إشادة أمريكية بنقل إيران كمية من اليورانيوم الى روسيا

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يوم الاثنين “يسرني أن أعلن أننا شهدنا مؤشرات مهمة إلى حدوث تقدم كبير باتجاه وفاء إيران بالتزاماتها النووية الرئيسية بموجب الاتفاق”، النووي الذي عقدته الدول الكبرى معها.

وأضاف كيري أن سفينة تحمل أكثر من 11 ألف طنا من اليورانيوم منخفض التخصيب غادرت إيران في الطريق إلى روسيا اليوم، في خطوة كبيرة من جانب طهران نحو الوفاء بالتزاماتها بموجب الاتفاق النووي مع القوى العالمية المبرم في 14 من شهر يوليو/ تموز الماضي.

وقال كيري في بيان إن هذا “تضمن إزالة كل المواد النووية الإيرانية المخصبة حتى مستوى 20 بالمائة والتي لم يكن قد تم تشكيلها بالفعل إلى ألواح وقود لمفاعل طهران البحثي”. وأضاف “إزالة كل هذه المواد المخصبة من إيران خطوة مهمة نحو وفاء إيران بالتزاماتها بعدم امتلاك ما يزيد عن 300 كيلوغرام من اليورانيوم المنخفض التخصيب”.

في غضون ذلك حذرت وزارة الخارجية الإيرانية الاثنين من أن إيران ستتخذ إجراءات ردا على أي انتهاك للاتفاق النووي الذي أبرم هذا العام، بعد أن قالت طهران إن قيودا أمريكية جديدة على تأشيرات الدخول تتعارض مع الاتفاق التاريخي.

وكان الكونغرس الأمريكي قد وافق في وقت سابق من هذا الشهر على قانون يفرض قيودا على حقوق السفر دون تأشيرات دخول للأشخاص الذين زاروا إيران أو يحملون الجنسية الإيرانية مع جنسية أخرى، في تحرك وصفته وزارة الخارجية الإيرانية بأنه انتهاك للاتفاق.

ووصف الإجراء، الذي ينطبق على مواطني الدول الثمانية والثلاثين، ومعظمها أوروبية، أبرمت اتفاق إعفاء من تأشيرة الدخول للولايات المتحدة بأنه تحرك لمكافحة الإرهاب يستهدف أيضا العراق وسوريا والسودان. (AFP-Reuters-DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. تفاصيل لقاء السيسى بالفتاة الأيزيدية الهاربة من جحيم “داعش”.. نادية مراد تشكر الرئيس على استجابته للقائها.. وتعرب عن تقديرها لدور مصر.. وتطلب لقاء علماء الأزهر.. والسيسى: ندين بشكل قاطع كل صور الإرهاب-:قالت نادية مراد الفتاة العراقية الإيزيدية التي كانت أسيرة لدى داعش ، عقب لقائها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إنه وعدها بتقديم الحماية لكل الإيزيديات، مؤكدا لها أنهن مثل بناته. وطالبت نادية خلال حوارها مع الإعلامي عمرو أديب، السبت 26 ديسمبر/كانون الأول، في برنامجه القاهرة اليوم ، السيسي بالعمل على توحيد العالم الإسلامي من أجل دحر داعش ، مؤكدة أن الإسلام هو الوحيد الذي يمكنه القضاء على التنظي