بعد عشرة أيام من تصريحات أوغلو التي نشرها عكس السير .. رسمياً : تركيا تفرض ” فيزا ” على السوريين الراغبين بدخول أراضيها

أعلنت وزارة الخارجية التركية فرض تأشيرة دخول على المواطنين السوريين الراغبين في دخول تركيا، وذلك اعتبارًا من 8 كانون الثاني 2016.

وذكرت الخارجية في بيان لها، نشر موقع “ترك برس” نسخة منه، أنه سيكون بالإمكان الحصول على هذه التأشيرات من السفارات والقنصليات العامة التابعة للجمهورية التركية.

وأضاف البيان أنه سيستمر العمل بالإعفاء من الحصول على تأشيرة الدخول إلى تركيا للمواطنين السوريين القادمين إلى الأراضي التركية عبر المراكز الحدودية البرية الموجودة على الحدود السورية، علماً أنها مغلقة منذ عشرة أشهر، ويتم الدخول عبرها بشكل جزئي عن طريق تسجل جوازات السفر وانتظار الموافقة في عملية تستغرق أسابيع.

وكان متحدث باسم الخارجية التركية نفى في السابع عشر من الشهر المنصرم فرض تأشيرة على السوريين، وقال لوكالة الصحافة الفرنسية : “ليس هناك أي تغيير في سياسة التأشيرات المتبعة تجاه السوريين”.

وجاء هذا النفي بالتزامن مع نشر عكس السير لتصريحات أدلى بها رئيس الوزراء التركي داوود أوغلو لوسائل إعلام ألمانية، وأكد فيها أن تركيا ستفرض على السوريين الراغبين بدخول أراضيها اعتباراً من الثامن من شهر كانون الثاني القادم تأشيرة دخول رغبة منها بايقاف تدفق اللاجئين المتجه إلى أراضيها ومن ثم إلى أوروبا.

Screenshot_1

مواضيع متعلقة :

صحيفة ألمانية تنقل عن أوغلو صحة فرضها و متحدث باسم الخارجية ينفي .. تصريحات تركية متضاربة حول فرض تأشيرة دخول على السوريين

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫61 تعليقات

    1. لا تقول باعونا قول باعوني تركيا ناتجها المحلي 900 مليار دولار مو بحاجة 3 مليار يورو تبيعك فيهم تركيا عبتصرف عليك اكبر من هالرقم كان فيها تسكر الحدود بوجهك متل ما بدو بشار الاسد من شان حضرتك تستسلم و تخليه يركب ع كتافك من جديد طبعا انت ممكن ما بيهمك بس انا بيهمني بشار الاسد تحت سباطي و مستحيل يكون فوق كتافي

    2. والله باعوني وباعوك يا حجي ولا ترش عالموت سكر
      وليكون صار بدها فيزا ليدخلوا السوريين واذا حضرتك عايش بتركيا بتعرف ان الشب عم يشتغل 11 ساعة ياليوم على 1000 ليرة تركي شو بدها تكفي اكل ولا شرب ولا مواصلات ولا اجرة بيت غير التكبر من اصحاب العمل والتهديد باستبدالك بمن يعمل بأجرة أقل منك.
      الله يلعن كل مين استخدمنا مطية لحاجاتو من الأسد وجر.

    3. كلامك صحح يا أخ مواطن مشرد….بس في ناس أغبياء أو بالأحرى فسافيس مخابرات بيظهرو تحمس مفرط و مضحك للي عم بيسموه “ثورة” و بسبو النظام بحماس زائد و بيتهمو الناس أنهون شبيحة …. هدل بيجو على الموقع ليوصلو تقارير لمخابرات النظام……و البعض مو سوريين…… فبدك تزبلهون……

    4. لك مرسيل :
      مرة تانية بدك تعلق هيك وتعمل حالك وطني وثوري غير هالاسم عالاقل ؟؟؟

