بوتين يعاقب أردوغان حتى الاعتذار او الانهيار !

شهد العام 2015 تأزما كبيرا في العلاقات بين روسيا و تركيا على خلفية قيام سلاح الجو التركي بإسقاط المقاتلة الروسية فوق سوريا يوم 24 تشرين الثاني.

يومها صفت موسكو الخطوة الروسية بـ “الطعنة في الظهر”، ما تسبب بتأجج الازمة بين البلدين والتي كان بدأت بالفعل على قبل أشهر على شكل أزمة سياسية، نتيجة إتهام تركيا روسيا بدعمها للنظام السوري في وقت تتهم فيه موسكو أنقرة بدعم الفصائل المسلحة في سوريا، بالاضافة الى دعمها للتنظيمات التي تعتبر إرهابية.

ما بعد يوم 24 تشرين الثاني 2015 ليس كما قبله. يومها قررت روسيا شن حرب إقتصادية على تركيا لإجبارها على إعلان ندمها والاعتذار لإسقاطها طائرة السوخوي، فإستعانت بسلاح العقوبات وبدأت معركتها الفعلية. منذ بداية شهر كانون الاول الماضي، فرضت الحكومة الروسية سلسلة من العقوبات ضد تركيا، حيث منعت الشركات التركية من العمل بقطاعات التشييد والسياحة والفنادق والخدمات لحساب الدولة والمحليات، بالاضافة الى فرض قيود طالت صادرات تركيا للسوق الروسية من المنتجات الزراعية والمواد الغذائية.

كما حظرت موسكو رحلات الطيران التركية غير الرسمية “تشارتر” ومنع الشركات السياحية الروسية من تنظيم الرحلات الى تركيا، ومنعت الخطوط التركية من الهبوط في المطارات الروسية، إضافة الى تحذير كل المواطنين الروس من السفر الى تركيا. كما تضمنت المراسيم، فرض تأشيرات دخول على الرعايا الأتراك، وحظر استخدام الأيدي العاملة التركية بروسيا. وكل هذه الاجراءات دخلت حيز التنفيذ يوم الجمعة 1 كانون الثاني 2016.

وما برز حتى اليوم من جراء ردة الفعل الروسية، يبدو كبيراً بنتائجه الاقتصادية على تركيا، ومن غير المؤكَّد ان تتمكن انقرة من تعويض خسائرها. فالمراسيم لي وقعها الرئيس فلاديمير بوتين ضد المصالح التركية، واسعة ومُتشعِّبة، ولها انعكاسات قاسية على الاقتصاد التركي.

بحسب الارقام الرسمية، زار تركيا في العام 2014 اكثر من 3,3 ملايين سائح روسي، ومعدل إنفاقهم الاجمالي قدر بنحو 3,5 مليارات دولار في وقت كان متوقع ان يتضاعف هذا العدد، خصوصاً بعد سقوط الطائرة المدنية الروسية فوق سيناء المصرية يوم 30 كانون الثاني 2015 وتحوُّل السياح نحو تركيا.

وفي ما يتعلق بالقطاع الزراعي، تشير الارقام ايضا الى ان تركيا تبيع الى روسيا نحو 40% من صادراتها الخارجية من الفواكه والخضر، وقد بلغت قيمة هذه الصادرات أكثر من 1,7 مليار دولار في العام 2014، وكان مُقدراً لها ان تزيد عن ذلك، بعد اعطاء المنتجات التركية افضلية روسية. (إشارة الى ان تركيا تعتمد بنسبة 70% من استهلاكها للقمح على روسيا).

وفي سياق آخر، من المتوقع ان تشهد الاسواق التركيا أيضا إرباكا كبيرا في ما يتعلق بمواد الحديد والصلب نظراً الى اعتمادها على الصادرات الروسية من الحديد والالومينيوم والنحاس، بأكثر من 20% من حاجاتها، وتعويض هذه الكمية من مصدرٍ آخر يحتاج الى اتفاقاتٍ واجراءات، تأخذ وقتاً.

وشملت العقوبات الروسية ايضاً قطاع النقل والترانزيت، مما يتوقع ان يؤدي الى إرباك للاستثمارات واعمال المواطنيين الاتراك في روسيا التي منعت شركاتها من توظيف اتراك. كما شملت العقوبات يتوقع ان يتحمل قطاع النقل التركي خسارة كبيرة حيث يوجد أكثر من 8000 شاحنة نقل تجارية تعبُرُ الاراضي الروسية، وتنقُلُ المنتجات التركية الى دول آسيا الوسطى. أما في حال قررت روسيا فرض عقوبات على قطاع النفظ والغاز التركي، فهكذا خطوة ستشكل صدمة كبيرة للإقتصاد التركي، لكون تركيا تستورد 27 مليار متر مكعب من الغاز الروسي سنويا، وقد لا تتمكن من تأمين بدائل له بسهولة لوجود صعوبات لوجستية.

