ليس دفاعاً عن رياض حجاب

من غير المعقول والمقبول أن نشتم من لا ينشق عن النظام السوري، ونطالب بسحقه ومحقه، وما أن ينشق، حتى نشكك في انشقاقه ونياته، ونكيل له شتى التهم، بل ونضعه في موقع يهدد حياته، يجرّده من وطنيته، ويجعل منه اختراقاً محتملاً للنظام، إخراجه من الثورة واجب ثوري، وبقاؤه فيها خطر وجودي.

وليس من الأخلاق والوطنية تخوين الناس إن بقوا مع النظام، أو انشقوا عنه. ولا بد من رؤيتهم بعين العدالة والإنصاف، خصوصاً إن غادروا مواقع عليا في النظام، وكان انشقاقهم مغامرة هدد تنفيذها حياتهم وأسرهم، كما كان حال الدكتور رياض حجاب رئيس مجلس الوزراء الذي انشق ليضع نفسه في خدمة السوريين، ويعمل لمساعدتهم على تجاوز نظامٍ يعرف أساليبه وطرق تفكيره، وكم هو وحشي وعنيف ومجرم، وما هي مستلزمات التخلص منه، كما يعلم أسراره وتوازناته ومفاصل القوة والضعف فيه.

… هاتفني صديق من الجيش الحر يقاتل في جبل الأكراد، عرف الدكتور حجاب، وتعامل معه حين كان محافظ اللاذقية، ونشأت بينهما علاقة خاصة، أقنعت صديقي أن المسؤول الكبير يؤيد الثورة، ولا يحجم عن خدمتها، وأنه كان يخوض صراعاً يومياً مع أجهزة الأمن، بسبب معتقلي المدينة، ويأمر بتزويد النشطاء بأسطوانات غاز، على الرغم من علمه أنهم كانوا يستخدمونها ضد دوريات المخابرات. وقد توثقت علاقات الرجلين، بفضل ما كان رياض حجاب يقدمه من نصائح للمتظاهرين حول ما يحسن بهم فعله، ويخبره بما تعتزم السلطة أخذه من خطوات ضدهم. أخبرني صديقي بهذا، وطلب مني هاتف الدكتور حجاب، ليهنئه باختياره منسقاً لهيئة المفاوضات العليا، ويجدد صلاته به. قال الرجل: أنا مدين بشهادتي هذه لله والتاريخ، وللدكتور حجاب الذي لم أستغرب انشقاقه أو أفاجأ به، بل اعتبرته منسجماً مع موقفه من الثورة، والذي خبرته بنفسي.

بعد انشقاقه، أقام الدكتور حجاب علاقات واسعة مع السوريين في كل مكان، وأحجم عن الدخول في صراعات معارضاتهم وانقساماتها، وترفّع عن الجري وراء المناصب، وحتى عندما رشح لرئاسة الائتلاف، فقد فعل ذلك بنصف قلب، ثم نسي الأمر تماماً، ولم يذكره بعد ذلك، أو يحاول العودة إليه، ولو في حديث عابر، بل واصل عمله العام بصمت، ومن دون الدخول في صراعات مع أو ضد أحد، وتمسك بتحاشي أي قول أو فعل يفرّق، وعمل لتوحيد المختلفين، بما له من كياسة وتواضع وعلاقات طيبة مع الجميع، بينما لم يقصر في خدمة أحد، ما استطاع إلى ذلك سبيلاً.

يمتلك الدكتور حجاب الوعي بضرورة أن يكون قرار السوريين الوطني مستقلاً، وأن تتقاطع المصالح العربية فيه، من دون تناقض أو صراع. وهو يعرف أهمية الجيش الحر، ودور توحيده في انتصار الشعب والثورة. وأنا، ككثيرين غيري، على يقين بأن خبرته سياسياً، ودوره منسقاً لهيئة التفاوض العليا يؤهلانه لأن يظهر قدراته رجل دولة، يعي أهمية بذل أي جهد لإقامة سورية حرة على أنقاض نظام الإجرام الأسدي. ولا شك عندي في أن الدكتور رياض حجاب سيعمل فرداً في فريق، وسيلتزم وزملاؤه بجماعية القرار والمسؤولية، وسيفعل ما في استطاعته لإخراج وطننا من محنة قاتلة، تحول دون وصوله إلى رحاب الحرية التي اختارها شعبنا بثورته، وانضم هو إليها بانشقاقه، وسيكون، من الآن فصاعداً، رجل المرحلة الذي سيعمل ليلاً ونهاراً لبلوغها، بالجهد المميز الذي ننتظره منه، وتجعلنا صفاته الوطنية واثقين تماماً من أنه لن يبخل به على شعبه ووطنه.