    5. أنت متعود على أسلوب العمل في سوريا حكم الانقلاب البعثي .. تريد عمل خمس ساعات وبعدين يا الله على المقاهي وشرب أركيلة .. أو مثل الموظفين بيشتغلوا ساعتين والباقي لعب وفطور وأكل هوا وتلفونات ..
      يا بطيخ .. اقتصاد تركيا ما صار من العشر اقتصادات الأقوى في العالم من فراغ .. المواطن التركي بيطلع من البيت الساعة 6 الصبح وما بيرجع للساعة 7 ويمكن اكتر .. وبعض الناس بتروح على عملها وبتقطع كل يوم 100 كم وأكثر …
      هيك بتصير البلاد وهيك بيقوى الاقتصاد .. مو متل ما متعود حضرتك ..
      معامل طويلة عريضة بسورية بتشتغل خمس ست ساعات وكفاها الله .. بتركيا اكتر المعامل بتشتغل 24 ساعة في اليوم .. ولهيك صادرات تركيا وصلت لأكثر من 100 دولة بالعالم ..
      شي تاني .. الحد الادنى للأجور هو 973 ليرة وهذا ينطبق على التركي العامل العادي وغير المؤهل أو ليس لديه شهادات .. قبل أن ينطبق على السوري ..
      والأهم روح ادخل على مطعم أو محل سوري وبعدين روح مطعم تركي وشوف الفرق بالتعامل بين الكرسون السوري والكرسون التركي .. وبتفهم ليش صاحب العمل بيهدد باستبدالك ..
      ترباية بعثية .. ما رح نسمع منكم إلا الكذب والسخافة ..

    6. يا عربي يا فهمان ، معامل سورية كانت كافيه بلد و عم تصدر للدول منتجات و عحكيك كانت تشتغل خمس ساعات ، و سلملي ع أقوى اقتصاد و خلين يأمنو مازوت ليتدفو بالشتويه …..لك القاعده مارح تتغير تبع الغريب طيب

    7. يا حاج نوري ابقى خلي تركيا تعترف بحقوقك بعد ما ساوت الي بده ياه لكن خلتك تخرب بلدك بس لتصل لهدفها ولساتك عبيد وزليل للي خرب بلدك الله يخرب ديارك اللهم امين وديار كل مين تأمر ع سورية

    8. اقرأ بتمعن ياشبيح مشرد
      القرار التركي جاء متأخرآ
      فقط القادمون بالطائرة يعني لا يريدون شبيحة مثلك ينشرون فتن وقنابل مثلك
      فعن عن طريق الفيزا يكشف عملاء النظام السوري ها ها…
      اما السوريون المحتاجون برا من الحدود السورية فأهلا وسهلا بهم.
      ونعم الجيران الاتراك
      هم ليسوا عربا ومع ذلك
      ان كنت قبضاي اذهب الى اي دولة عربية الان بدون فيزا ¨!!¨
      لذلك لا تصطاد في الماء العكر
      لعنة الله على نظام النصيريين الغدارين.

    9. الله وكيلك ماني شبيح ولا زفت
      متل ما كتبتلك مشرد ومعتر كمان
      بس الناس صار كل مين بيخالفها الرأي وبيخالف هواها شبيح
      شوف بعيونك التنتين وبتعرف اننا صرنا ملطشة هالعالم من الأسد وأردوغان وجر

  1. تباً لكم وللاسد ولكل من تآمر على هذا الشعب المسكين ،حسبنا الله ونعم الوكيل

  2. الشعب السوري للاسف الشديد سلم رقبته للسعودية و تركيا و هدول الاتنين ما بدهم الثورة تنجح لأسباب كتيرة متعددة بل هم فرضوا وصايتهم السياسية و العسكرية على الثورة و تاجروا بها و اخترقوها و خربوها من الداخل و اصبح معظم الفصائل الثورية أدوات في أيديهم يتلاعبون بها و يوجهوها بتحقيق أجنداتهم و ليس لمصلحة الشعب السوري

  3. كل دولار صرفه اردوغان رجع له 10 دولارات و هلق رح يقش كل الليرات اللي في جيبة السوريين
    فعلا ….. دولي محترف
    مو على اساس انكم بتدعموا الثورة يا عبيد اتاتورك
    الشعب السوري محتاج كل ليرة ليحارب بيها هالنظام المجرم و انتوا بتدوروا على كام دولار ما رح يأثروا كتير بميزانية دولتكم
    حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم يا من تاجرتم بالدم السوري و شهداء ثورته

  4. القصة واضحة كتير مشان اي واحد سوري مقيم في دول الخليج او دول المغرب العربي يريد ان يذهب الى اوربا عن طريق تركيا يبصم من اجل الحصول على فيزا في السفارات التركية فيصبح له سجل يعني بالمشرمحي كل شي واحد بيكذب في اوربا بيقول انا جيت من سوريا و بيكون هو ما شاف سوريا ولا شاف الحرب