كما تشير الارقام الرسمية الى ان مستوى التبادل التجاري بين روسيا وتركيا بلغ العام 2014 اكثر من 31 مليار دولار، وكان البلدن يطمحان الى وصول هذا التبادل لنحو 100 مليار في السنوات المقبلة، وتركيا كانت خامس اكبر شريك تجاري لروسيا.

اما الاستثمارات المُستقبلية فكانت متوجِهة نحو قطاعات استراتيجية، كبناء روسيا محطة نووية لإنتاج الكهرباء بتركيا بقيمة 12 مليار دولار، بالاضافة لمشاريع مُشتركة تشمُل انشاء مصانع للصلب، واستثمارات تركية في روسيا في القطاع السياحي والزراعي.

رغم إشتداد الازمة بين الطرفين، أعلنت روسيا أنها ستواصل إمداد تركيا بالغاز، موضحة أنها لن تتخلى عن مشروع مد خط أنابيب الغاز الاستراتيجي “تركيش ستريم” بتكلفة تصل الى 20 مليار دولار والذي يمر عبر البحر الأسود والأراضي التركية متفاديًا المرور بأوكرانيا. ونهاية العام 2015، صرح وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك ان روسيا تمتلك الغاز وهو رخيص بشكل كاف وتحظى بالبنية التحتية الضرورية، لذا فاننا مستعدون لامداد تركيا بالغاز ورفع أحجامه”. وتتلقى تركيا، خامس شريك تجاري لروسيا حتى دخول العقوبات حيز التنفيذ، من موسكو أكثر من 50% من حاجاتها من الغاز (30 مليار متر مكعب)، بجانب ثلث واردات النفط. وقبل اندلاع الأزمة، طالبت أنقرة كونسورتيوم غازبروم الروسي برفع حجم الضخ إلى ملايين الأمتار المكعبة.

وأعرب نوفاك عن ثقته في تنفيذ مشروع «تركيش ستريم» لامداد جنوب أوروبا بالغاز الروسي عبر البحر الأسود والأراضي التركية متفاديًا المرور بأوكرانيا.

وكان خط أنابيب الغاز، الذي كان سيبدأ العمل في عام 2019، سيحل بديلًا عن خط “ساوث ستريم” الذي تخلى كونسورتيوم غازبروم الروسي عن تنفيذه إزاء معارضة الاتحاد الأوروبي للمشروع. وكانت روسيا تتوقع الحصول قريبا على تصريح لبدء أعمال خط أنابيب الغاز الاستراتيجي بهدف بدء العمل به في كانون الاول 2016، وتعرقلت المفاوضات عقب مطالبة أنقرة موسكو بتخفيض سعر الغاز قبل توقيع الاتفاق.

وفي هذا السياق، قدر أعضاء في حزب الشعب الجمهوري، المعارض للرئيس رجب طيب أردوغان، أن تصل خسائر تركيا جراء فرض موسكو قيودا اقتصادية عليها إلى نحو 20 مليار دولار، أو ما يعادل 3% من حجم الناتج المحلي للبلاد. وبحسب النائب في حزب الشعب الجمهوري عثمان بوادك، إن عائدات تركيا من الصادرات إلى السوق الروسية بلغت نحو 6 مليارات دولار، ونحو 7 مليارات دولار من السياحة، وهناك أيضا “تجارة الشنطة” التي تراجع حجمها في العام الماضي إلى نحو 6 مليارات دولار”. ورأى النائب في حزب الشعب الجمهوري الذي يعتبر أقدم الأحزاب السياسية التركية، أن منتجع أنطاليا الشهير سيكون أكثر المنتجعات التركية تضررا، وقال: “إن نحو 40 ألف روسي يعيشون في أنطاليا، ونحو 200 ألف تركي في روسيا.. الأزمة بين تركيا وروسيا يجب حلها في أقرب وقت ممكن”.

منذ أيام أعلنت روسيا البيضاء استعدادها للقيام بوساطة في الخلاف بين روسيا و تركيا، بحسب ما كشفه وزير خارجية روسيا البيضاء، فلاديمير ماكي، موضحاً أن القيادة السياسية في روسيا البيضاء شرحت رؤيتها للنزاع لكل من روسيا وتركيا ولكنها لا تريد أن تفرض وساطتها على الدولتين لحل النزاع بينهما. ورغم هذه الوساطات، يبدو انه أصبح من المؤكد ان الدب الروسي ماض في حربه الاقتصادية على أنقرة، مع دخول العقوبات حيز التنفيذ مطلع 2016، حتى إعتذار أنقرة، وهذه الفرضية مستبعد الى حد كبير في الوقع الراهن، بإنتظار ان تقول ارقام خسائر الاقتصاد التركي كلمتها. حينها، قد ترضخ تركيا، وتنال موسكو الاعتذار المطلوب.

