لؤي حسين يعلن انسحابه من الهيئة العليا للمفاوضات خشية انتصار النظام بسبب ” المحاصصة الحزبية “

أعلن المعارض السوري لؤي حسين، رئيس تيار بناء الدولة، انسحابه من الهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن مؤتمر الرياض.

وشرح حسين أسباب انسحابه في بيان نشره على صفحته بموقع فيس بوك، جاء فيه :

يؤسفني، بعد مضي حوالي شهر على تشكيل الهيئة العليا للمفاوضات، أن أجد نفسي مضطرا للإنسحاب من عضويتها، وذلك لأسباب عديدة نشأت على خلفية تشكيلها على أساس المحاصصة الحزبية. وقد أعلنت عن تحفظي على هذه الطريقة منذ لحظة إعلانها كآلية لتعيين أعضاء الهيئة، وتلا ذلك تحفظي الدائم والشديد على تركيبة الهيئة القائمة على هذه المحاصصة، لكني لم أنجح إطلاقا بأي تعديل عليها أو على آلية عملها بحيث تحوّلت إلى منصة خطابية جديدة لبعض أطراف المعارضة التي لا ينقصها منصات خطابية.

مأخذي على بنية الهيئة القائمة على المحاصصة هو مأخذ براغماتي. إذ أني أخشى أن هذه البنية وآليات العمل الناجمة عنها أن يتسببا بانتصار ساحق للنظام على طرف المعارضة. وحينها ستكتفي الهيئة بادعاء أن النظام انتصر بسبب حلفائه الدوليين.

بناء على هذا فقد تمنيت على السيد دي مستورا وفريقه العمل على إيجاد طريقة لحماية مصالح الغالبية الساحقة من السوريين الذي ليسوا ضمن صفوف النظام ولا صفوف المعارضة. وقد كنت آمل أن تقوم الهيئة العليا للمفاوضات بهذه المهمة، وكنت طلبت منها أكثر من مرة أن تكون الطليعة المعبّرة عن مصالح وآمال جميع السوريين من دون استثناء، لكن بعضهم اعتبر أن كلامي هذا لا يخدم الثورة ولا يخدم الوطن.

انسحابي هذا لن يؤثر إطلاقا على دعمي الشخصي أو الحزبي للعملية السياسية لحل الأزمة السورية وفق قرار مجلس الأمن ٢٢٥٤، ولن أتوانى لحظة بالدفاع عن حقوق جميع السوريين بالحرية والمساواة والعدالة، ولن أقبل التنازل عن أي حق من هذه الحقوق ولا عن طموح السوريين بالعيش بأمان وكرامة في ظل نظام ديمقراطي مبني على مبادئ المواطنة التي لا تميّز بين مواطن وآخر على أساس الدين أو القومية أو الطائفية أو الجنس أو الثقافة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫10 تعليقات

    1. سؤالنا للأئتلاف ليش قبلتو هيك ناس تدخل معاكم وتفاوض النظام هدول بيدخلو دائما من أجل عمل بلبلة وشق الصفوف والفتنة …الله يهديكم ويصلح اموركم اذا كان هو مو معتبرنفسه معارض للنظام وغيرموالي للمعارضة شو موقفه بعد خمس سنين من الثورة؟

  1. مو الحق عليك
    أنت معروف فرخ مخابراتي صغير بس الحق على اللي رضي فيك وزرعك متل الكلب الأجرب

  2. لولا المحاصصة الحزبية ما كنت شفت كرسي بالمعارضة يا شبيح
    الله يخلصنا من هيك معارضة عميلة كلها على بعض

  3. تضرب بشكلك من هيك معارض، روح النظام بيعطيك وزارة الزبالين احسن لك

  4. يعني انسحابك حتما بامر من النظام كي يخلق بلبله في صفوف الهيئة. طز فيك انا نفسي ارتاحت لما انسحبت

  5. الحمد لله الذي خلصنا من سحنته المشؤومة. أستغرب أصلاً أن يكون هذا النكره عضواً في المعارضة أصلاً بدل النظام.

  6. مافي واحد بالكون فيو ذرة عئل بيحكي او بفكر انو المجرم بشار رح يبقى رئيس .. بشار انتهى من زمان بس عم يلعبو فيه متل الجوكر روسيا و ايران حتى تخلص مصالحهم ..

  7. اذا لؤي حسين معارض فلن أستغرب ان أصبح بشار المجرم معارض أيضاً

  8. الم تفهموا بعد يا معارضة هيدا شبيح من شبيحة بشار مثله مثل قدري جميل وحيدر ومناع هؤلاء أشباه الرجال ادوات تحركهم مخابرات الأرهابي بشار
    هذا الشبيح قال لأ أحب هذه الثورة ولا علم الثورة ولم يعترف بالثورة أصلا ورفض جعل البطل الشهيد زهران علوش قائدا وشهيدا للثورة
    لك يا جماعة المعارضة لك اذا الحمار وقع بالحفرمرة فأنه يتجنب هذه الحفرة مرة ثانية فكم مرة هاجم هذا الشبيح لؤي الثورة حطوا رفسة بضهره وطيره لعند معلمه بشار الأرهابي لكن المهم بين وجه الحقيقي وظهر على موقفه المعادي للثورة قبل بدء أي مفاوضات مع هذه العصابة المجرمة
    حاجه تعطوه اهتمام أكثر من اللازم و أنه مجرد شبيح لا وزن له ولا أهمية