تركيا : عدد اللاجئين السوريين سيتجاوز الـ ” 3 ملايين ” قريباً .. ظروف العمل في تدهور مستمر و غالبية الأتراك ترفض منحهم الجنسية

أظهرت دراسة مشتركة أعدها اتحاد جمعيات أصحاب الأعمال (TİSK) التركي ومركز أبحاث السياسات والهجرة في جامعة هاجه تبه (HÜGO) في أنقرة أن عدد اللاجئين السوريين في تركيا قد يتجاوز 3 ملايين لاجئ في المستقبل القريب.

وذكرت الدراسة أن ظروف العمل للاجئين السوريين قد تتدهور أكثر إذا لم تتخذ إجراءات ملموسة ودائمة بشأن أكثر من 300 ألف عامل سوري يعملون دون تسجيل وبالتالي دون ضمان اجتماعي.

استمرت الدراسة 5 أشهر، وشملت 18 ولاية تركية، وقام بها فريق يضم 12 باحثاً. وأظهرت الدراسة أن عدد اللاجئين السوريين الموجودين في تركيا يقدر بحوالي 2,2 مليون شخصاً، وأن أكثر من 50 بالمئة من السوريين الذين غادروا بلادهم هم باقون في تركيا بشكل دائم.

وتوقعت الدراسة أن يصل عدد اللاجئين السوريين في تركيا إلى 3 ملايين شخصاً في المستقبل القريب، مع تزايد احتمالات التئام شمل الأسر التي انفصلت عن بعضها بفعل الحرب.

يعيش 10 بالمئة فقط من هؤلاء اللاجئين في المخيمات، الشريحة التي تعد الأفقر والتي تعيش ظروفاً أصعب حسب الدراسة، في حين يتوزع بقية اللاجئين في الولايات التركية، وخاصةً الجنوبية منها.

تظهر الأرقام العبء الذي تضطلع به تركيا، حيث ولد للاجئين 150 ألف طفل على الأقل، وأن من ضمن اللاجئين 600 – 700 ألف في سن التدريس الإلزامي، 15-20 بالمئة منهم فقط يكملون تعليمهم.

تقول الدراسة: “إن تحديد مهاراتهم المهنية، وتقديم التعليم لهم باللغة التركية والتدريب المهني ينبغي أن يكون الأساس لدمجهم في المجتمع التركي. ويجب تحديد الإطار القانوني لتشغيلهم وأنواع الأعمال التي سيشتغلون بها، وتحتاج الحكومة التركية للعمل مع المجتمع المدني لتحقيق ذلك”.

ترى الدراسة أن هناك حاجة ماسة إلى اتخاذ إجراءات فورية وسلسة لدمج هذه الشريحة من السكان، التي تجاوز تعدادها عدد كل اللاجئين الذين تدفقوا إلى تركيا منذ تأسيسها عام 1923، والذي يقارب مليوني شخص. وتقول: “إن قضية اللاجئين السوريين في تركيا تجاوزت الحد الذي يمكن من خلاله التعامل معها بإجراءات طارئة من خلال سياسات الإغاثة”.

أشارت الدراسة إلى أن تهديداً يكتنف الوضع الاقتصادي والاجتماعي في تركيا ما لم يتم التعامل مع مسألة اللاجئين وفق خطة مكثفة. وتصل نسبة البطالة في تركيا إلى 10,1 بالمئة، التي هي أكثر من معظم الدول النامية والصناعية الرئيسية، في حين تجاوزت نسبة البطالة في الولايات الجنوبية التركية التي تضم نحو 1,3 مليون لاجئ سوري معدلها في البلاد منذ عام 2011.

وبلغت نسبة اللاجئين السوريين في ولايات غازي عنتاب 16.4% من عدد السكان، وهاتاي 16.4% أيضاً ، وشانلي أورفة 28.7%  في حين بلغت النسبة في ولايات أصغر مثل كيليس 85,9 بالمئة.

وذكرت الدراسة أن تكلفة استضافة اللاجئين على الحكومة التركية بلغت 7,6 مليار دولار، كان 95 بالمئة منها مقدماً من الحكومة التركية.

واقترحت الدراسة أن تتم إعادة هيكلة وزارة الأسرة والسياسات الاجتماعية إلى “وزارة المرأة والعائلة” و”وزارة السياسات والتماسك الاجتماعي”، بافتراض أن تضطلع الوزارة وفق الاسم الثاني بمهمة معالجة وضع اللاجئين.

وتقدم الدراسة توقعاً مستقبلياً لوضع اللاجئين السوريين كقوة عاملة، وتقول إن حوالي 35 ألف لاجئ سوري هم خريجو جامعات، وإن نسبة المؤهلين للعمل في حرفة معينة ضئيلة جدًا. كما تقدر أن 300 ألف عامل سوري هم غير مسجلين ولا يملكون ضمان اجتماعي، في حين أن 3,686 فقط قد أعطوا تصريحاً رسمياً للعمل منذ عام 2011.