موريس متى – النهار

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫22 تعليقات

  1. على مر العصور لم تلد الأمم قائد عظيم مثل فلاديمير بوتين

  2. تحدثت بإسهاب وبالغت في الوصف والشرح..
    كنت أتمنى عليك أن تشرح مدى الضرر الذي تلقته روسيا بعنجهيتها ..
    فخسائر الأقتصاد الروسي كبيره بالمقابل لكنك لم تعرج عليها..وهي أكبر مما تتخيل عزيزي -موريس-
    فسعر التفاح وصل قرابة ال4 دولارات للحبه الواحده..
    كل هذا ولم تقم تركيا برد فعل يقصم ظهر بوتين..فهي مازالت تتحكم بردود أفعالها إلى الحد المقبول دون المساس بسيادتها..
    كما لديها وأقصد تركيا العديد من وريقات الضغط الكافيه لتركيع الدب حتى يصبح أرنبا..

  3. آن أوان أن يكسر رأس هذا التيس أردو وبني قريظة ( بني سعود ) عما قريب .

  4. يا ديري يا حر أنت لست أدري حر من من داعش ولا النظام ولا مين مابعرف … المهم
    ياسيد ديري حر ردي على تعليقك ليس دفاعاً عن روسيا ولا مع أحد ضد أحد
    روسيا دولة عظمى لديها موارد تكفيها لتعيش بدون حاجة أي دولة في العالم وازا عندك وقت بعطيك أرقام وحقائق اذا كن من هوات جمع الاحصائيات
    يا عزيزي تركيا دولة منافقة تاريخها واضح ولا مجال للاسهاب لكن يكفي أنو أقول لك أنها تريد علاقات مع أسرائيل وهي تحمي الإخوان المسلمين في نفس الوقت الشريعة الإسلامية غير مطبقة في تركيا ولا حتى أحكام الميراث والأحوال الشخصية فما بالك بغير أمور في الشرع عطلتها الأحد كالنصارى في الوقت هي اسلامية أم علمانية لا أدري أردوغان ماهو اسلامي علماني ما هو موقفه من مصطفى كمال أتاتورك الذي ألغى الخلافة الإسلامية العثمانية وحط تحتها ألف خط لأنو الخلافة الاسلامية لقريش وليست لغيرهم وهو حديث نبوي أضف إلى ذلك ومتابعة لهذا الموضوع كيف بالله عليك في دولة في العالم تتغنى بأمجاد السلطنة العثمانية وتمجد من قضى عليها يلي هو مصطفى كمال في نفس الوقت
    كيف تمجد الملك فاروق مثلاًُ وعبد الناصر في نفس الوقت … فسر لي موقف تركيا بالإضافة إلى أنها في حلف الناتو الذراع العسكري للصهيونية ماهو موقف تركيا من الدواعش هل هم يدعمون داعش ولا ضد داعش
    والله العظيم يا أخي ديري حر بحث أمر الأتراك وهذا الإردوغان تحديداً بحاجة إلى مجمع علمي ونفسي متكامل ليفهم فقط تركيا من هي وماذا تريد مع من ضد من لا يوجد شيء واضح وبإعتبارك تسمي نفسك ديري حر سوف أفترض أنك معارض للنظام في سوريا لا تتفاجئ عزيزي اذا جاء اليوم وتصافح إردوغان مع بشار الأسد بعد كل ماجرى وكأن شيئاً لم يكن لا تتفاجئ فالقنصلية السورية في اسطنبول لا تزال تعمل في الوقت الذي كان مترض أن يطرد العاملون بها وتغلق اذا لم يكن هناك اعتراف ولو ضمني بالحكومة السورية في دمشق
    مشكلتنا نحن اننا لا نقراً واذا قرأنا لا نفهم مابين السطور ماكول مانقرئه هو في الحقيقة مايجري
    يا عزيزي ديري حر كل مايجري ليس إلا فتنة كبرى ولعبة كبرى ومو رايحة غير على الشعب المسكين الدرويش يلي تحزب مع طرف وطرف آخر وهو ميت في الطرفين ببساطة نحن نتقتل بعضنا البعض باختلاف الشعارات الله أكبر أ, عاش الأسد أو دولة اسلامية تتمدد ولا لا تتمدد ولا غيرو وغيرو من الشعارات الرنانة في النهاية عدونا الحقيقي يجلس مرتاحاً ويضحك ونحن نقتل وندمر بعضنا البعض أردوغان ولا بشار ولا بوتن ولا أوباما ولا غيرو ولا غيرو ولا تنسى أيضاً حكام دول الخليج أيضاً الحفاة العرات الذين يتطاولون في البنيان أليس هذا ماقاله النبي محمد عليه الصلاة والسلام
    الجميع لديه الاموال ولا يشهر بشيء ويعيش حياة طبيعية ليس لاجئاً ولا مطروداً ولا معتقلاً ولا مخطوفاً
    ماحد آكلها غيري وغيرك
    تصيحة أخيرة أذا أردت أن تكون حراً فأفعل كما فعل أهل الكهف – اقرأ سورة الكهف وسوف تعلم كيف تصبح حراً يا أخي حتى يقضي الله أمراً كان مفعولا
    وعذراً على الإطالة

