مصدر مشارك في اجتماع الرياض : توافق على أن ” لا مكان لبشار ” في المرحلة الانتقالية .. و أحرار الشام وافقت على مبدأ الدولة ” المدنية و الديموقراطية “

قال مصدر مشارك في اجتماعات الرياض لهيئة الإذاعة البريطانية، إنه جرى التوافق على أنه لا مكان لبشار الأسد في المرحلة الانتقالية والتي يفترض أن تلي مرحلة المفاوضات بين وفدي المعارضة والنظام، وذلك دون تحديد الفترة الزمنية التي قد تشهدها المفاوضات.

وسيبحث المجتمعون غدا ملامح هيئة حكم انتقالية كسبيل لحل الأزمة السورية، بحسب المصدر.

وحددت خطة سلام اقترحتها عشرون دولة الشهر الماضي الأول من يناير/كانون الثاني كموعد نهائي لبدء مفاوضات بين النظام والمعارضة.

ويتعين على المشاركين الاتفاق في اجتماع الرياض على من سيمثلهم في المحادثات المرتقبة مع الحكومة السورية.

ونقلت وكالة فرانس برس عن أحد المشاركين في تنظيم الاجتماع أن اليوم الأول سيركز على الخطوط العريضة للتسوية السياسية بينما ستركز اجتماعات الخميس على مناقشة “وقف لإطلاق النار وإعادة الإعمار.”

وأكدت حركة أحرار الشام، التي أعلنت مشاركتها في مؤتمر الرياض، على ضرورة “تطهير كافة الأراضي السورية من الاحتلال الروسي-الإيراني”.

كما طالبت – في بيان – بـ”إسقاط نظام الأسد وتقديم رموزه لمحاكمة عادلة وتفكيك أجهزة القمع الأمنية”.

وشدد على أهمية الحفاظ على “وحدة سوريا والهوية الإسلامية لشعبها”.

لكن المصدر المشارك في الاجتماعات قال لهيئة الإذاعة البريطانية، إن بيان حركة أحرار الشام لم يحل دون موافقة الحركة على قبول مبدأ ديمقراطية الدولة السورية ومدنيتها، دون أن تتم الإشارة إلى علمانيتها.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫16 تعليقات

  1. سيروا على بركة الله
    اعلموا ان كل العالم ينظر اليكم الان
    كون على ثقة
    بان سوريا هي مهد الحضارات وتسع كل اللغات والديانات
    فاهلا وسهلا بكم في سوريا
    كل انسان في هذا العالم له وطنان
    الوطن الذي ولد به ثم سوريا
    لهذا دعونا نبدأ بالحب والسماح المهم النية وليس الشعارات
    سوريا جميلة بتنوعها هكذا نستطيع ان نوقف الطامعين والمنافقين.

    1. الشعب السوري واحد .. هدا اللي طلع كرماله الشعب السوري بالأول

      بعدين بلشوا يحرفونا عن حقيقتنا بس بالنهاية لحنا شعب واحد ومحافظ وبنخاف الله كلياتنا
      واللي مو عاجبه ينقلع واللي مو محافظ بده يحافظ غصبا عنه وأهلا بكل الأقليات بس فكونا من شر أولادكم عالجبهات
      بيكفي بقى 4 سنين حرب حرب حرب حرب حرب حرب لك والله فضي الساحل فضضضضي

  2. جيد جدا … لكن هل سيوافق النظام وروسيا وإيران وهل يستطيع بشار الأسد رفض الأوامر الإيرانية أو الروسية … أشك بذلك وأرى بأن هاتان الدولتان هما المتحكمان بالقرار والذي صار نظام الأسد هو الوسيط والوسيلة لطرحه للعلن على إن النظام السوري أو الحكومة السورية هي من تصدر القرارات … إن لم يتكبد الروس والإيرانيون الخسائر الكبرى … فإنهم لن يتخلوا عن طموحاتهم وأطماعهم ويتركوا للسوريين بناء بلدهم سياسيا وإجتماعيا وإعادة توحيد وإعمار … وليعلم المؤيدون للتدخل العسكري الروسي ولتعلم الطائفة العلوية بالتحديد بأنهم بالنسبة للروس لن يتعدوا بكونهم أدوات في تشريع الهيمنة الروسية وإحتلال غرب سوريا بعد أن تجعله ترسانة للسلاح وتحول أراضيه ومدنه إلى غنيمة دفعت لأجلها الكثير … لا أعلم لماذا مكونات المجتمع في الساحل لم يستشعروا خطورة سياستهم على بلدهم أو على الأقل على مناطقهم وكياناتهم … هل يستطيعون ضمان من أن يطردهم الروس من أرضهم مستقبلا ويشردهم كما شردوا هم مواطنيهم .. هل يعي هؤلاء معنى أن تمتلك روسيا مدن وشاطئ شرق المتوسط حيث الدفئ والخيرات .. هل كنا مخطئين عندما نقول بضلوا بقر .

