الخسارة الأكبر لتنظيم داعش منذ إعلان ” دولة الخلافة ” .. قوات سوريا الديمقراطية تعلن سيطرتها على سد تشرين

أعلنت قوات سوريا الديموقراطية، التي تعتبر الوحدات الكردية المكون الرئيسي والأكبر فيها، عن سيطرتها على “سد تشرين” أبرز النقاط الخاضعة لسيطرة تنظيم “داعش” بين الرقة وحلب.

وقال شرفان درويش الناطق الرسمي باسم القوات : “مبروك لشعبنا سد تشرين تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية  و المعارك مستمرة و الحملة مستمرة و الانتصارات مستمرة”.

ويعتبر سد تشرين من أهم النقاط الخاضعة لسيطرة تنظيم “داعش” في سوريا حيث أنه يفصل بين الرقة والريف الشرقي لحلب.

وكان التنظيم حول قسماً من السد لسجن وضع فيه العديد من معتقليه أمثال الأب باولو والناشط عبد الوهاب الملا، بحسب الأنباء التي تناقلها العديد من الناشطين الميدانيين.

وبالسيطرة على السد، يضيق الخناق على تنظيم “داعش” في الرقة، وفي المدن الخاضعة لسيطرته بريف حلب الشرقي (منبج وجرابلس)، ومن المتوقع أن تكون هذه المدن مسرحاً للمعارك المقبلة.

وكان الجيش الحر تمكن من السيطرة على السد في تشرين الثاني من عام 2012، قبل أن يستولي عليه التنظيم في أيار من العام الماضي.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫23 تعليقات

  1. نرجو تغيير اسم السد – لا نريد اسماء علوية

    1. علی فکرة “دمشق” اسم علوی…بدنا منغیر اسما…

  2. هدا المتوحش البربري المغفل المسمي نفسه الخليفة البغدادي يتوعد العالم و ما حقيقته الا عميل لايران و النظام و يجب وضعه على الخازوق قبل حبيبه بشار

    1. بتستاهل الجنسية السعودية ع هالتحليل يا زلمة
      قال ايران ونظام قال ههههههههههه
      محمد عبد الوهاب و ابن تيمية ايرانيين مو ؟؟؟

  3. لن يقدر الكثيرون تضحيات الأكراد رغم أنها تخدم الجميع و هم الوحيدون الذين يحترمون الجميع. كما يقول المثل اعمل خير و كبه بالبحر

    1. بصفتك مراقب (فهمان) !!! نرجو منك أن تزيدنا من عملك وفهمك وتجيبنا:
      لماذا روسيا والنظام لا (تلتئش) اي لا تقصف مواقع أية قوات كردية بينما تقصف كل الفصائل والقوات الأخرى !!
      وبماذا تفسر لنا قيام الأكراد والنظام بوضع حواجز مشتركة في مدينة القامشلي!؟