ميشيل كيلو – العربي الجديد

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫14 تعليقات

  1. الرفيق المناضل رياض حجاب امين فرع الحزب وبعثي حتى النخاع رجل يحب ويعشق السلطة والمناصب ولو كان صادقا لاعلن انسحابه من حزب البعث .. وهو ياسيد ميشيل كيلو رجل فاشل لايعرف ان يتحدث جملة مفيدة واحدة فكيف تسميه رجل المرحلة والمستقبل؟؟؟؟

    1. تعليق ممتاز وكأنك شاركتني الفكرة ونشرت الكلمات …
      بالفعل هناك الكثير من الانتهازيين الذين ظنوا بأن النظام ساقط قبل سنتين وارادوا القفز إلى الضفة الأخرى من النهر

    2. مين انت وياه لتحاسب شخص على النية مافي غير ربنا بحاسب عالنية , بس انت وياه بتتحاسبو عظن السوء الله لايبارك بأشكالكم

  2. شو القصه أكيد في وراها شي طبخه خصوصا من النص كيلو.

  3. ما تكلم به الدكتور هو عين الصواب و كبد الحقيقة فالمرء يحار في أمره كما ذكر الدكتور حجاب و لا أحد يجيد أن يلاعب النظام بأساليبه لأنه يعرف مكره و خفاياه كالدكتور حجاب لذا أرى التوقف عن اتهام هذه االقيادات التي كانت في أعلى مناصب الدولة و أرفعها و الذين دمرت مدنهم و قراهم و قتل من أهلهم كغيرهم من السوريين و الله أعلم بالنيات و يحاسب عليها

  4. مشكلة السوريين ليست في رياض حجاب ولا بالإئتلاف أو بميشيل كيلو أو حتى بانتهازيين واضحين كهيثم مناع وحسن عبد العظيم وأمثالهم المشكلة الحقيقية هي بشخصنة كل شيء ووضع كل شيء بيد (ولي الأمر) سواء كان يمثل المعارضة أو النظام من دون وجود ضابط دستوري أو قانوني ينظم ويؤطر عمل وصلاحية هذا أو ذاك ومن دون وجود محاسبة وشفافية ورقابة إعلامية محايدة لأداء من يفترض أنهم يمثلون الشعب السوري وطموحاته يصبح التخوين والتشكيك هنا أمرا مشروعا ومفتوحا للجميع وأنا هنا ألوم حجاب والخوجا ومن قبلهم الجربا والخطيب وغليون لأنهم مازالوا يتعاملون بمنطق الوصاية السياسية على شعب قاصر لايفهم بالسياسة وهم بالتالي الوحيدين الذين يعرفون مفاتيح الحل والربط والوحيدين القادرين على الوصول إليه بحيث يرضي الشعب والنظام وحوالي 50 دولة متورطة في الحرب السورية !! ولأجل هذا هم يحتفظون ويتكتمون على هذا الحل السحري بداخلهم وكأنه قدس الأقداس دون محاولة إشراك الآخرين به لأن (ولي الأمر) الممثل بشخوصهم هو وحده في النهاية من يعرف ومن سيقرر مصلحة الشعب ؟؟ منطق عجيب غريب فعلا والأغرب أنهم لم يفهموا إلى الآن بأن عليهم أن يجتهدوا لكسب احترام ورضى السوريين عليهم وعلى أدائهم كما يفعل مثلا مرشحوا الانتخابات الرئاسية بأمريكا ويجب عليهم أن يظهروا باستمرار على وسائل الإعلام ويحاوروا ويتناقشوا فيما بينهم ومع معارضيهم ويسمعوننا أفكارهم وطروحاتهم ويشاركونا إياها كي نعرف الأفكار والحلول الواقعية لكل سياسي منهم ويجب عليم الالتزام بوعودهم تماما كالمرشحين للرئاسة عندها سيصبحون أقوى من جميع الفصائل العسكرية على الأرض وسيفرضون عليهم خيارهم السياسي الذي هو خيار غالبية السوريين بدل التسول من الشرعي فلان والشيخ علتان رضاهم واعترافهم بهم كممثلين للشعب السوري وسيضطر بوتين وأوباما والنظام وأبو فلان وعلتان وغيرهم على التعامل معهم كممثلين حقيقيين للسوريين وبهذا نكون قد خطونا الخطوة الأولى باتجاه الحل السياسي المدعوم عسكريا وشعبيا والذي يرضي غالبية السوريين .

    1. كلام فيه كثير من المنطق لكن نحن الشعب السوري لم ننضج بعض الى مستوى المناقشات و التحاور و تقديم برامج و نظرات مستقبلية فهذه التركيبة هرمية تحتاج الى قواعد تبنى عليه و نصعد درجة درجة لكن نحن للاسف نيأس من اول الطريق و بمجرد كتابتنا فكرة او قضية نحسب انفسنا مسكنا خطوط اللعبة من اولها الى اخرها و انتهت طموحتنا عندها و انتهينا نحن معها ايضا ( هي في الحقيقة مأساتنا نحن السوريين اش هي برامج و خطة خمسينية و عشرية نحن مبدئنا صلي على الحاضر فقط )