    1. إلى(إلى ديري حر)..
      في البدايه بارك الله بك ..وشكرا لرقي ؤدك ولطافة تعبيرك..
      ثانيا…لايسعنا المجال هنا لإعطاء حقائق وأدله ..ويطول الشح لو تشدق بعضنا وتعلق بطرف يدعمه على حساب طرف آخر لإثبات وجهة نظره أنها صحيحه ..ولست ممن يتمسك برأيه من أجل أنه هو الفائز في النقاش والحوار..
      نعم بين سطورك الكثير من الحقيقه ..لكنني لو أعدت كلامي لن تجد رفعا بقدر تركيا على أنه دوله واضحة الموقف ..
      لكنني أنظر بعين ترى نصف كأس ممتلئه في الجانب التركي ..او تكاد ان تكون..وأبتعد عن النظره التشاؤميه ..كما العاشق يرخي الطرف عن أخطاء معشوقته..
      نعم أنا ديري حر..معارض للنظام..قد أعتقل سابقا..ومازال مهجرا يبث حقيبته كل مساء كما الوساده حزنه وأحلام عودة قد تطول..وإن كانت فلنأجد فيها بعد قضاء العمر من يواسي ماتبقى منه من الرفقه التي كنت أملك..
      لست بصدد سرد سيرتي الذاتيه بقدر ما أود توضيح القوه التركيه وأوراق ضغط لديها تستطيع التأثير على روسيا وأقتصادها..
      هنا أخالفك الرأي..روسيا وبالأرقام لاتملك مخزونا لحرب وحصار وعلاقات مقطوعه مع دول جوار وشريك خامس لها وحجم تبادل يتجاوز ال30 مليار دولار وهي متهالكه من الداخل..
      نعم هي قويه لكن ليس بالعين التي تراها..أنظر الى الحقائق وراجع التاريخ قليلا ..وبالتأكيد ستجد معنى كلامي..
      أخي العزيز..
      أنا ممن يصفق للحاكم الذي يرتقي بشعبه ودولته ليصبح معها قوة لا يستهان بها وفي المقدمات..ولن أطلب من أي دوله أن تصرف ميزانياتها وأقتصادها لتعيل الثورة السوريه..لكنني أشكر الله بشكري لها..
      وتبقى مقارنتي هي من تفضلها على غيرها بالعطاء رغم قلته وكثرة أخطاءه(أقصد العطاء) مع دول عربيه ودول جوار تبقى هذه المقارنات هي المر الحلو لدي..
      عزيزي..
      دعنا نلتقي سويا في عدم وضع العصا في العجله من خلال النقد والنظره السوداويه..بل دعنا نسلط ولو قليلا الضوء على من وقف في وجه عدونا علنا حتى ولو لحين..رغم ضبابيته في بعض المواقف ..
      أعتذر عن الإطاله..وأتمنى أن تكون سوريا حرة بشباب يرتقون بها ..وفقك الله

    2. هللأ روسيا دولة عظمى…
      وهي بترتيب الناتج القومي للدول رقمها 15
      وقبلها اإسبانيا والمكسيك وأستراليا وكوريا ج وكندا وإيطاليا والبرازيل والهند … إلخ
      روسيا لولا وراثتها لمقعد الاتحاد السوفياتي بمجلس المن واستغلاله بالبلطجة هون وهون كانت حقها فرنك مصدي

  5. يبدو انه احباء روسيا لا يستطيعوا أن يروا الضرر بنفس الوقت ينعكس عليها أيضا وهي ستحاول المناورة للخروج من مأزقها والوضع الاقتصادب يروسيا أسوأـ بكثير من تركبا واليوم تم الأعلان عن أفلاس أحد أكبر البنوك.

  6. أنت قلتها أفلس بنك ما يفلس ولا يروح فستين دهيه على قولة إخوانا المصريين هذا البنك ليس للدولة ولا يوجد حصص للمتنفذين الكبار في روسيا فيه يعني أيضاً مالكه من الشعب ولهذا افلس يعني ضحية اللعبة نفسها يلي كنت أتكلم عنها روسيا كروسيا لا تفلس لديهم موارد على الاقل وخصوصا في ارياف روسيا في زراعة وموارد زراعية يعني الشعب ما بموت من الجوع وعندون تدفئة غاز او حطب في كل بيت ولا يعنيهم مايجري في دول العالم
    الشعب يا ابن دمشق الحبيبة يلي عم تروح عليه في كل دول العالم خصوصا من يحاول ان يغير طبقته كملاك هذا البنك يلي حاولوا ان يصبحو اعنياء فوقعوا ضحية اللعبة السياسية
    المتنفذون والكبار يعيشون في عالم آخر غير عالمنا أنا وأنت
    على العموم لكي لا يزعل أحد هو استنزاف للقدرات لدى الطرفين وسنرا في قادم الأيام من سيصمد
    دول الخليج أصبحت تأن شيئاً فشيئاً من انخفاض أسعر النفط وعجز الميزانية لديهم يزداد روسيا عندها نفس المشكلة أيضاً وأيران أيضاً وتركيا أيضاً هذا كله صحيح
    الخراب والدمار يعم على الجميع فمنهم من سيترنح ومنهم من سيحاول أن يبقى واقفاً ومنهم من سيقع وقد ينهار
    كيف كانت الحياة في سوريا – كيف أصبحت – ماهو مستقبلها ومصيرها
    هل سيرجع الشعب في الشام إلى سابق عهده ويعيش حياة هادئة آمنة عندو كل شي مو ناقصوا شي واسعار كافة الاحتياجات وحتى الكماليات في متناول جميع أيدي على أقل بشكل متوسط
    الهم يا الله فرج الهم وأعد الخير والأمان
    بسم الله الرحمن الرحيم
    لِإِيلافِ قُرَيْشٍ – إِيلافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ – فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ – الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ

