ألمانيا : المعارضة تدرس الطعن في إرسال طائرات ” أواكس ” لتركيا

أكدت المعارضة الألمانية اليوم الاثنين أنها لا تستبعد التقدم بطعن دستوري على مهمة طائرات أواكس الألمانية للاستطلاع في الأجواء التركية في إطار مشاركة حلف شمال الأطلسي “ناتو”. وكانت وزارة الدفاع الألمانية قد أعلنت مشاركتها في طائرات ينوي حلف شمال الأطلسي إرسالها إلى تركيا دون العودة للبرلمان.

وقالت المعارضة الألمانية، ممثلة في حزبي اليسار الخضر، إنها تدرس التقدم للمحكمة الدستورية العليا بدعوى ضد قيام حكومة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل بتجاهل البرلمان وعدم إشراكه بشكل كاف في قرار المشاركة بهذه الطائرات قبل اتخاذه.

وقالت رئيسة الكتلة البرلمانية لحزب اليسار سارة فاغنكنيشت في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) اليوم الاثنين في برلين إنه من غير المقبول أن لا تعرض هذه المشاركة على أعضاء البرلمان للتصويت عليها. وأضافت الزعيمة اليسارية أن “إعلان الحكومة أنه من غير المتوقع أن تستخدم قوة السلاح في هذه المهمة هو مجرد ذر للرماد في العيون.. وليس إلا ذريعة لتجنب إشراك البرلمان في القرار”.

من جانبها أشارت كاتيا كويل المدير التنفيذي لأعمال الكتلة البرلمانية لحزب الخضر في البرلمان الألماني إلى حكم للمحكمة الدستورية العليا في ألمانيا عم 2008 بشأن استخدام طائرات أواكس الألمانية في مهمة تابعة لحلف شمال الأطلسي في تركيا أثناء حرب العراق. وقالت السياسية المعارضة إن القضاة قرروا آنذاك أنه كان من الضروري أن تحصل الحكومة على موافقة البرلمان على هذه المهمة. (DPA-DW)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. على أساس أواكس طالع بإيدو شي ، اذا اف ٣٢ وأردوغان ١٦ ما ساو شي ، معارضة مريضة تروح تلتهي باللاجئين أفضل