إنخفاض عدد اللاجئين إلى ألمانيا في كانون الأول

أوضحت إحصاءات من الشرطة الاتحادية الألمانية حصلت عليها رويترز يوم الاثنين أن عدد اللاجئين الذين وصلوا إلى ألمانيا خلال شهر كانون الأول/ ديسمبر انخفض بأكثر من النصف عنه في الشهر السابق. ويرجع هذا التراجع على الأرجح إلى الأحوال الجوية السيئة في بحر إيجه، نقطة العبور الرئيسية للاجئين إلى أوروبا وإلى السيطرة الصارمة على الحدود التركية.

وأوضحت إحصاءات الشرطة أنه منذ بداية الشهر وحتى 20 كانون الأول/ ديسمبر وصل 73500 لاجئ إلى ألمانيا مقارنة مع 170 ألفا في نفس الفترة في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي. وقالت الشرطة إن من بين الوافدين الجدد يسافر نحو ستة آلاف عبر ألمانيا في طريقهم إلى الدول الاسكندينافية ليرتفع إجمالي عدد الوافدين الجدد إلى نحو 68 ألفا.

وتعتمد إحصاءات الشرطة على عينات جرى جمعها عند النقاط الحدودية وتراوح عدد اللاجئين الجدد الذين يصلون للبلاد بين ألفين وخمسة آلاف يوميا خلال شهر كانون الأول/ ديسمبر. وأوضحت بيانات من نظام “إيزي” الألماني، الذي يستخدم في التسجيل الأولي للاجئين أن 965 ألف لاجئ وصلوا إلى ألمانيا في عام 2015 حتى نهاية الشهر الماضي؛ وهذا يعني أنه جرى تجاوز عدد المليون لاجئ على الأرجح.

وبفضل قواعدها المتحررة نسبيا فيما يتعلق بحق اللجوء ومزاياه الاجتماعية الكبيرة أصبحت ألمانيا نقطة جذب للاجئين الفارين إلى أوروبا من الحروب والأزمات في الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا وتتوقع استقبال نحو مليون لاجئ هذا العام.

وتصارع العديد من السلطات المحلية للتعامل مع تدفق اللاجئين ودعا بعض المحافظين من حزب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إلى وضع قيود على عدد الوافدين الجدد وهي خطوة تقاومها ميركل حتى الآن. (Reuters)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. هججتوهن من كثر ما حرقتوا هايمات..ما هنن هربوا من الموت ليجو على الموت