    رحلة الشتاء والصيف أي الشام واليمن ماذا يجري في الشام واليمن اليوم ؟ الخير والأمان كله كان من الشام واليمن
    أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف – هذا المهم يا أخي أن تجد ما تأكل وأن تشعر بالأمان حتى تستطيع أن تعبد الله وحده الذي خلقك لهذا السبب

    1. انت هو نفس الذي رد على (ديري حر) ولا فيك إلا النفاق والجهل .. يكفي أن تكتب كلمة (هوات) بدل أن تكتب (هواة) لنعلم أنك في مستوى لا يرقى إلى أن تكتب وتسدي النصائح للآخرين .. فالجاهل عدو نفسه أولاً فكيف به للآخرين !!!
      وأيضاً من السخف أن تتحدث عن مقومات للعيش في روسيا وسط الضغوط وتتوقع للروس الاستمرار بدون معاناة في الوقت الذي تتوفر هذه المقومات للأتراك أكثر من الروس .. فالزراعة في تركيا هي في مقدمة دول العالم .. والسمك وفير .. والفحم الحجري لا تحدث .. والغابات على مد النظر وتنوع المناخ أشكال الوان .. والمياه العذبة النقية متوفرة في تركيا اكثر من توفرها في أي دولة في العالم ..
      أما عن عودة الشعب السوري للعيش (كسابق عهده) !! فأغلبية الشعب السوري لا يريد العودة لسابق عهده لأن أكثرهم كان (سابق عهده) في السجون والتعرض للقمع والنصب والاحتيال والسرقة من العصابة الحاكمة .. فعن أي سابق عهد تتحدث يا قليل الناموس .. هل تريد للناس ان يعيشوا كالدواب يأكلون ويشربون فقط .. وأصغر عنصر مخابرات جاهل سعره ثالث ابتدائي يصفع أكبر طبيب أو مهندس كفاً أمام الناس ولا أحد يجرؤ على الكلام!!؟
      أي (سابق عهد) هذا الذي تحن إليه تحت سلطة انقلابية طائفية مجرمة ولصوص لا يشبعون ونصف الشعب جرب الدخول إلى المعتقلات لأتفه الأسباب وكثيرون لم يخرجوا ولم يظهر لهم أثر!!!
      أي سابق عهد تحن إليه وفيه أصغر ضابط يبني قصراً في قريته ويركب أحدث السيارات (من مال اللي خلفوه)
      والموظف يرتشي وشرطي السير يرتشي والطبيب يرتشي والمعلم لا يقم بواجبه والعسكري يدفع للضابط لكي يفيش إلى بيته .. والثكنات تفرغ في موسم الليمون والزيتون لأن الضابط اخذ العساكر لكي يشغلهم في مزرعته.
      هل تحن إلى (عهد) ينجح فيه أبناء ملة معينة بالغش ويذهبون بعثات خارجية ويأخذون علامات صاعقة ومظلي وما بعرف شو .. والذي يدرس وتطلع عيناه من التعب لا يستطيع دخول الفرع الذي يرغبه!!
      هل تحن إلى (عهد) أصبح الحرامي رامي مخلوف يملك النسبة الكبرى من الاقتصاد السوري (من مال أمه)!!
      ماذا نقول لنقول لمن يرتضون العيش كالدواب يهمه أن يمتلئ البطن فقط …!!

  7. هي ليست دوله عضمه انما بقايا دوله عضمه ثانيا هي محكومه من قبل عصابه مافيا متسلطه والشعب بدا عليه التافاف ثالثا تاريخيا الاتراك دايما يركعون الروس عبر التاريخ رابعا هناك مارد داخلي في روسيا عني بدا بالتحرك وهم الشيشان رابعا روسيا نسخه مكبره عن جيش ابوشحاطه الفاسد واخيرا روسيا خاضت حربين مع الشيشان ولا تتعدى الشيشان مساحه حمص وعدد السكان وخسرت الحرب الاولى وخرجت قواتها مذلوله بحمايه المقاتلين الشيشان واستخدمت في الحرب الثانيه سياسه الارض المحروقه ونجحت لجد ما فمابالك اذ احاربت تركيا اعتقد ان حربها لن تدوم اكثر من شهر لتعلن هزيمتها