  5. الأزمة السورية سوف تستمر إلى مالا نهاية إذا لم يرحل المجنون بشار الأسد وسوف تتحول سوريا إلى دولة فاشلة تستمر الحرب الأهلية فيها عشرات السنين كما هو الحال في أفغانستان والصومال
    وللأسف الشعب السوري واللاجئين السوريين هم الضحية

    1. لا يستطيع بشار الاسد الرحيل
      لانه الان معتقل عند الروس وكانك لم تسمع بان الروس احتلوا الساحل السوري
      وطيرانهم يصول ويجول وتقصف المد ن السورية
      وتقتل النساء والاطفال تحت اعين وسمع العالم
      وبشار كرئيس منتخب !!!
      هو الذي طلب من الروس ان يتدخلوا او اجبر على ما يبدوا
      والان يريد الروس ثمن تدخلهم!!!
      الغاز المكتشف في الساحل السوري والموانئ السورية من اجل الاسطول الروسي!!!
      بشار سيموت قتلا من الروس عندما يحصلون على ما يريدون
      الان بشار تحت الاقامة الجبرية, يحضر صلاة المولد او العيد
      واتحداه ان يظهر في مكان اخر!!!
      وحراسة بشار حاليا تابعة للمخابرات الروسية
      يعني اعتبره مات هاها::

    2. بشار الأسد سوف يزور إيران بعد فترة قصيرة ويمكنة الهرب من الروس لو أراد ذلك والبقاء في إيران لكنه لن يفعل لأنه متمسك بالسلطة

    3. ليجي الصبي من صلي عالنبي!!!
      كانك ماسمعت بالمقاتلات الروسية التي سترافقه؟؟؟
      فقط الشبيحة مثلك يهتمون بتحركات بشار النصيري
      لاعب الاتاري¨¨¨¨

    4. طيب اعتبرناه مات هههههه ،، بس انت فيك تتطمن انو زهران علوش مات يعني لا تعتبر هههههههههههههه

    5. في 20 مليون زهران علوش بينضفو ال5 مليون من شيعة وزبالى وعلوية …… على شرفك

  6. الكل عم بتاجر بهالشعب المسكين و من البداية…..لا تنغرو بالمظاهر و بدموع التماسيح، الدول بتتصرف حسب مصالحها،، لا يوجد عواطف أو مبادئ بالسياسة، يوجد فقط مصالح…… اصحو يا سوريين أبل ما تصير سورية كومة حجار و مقابر جماعية و نصير كالأيتام على موائد اللئام…. ما بحن عالسوري غير السوري…..

    1. كلامك يا مرسيل صحيح بالشكل العام …
      ولكن أن تنساق وراء بعض الذين لا يعرفون ما يقولون أو يتقصدون الإساءة فهذا ما لم أعهده من تعليقاتك ..
      من السخف القول أن هدف تركيا هو الكسب والربح من وراء اللاجئين .. أو أن كل ليرة كسبت تركيا بدالها 10 ليرات كما يقول أحد الجهلة ..
      كل الارقام التي ذكر أنها ستدفع لتركيا هي عبارة عن أوهام كما المبالغ التي تعهد بها العالم خلال الخمس سنوات الماضية ..
      ولعلمك يوجد جمعيات خيرية عالمية في تركيا كانت مساعداتها تصل إلى أكثر من 20 دولة افريقية .. هذه الجمعيات لم تعد ترسل بطانية واحدة إلى افريقيا .. والسبب طوابير السوريين أمام تلك الجمعيات وهو يطلبون المساعدات بحيث لم يعد بالإمكان مساعدة غير السوريين .. والمضحك أن من يأخذ كرتونة مواد غذائية من IHH أو من جمعية دنيز فناري تراه يضع تلك الكرتونة في سيارة ثمنها على الأقل 20000 ليرة تركية .. وبدون خجل وبدل أن يقول الواحد منهم .. الحمد لله أنا لست محتاج والله ساترها تراه يقاتل من أجل أن يحصل على المساعدة التي هناك بالفعل من يحتاج اليها ..
      وايضاً لمن يقول أن تركيا تسعى للكسب من وراء السوريين .اقول .. ان تركيا هي رابع مقدم مساعدات على مستوى العالم نسبة إلى الناتج القومي للبلد ..
      بكل صراحة .. لا يوجد سوري يسكن في اسطنبول يستحق حبة رز واحدة كمساعدة .. اسطنبول فيها فرص عمل تكفي ليعيش الإنسان بشرف ولا يحتاج لمد يده للآخرين وإن كان سيعيش في حدود الكفاف ولكن سيغنيه العمل عن الشحاذة .. ومن لا يستطيع العمل فليذهب إلى المخيمات أو إلى مدن أخرى العيش فيها أقل كلفة من المدن الرئيسية.