    2. أنا لم أدعي الفهم أكثر من غيري و لكن لي وجهة نظر. أما بالنسبة لأسئلتك سأجاوبك. الأسد مجرم و كنظام بارع في السياسة أيضاً. منذ اليوم الأول توقع أسواء السيناريوهات و استفاد من تجربة الثورات العربية الأخرى فلذلك وضع كل الاحتمالات في الحسبان و بناء عليها يتصرف. يريد الأسد أن يبقي سوريا مزرعة له كما كانت بكل الوسائل فإن لم يستطع فأكبر جزء من سوريا فإن لم يستطع فدولة في الساحل و لتكون الدولة قابلة للحياة لا بد من بقية سورية ضعيفة لكي لا تشكل خطراً عليها و إحدى طرق جعل باقي سوريا ضعيفاً هو تقسيمه و إقامة أكبر عدد من الكيانات و أهم تلك الكيانات الكيان الكردي! و السبب الآخر لكي يردع تركيا من دعم المعارضة لأن أي كيان كردي هو خطر وجودي على تركيا الحالية و كذلك ارسال رسالة إلى العالم إما أنا أو حروب لا تنتهي! و لكن متى ما استتب له الأمر سيسحق الأكراد سحقاً همجياً إن لم يعودوا عبيداً كما كانوا! نحن نعرف فهل تظن أننا أو القادة الأكراد لا يعرفون! و لكن كما يقول المثل: شو اللي جبرك عالمر قال الأمر منه! المعارضة ليست بديلاً أفضل للأكراد كما ظهروا حتى الآن! إنها لعبة خطرة على الجميع فلذلك يحاول الأكراد كسب المعركة ! حتى الآن ينظر معظم السوريين للأكراد على أنهم شعبة من شعب العرب أو سوريين! و لكن الحقيقة هي أن سوريا قامت على أساس سايكس بيكوا و لم يكن للناس قرار! فكانت من سوريين و هم يعتبرون أنفسه عرباً و جزءاً صغيراً من الأكراد و هم ليسوا عرباً أو سوريين بل فرضت الهوية السورية عليهم و من ثم الهوة العربية عبر عملية تعريب ممنهجة. غذا كانت المعرضة تدعي الحق و العدالة و المساواة عليها أن تنسى سايكس بيكو و تبني بلداً جديداً مكوناً كم شعبين سوريو كردي و لا رجحان لأحد على الآخر كما هي سويسرا التي يساوي الألمان لوحدهم نسبة الفرنسيين و الايطاليين و الرومان مجتمعين و مع ذلك ليس لهم أي أفضلية بأي شكل من الأشكال!! هذه هي العدالة و ليس كما يدعي نظام الأسد و المعراضة أن سورية عربية و الأكراد ضيوف لذلك عليهم أن يقبلوا صاغرين الفتاة الذي يرمى لهم!!! نحن أكراد و الأرض التي نعيش عليها و ألحقت بسوريا هي كردية و ليس لأحد فضل علينا!! بل سوريا هضمت حقوقنا كدولة و ليس كنظام فقط! و حقنا الوحيد هو تقرير المصير! و لكن نحن نرغب بالعيش المشترك طالما هو مبني على المساواة و ليس حسب تعريف البعث و المعارضة للمساواة! فالمعارضة أيضاً هي تربية البعث و في حضن تركيا فأي خير يرجى منها كردياً. نحن الأكراد نتنازل عن حقوقنا في سبيل العيش المشترك و لكن سيل التهامات لنا يزداد كل يوم من خيانة و غدر و ردة و كفر و عمالة!! هل يجب أن نكون خائنين لأنفسنا و هويتنا و وجودنا و حقوقنا حتى نكون صالحين!!! نحن كردي و وطننا كردستان و كل فعل لا يخدم كرد و كردستان هو الخيانة!! و مرحباً مرة أخرى بالعيش المشترك العادل!!

    3. كلامك دهب …
      ونحن كثوار ما طلعنا بالثورة إلا لتحقيق العدالة والمساواة ورفع الظلم عن كل ابناء الشعب السوري ..
      الاكراد شعب قديم في شمال سوريا وله حقوق تاريخية وجغرافية لا احد ينكرها مننا نحن الثوار … لكن الاشكاليات التي حدثت هي بتحييد الاكراد عن الثورة وتعامل بعض الاحزاب الكردية مع النظام سرا وجهرا لذا كان لابد من الوقوف في وجه الوحدات الكردية والبي كي كي …
      نحن أصلا مع حق الشعب الكردي في العيش الحر والكريم في سوريا … لدينا عتب أنه لم يشاركنا الثورة واعتبرها ثورة عربية لا دخل له بها …لكن مع ذلك سنبقى نحترم حقوق الشعب الكردي ونرى أن الشعب الكردي غير الاحزاب الكردية المتواطئة ضد الثورة …

