سفير قطر في أنقرة : مستعدون لتلبية إحتياجات تركيا من الغاز

قال السفير القطري في أنقرة سالم مبارك الشافي، اليوم الخميس، إن بلاده مستعدة لتلبية متطلبات تركيا من الغاز الطبيعي المسال، مشيراً أنها (أي قطر) تقف بجانب تركيا في المجالات كافة بما فيها الطاقة.

وأشار الشافي في حديثه للأناضول، أن حجم تجارة الغاز الطبيعي المسال بين تركيا وقطر يبلغ 1.2 مليار متر مكعب، مؤكداً أن العلاقات بين البلدين، تطورت أكثر عقب زيارة الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” إلى قطر.

ولفت الشافي، الى وجود “توافق كامل” بين تركيا وقطر في مجال سياساتهما في الشرق الأوسط، وخاصة في سوريا واليمن وليبيا، مضيفاً “نحن نعمل من أجل حرية الشعوب والاستقرار في المنطقة، قطر وتركيا صاحبتا موقف مشرّف، ونأمل أن يتم الوصول إلى حل سياسي يرضى عنه الشعب السوري”.

ووقعت كل من شركة خطوط أنابيب نقل البترول التركية (بوتاش)، وشركة النفط الوطنية القطرية، مذكرة تفاهم أولية، لاستيراد تركيا الغاز الطبيعي المسال من قطر على المدى الطويل، وبشكل منتظم، وذلك خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى قطر بتاريخ 2 كانون الأول/ ديسمبر الحالي، كما توصل الجانبان إلى اتفاق بإلغاء تأشيرات الدخول المتبادلة.

وبحسب هيئة تنظيم سوق الطاقة، فإن حجم الغاز الطبيعي المسال، الذي استوردته تركيا من قطر ارتفع العام الماضي إلى 1.2 مليار متر مكعب، بعد أن كان 309 مليون متر مكعب في عام 2013.

وتعد قطر أكثر دول العالم تصديراً للغاز الطبيعي المسال، وبلغ إمدادها العام الماضي حوالي ثلث الإمداد العالمي، وتملك 14% من اجمالي الاحتياطيات العالمية. (Anadolu)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫10 تعليقات

    1. انت شكلك ما بتفهم أنه سبب الثورة اللي دمرت البلد وشردت الشعب هو غطر ورائحة الغاز !!

  1. نظام منحوس كل دوله بتمشي وراه بتتبهدل؟انا انصح القياده الروسيه انوا تترك هذا النظام ليلاقي مصيره المحتوم

  2. التعليقات الخمسة الأولى هي لنفس الشخص (أقصد لنفس الشخص ممسح الجوخ وبالأحرى الممسحة)

  3. هذا الاخوة والمحبة تركيا وقطر و الدول التي تحترم نفسها وشعوبها وفي الختام مبروك برج ايفل الى بشار الاسد وبوتين