    2. مليح،، تركيا استقبلت السوريين و فتحت مداسها و جامعاتها لأطفالنا و لشبابنا،، و الأتراك عموماً شعب طيب و بحب المساعدة،، ونحنا لازم نتشكر تركيا….. و لكن لا تنسى أنو السوريين بشكل عام متعلمين و مهرة و متحضرين نسبة لشعوب المنطقة المتخلفة، السوري بيحمل حضارتو معو و ين ما راح،،، فتركيا راح تكون فائزة و مستفيدة من وجود السوريين فيها على المدى المتوسط و الطويل…… تركيا إلها مصلحة قومية باستقبال السوريين….أما العربان!!!!!!!!! فهدفهون تدمير البلد و التضييق ع السوريين لأنو عندون حقد دفين على سورية و السوريين حتى من قبل الإسلام….. لا تنسى مسألة مهمة، هادا الأهبل بشار سب آل سعود بال ٢٠٠٦ و قال عنهون أنصاف رجال، من و قتها هدف آل سعود تدميرالبلد على راس الأهبل و على راس السوريين……حدا بسب آل سعود بالعلن؟؟؟؟ ما يدل على أنو رأس النظام و احد معتوه و غير واعى، ولازم يكون بمصحة للأمراض النفسية…..

    3. هيك كلامك حلو ومظبوط .. لأن مش خطأ أنك تساعد وفي نفس الوقت تكون متوقع مردود أو نتيجة فيها فائدة لك ..
      يعني ما ضروري تكون المساعدة مستدامة وما منها نتيجة حتى يستحق فاعله الشكر على ما يقدمه …
      بعدين ما في داعي تزكي السوريين علينا .. نحنا سوريين ومنعرف ان السوري لما تتاح له الظروف المناسبة بينجح ويتفوق في كل المجالات ..

  7. بوسو ايد اروغان اكتر واكتر وهي باعنا متل ما باعتنا الدنيا كلها نحن شعب غشيم مين بيتجوز امي منقلو عمي والسلام عليكم

  8. نفس الشبيح النصيري الغدار يبث السموم باسماء مختلفة

    مواطن مشرد
    سام
    ابو سرير
    وليد الحموي
    حسام
    marcel
    سوري حر وحر وحر

    1. نت فعلاً غبي…. و أكيد مو سوري…… لأنو ما ممكن يكون في سوري مهما كان انتماؤه، بهالغباوة المفرطة…

  9. الثوره فاشله من وقت ما صارت مسلحه وصارت تابعه لبعض الدول ، البعض استغل الثوره باسم الدين والبعض استغل الثوره لتحقيق اجندات دول اخرى على حساب البلد والقليل القليل من كانوا شرفاء وهمهم البلد
    اما بالنسبة لأردوغان فحلال عليه فاد شعبه وليس له مصالح شخصيه بغض النظر عن ألطريقه والعوض عليكم

  10. قرار صائب
    السوريين الي بالخليج صاروا يطلعوا على اوربا بحجة لاجئين عن طريق تركيا
    واللاجئين الي اجو من دول الخليج باوربا بينزلوا على تركيا وبيستخدموا جوازاتهم السورية على اساس سوررين
    وما بتروح الا على اللاجئين المحتاجين للمساعدة…..
    ……على العرب…
    وبيقلولك تركيا عم تستخدم السوريين بالسياسة
    ما بيقولوا انو السوريين في منهم ……

    1. انا معك بكل كلمة عبتقولها اخي
      هون بالسويد في عالم ورب الكعبة اشترت سيارات وسهر وديسكوايت طبعا مو الكل ولما سمعوا بهالقرار كمان باعنا
      عاساس السويد رح تقلوا بكرا جيب مرتك واهلك قبل ما يتاكدوا في كل سوري واانا منون بدون حلم الله مشان ما حدا يزعل
      تركيا فتحت حدودها طول الازمة وصار عندها 3 مليون تقريبا حقها تشوف مصلحتها