    4. ادعاء الشيء لا يعني وجوده بالضرورة ..
      وأنت بكل سذاجة تدعي وتدعي .. وتخلط الأمور ببعضها منطلقاً من ايديولوجية عنصرية مفرطة أعمت عينينك وحبست كل ما من شأنه أن يجعلك تفصل بين سوريا العهد الوطني وسوريا الانقلاب البعثي وكلاهما في مرحلة ما بعد سايكس بيكو ..
      سوريا العهد الوطني بحدودها ومكوناتها المؤطرة بمخرجات (سايكس بيكو) هي سوريا التي تعاقب على رئاستها ثلاثة أكراد !!!!!!!!!! أولهم محمد علي العابد .. وهو كما تعرف من سلالة هولو باشا .. ومن هو هولو باشا !!!!؟ هو أحد ولاة الشام في مرحلة الحكم العثماني !!!!!!! نعم والي بلاد الشام في العهد العثماني كردي .. !! ألا يتناقض ذلك مع ما تدعيه من تهميش للأكراد في الحقبة العثمانية وفي سورية!؟
      السخف والجهل فقط هو من يجعل شخصاً يخلط الأمور ويدعي حرمان الأكراد في سوريا دون الفصل بين العهود المختلفة ومرحلة انقلاب البعث الذي تعرضت فيه كل مكونات الشعب السوري عدا أقلية عميلة للتهميش والقمع.
      أنت تلوم الشعب السوري على ما تعرض له الأكراد ناسياً أن من تلومهم تعرضوا لنفس المعاملة من الانقلاب البعثي النصيري ..
      لذلك كل كلام وكل اتهام لا يفصل بين المراحل في سوريا هو كلام فيه تجن واتهامات باطلة لا يمكن أن تكون نابعة إلا عن جهل أو عنصرية.

    5. الكثيرون يقدرون تضحيات الأكراد ولكن عندما تكون في اطار سورية حرة للجميع وليس للانفصال

  4. الحمدلله ثم الحمدلله ثم الحمدلله , هنيئاً لكم أيها السوريون في كل مكان هذا النصر العظيم , نعدكم بأن تكون سنة 2016 سنة سلامٍ و حبٍ و تآخي بين جميع مكونات الشعب السوري على الأقل من طرفنا نحن الكورد و سنعمل معكم جنباً إلى جنب للقضاء على آخر إرهابي مرتزق على الاراضي السورية الواحدة وتحت سقف الوطن الواحد الذي سيكون لنا جميعنا فيه نفس الحقوق ونفس الواجبات . عاشت سورية حرة أبية.

  5. هؤلاء مقارنة مع داعش هم كالسل مقابل الكوليرا فماذا نختار؟؟

  6. احلا اسود الجبال ، الله يحميكم و ينصركم على دولة الكفر و العهر،لا شفقة و لا رحمة لكل من حمل السلاح ضدكم

  7. جعجعة أردوغان سنسقط تحت اقدام مقاتلينا و سنعبر نهر الفرات ونحرر جرابلس ومنبج من داعش.

  8. يا مراقب كردي كون ناصح كردي ادعي انصح الاكراد الغير مسلمين ليذهبوا الى كردستان العراق ليعيشوا على اراضي كردية تحت راية البرزاني المحترم وسوريا ليس للتقسيم كما تنوون تقسيمها .

  9. انها مباهلة! انها مباهلة! ههههههههههههههههه

  10. سوريا الديمقراطيه بتمويل رفعت الاسديه مبروك عليكم نصر بقذائف امريكيه.

  11. القوات الديمقراطية ليس لها هدف غير داعش …وإن اقتصر هدفها فعليا على داعش فقط فأنا أؤيدها …لكن إن اتجهت بعدها إلى النصرة أو إلى تصنيف خاص بها حول الكتائب متشددة أم معتدلة فعندها ستفتح باب جديد من ابواب جهنم عليها …
    لن ندعم نحن كثوار القوات الديمقراطية حتى تعلن عدائها للنظام وللتنظيم … إلى ذلك الوقت سنكتفي بالمراقبة

  12. دولة الخلافة: يعني دولة وخلافة كيف ركبت معكون؟ ومخلوف شو رأيو بالموضوع ! هل لو أصبعة بطي…الخليفة أم بس نسبة من الإقتصاد الوطني الخليفي؟