بوتين : ضرباتنا تساعد بشار الأسد و المعارضة المعتدلة .. و قد ” لا يروق ” للنظام ما سيتقرر في الأمم المتحدة !

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس ان الضربات التي يشنها الطيران الروسي في سوريا تدعم ليس فقط قوات بشار الاسد وانما ايضا “المعارضة المسلحة” التي تقاتل جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية.

وتاتي تصريحات الرئيس الروسي المفاجئة عشية اجتماع حول سوريا يعقد في نيويورك على مستوى وزراء الخارجية حيث سيتم بحث مصير بشار الأسد.

ويتهم الغربيون ودول عربية بانتظام روسيا التي بدأت حملة الضربات الجوية في سوريا في 30 ايلول/سبتمبر بضرب المعارضة المعتدلة التي تقاتل نظام بشار الأسد بدلا من جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية.

وعبر وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاربعاء خلال زيارة الى موسكو عن قلقه من الضربات التي تستهدف مجموعات المعارضة. لكنه اكد ان بوتين اخذ انتقاداته “بالاعتبار”.

ومنذ ايام كثف الكرملين ووزارة الدفاع الروسية الاعلان عن تقديم مساعدة عسكرية لمجموعات المعارضة.

وقال بوتين خلال مؤتمره الصحافي السنوي “ندعم بضربات جهودهم (المعارضة) في مكافحة تنظيم الدولة الاسلامية مثلما ندعم جهود الجيش السوري”.

وكانت وزارة الدفاع الروسية اكدت الثلاثاء ان الجيش الروسي ينسق تحركاته في سوريا مع قوة من خمسة الاف عنصر موزعين في 150 مجموعة من “المعارضة المعتدلة والوطنية”.

وكان العسكريون الروس يشيرون خصوصا الى مكونات من الجيش السوري الحر، ابرز مجموعة مسلحة معتدلة في سوريا وكذلك ما يبدو انه تحالف قوات عربية وكردية تقاتل الجهاديين في شمال شرق البلاد.

ويعود الملف السوري الى طاولة المباحثات الجمعة في نيويورك خلال اجتماع حاسم يندرج في اطار عملية فيينا التي تضم 17 دولة بينها روسيا وايران، والتي توصلت في 14 تشرين الثاني/نوفمبر الى خارطة طريق سياسية لسوريا.

وتنص خارطة الطريق على عقد لقاء اعتبارا من 1 كانون الثاني/يناير بين ممثلين عن المعارضة والنظام في سوريا وتشكيل حكومة انتقالية في غضون ستة اشهر وانتخابات في خلال 18 شهرا.

وتسعى واشنطن وموسكو الى تقريب مواقفهما لكنهما لا تزالان على خلاف بخصوص مصير بشار والمجموعات التي يجب ان تعتبر “ارهابية” وتلك التي يمكنها المشاركة في العملية السياسية بصفتها “معارضة معتدلة”.

وقال بوتين “هل لدينا خطة (لتسوية النزاع)؟ نعم. وفي معظم جوانبها تتوافق مع الخطة التي عرضها الاميركيون”.

وبعد ان كرر الرئيس الروسي ان مصير بشار الاسد يجب ان يقرره السوريون بانفسهم، دعا نظام دمشق الى قبول ما سيتقرر في الامم المتحدة “حتى وان كان من المحتمل الا يروق لهم”.

وقال بوتين “يجب تقديم تنازلات من قبل الطرفين” داعيا الى آلية “شفافة” تساعد السوريين على تنظيم اقتراع ديموقراطي لانتخاب رئيس. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫5 تعليقات

  1. بوتين مجرم حرب من الطراز الأول و كذاب و جبان في آن واحد و نسأل الله أن يُرينا فيه عجائب قدرته.

  2. التحالف الاسلامي ضد الارهاب ارعبهم وجعل بوتين يتخبط و ربما يملك نفس الاحساس الذي يملكه بشار وهو السقوط المدوي والنهاية الوخيمة
    ولكن هل ستقبل امريكا بانهيار روسيا اهم ركيزة في العابها الدولية منذ مئة عام ؟

  3. ابو عمر المصري اظاهر ما قرات مين هم التحالف الاسلامي شئ بضحك والك بموت من الضحك خود اسماء بعض الدول من التحالف الصومال تونس ليبيا اليمن بنغلادش وبعض البلاد من افريقيا وماعندها من الاساس جيش مين بدو يخوف هل تحالف والك هل تحالف مسخرة ومضحكة اول شئ خلي السعودية تخلص من الحوثين وبعدين تعمل تحالف قال الصومال قال واليمن هههههههههههههه

  4. من خمس سنوات عجاف وانتو بتسألوا الله وبتقولولو ما النا غيرك،،مش غريبه رغم أنكم عم تطبقوا اوامروا بقطع الروس والايدي وكل ما صنع الله الذي تعرفونه أنتم من مجازر رغم كل ذلك لم يستمع لكم،،يجوز انه لا يراكم ولا يسمع دعاءاتكم اساسا وصار بدا مراجعه ضميريه