    2. خيو انا جيت من الخليح وصرت لاحئ باوربا كنت اشتغل بشركة بترول وماشي حالي لحتى قلعوا كل السوريين بشركة ادما وشركة زادكو
      وكان راتبي 3 الاف دولار والله كارمني
      بس الوضع اتغير علينا
      السوري بالخليج ما عاد متل زمان
      لا تعتبوا على كلشي بطلع من الخليج
      الهندي صار احسن منا

  11. فرض فيزا على السوريين قديم , شخصيا تقدمت بطلب تأشيرة دخول لاسبوع لتركيا بغرض الزيارة لمدة اسبوع , قدمت الطلب في شهر آب اغسطس 2015 في السفارة التركية في رونردام في هولندا , رفض طلبي بحجة انه ينبغي ان يقوم بتقديم طلب استضافة لي من تركيا ..

    انا نشرب هالحكي على عكس السير من زمن وللأسف ما حدا صدق !

    1. حسب علمي القادم من الخليج لا يحتاج لتأشيرة (وحتى القادم من سوريا ولكن الحدود مقفلة)

    2. وشو رأيك تدخل بدون فيزا من هولندا !!!!!!!!!!!!!!
      يا مستر .. الاعفاء من الفيزا يتم لمن يدخل إلى تركيا من سوريا لأنهم يدخلون بصفة لاجئين وهاربين من الحرب والموت وبالتالي هم غير مطالبون بتأشيرة دخول ..
      الاعفاء ليس لواحد سيأتي من هولندا أو فرنسا أو امريكا!! على أي أساس تريد اعفاء من الفيزا ..!!؟

    3. اقرأ جيدا يا حبيبي ما كتبته بعدين علق ..
      قبل القرار الجديد كان حامل الجواز السوري بياخد الفيزا مباشرة كاجراء روتيني من اي سفارة تركية , حاليا بدك طلبية من داخل تركيا يعني دعوة من جهة مقيمة في تركيا والجهة تبين مكان اقامتك وتكفلك بمدة اقامتك .
      وانا ما جبت سيرة فيزة للاجئين ,

    4. لأ مو صحيح يا سيد أن السوري كان بياخد الفيزا كإجراء روتيني .. لأن السوري أصلاً لم يكن يحتاج إلى فيزا لدخول تركيا بغض النظر من أي هو قادم ..
      يعني أنت قبل القرار كان بإمكانك أن تأتي من هولندا بدون فيزا وفي المطار تختم جواز سفرك ..
      أنا عن نفسي .. جئت من الامارات الى اسطنبول بدون أن اضع فيزا على جواز سفري وتم ختم الجواز ودخلت بدون أي سؤال .. وغيري جاء من مصر بدون فيزا .. ومن الجزائر ومن لبنان والأردن بدون فيزا .. فقط تختم جواز السفر في المطار ..
      لذلك انت اقرأ ما كتبته أنت ثم علق …!!!!!!!!!!

    5. مابعرف كيف الناس عبتروح وتجي انا دخلت يوم 22/12/2015
      موظف الجوازات ماسالني ولا شي ختم وبس
      يعني كيف انت بالذات اخي من شهر اب
      ماوافقولك اصلا مالك شغل بالسفارة
      والله واعلم

  12. لك خرج الطرفين يصير هيك فيهن والسبب انو صارو عملاء شي للايران وشي لتركيا وسعودية

  13. حاج تكابرو وتكذبو بقا
    باعنا متل ماباعونا قبلو كتيرين اول مرة الشبيحة بيحكو شغلة مظبوطة يلعنو كلب وعملتو كل واحد خالفكن الراي شبيح ونفسو داخل باكتر من اسم . شو رايكن كمان هاد مجسم معمول بقطر . ياسيدي انتو اجحش من الشبيحة

  14. طبعا تركيا بدها مصالحها و هذا من حقها. حادثة اسقاط الطائرة الروسية وضعت تركيا بمواجهة روسيا، و هي مواجهة صعبة من دون الناتو. آعتقد أن الناتو عرض على تركيا دعما أمام روسيا مقابل جهود تركية لتخفيف آعداد اللاجئين القادمين إلى أوروبا، و هذه التأشيرة من هذه الجهود. للأسف، إنها الجوسياسة و ما تفعل. لا نلوم تركيا لأنها مضطرة لفعل هذا الشئ. بس ما راحت غير على هالشعب المسكين المعتر.

