جدل واسع و معلومات متضاربة حول عودة حركة أحرار الشام عن انسحابها .. النتائج النهائية لمؤتمر توحيد المعارضة في الرياض

انتهى اليوم الثاني لاجتماع توحيد المعارضة السورية ببيان غير مسبوق، ترافق مع جدل كبير أثاره انسحاب “حركة أحرار الشام الإسلامية”، وما تلاه من تصريحات متضاربة.

وخرج المؤتمرون ببيان من ثلاث صفحات، أبرز ما جاء فيه أن “لا مكان لبشار الأسد وزمرته”، لا حالياً ولا مستقبلاً ولا حتى في الفترة الانتقالية، وهو المطلب الرئيسي الذي لا جدال حوله ولا خلاف.

ورغم عدم وجود أي بند في البيان، يشير إلى “علمانية” الدولة، أو احتكار فئة من الفئات للحكم، إضافة على التأكيد على حقوق كافة مكونات الشعب السوري، إضافة إلى موافقة الأغلبية، بحسب الناطق باسم جيش الإسلام، على أن

هوية الدولة “عربية مسلمة”، إلا أن حركة أحرار الشام رفضت البيان وانسحبت من المؤتمر.

وقالت الحركة في بيان الرفض، إن الأسباب هي إعطاء دور أساسي لهيئة التنسيق وغيرها من الشخصيات المحسوبة على النظام، ما يعتبر اختراقاً واضحاً للعمل الثوري، إلى جانب عدم الأخذ بملاحظات وإضافات الفصائل

لتعديل الثوابت المتفق عليها، وعدم إعطاء الثقل الحقيقي للفصائل الثورية في نسب التمثيل والمشاركة.

وبعد خروج البيان، تضاربت الأنباء حول مفاوضات جارية لسحبه والموافقة على بيان الاجتماع النهائي، إلا أن قادة الحركة أكدوا عبر حساباتهم في موقع تويتر، أن الانسحاب لا رجعة عنه.

وقال أبو جابر الشيخ : “لا تسلنا مع من جلستم ولكن سلنا ماذا فعلتم في مؤتمر الرياض .. الجواب: جلسنا ثم انسحبنا ولم نوقع، ذهبنا إلى مؤتمر الرياض بضاعتنا قيم عبر عنها بياننا، فلما كان الثمن بخسا آثرنا القيم وتركنا السوق لمن لا قيم له”.

وتناقلت مصادر سياسية محلية وأخرى إعلامية عربية، أن الأحرار تراجعوا عن بيان الانسحاب ووقعوا على البيان الختامي.

وأشار الصحافي السوري ابراهيم حميدي، المتواجد في الرياض لتغطية المؤتمر، إن الأحرار انسحبوا ووقعوا على البيان الختامي، ولفت عبر صفحته في فيسبوك إلى أن هناك “مفاوضات إقليمية لتسوية حول مشاركة أحرار

الشام”، مشيراً إلى أن حصة الفصائل المسلحة ارتفعت الى ١١ عضواً من ٣٣ في الهيئة العليا للمؤتمر.

وتناقلت عشرات المصادر الأسماء المشكلة للهيئة العليا للمؤتمر والتي سينبثق عنا الوفد الذي سيوافض وفد النظام، إلا أن أية معلومات رسمية حول الهيئة أو الوفد لم تصدر بعد.

وفي هذا السياق، أكدت وكالة رويترز إن حركة أحرار الشام وقعت على البيان الختامي للمؤتمر، بحسب نسخة اطلعت عليها الوكالة، فيما قال عبد العزيز الصقر الذي ترأس الاجتماع في مؤتمر صحافي إن وفدا من المعارضة سيلتقي بمسؤولين من النظام في الأيام العشرة الأولى من كانون الثاني المقبل.

وفي تعليقها الأول على المؤتمر، قالت الخارجية الأمريكية، إن مشاركة أحرار الشام في مؤتمر الرياض كانت جزءاً من قرار الإجماع الذي توصل إليه المندوبون كافة.

وأكدت واشنطن أن تقرير دور الحركة النهائي متروك للجانب السعودي، فيما قال جون كيري إنه يرحب بنتائج المؤتمر.

الهيئة العليا للمفاوضات ( غير رسمي ) :

10 من الفصائل المعارضة المسلحة : 4 من الجبهة الجنوبية، 4 من الجبهة الشمالية، ممثل واحد عن جيش الإسلام، وممثل واحد عن حركة أحرار الشام.

