ماذا قال ممثل ” جيش الإسلام ” عن مؤتمر الرياض ؟

عبر محمد علوش ممثل فصيل جيش الإسلام عن شعوره بالارتياح لاستضافة المملكة للاجتماع المعارضة السورية الموسع، مبيناً أن تلبيتهم للدعوة جاءت بعد أن اتضحت لهم أسباب انعقاد اجتماع الرياض بشكل مفصل، وتبين وقوفه الى جانب الشعب السوري.

وأكد علوش في حديث مع صحيفة “الرياض” أن المؤتمر (سوري- سوري) ولم يكن هناك تدخل من أي طرف، وكان هناك حرص على أن ينتج عنه توحيد الصفوف، وأن يتنازل بعضنا لبعض كمعارضة للمساهمة في نجاح الاجتماع.

وأوضح ممثل جيش الإسلام أن الفصائل تنازلت عن حقها في التمثيل داخل الهيئة العليا للمفاوضات من 50% سابقاً إلى الثلث، مشيراً إلى أن قرار الفصائل مثقل حيث إنها من سينفذ أي اتفاقية وستتحمل العبء الأكبر.

وفي ما يتعلق بوقف إطلاق النار في حال تأسيس مؤسسات الحكم الانتقالي، قال محمد علوش إن الفصائل ستبقى في المرحلة الانتقالية كضمان للحل السياسي، وذلك وفقا للبيان الختامي لاجتماع الرياض الذي نص على أن مؤسسات الدولة السورية الشرعية، التي يختارها الشعب السوري عبر انتخابات حرة ونزيهة، هي من يحتكر حق حيازة السلاح.

وأكد علوش أن هناك رؤية لاندماج الفصائل المشاركة باجتماع الرياض لتكون بذلك نواة ل”الجيش الوطني” الذي تؤسسه الحكومة الشرعية، وأن تطبيق هذه الرؤية يتم حسب نتائج المفاوضات مستقبلاً.

وأوضح أن لا فائدة من حيازة السلاح بعد استقرار الأوضاع في سورية ووجوده بيد الفصائل كما هو الوضع الحالي، مشدداً على أن حق امتلاك السلاح والتصرف به هو من صلاحيات الجيش التابع للحكومة الشرعية التي يختارها الشعب، على أن تكون مهمته حماية البلد وليس قصفها كما يفعل جيش النظام.

وعن ما تم تداوله بشأن انسحاب إحدى الفصائل قال:”خرج بيان وكان هناك حديث مناقض للبيان، والأمور ضبابية، هناك شد وجذب في القضية، لكن لم يحدث مقاطعة بشكل كامل، سمعنا في وسائل التواصل الاجتماعي وبالأخص تويتر بعض الانتقادات، واعتقد أن انسحاب أي فصيل هو إرضاء لأعداء الشعب السوري المزايدين على دماء الشعب” مشيراً إلى أن اجتماع المعارضة بالرياض استطاع أن يضع آليات، من شأنها التوصل إلى حل عادل واصفاً إياه ب”الكبير جداً”.

وحول قبول الفصائل المسلحة على أن يكون حل الأزمة السورية سياسيا، أوضح علوش أن هناك عبارة دقيقة في البيان الختامي تم الاتفاق عليه وهي أن الحل السياسي هو الأفضل بالدرجة الأول، وهذا يعني أن هناك درجة ثانية في حال عدم الالتزام.

وأضاف :”كنا أمام ادعاء عريض من قبل النظام وحلفائه أن المعارضة غير موحدة وغير موجودة ولا تحمل رؤية للحل، أما الآن فالرؤية موجودة واتفق عليها، والمعارضة متوحدة، ومعترف بها ليس فقط من الدول الصديقة والمقربة، بل من دول عالمية، لذلك على الأسد أن يرحل مع بداية المرحلة الانتقالية، والتي ستخلو ممن تلوثت أيدهم بدماء الشعب السوري”.

واختتم علوش حديثه ل«الرياض» قائلاً إن جيش الإسلام طالب بأن يتضمن البيان الختامي عدة فقرات تعتبر حقاً لكل سوري المناداة بها، وتم التأكيد عليها من قبل معارضين من طوائف أخرى، ووافقوا عليها ولا يوجد أي مانع تجاهها، وأهم هذه الفقرات التمسك بوحدة الأراضي السورية، وأن تكون الدولة السورية وطنية ودولة مؤسسات وعدل، وهويتها عربية- إسلامية، كما نصت الدساتير السابقة كدستور ١٩٥٠ والدستور الحالي الذي لا يعمل به.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫10 تعليقات

  1. مع احترامي ولكن ماهذه المصادفة بأن آل علوش محكمين سيطرتهم على جيش الإسلام وكأنه إرث عائلي بدأ من زهران وإسلام والآن محمد علوش ؟ فهما كانت النوايا طيبة فإن السير على خطى آل الأهبلوف سيؤدي حتما إلى الفساد في المرحلة القادمة .

    1. والله العظيم هاد اللي كنت رح إكتبو, لازم نعرف من أي عيلة مرتو لزهران مشان نعرف مين بمثل آل مخلوف

    2. لست من محبي الأخ علوش و لا جيشه ولا داعميه ولكن كل من يهاجمه ضمن هذا السياق وهذه الظروف من أتباع أحد الأهبلين البفدادي أو الأسد أو ربما يساعدهما من حيث يدري أو لا يدري ..

  2. و هل يستطيع آل علوش ألا ان يقولوا ما يريد منهم السعوديين إلا ان يقولوه ؟؟؟؟؟!!!! بعدين يقطعوا عنهم الدعم
    على العموم الثورة هي ملك الشعب السوري و ليست ثورة تابعة لدولة أو قيادي في فصيل تموله تلك الدولة

  3. علاقة جيش علوش بالاسلام مثل علاقة جماعة البغدادي بالخلافة و متل علاقة النظام بالمقاومة
    مجرد شعارات مزيفة للضحك على البسطاء و العاطفيين

  4. {على الأسد أن يرحل مع بداية المرحلة الانتقالية، والتي ستخلو ممن تلوثت أيدهم بدماء الشعب السوري”.} :) مثلا جیش الاسلام!!
    و بعدین:{الدولة السورية وطنية ودولة مؤسسات وعدل، وهويتها عربية- إسلامية}…..اکییییییییییید…سوریا مسلمة و یجب ان یکون رئیسها مسلم…و من الطوائف الاسلامیة:العلویة،السنة،الشیعة و الاسماعیلیة و الدروزیة…

    1. العلوية لا ديانة لهم ابدا . لأنهم مجموعة وثنية مجرمة. الكل يعرف ذلك . فلاتحاول التذاكي.

  5. جيش الاسلام مو عاجبكم ومؤتمر الرياض مو عاجبكم والسعودية مو عاجبتكم, تفضلوا يا ………. فرجونا مراجلكم, بشار أسدكم ا…….. بينام بالليل و………… ايراني وبتمو ا……….. روسي على شكل “لهاية”.
    على فكرة لا تستحتقون واحد أحسن من بشار وكمل تكونوا يولى عليكم

  6. توحيد المعارضة السورية السياسية والعسكرية في اجتماع الرياض صدم النظام السوري الفاشي والاحتلالين الروسي والفارسي المجوسي وذلك بفضل وعي ووطنية المعارضة والدعم الذي قدمته الشقيقة الكبرى السعودية وانني ادعو الفصائل الوطنية المسلحة الى اندماجهم في فصيل واحد تحت اسم الجيش الوطني السوري تحت قيادة هيئة اركان موحدة للدفاع عن حدود الوطن والشعب وممتلكاته ومقدساته