وفي الوقت الذي تعاني فيه تركيا من آثار ركود عالمي، انعكست على النمو الاقتصادي والاستقرار السياسي على المستويين المحلي والعالمي في عام 2015، فإن الرأي العام التركي اقترب نحو السلبية تجاه عمل اللاجئين السوريين، فقد أشارت الدراسة إلى استطلاع للرأي يظهر أن 48 من المشاركين يرون وجوب عدم إعطاء تصاريح عمل للاجئين السوريين، في حين رأى 28 بالمئة أن تصاريح العمل المؤقتة يمكن أن تعطى للاجئين السوريين في مجالات عمل محددة.

ورأى 13 بالمئة من المستطلعة آراؤهم أن تصاريح العمل المؤقتة يمكن إعطاؤها في كل المجالات، وأكد 6 بالمئة فقط أبدوا قبولهم إعطاء تصاريح عمل للسوريين دون شروط أو حدود. في حين أظهرت إحصائيات سابقة أن الأتراك يعتقدون بأغلبية 85 بالمئة أن اللاجئين السوريين ينبغي ألاّ يمنحوا الجنسية التركية، في حين تعامل مجتمع الأعمال التركي ببراغماتية أكثر تجاه إعطاء الجنسية فأيد 40 بالمئة منه ذلك. (Turk Press)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫9 تعليقات

  1. كتركماني سوري حصلت ع الجنسية التركية مؤخرا برفض اي تجنيس للعرب ما ناقصنا بتركيا يعملوا فينا متل ما عملوا ببلدانهم انتو خليكن برفع السيوف و اللولحة فيه و كتير عليكن

    1. ازا سوري تركماني عم يحكي هيك فما عتب ع التركي , وانا ك سوري بقلك (وبلا هالجنسية التحفة) التراك بيتملصو من العرب و الاوروبين بيتملصو من التراك وحلها ازا بتنحل

    2. أولا أنت مو تركماني أنت واحد تابع لأحد فروع الامن ومعروف شو الهدف من منشورك لأنو التركمان بسوريا هني مننا وفينا وما في فرق بيننا وواضح انو سياسة تركيا منذ اندلاع الثورة ضد النظام الطائفي الاسدي عامل حرقة وغصة لهل النظام وحميرو لانهم بيعرفوا منيح انو لو تركوا الحكم بسوريا رح يضطرو يدفعو فواتير كتيرة للسوريين على مدى حكمهم الدموي الحيواني وبيعرفوا انو كل دول العالم واقفي معهم واولهم اسرائيل حبيبة القلب والدولة الوحيدة اللي عاملتهم رعب هي تركيا اللي الظاهر انها مستمرة بموضوع دعم الثوار للنهاية مهما ازدات الضغوط الغربية والاسرائيلية عليها.

  2. لفرق بين عربي واعجمي الا بالتقوي
    احب العربيه لثلاث
    لغه اهل الجنه انشا الله
    لغه القران الكريم ولنا الحمد
    ولانني عربي من الاحاديث المنقوله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    هدا االيوم الدى بشرنا فيه الرسول الكريم تتكالب تتكالب تتكالب تتكالب عليكم الامم
    وهدا من بعدنا عن القران والسنه النبويه وبعدنا عن تعاليم الاسلام السمحه الاسلام محبه تعايش عدل مساواه حريه
    ومتى استعبدتم الناس وقد ولدتهم اماهتهم احرار فشكرا يااخي التركماني في الاسلام

    1. يا زلمة شوي شوي الله وكيلك كدت أبكي تأثرا.
      على فكرة، ارجع للتاريخ وشوف كم من الاصلاحات والتحديثات مرت عليها اللغة العربية حتى وصلت لما هي عليه اليوم، بالاصل كانت لغة فاشلة ومن سخرية القدر ان من عمل على تحديثها واضافة عناصر جمالية وتوضيحية لها وخصوصا في اواخر العصر العباسي تم اضطهادو باسم المس بالدين وبتهمة محاولة المس بلغة القرآن الكريم.
      عدل مساواه حريه قلتلي… فاتك تقول انو التعاليم المذكورة اسست للإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

  3. وانا تركماني سوري ……الحمد لله بحكي تركي وبحكي عربي …..مع انو لغتي الام تركية بس بعشق اللغة العربية متلما حكا اخوي sam نحنا اخوي ان شاء الله بالاسلام ……ان كنا عرب او عجم …..فالاسلام بيجمعنا …كلياتنا من ابونا ادم ……اذا جاع مسلم بالصين بزعل علي ….مع انو صيني مانوا تركي او عربي ….. اجا الاسلام وحدنا …صلاح الدين كردي ….قطز تركماني ….الظاهر بيبرس كمان …..الحمد لله اجتمعت كلمة العرب والمسلمين علين ……لازم ما يفرقنا حدود …..شو جنسية تركية يعني ..متلا متل هالجنسيات …..على كلن مبروكي عليك …..

  4. الى الطبل التركماني عرفتنا على نفسك على انك تركماني سوري. بالفعل انك طبل بس بمجرد زكرك للجنسية السورية