  15. يعني استثنوا الي جايين من سوريا
    يعني الي قاعد باوربا وعبياخد راتب وبوفر منوا من عدا المخبة اللهم لا حسد قومت الدنيا اذا بدك تروح تاخد فيزا يعني حقون
    بلد مشرعة الابواب لا وطلعوا منها تهريب وبدن يرجعوا الها وكاني مهاجرين وانصار خلينا واقعيين
    واحيي الاخ حارتنا ديقة ومنعرف بعضنا
    دبي عبتذل السوريين لتدخل مصر 2500 دولار المغرب مافي
    هلق صارت تركيا باعو واشتروا
    كلنا النا موقف امام الله قولوا الحق حرام

  16. هلئ السفارة التركية بسوريا بعدها موجودة
    ويلي هو بتركيا من وين لازم يطالع لعائلته في سوريا الفيزا
    من وزارة الخارجية؟
    ولا بيعمل لم شمل أو طلب زيارة أو شو هي ماكان محسوب حسابها
    يعني من عشر ايام متحدث باسم الخارجية التركية نفى موضوع الفيزا
    ليش نفى مادام الموضوع صحيح
    ولا لازمن يصدمونالما يخلونا يخلونا نلحئ نعمل شي

  17. عناصر من منظمة PKK يحرقون أحد #المساجد في مدينة ديار بكر جنوب شرق #تركيا

  18. وداعا يا وطن …
    مغترب و خلال الخمس سنوات الماضية نزلت مرة على تركيا وطالعنا اهلنا تهريب عبر الحدود وشفناهم وشافو اولادي لاول مرة …
    هالترف هاد انتهى .. ما عاد حسن يدخل تهريب وما عاد نحن نحسن ندخل نظامي

    الله يفرجها

  19. ما بعرف ليش مكبرين القصة حتى يلي ما بدو يروح عالسفارة بيقطع فيزا الكترونية من النت بس بدو بطاقة بنك مشان الدفع

  20. يعني معلش ..كيف يعني باعونا الجماعه ؟؟ يعني نحنا بس بدنا نحكي لمجرد الحكي .. معلش نفكر بليره قبل ما نحكي ..
    أكبر عدد لاجئين موجودين بتركيا .. ليش انت ما بتتخيل هالعدد هاد شو ممكن يغير كتير بالبلدان .. يعني ضروري ندرس اقتصاد لتنفهم متل هيك معادلة بسيطه ؟؟ بس رجعوا شوي لوا يوم ما اجو لعنا العراقيين .. و طبعا نحنا دائما منقول ” نحنا استقبلنا لاجئين عراقيين و لبنانيين ” , لكن كلنا منتذكر شو صار بالبلد , و كيف كرهنا حالنا و كرهنا الامة العربية كلها .. و ما قعدوا عنا متل ما قعد السوريين بتركيا ..
    تاني شي هنن ما قالوا انه ما بقا يفوتوا سوريين , لكن الجماعه عم بقولولك روح خود فيزا .. ما كفروا يعني .
    الله يبعتلنا رجل متل اردوغان . هاد اسمه قائد بفرفح القلب .. يا ريت تقول انه السعودية و قطر و الامارات و الكويت و البحرين وصولا الى المغرب التافه يلي باعوكم من كتير زمان و بالرخيص كتير يا حباب .. شكرا تركيا .. الله يديم عز هالبلد

  21. بالمختصر كلي يلي صار فينا نحنا سببه لو كنا إيد وحدة ما حدا كان قدر علينا لا النظام ولا غيره بس كل واحد طلع على مصلحته الشخصية بدون تفكير والنظام ابن حرام عرف يلعب على العقد النفسية يلي عنا لك صار خمس سنين حرب ولسى كل واحد بينط هادا شبيح وهادا ثورجي والتاني معارض والثالث موالي اخي اذا مختلف معك بالرأي مو معناها ضدك ما رح يتغير شي إذا ما غيرنا يلي بنفوسنا

  22. انا استغرب من كل يطبل لأردوغان من ادخل الارهاب الى سوريا من ادخل الجماعات المتطرفه الى سوريا من فكك مصانع حلب وشحنها الى تركيا من ادخل الموت الى سوريا انه اردوغان يالا سذاجة الشعب السوري