9 من الائتلاف السوري : رياض حجاب، فاروق طيفور، جورج صبرا، عبد الحكيم بشار، سهير الأتاسي، منذر ماخوس، خالد خوجا، رياض سيف، سالم المسلط.

8 من المستقلين : أحمد جربا، لؤي صافي، هند قبوات، عبده حسام الدين، يحيى قضماني، رياض نعسان آغا، عبد العزيز شلال، لؤي حسين.

5 من هيئة التنسيق : منير بيطار، صفوان عكاش، أحمد عسراوي، محمد حجازي، زياد أبو وطفة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫13 تعليقات

  1. اريد ان اسأل المدير الفني لحركة احرار الشام ” ابو جابر الشيخ ” لماذا انسحبتم من مؤتمر يعتبره الشعب السوري الأمل الأخير في حل قضيته ام ان مقاتليكم في الزبداني اهم من الشعب المشرد في بلاد الشتات؟ ،لماذا تباركون هدنتكم في كفريا والفوعة وتقبلون الجلوس مع ايران وحزب الله وتنسحبون من مؤتمر كل الحاضرين فيه معارضين للاسد ومتفقين على رحيله؟

  2. الشعب السوري يشكر قيادة المملكة العربية السعودية لاستضافتها مؤتمر توحيد المعارضة السورية والذي تكلل بالنجاح باذن الله ثم بفضل حسن الترتيب وحرفية سير المؤتمرات التي وفرتها المملكة والتي يعتبرها السوريون الشقيقة الكبرى

    1. المعارضة لاتحتاج إلى توحيد.لكن السعودية تريد جمع شبيحة هيئة التنسيق . و إعطائهم مناصب. على ظهر الشعب.

    2. تكلم باسمك، أنا وملايين الشعب السوري لم نعطك تفويضا للتكلم باسمنا

  3. قادة أحرار الشام ارتكبوا خطأ جسيم في حق الثورة لأن مشاركتهم من الأساس أعطت الشرعية لهكذا مؤتمر تذبح فيه الثورة إرضاء للأمريكان

  4. الغالبية الساحقة من الأسماء اللي في الهيئة العليا للمفاوضات اما شبيحة سابقين مشكوك في انشقاقهم و اما ولاءهم لقوى خارجية و لا علاقة لهم بالثورة من الاساس

  5. ما دام الاتفاق يقضي الى محاكمة بشار وزمرته التي تعطي اوامر القصف على المدنيين .. فالشعب السوري كله مع هذا القرار

  6. هذا على ما يبدوا لم يكن مؤتمرا لحل المشكله السوريه لا من قريب و لا من بعبد بل بازار لوأد الثوره و محاوله امريكيه سعوديه لإيجاد تحالف سري مري بين بعض الفصائل المتناحره و النظام لأجل محاربه تنظيم الدوله مستقبلا و النجاح الوحيد الذي حققه المؤتمر هو بجماعه انسحبنا بس وقعنا.
    و الأسماء الحاضره بالمؤتمر حتى المستقلين منهم معروف اصلهم و فصلهم.
    هذا مؤتمر لذبح من تبقى من الشعب السوري لمصلحه الاسد و اعوانه.

  7. التفاهات لا تناسب السوريين. بقلك كل المجتمعين أكدوا أن لا مجال للشبيحة وعلى رأسهم بشار دور ولا حتى في مرحلة انتقالية ورحبت بذلك أميركا ووقع جميع من شارك في المؤتمر ثم يأتي من يعلق لإثارة الفتن بغباء. تعليقات الشبيحة لا تؤثر لا على المؤتمرات ولا على الأرض

  8. ظاهرياً احرار الشام معون حق صفين من الطبقة السياسية بدون اي تمثيل على الارض ، رجعنا لنفس فكرة تركيا وقطر اول المشاكل ومحاولة استثمار ناس لا يملكون شيء على الارض ، ولكن حقيقة اي نظام يحتاج الى قبول دولي ، وما عميفهموا انو هم مجرد وقود للحرب مفكرين النتيجة منهج ودولة والنتجة افتراق من هذه الناس بالأساس ، لانو مافي قوة متقبلة طالبان جديدة في سوريا ، فبدهون وجه الصحارة نضيف امام الغرب كعادة النفاق السعودي ، طبعاً يلي ما عمبقولون ياه لهؤلاء الناس انو مابدنا هذا النوع من الاسلام ، ولكن ينافقوهم حالياً لمرحلة التخلص من بشار

  9. سؤال على الماشي؟ الجربا ما كان رئيس الائتلاف، كيف صار مستقل؟