منع تدريس قصة حب بين إسرائيلية و فلسطيني في مدارس ” إسرائيل “

منعت وزارة التعليم الإسرائيلية إدراج رواية عن قصة حب بين فلسطيني وإسرائيلية في برنامج الأدب في المدارس الثانوية، وأثار هذا القرار جدلا واسعا داخل الدولة العبرية وحتى خارجها.

وقالت وسائل الإعلام الإسرائيلية إن رفض تدريس رواية “جيدر حياه” أو “جدار حي” للروائية الإسرائيلية دوريت رابينيان التي صدرت قبل عام ونصف العام، يأتي خوفا من الاختلاط بين الفلسطينيين واليهود.

من جهته أكد مكتب وزير التعليم نفتالي بينيت، زعيم حزب “البيت اليهودي” القومي المتطرف، عدم إدراج الرواية ضمن قائمة الكتب التي يتم تدريسها في قسم الأدب في المدارس دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

ونقلت وسائل إعلام عن داليا فينغ، المسؤولة في وزارة التعليم التي تقف وراء القرار، قولها إن الكتاب قد ينظر إليه على أنه يشجع الاختلاط بين العرب واليهود.

وبررت قرارها بأن “قسما كبيرا من المجتمع يعتبر العلاقات الحميمة، خصوصا تلك التي تتكرس بالزواج وتكوين أسرة بين يهود وغير يهود، تهديدا للهوية”.

وتسرد أحداث الرواية قصة مترجمة إسرائيلية تدعى ليئات تقع في حب فنان فلسطيني يدعى حلمي في نيويورك، ثم تعود إلى تل أبيب وهو يعود إلى مدينة رام الله في الضفة الغربية المحتلة.

وتجاهلت وزارة تعليم الاحتلال الإسرائيلي بهذا القرار توصيات من لجنة مؤلفة من أكاديميين ومعلمين. ( AFP )

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫3 تعليقات

  1. و ليش ما تصير قصة حب بين مسلمة و يهودي على اسس علمانية من دون ما يغير حدى دينو

    1. حتى الكفر تبعكم شاوي جحش وك من قليل لبسكم داعش انتو