  8. يا أخي لست أقصد الإساءة ولا الدفاع عن أحد ولا يعنيني أحد من كل هؤلاء لا من قريب ولا بعيد
    لكن كونك تكلمت عن بعض الأمور في ردك فاسمحلي أن أ,ضح لكن تعليقك لنفسك
    تتكلم عن الهزائم الروسية أمام تركيا أو السلطنة العثمانية، طيب السلطنة العثمانية كانت مسيطرة على قسم كبير من القفقاس و القرم وكل هذه الأراضي خسرتها تركيا أو السلطنة العثمانية وأحتلتها روسيا القيصرية بالكامل بالإضافة إلى أن روسيا كانت مع الحلفاء في الحرب العالمية الأولى وتركيا هي التي هزمت مع ألمانيا
    تتكلم عن الشيشان لست أدري أن كنت أنت شيشانياً أم لا ولكن الشيشان شعب من شعوب القفقاس هناك شركس وبلقر ودغستان وأسيتين والعديد من القوميات الأخرى وكلهم على عداء تاريخي مع روسيا وكلهم مسلمون بالمناسبة وتركيا باعتهم إلى روسيا وأنا أعلم تاريخ القفقاس لأن أصولي منها فأنا أنتمي لأحد هذه الشعوب وأعلم تماماً ما أقول
    أمر طبيعي أن تخسر روسيا حرب الشيشان الأولى فروسيا كلها كانت مدمرة ومنهارة بعد سقوط الاتحاد السوفييتي والجيش كان منهك هذا معروف
    الحرب الثانية يا عزيزي كانت حرب سببها خسارة بعض القيادات الشيشانية لحاضنتهم الشعبية في الشيشان ومجمل القفقاس نتيجة تصرفاتهم وتغلغل المال الوهابي في الشيشان والقفقاس عموماً لأن الشيشان ليسوا هم وحدهم من قاتل الروس في الحرب الأولى الشركس والأبخاز قاتلوا إلى جانبهم وسقط لهم شهداء بالمئات وتحديداً في الدفاع عن عاصمة الشيشان غروزني عند الهجوم الروسي الشرس عليها في أواخر عام 1995
    عند خسارتك لحاضنتك الشعبية في داغستان والشيشان والأنغوش أمر طبيعي أن يساعد بعض سكان البلد القوات الروسية والتي كان منها أيضا قوات شيشانية وقفقاسية مختلفة القوميات ومسلمون أيضاً يقاتلون ضمن وحدات الجيش الروسي.
    أنت تتمنى حرب بين تركيا وروسيا أتمنى أن لا يحدث ذلك فلا أحد يتمنى الحروب وموت البشر ولك في ماجرى ويجري من حولك عبرة
    وما أدراك أن لا تفعل روسيا الدولة النووية نفس الشيء مع تركيا وتجعلها أرض محروقة كما في الشيشان والتي بالمناسبة اليوم فهي معمرة ومزدهرة جداً اقتصاديا وعمرانياً وأدعوك إلى زيارتها لترى بعينيك
    المشكلة يا عزيزي كما قلت سابقاً نحن لا نقرأ ولا نفهم ما نقرأ ولا نفهم مابين السطور
    أتمنى لو لم أجر لهذا السجال الذي صدقني لم ولن ينتهي
    لندعوا إلى الله أن يحفظنا وهذا كل مافي الأمر

    1. كيف يعني (المال الوهابي) أفقد القيادات الشيشانية حاضنتها الشعبية !!!!؟
      اقعد أعوج واحكي عدل …!
      ثم ما هذا المبرر السخيف لهزيمة روسيا الأولى بقولك أن الابخاز والشركس قاتلوا إلى جانب الشيشان!!!
      الذي يسمعك يظن أن أبخازيا 100 مليون نسمة ! والشركس 50 مليون !!
      روسيا سكانها أكثر من هؤلاء مجتمعين بعشرات الأضعاف ..
      روسيا استطاعت كسر الشيشانيين فقط بسياسة الأرض المحروقة وشراء ذمم بعض ضعاف النفوس الخونة .. بالاضافة لصعوبة الوصول اللوجستي إلى الشيشان كونها محاطة بدول معادية وتحابي الروس سراً أو علناً وأكثرها بسبب وجود قيادات ديكتاتورية موالية للروس في تلك الدول.
      ما جرى في غروزني جريمة حرب موصوفة على مسمع ومرأى العالم ..
      بالمناسبة .. طيب هل المال الوهابي أفقد القادة الاوكرانيين حاضنتهم الشعبية !! لماذا تحاربهم روسيا وتطمع في أراض ليست لها وتبرر ذلك بوجود الروس على تلك الاراضي والقاصي والداني يعلم أن تلك الاراضي ليس موطناً اصلياً للروس وانما نتيجة للتغيير الديمغرافي الذي صنعه الروس في تلك الدول بشكل إجرامي حيث انتزعوا عائلات من موطنهم وابعدوا الأقرباء عن بعضهم ووزعوهم في دول متعددة وأحلوا مكانهم مواطنين روس.
      هل تستحي أن تقول أن تلك القوميات تتحين الفرص للتخلص من الاحتلال الروسي وهو اسوأ احتلال في التاريخ .. وإن شاء الله يكون قريباً تحرك تلك الشعوب للتخلص من الاحتلال الروسي المجرم … خاصة وأن تلك الشعوب تفوق الروس تاريخاً وثقافة …
      المؤشرات تدل ان روسيا مقبلة على انقسام قادم لا محالة سيحدث .. لأن التاريخ لا يكذب .. فالشعوب تطمح لحريتها واستقلالها ولو بنيت لها شوارع واسعة وبنايات حديثة في غروزني فوق جثث أطفال الشيشان.

