول في دوامة احتجاجات اجتماعية ودوامات من الاضطرابات الاقتصادية لا يمكن لأي دولة تحملها..
    فعن أي ضغط يتحدث!!!

    1. طبعاً أنت كتبت تعليقك وجلست تنظر إليه جلسة المنتصر وتتأمله وتقول ما أذكاني .. كم أنا فقيه ومحلل سياسي واقتصادي كبير …
      يا ……. وهل تظن أن الغاز يصل إلى تركيا يوم بيوم !!؟ يعني مثل جرة غاز .. نغلقها فينقطع الغاز ونبقى بدون غاز!!
      تركيا لديها احتياطي ومخزون كبير جداً من الغاز السائل يكفيها لمدة أطول من المدة التي قد يستغرقها إيجاد مصادر بديلة .. مع عدم إغفال أن المصادر البديلة جاهزة ولا تحتاج إلى زمن طويل ..
      حتى أن أذربيجان وقطر وبمجرد تحويل وجهة إحدى ناقلاتها إلى تركيا يكون الغاز قد وصل إليها خلال ايام.
      فعن أي كاتب حالم تتحدث وأنت الحالم المستيقظ تتذاكى وكأن تركيا غافلة وتنتظر منك أن تذكرها بأن مصانعها تعمل على الغاز وانقطاع الغاز سيجعلها تتوقف .. وكأن تركيا كدولة لا تضع في حسبانها أن الغاز قد يتوقف توريده لاي سبب من الأسباب قد تكون طارئة ..

  8. الى كل المعلكين وخاصة اللذين تنبؤا بدمار تركيا وتفككها سورية بلد الان مدمرة اقتصاديا وعسكريا واجتماعيا الا ان الاستثمارات السورية في تركيا تجاوزت الملياري دولار ثم ان حزب العدالة بعد اقل من شهر من انتخابه تمكن من ادخال اكثر من خمسة مليار دولار الى خزينته المليءة والمتخمة لاننسى تبرعه لليبيا ولاننسى استقباله للاجئين السوريين وصرفه عليهم دون ان ياخذ فلسسا من احد ثم ان هذا اللذي يقول ان المعامل تقف ان لم يصلها الغاز فهذا شكله شريتح مريتح نصيري غبي جاهل لايفهم الدار والسنتر دار هل يوجد في العالم معمل يستخدم الغاز المسال لصناعاته هذا الغاز خاص للتدفئة ولايستخدم بالمعامل ممكن بالمطاعم من ناحية تركيا قبل حزب العدالة كان المواطن التركي طبعا اغلبهم فقر وذل وشحاتة اما الان يمشي وانفه مرفوع احد النصيريين من لواء اسكندرون صوت لحزب العدالة سالته لماذا قال انه عمره 42عام وهو يقبض راتب تقاعد قدره 1400 ليرة تركية ولديه منزل وسيارة وتقاعد لزوجته لم يحصل عليها ابويه من قبل لولا العدالة والتنمية ماتمكن هذا ان يعيش ابعد كل هذا ستتفكك تركيا لنكن منطقيين ان الغرب اللعين اراد استدراج الغبي بوتين الى حرب اقليمية وضربه بالحذاء على راسه ليعدل دماغه وتركيا لن تكون لقمة سائغة لروسيا واللذي يظن ان الروس ربما سيستعملون النووي كما هدد هذا المعتوه جيرنوفسكي فانهم سيهلكون انفسهم قبل غيرهم وستمحى روسيا من الوجود ولاننسى سقوط الاتحاد السوفييتي والمليارات الستة اللتي قدمت من الغرب ليلتسين للبقاء وتفكيك الاتحاد السوفييتي ولولا ارتفاع اسعار النفط لما رفعت روسيا انفها ولاننسى ازمة الغاز مع اوكرانيا واللتي كانت احد اسباب الحرب مع الدولة الجارة والصديقة ووووالخ فكروا بالمنطق واذهبوا الى تركيا لتروا على وجو ه الناس تعطشهم للانتقام من روسيا على ما فعلته في سوريا وان غدا لناظره قريب سترون المارد الروسي اللذي تظنون قد اصبح قزما وصعلوكا وعاد الى حظيرته الا ان وقف الغرب في صفه وخاصة المانيا اللتي تسعى لاخراجه من اوكرانيا

  9. الكل سمع بالاخبار انو اردوغان حاول يحكي بوتين بس الاخير ما رد عليه وتركيا اقتصاد ناشئ والبعوضة بتاثر عليه ومن عدا هيك اردوغان قالها بصريح العبارة انو عم يحمي التركمان يعني مو الشعب السوري يعني انسى اي شارع بسوريا عابش في تركماني صار لتركيا وانتو خليكون متل عم تدافعو عن محتل اراضيكم يعني اكبر مثال اللؤء او شكلكم نسيتو انو تركيا محتلته وا اسفاه