دميرتاش : لم أتقدم لموسكو بأي طلب باسم أكراد سوريا

ذكر صلاح الدين دميرطاش رئيس حزب الشعوب الديمقراطي التركي أنه لم يمثل خلال زيارته الأخيرة لموسكو حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري، ولم يتقدم بأي طلب باسم أكراد سوريا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده بقاعة اجتماعات كتلة حزبه النيابية في البرلمان التركي بأنقرة الجمعة 25 ديسمبر/كانون الأول، وأشار دميرطاش أنه سيشارك في اجتماع “مؤتمر المجتمع الديمقراطي”، الذي سيعقد في ديار بكر جنوب شرقي تركيا.

وأضاف دميرطاش “سنجري مناقشة شاملة لمضمون الحكم الذاتي، الذي نُعرّفه بأنه نهج جديد للدولة ونموذج إداري في تركيا، إلى جانب قضايا تتعلق بحظر التجول والاشتباكات”، بحسب تعبيره.

وفي معرض رده على سؤال لأحد الصحفيين حول ما إذا سينسحب من البرلمان على خلفية اتهام أردوغان له بالخيانة عقب تصريحاته في روسيا، قال دمرطاش “حين أسقطت الطائرة الروسية، نحن المعارضة لم تكن لدينا أية معلومات، ولم نشارك في القرار، نحن وعدنا شعبنا في الانتخابات بأننا سندافع عن السلام”، وتابع متسائلًا “خنَّا مَن.. وماذا.. هل معارضة السياسة الخارجية الخاطئة، التي أمرت بإسقاط مقاتلة لسبب مجهول يعتبر خيانة؟، حين أسقطت المقاتلة، قلنا أن عملية الإسقاط كانت خطوة خاطئة، وكررنا ذلك في موسكو والولايات المتحدة، وليس على جدول أعمالي شيء اسمه انسحاب من البرلمان”.

وحول موقفه من النظام الرئاسي في حال كان على جدول أعمال اجتماعه مع رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو في الـ 30 من الجاري، قال دميرطاش أن “الإدارة الذاتية والحكم الذاتي والإدارة المحلية، هي مفاهيم تتناقض مع حكم الرجل الواحد، وأن الإدارة الذاتية هي نموذج يتناقض مع النظام الرئاسي والديكتاتورية”.

وأضاف دميرطاش “حين يطالب حزب الشعوب الديمقراطي التركي بالإدارة الذاتية، يُفهم على أنه انفصال عن تركيا، أنتم هل تفكرون هكذا؟”.

وأكد الزعيم التركي أن الحكم الذاتي لا يشكل تهديداً، بل هو مضادٌ للتحول إلى نظام ديكتاتوري، وأضاف “إذا قيل للأكراد لا تستطيعون طلب حكم ذاتي أو نظام فيدرالي وصلاحيات إضافة للبلديات، حينها سيذهبون نحو الانفصال، ووقتها سيميل الأكراد إلى مناقشة الانفصال، وهذا ليس بيدنا”.

ونفى دميرطاش أنه ذهب إلى موسكو من أجل طلب دعم لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري الذي يحارب مسلحوه تنظيم داعش، وأضاف “نحن كحزب الشعوب الديمقراطي، ناقشنا السياسات الداخلية في تركيا ورؤيتنا للحل في سوريا”.

وشدد زعيم حزب الشعوب الديمقراطي أن على الشعب السوري أن يحدد مستقبله بنفسه، وكذلك إذا أراد العالم أن يتخلص من داعش فعليه أن يدعم القوات المحلية الكردية هناك. (Anadolu)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫5 تعليقات

  1. في التاريخ الطويل .. مر ذكر أمثالك من الصغار الذين يظنون أن بإمكانهم أن يكبروا بالتعامل مع العدو وخيانة بلادهم ..
    والتاريخ نفسه يذكر أن أمثالك سقطوا ولفظتهم الشعوب وكانت نهايتهم في مزبلة التاريخ …
    أنت مثل الخائن الذي تعامل مع نابليون مقابل المال .. وعندما اراد مصافحة نابليون رفض نابليون مصافحته وقال له أنت أخذت مقابل خيانتك المال … ولكن لا تحلم بأن أضع يدي بيد من يخون بلده ..

    1. كلامك صحيح عن جزاء الخيانة و لكن مع تعديل بسيط. صلاح الدين ديرتاش بلده كردستان و الكيان التركي محتل لبلده. فلو خان كردستان سيكون جزاؤه كما تفضلت! و مهما يكن فلا بد من تحرير كردستان.

  2. غباء سياسي ليس بعده غباء يتخيل له انه يستطيع ان يفعل شيء ولكنه اغبى من هذا ارجعو لتاريخ رجل حين خرج حزب عداله بنسبه لا تسمح له بتشكيل حكومه خرج دمرطاش بتصريح مضحك واعلن انه لن يصافح عداله وتنميه وكانت نتيجه فوز عداله مره اخرى ونزلت نسبه دمرطلش لو فكر هذا رجل ووقف مع حزب عداله في تشكيل حكومه لستطاع اخرج اوجلان ونصر قضيه كرديه اما بهذه طريقه قتل قضيه كرديه وقسم لاكراد الى نصفين لن ينجح هذا رجل في تقدم باي شي للكرد على عكس سيضر بهم بغباء ليس بعده غباء

  3. كردي قذر , طابور خامس لم يتواجدوا في بلد الا و استجلبوا له المصائب , لا أتوقع من الكورد نخوة او صحوة ضمير أبدا” ولو كان هذا الخائن في بلد آخر لدخل السجن بتهمة الخيانة العظمى هذا اان لم يتم اعدامه , تركيا كبيرة جدا” على أقزام امثالك لم نسمع بهم من قبل ولكن كما يقال تظهر الزواحف بعد السيول , مطايا الغرب لن يرتاحوا حتى يقلبوا عاليها سافلها كما فعلوا في العراق و ما يفعلون في سوريا لاقامة مستوطناتهم ويرفعوا اعلامهم الصفراء بلون الاسهال والقيء, نسأل الله العلي القدير أن يحفظ بلاد المسلمين من خبثكم و غدركم و يرد كيدكم في نحوركم و يخلصنا من ترهاتكم و خزعبلاتكم و مرضكم النفسي.

  4. مراقب كردي مين قلك انو تركيا محتلة كردستان الكرد في تركيا لهم مثل ما للترك و ما في فرق . شو رايك بالاول نطالب بتحرير كردستان من الاحتلال الفارسي . شفت انت سكتت لانك مجوسي متل اسيادك