  5. نحنا السوريين مو شاطرين غير بالتنظير والتخوين على مبدء سوء الظن من حسن الفطن

  6. عنجد كان يزودهم بجرات الغاز بشان يزتوهم ع الدويات
    اي شو هل الفهم هاد يخرب بيتو وبيت بيتو اذا صحي
    يارب جرة غاز تنزل ع راس ميشال كيلو ورياض حجاب وكل واحد عم يحلل هل الوسخات وبعدين انا من منطقة محررة ولله يا جماعة اقسم بالله اقسم بلله الناس عم تدعي عليكم السرقة ع عينك يا تاجر والامبير ب2000 ليرة طبعا الواحد والنت ب500 وغير التعدي ع الناس ويكون بعلمكن انا من ادلب
    وللعلم يطربو الطرفين وانشالله بنتفو بعض بس رجاء اذا لسى في خوف من الله حاج تجملو هل الثورة لانو هي كذبة كبيييرة واالكبير والصغير بيعرف

  7. لا تغرنكم المقدمات الطنانة وعلى قول المثل (المكتوب يظهر من عنوانه ) و(وإذا طباخنا جعيص شبعنا مرق) فمن المعروف والمعلوم والبديهي ان من يستلم اية منصب في سوريا في عهد المجرمين الاسديين يجب ان يكون له رصيد وموافقة وتعامل مع الجهات الأمنية وان يكون خادما مطيعا وعبدا ومجرما يسكت عن جميع السرقات والانتهاكات والجرائم هذا إن لم مشارك بها فهل يتخيل عاقل ان تنبت زهرة في مزبلة ولتصبح رئيساً للهيئة العليا للمفاوضات فإذا كان انشقاقه صادقا فليبتعد عن الثورة ويقض باقي عمره نادما على خيانة وطنه ومشاركة المجرمين في اجرامهم وافعاله القذرة وهو في حضن النظام الى ان يلقى ربه اما الى نار تحرقه اوالى رحمة من خالقه فلعل الاحرار يسامحوه على خيانته

  8. عنجد كان يزودهم بجرات الغاز بشان يزتوهم ع الدويات
    اي شو هل الفهم هاد يخرب بيتو وبيت بيتو اذا صحي
    يارب جرة غاز تنزل ع راس ميشال كيلو ورياض حجاب وكل واحد عم يحلل هل الوسخات وبعدين انا من منطقة محررة ولله يا جماعة اقسم بالله اقسم بلله الناس عم تدعي عليكم السرقة ع عينك يا تاجر والامبير ب2000 ليرة طبعا الواحد والنت ب500 وغير التعدي ع الناس ويكون بعلمكن انا من ادلب
    وللعلم يطربو الطرفين وانشالله بنتفو بعض بس رجاء اذا لسى في خوف من الله حاج تجملو هل الثورة لانو هي كذبة كبيييرة واالكبير والصغير بيعرف

  9. ما ناقصنا معارضة مفلسة و مصلحجية … شبعنا حرية و ديموقراطية الي ما جابتلنا الى الخراب والموت … كنا عايشين مرتاحين قبل

  10. مشكلتنا نحن السوريين ليس في شخص رجل معين ..وبإعتقادي أنه لو جاءت الملائكه لتحكم على الارض لرفضوها وانتقدوا أجنحتها..
    لست بصدد الدفاع عن هذا الرجل ..لكنني مع أي شخص يصل الى المكان بصوت الاخرين ..ومع أعطاء الفرصه للجميع في فترة زمنيه محدده فإن فشكل حاسبناه ون نجح صفقنا له ..
    كل شخص يترك النظام مهما كان سابقا يقدم من ولاء له فهذا عنده ذرات شرف…لا نستطيع إنكارها..
    كنت اتمنى أن تلتف الناس حول شخصه بعدما انشق لأنه أكبر شخصيه تطعن النظام وهي في عهد قوتها..فلو تجمعنا حوله ووحدنا كلمتنا عنده لأظهرنا للعالم أنها عمليه تحول سياسي وانقلاب يديرها الشعب نفسه برأس هرم للنظام..وكنا ما وصلنا لما وصلت اليه الامور الان..
    أما لو اعتبرنا أنه يحاول القفز الى الضفه الاخرى..وان ما يحدث هو مخطط لابد منه ونحن ننفذ الحركات ضم الرقعه المسموحة لنا فعندها ماعلينا الى الانتظار وترقب النتائج ..وليس العكس وضع العصى في عجلة أي عمل سياسي ينهي معاناة شعبي..
    أرجو من جميع السوريين الشرفاء أن يتخلصوا من ثقافة الأسد وحزبه السابقيين ولنمارس الديمقراطيه الصحيحه..

  11. يا اخ ديري حر اسأل ربعك عن هذا الانتهازي يأتيك الخبر وعشرون عاما من الخيانة بالإضافة الى ذلك ما هي أعماله الشريفه والإنسانية وخلفيته الوطنية التي تؤهله ليتبوأ مركز في صدارة الثورة فإذا كان انشقاقه صادقا فليبتعد عن الثورة ويقض باقي عمره نادما على خيانة وطنه ومشاركة المجرمين في اجرامهم حتى يعود احترام الناس له الذي فقده بالخيانة