وزير الخارجية الأمريكية كيري يحطم الرقم القياسي لكلينتون بـ 1,5 مليون كم طيران

تنشغل أوساط الخارجية الأميركية حالياً برقم قياسي سجله الوزير جون كيري الذي اجتاز بالطائرة أكثر من 1,5 مليون كيلومتر منذ توليه مهامه على رأس هذه الوزارة، متخطياً بذلك الرقم المسجل لوزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون.

وبحسب بيانات محدثة تنشرها وزارة الخارجية الأميركية على موقعها الإلكترونية عند نهاية كل رحلة، اجتاز جون كيري 957 ألفاً و744 ميلاً بالطائرة (مليون و541 الفاً و339 كيلومتراً) منذ تسلمه مهامه في شباط/فبراير 2013.

فبعيد العودة من جولة أوروبية مساء الجمعة، استقل كيري الطائرة مجدداً مساء الأحد إلى باريس في رحلة جديدة عبر طائرته “بوينغ 757” التي تحمل شعار الحكومة الأميركية لكن لم يتم بعد احتساب مسافة هذه الرحلة ضمن المسافة الإجمالية المقطوعة.

وخلال حوالي ثلاث سنوات من السفر المتكرر حول العالم، وصل إلى 77 بلداً بعضها زارها مرات عدة مثل فرنسا، حطم جون كيري خلال الأيام الماضية الرقم القياسي المسجل باسم هيلاري كلينتون التي تولت على مدى أربع سنوات مهامها على رأس وزارة الخارجية الأميركية (يناير 2009 إلى فبراير 2013) واجتازت بالطائرة 956 ألفا و733 ميلا (مليون و539 الفا و712 كيلومترا)، وفق حسابات دقيقة صادرة عن الوزارة.

ويتخطى الرقم المسجل من كيري ذلك العائد لكلينتون حاليا بـ1627 كيلومترا فقط، إلا أن وزير الخارجية الأميركي الحالي سيبقى في المبدأ في وزارته لـ13 شهرا إضافيا حتى نهاية ولاية الرئيس باراك أوباما في 20 يناير 2017.

وأمضى كيري حتى اليوم 2088 ساعة، أي 87 يوما، في الطائرة في مقابل 2084 ساعة لكلينتون. وفي المقابل، زارت كلينتون 112 بلدا، أي 35 بلدا أكثر من كيري الذي أمضى ما مجموعه 422 يوما خارج بلاده خلال هذه الفترة.

ومن المحتم أن الوزير كيري سيتجاوز رقم مستشارة الأمن القومي السابقة كوندليزا رايز البالغ 1.06 مليون ميل، في مطلع العام القادم، بحسب معدل طيرانه اليومي الحالي.

وسيبلغ جون كيري عامه الثاني والسبعين بعد أيام قليلة. ويعرف بلياقته البدنية الممتازة وقد عمد إلى تسريع وتيرة جولاته، إذ إنه يمضي في بعض الأحيان أسبوعا أو عشرة أيام في أوروبا والشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا قبل العودة لـ48 ساعة فقط إلى الولايات المتحدة للانطلاق مجددا في رحلة مع معاونيه البالغ عددهم حوالي 40 شخصا، من عناصر أمن وصحافيين. (فرانس برس، أسوشيتد برس)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات

  1. يعني الكلبة لايكا ذهبت في رحلة إلى الفضاء .. فهل تغير جنسها .. بقيت كلبة …
    كيري لو قطع مليار كيلو متر طيران سيبقى خبيث قذر …
    ساعات الطيران أو المسافات المقطوعة بالطائرة لا تغير بالأجناس شيئاً …