روسيا : سنواصل إمداد تركيا بالغاز و لن نتخلى عن مشروع ” تركيش ستريم “

أعلنت روسيا  أنها ستواصل إمداد تركيا بالغاز، برغم العقوبات الاقتصادية المفروضة على أنقرة ازاء إسقاط أنقرة لطائرة روسية على الحدود السورية، موضحة أنها لن تتخلى عن مشروع مد خط أنابيب الغاز الاستراتيجي «تركيش ستريم ».

وصرح وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك للتلفزيون في بلاده: «روسيا تمتلك غاز وهو رخيص بشكل كاف وتحظى بالبنية التحتية الضرورية، لذا فاننا مستعدون لامداد الغاز ورفع أحجامه».

وأوضح «نوفاك» أنه برغم التوتر الحالي في العلاقات بين البلدين، «يجب استمرار التعاون الاقتصادي والتجاري».

وتتلقى تركيا، خامس شريك تجاري لروسيا حتى دخول العقوبات حيز التنفيذ، من موسكو أكثر من 50% من احتياجاتها من الغاز (30 مليار متر مكعب)، بجانب ثلث واردات النفط.

وقبل اندلاع الأزمة، طالبت أنقرة كونسورتيوم «غازبروم» الروسي برفع حجم الضخ إلى ملايين الأمتار المكعبة.

وأعرب «نوفاك» عن ثقته في تنفيذ مشروع «تركيش ستريم» لامداد جنوب أوروبا بالغاز الروسي عبر البحر الأسود والأراضي التركية متفاديًا المرور بأوكرانيا.

وكان خط أنابيب الغاز، الذي كان سيبدأ العمل في عام 2019، سيحل بديلًا عن خط «ساوث ستريم» الذي تخلى كونسورتيوم «غازبروم» الروسي عن تنفيذه إزاء معارضة الاتحاد الأوروبي للمشروع.

وكانت روسيا تتوقع الحصول قريبا على تصريح لبدء أعمال خط أنابيب الغاز الاستراتيجي بهدف بدء العمل به في ديسمبر من عام 2016، وتعرقلت المفاوضات عقب مطالبة أنقرة موسكو بتخفيض سعر الغاز قبل توقيع الاتفاق.

ووقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الاثنين، مرسومًا يوسع العقوبات الاقتصادية المفروضة على تركيا لتمتد إلى شركات خاصة بمواطنين أتراك بغض النظر عن موقعها.

ويوسع المرسوم الجديد إجراءات «الحظر والقيود المفروضة على الشركات التي يديرها مواطنون أتراك والمؤسسات الخاضعة للقانون التركي لدى تنفيذها أعمال معينة في أراضي روسيا، وفقا لقائمة أعدتها الحكومة الروسية»، وكانت هذه القيود تؤثر سابقا على الشركات الخاصعة للقانون التركي فقط.(إفي)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫4 تعليقات

  1. ( أنا ومن بعدي الطوفان )هذه روسيا ، ولكن الله سبحانه يمهل وﻻاااااااايهمل.

  2. لن يستطيع الدب الروسي الابتعاد مهما فعل عن الحضن التركي..فهو السوق الأكبر الذي يرضع روسيا دولارات تبقيها على قيد الحياة..

  3. هل يستحق الجرب بشار كل ماحصل لروسيا انهيار اقتصادي تأزم العلاقات مع كل العرب والمسلمين. اليوم زرع الحقد بقلوب العرب والمسلمين تجاه روسيا و اغلب المسلمين تقاطع كل ماهو روسي وسيبقى هذا لعقود.
    النفط سيصل ل20 بسبب دخول إيران.
    روسيا بإمكانها انهاء بشار والبديل لن يكن ضد روسيا وحتى تواجد القواعد. يعني تغير النظام لن يغير على العلاقة بروسيا.
    مايغيره هو الدعم لبشار الذي سيرحل مرغما.
    وحتى بقائه لايفيد روسيا .
    لن يعيد العلاقات وقبول العرب بروسيا سوى اتهاء روسيا لبشار بشكل سريع وظاهر .

  4. هل يراد من المقال التأكيد على ان اردوغان ما يزال له دور قوي على الصعيد الاقليمي ؟!!! وهو على الصعيد المحلي لم يقدر ان يشكل الحكومة منفردا بسبب سياساته الخارجية الخاطئة وتعاونه مع الارهاب الدولي متمثلا بداعش وحربه ضد الاكراد وفشله في الحصول على منطقة عازلة لايواء اللاجئين داخل سوريا ويتواصل هبوط نجمه كل يوم ليحول تركيا الى جمهورية الموز