  3. حدا ممكن يصدق أنو احرار الشام مارح يكونوا مخادعين ؟

    يعني قال رسول الله “الحرب خدعة ” .. والضرورات تبيح المحظورات ..
    يعني بالحرب الكذب مسموح وكلشي محظور “متل الدولة المدنية والعلمانية” ممكن يوافقوا عليه على اساس “خدعة” ..
    بس يتمكنوا بصير التكبير وبصيروا انو “ماخرجنا الا لنصرة هذا الدين” ..

    1. لا تخلط بين أحرار الشام و بي الشيعة المجوس تبعات التقية …

      أحرار الشام و جيش الإسلام و صقور الشام و لواء التوحيد ما عندهم تقية متل مجوس حزب الشيطان و لواء ذو الغدار و لا باطنية متل النصيرية ..

  4. الحركة الأحرار الشام تقبل بدولة المدنية وتقبل بالديمقراطية التي يعتبرها السلفيين كفرا لي أن الأحرار الشام ليست الحركة السلفية هي حركة تابعة الإخوان مع جبهة الشامية جيش الإسلام جميعهم حركات الإخوانية لا تهمه لا الشريعة والدولة الإسلامية كل ما يهتمون بيه الوصول إلى الحكم السلطة منهاج الإخوان تمسكن حتى تمكن

  5. سؤال لكل المعارضين المعتدلين والمتطرفين هي صرلكم 5 سنين متقاتلوا النظام ومتقاتلوا بعض وماقدرتوا تحققوا شي يذكر وحاليا عم تعملوا اجتماعات لتوحد صفوفكم وتتفاوضوا طيب سؤال مع مين بدكم تتفاوضوا اذا النظام فالممثل عنه هو بشار الاسد وانتو عم تقولوا مابتتفاوضوا معه بقا مع مين بدكم تتفاوضوا مع روسيا ولا ايران ولا السعودية ولا امريكا فهمونا منشان نعرف بقا صرعتوا سمانا وانتو مابدكم بشار الاسد ومستعدين بالوقت نفسه تتفاوضوا مع النظام يعني بحياة الله لو كان ارسطو او سقراط هون وسمعكم متحكوا هيك كان شنق حاله لك اذا بالحرب والتدمير والمجازر ماقدرتوا تعملوا شي بالتفاوض (مع مين مابعرف) بدكم تحكموا سورية خلص بريحكون بلا تفاوض وبلا بطيخ خليكم بالحرب احسن شي لانه بعد هالخمس سنين خلص تعودنا عالحربو صارت جزء من حياتنا ومافينا نعيش بلاها

    1. قرد ولو..
      اي بشار الأسد الي عم تحكي عنه؟
      حبيبي المفاوضات مع خامنئي وبوتين..بشارك مجرد عميل صغير ماله قيمة..
      بس ينسحبوا كلاب الايرانية والروس من سوريا بشارك ما بياخد اسبوع زمن بيكون خالص..
      وهالحكي على فكرة حكي حليفكم حسن زميرة الي بال2013 قال انه لولا دخول قواته لسقط النظام (من 3 سنوات) ورجع عاد كلامه الايرانية واخيرا الروس..
      يعني من كل عقلك مصدق ان بشار عنده قوة يحارب اصلا..

    2. نسيت علق على نقطة “ما حققتم شيء يذكر”..
      اهبلك الطويل ابو نص لسان مسيطر على 18% من مساحة سورية مع كل هالجيوش الي عم تساعده وقال “ما حققتم شيء يذكر”… ههههههههه

  6. ما بعرف حاسس أنو البعض تفاجا من هذه القرارات ..هذة اوامر من اسيادهم الذين يمولونهم و يدفعون عنهم و باذن الله ستنتهي هذه الحرب و يبقى هؤلاء عند اسيادعم يعوون و يندبون.

  7. هذا يلي فهمان عم يحكي و يقول شو حققنا مو على اساس رئيسك من 3 سنتين خلصت و شايف حتخلصوا مع الثورة و مين قال لك انه الثوار مو قادرين يطيروا بشار بس نحنا منتظرين لنجيب راسكم الارض و شبابكم لح يخلصوا صدقني لانه لو طار بشار لن نستطيع الانتقام و اجتثاث العلويين اما بوجود بشار قتلهم مباح لكن انت مصدق صمود بشار عنا ثوار الغوطة الشرقية و الغربية و ابطال درعا و بتظن مو قادرين ندخل دمشق غشيم خليكم عم تدافعوا عن بشار بس وجوده هو ضروري للقضاء على العلويين للابد مع جزب الشيطان

  8. بارك الله بإخوتنا الذين شاركوا بالمؤتمر ووفقهم لما فيه خير الأمة و الرعية على أني أعتب عليهم على قبولهم بمدأ مدنية الدولة بل كان يجب ترك هذه النقطة إلى مابعد تحرير البلاد و إقرار الهوية الإسلامية عبر عقد اجتماعات للشورى في كل أنحاء البلاد بحيث يدعى لها وجهاء المناطق و علماؤها.