  9. يا أخي مشهدي أنا ابن القفقاس وأعلم بها أكثر منك
    وأعلم تاريخها ولي أقرباء استشهدو في معارك غروزني
    كثرة العدد لا تعني شيئاً
    أبخازيا هزمت الجيش الجورجي في حرب الاستقلال من عام 1991 إلى 1993 وكانوا قاب قوسين أو أدنى من احتلال تبليسي لولا التدخل الروسي لإنقاذ شفرناتزه
    كيف تستطيع أن تقنع شخص غير مسلم بأن 313 شخص هزمو جيش مكون من 970 شخص
    أو معركة اليرموك وحطين والكثير حتى في حروب ومعارك العصور الحديثة
    هل سوف يقتنع من هو غير مسلم بأن الله أنزل ملائكة لتقاتل مع المسلمين أم أنا كل مقاتل مسلم هو رامبو ليصمد في وجه ستة لوحده
    نحن كمسلمين ندرك ذلك ونعلمه وكتاب الله حدثنا عن هذا على العكس يوم حنين عندما أعجب المسلمون بكثرة عددهم هزمهم الله
    العدد ليس مهماً
    أنا أعلم منك بشؤون القفقاس فأنا ابن هذه المنطقة من العالم وأعلم لغة شعب من شعوبها على الأقل إن لم يكون شعبين أو أكثر وأتقن اللغة التركية والروسية إلى جانب العربية والإنكليزية
    وفوق كل ذي علم عليم و من ظن أنه علم كل شيء فقد جهل لا ضير من التعلم
    سوف نبقى نتعلم إلا أن نموت وهو آخر شيء يتعلمه الإنسان الموت يا عزيزي هو آخر ما يتعلمه الانسان
    على العموم الاختلاف في الرأي لا يفسد في الود قضية أنت أهتم بشؤون من يعنيك أمرهم وأنا سوف أفعل الشيء نفسه
    ونسأل الله التوفيق وإنما الأعمال بالنيات وإنما لكل إمرء ما نوى

    1. ولماذا تفترض أنني لست على علم بتلك المنطقة .. !؟
      إن الانحدار إلى هاوية الجهل يبدأ باعتبار أنفسنا أعلم من الآخرين دون معرفة من هم هؤلاء الآخرين وما صفتهم !!
      ربما اكون ممن حاربوا في غروزني .. وبالتالي أكون أعلم ممن لديه اقرباء حاربوا هناك ..!!
      لست أدري كيف يمكن لشخص أن يصنف الاخرين وهم يجهلهم .. وكأنك الشركسي الوحيد في العالم أو الداغستاني الوحيد على وجه الكرة الارضية … لدرجة حسستني أن رسول حمزاتوف بذاته!!!
      حبيبي بغض النظر إن كنت أنا ابن تلك المنطقة أو انحدر منها .. وبغض النظر عن ادعائي بأنني اجيد عدة لغات ومنها التركية .. ولو وضعنا كل ذلك جانباً فلا يعطيك الحق لاتهام الآخرين بجهل ما حدث ويحدث في القفقاس أو غيرها لانك على ما يبدو تجهل أن العالم أصبح قرية صغيرة بل حارة نتيجة التطور الهائل في أدوات الاتصالات الحديثة ناهيك عن اهتمامي الشخصي الكبير بتلك المناطق لاسباب شخصية وعلمية.
      شيء آخر يوضح تماماً انك تكيل بمكيالين وتنحاز لروسيا .. ويبدو ذلك جليا ًمن تبريرك لهزيمة روسيا في حرب الشيشان الاولى بأن روسيا كانت منهارة بعد تفكك الاتحاد السوفييتي .. وأن مقاتلين من عدة دول شاركوا مع الشيشانيين في القتال … بينما لا تبرر لجورجيا الصغيرة بأنها قاتلت في الواقع ضد روسيا وليس ضد ابخازيا واوسيتيا ..
      هل ذاكرتك مثقوبة أم تريد أن توهمنا أن الابخازيين الاباظة هم الذين هزموا جورجيا!!!!!!!!!! يا سيد روسيا هي التي حاربت جورجيا وهي التي طردت الجورجيين من منازلهم في ابخازيا والجيش الروسي موجود حتى اليوم في ابخازيا و اوسيتيا .. فبالله عليك هل تظن أنك تتحدث عن شيء جرى في بيتك ولا يعرفه أحد ولم يطلع عليه الناس .. يا مستر الدنيا كلها تعرف أن الجيش الروسي والطيران الروسي هو من حارب جورجيا … ولو كان الامر بين جورجيا والابخاز لما استطاع الابخازيون الصمود في وجه جورجيا الصغيرة أكثر من بضعة ايام ..
      يبدو أن تريد أن تكتب تاريخاً على كيفك ..

  10. الفرق بين روسيا و تركيا بأختصار، الاسعار في روسيا، الخيار ٣ دولار البندورة ٣ الباذنجان ٩ دولار الفليفلة ٦ دولار بوتين فرض عقوبات على روسيا ولا على تركيا؟ الحد الأدنى للراتب في روسيا ٨٢ دولار، في تركيا ٤٥٠ دولار، التقاعد في روسيا ١٢٠ دولار في تركيا ٧٥٠ مين الجربوع و مين المعتز بوطنه؟

  11. مختصر الكلام نحن نعيش واقع الحرب العالميه الثالثه و هي ليست بارده كمان نظن و إنما تسخن بهدوء.
    روسيا أبحثوا عمن يحكمها فنظامها مافيوي فاسد للعظم, و تركيا تتحرك بين الشرق و الغرب مثل الأرجوحه.
    في الحقيقه أردوغان استفاد من تجارب معلمه اربكان و هو يتبع سياسه اقرب ما تكون لسياسة بسمارك لمصلحه بلده.
    أما بوتين فما زالت عقليه رجل الاستخبارات تسيطر عليه و مع ذلك هو قائد يعمل لمصلحه بلده حسب معتقده.
    علينا أن لا نبخس أعدائنا حقهم و العتب على البهيم اللي باع بلده.

  12. أنا لم أتهم أحد بالجهل
    ولا أريد أن أكتب تاريخ على كيفي وقد تكون أنت أو غيرك أعلم مني وأدرى
    لا ضير في ذلك
    وكما قلت لك سابقاً فليهتم كل منا بشؤونه وشؤون من يعنيه أمرهم ولندع الأيام توضح كل شيء
    ومع ذلك وإذا افترضنا أن روسيا هي من قاتلت جورجيا وهمتهم في الحربين أي عام 1991 و عام 2008
    وهي أيضاً من حمى النظام في سوريا من السقوط بعد أكثر من خمس سنوات من الحروب والدمار وفعليلاً تفرض ما تريد على الجميع لغاية الآن هذا يعني بأنها تمتلك شيء
    وأعيد وأذكرك أنا لا أكيل بمكيالين ولم اتهم أحد بالجهل من ظن أنه علم كل شيء فقد جهل
    ولست منحازاً لأحد على أحد روسيا وأم أميركا أم تركيا أم أيران أو أوربا الجميع يسعى لتحقيق غاياته ومصالحه
    نحن كشعوب القفقاس لدينا نفس المشكلة التي يعاني منها العرب مجزئون ومشتتتون ونحارب حروب الآخرين على أرضنا وأراضي غيرنا
    ودائماً نقع في نفس الخطأ وندفع الثمن أغلى وأغلى يوماً بعد يوم
    الشعب الشركسي تعرض لإبادة من قبل الروس ولم يتكلم عنها أحد وأصلاً هذه المنطقة من العالم هي جزء من خريطة كبيرة تمتد إلى الأرض العربية كانت وستظل وستبقى مرتعاً ومسرحاً لحروب وويلات
    ختاماً ولأني لا أريد النقاش إلى مالا نهاية أذكرك بقول الله تعالى بسم الله رحمن الرحيم
    وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي
    بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ * وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا
    وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ
    صدق الله العظيم
    فإذا الذي بينك وبينه عداوة فمابالك بالأخوة
    عد وقرأ على نفسك طريقة ردك والتهكم فيها وقرأ طريقة ردي وكتابتي والتي يشهد الله علي أني لم أسخر وأهن أحد فيها
    وأنا أعتذر من أي شخص قد وجد في كلامي أي نوع من السخرية والتهكم
    في النهاية نحن أخوة ومصابنا واحد روسيا أم أسرائيل أم تركيا أم إيران أم أوربا لم يقصر أحد منهم في شعوبنا والذي يزيد الحزن أن يتعاون معهم من هم من أبناء جلدتك وجلدتي
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ياأيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين
    وسلام لك وعليك وعلى كل أ×وتنا وأخواتنا وحمانا الله جميعاً من كل سوء

  13. روسيا مافيات وإجرام ولا يمكن أن تبقى لحظة واحدة في سوريا إن قررت أميركا أن تخرج روسيا على الفور من سوريا. لادا وأخواتها. روسيا تستورد التقنية من كوريا. والخيار من تركيا هههه

  14. ياغالي يلي كاتب هالمقالِ ، احسن من هالكتابة روح اقلي مقالي
    يعني طول عمرنا منعرف انو الطرف المستورد هو الخاسر الأكبر ، مثل بلداننا العربية وحاجتها للصناعات المتقدمة
    ان قاطعنا المصدر نحن الخسرانين
    وكذلك روسيا ، هي الخاسر … فكيف انت ياغالي عملتها هي الرابح والتمساح والمارد الغاضب مابعرف
    تركيا انفتحت هلأ على السعودية اكتر واكتر وعلى قطر … روسيا على مين انفتحت ؟! اتسائل