حجاب يزور فرنسا و ألمانيا .. و الهيئة التفاوضية العليا تربط مشاركتها في جنيف بأجوبة من دي ميستورا الذي لم يفرض عليها إضافة أسماء جديدة

وجهت الهيئة العليا للتفاوض المنبثقة عن لقاء قوى المعارضة السياسية والعسكرية في الرياض جملة من الأسئلة إلى موفد الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، الذي التقته يوم أمس الثلاثاء في العاصمة السعودية، رابطة مشاركتها بالمفاوضات المرتقبة مع وفد النظام السوري في جنيف نهاية الشهر الحالي بمضمون الأجوبة.

وبعكس ما كان متوقعا لجهة إمكانية طلب المبعوث الدولي إضافة أو حذف أسماء من الوفد المعارض المفاوض، أكّد أعضاء الهيئة أنّه لم يطلب أي شيء مماثل لدى إبلاغه بإتمام عملية إعداد الوفد.

وقال رياض نعسان آغا، المتحدث باسم الهيئة، لصحيفة «الشرق الأوسط»، أنه تم إبلاغ دي ميستورا بـ«جهوزية المعارضة لبدء التفاوض خاصة أنها انتهت من إعداد وفدها الذي سيتولى المحادثات مع النظام، لكننا وجهنا في الوقت نفسه جملة من الأسئلة حول الإجراءات الواجب اتخاذها قبل الجلوس إلى طاولة المفاوضات، وحول آلية تنفيذ عدد من البنود التي نص عليها القرار الأممي 2254، خاصة لجهة وجوب إنهاء الحصار ووقف إطلاق النار وإطلاق سراح عدد من السجناء».

وشدّد آغا على أنّه «وفي حال لم تكن هناك إجابات واضحة وعملية، سيكون من الصعب تحديد موعد سريع للمفاوضات».

وبدا أعضاء الهيئة مرتاحين لعدم طلب دي ميستورا خلال لقائهم الأول به يوم أمس، إدخال أي تعديلات إلى وفد المعارضة، بعد كل ما تردد في الفترة الماضية عن ضغوط روسية تمارس لضم رئيس «الاتحاد الديمقراطي» صالح مسلم، والرئيس المشترك لـ«المجلس السوري الديمقراطي» هيثم مناع، ورئيس «الجبهة الشعبية للتحرير والتغيير» قدري جميل، إلى الوفد المعارض المفاوض. وقال آغا إن المنسق العام للهيئة رياض حجاب أبلغ دي ميستورا بجهوزية لائحة الأسماء التي تضم 15 مفاوضا من قبل المعارضة سيجلسون على الطاولة، بالإضافة إلى 15 مستشارا ووفد احتياطي، لافتا إلى أنّه لم يتم إبلاغ المبعوث الدولي بالأسماء بانتظار وصول الدعوات في 13 أو 14 من الشهر الحالي.

ومن جملة الاستفسارات التي وجهتها الهيئة لدي ميستورا، موضوع «تصنيف الإرهاب». إذ طلب حجاب أن يتم تحديد المعايير المعتمدة لإطلاق صفة «إرهابية» على مجموعة ما، «نظرا لكون موسكو تتعاطى فعليا في الميدان السوري مع معظم فصائل المعارضة على أنّها مجموعات إرهابية».

وتبع الاجتماع الأول للهيئة مع المبعوث الدولي اجتماع مسائي ثان تم بطلب منه لمتابعة المناقشات، ومحاولة إعطاء أجوبة عن الأسئلة التي تم طرحها في الاجتماع الأول.

وينتقل دي ميستورا من الرياض إلى طهران في الساعات المقبلة على أن يصل إلى العاصمة السورية يوم السبت، لاستكمال تحضيراته للمفاوضات بين النظام والمعارضة، التي حدد لها موعدا مبدئيا في الخامس والعشرين من شهر يناير (كانون الثاني) الحالي.

وتبقي الهيئة العليا المعارضة اجتماعاتها مفتوحة بانتظار انطلاق المفاوضات في جنيف. وقد اتفق أعضاؤها خلال المباحثات المستمرة منذ الأحد، في الرياض، على «اعتماد المبادئ التي تضمنها بيان الرياض أساسًا للعملية التفاوضية، واعتبارها خطوطًا حمراء غير قابلة للتفاوض»، وتتضمن: التمسك بوحدة الأراضي السورية، والحفاظ على مؤسسات الدولة مع إعادة هيكلة وتشكيل مؤسساتها الأمنية والعسكرية، ورفض الإرهاب بكافة أشكاله، وإقامة نظام تعددي يمثل كافة أطياف الشعب السوري، دون أن يكون للرئيس السوري بشار الأسد وأركان ورموز نظامه مكان فيه أو في أي ترتيبات سياسية قادمة.

واتفق أعضاء الهيئة كذلك على ضرورة الالتزام الكامل بما ورد في المادتين (12) و(13) من قرار مجلس الأمن (2254) قبل الشروع في أي ترتيبات للعملية التفاوضية، وخاصة فيما يتعلق بفك الحصار عن المدن والمناطق المحاصرة وتمكين الوكالات الإنسانية من توصيل المساعدات إلى جميع من هم في حاجة إليها، والإفراج عن جميع المعتقلين، ووقف عمليات القصف الجوي والمدفعي والهجمات ضد المدنيين والأهداف المدنية.

وأوضح حجاب في تصريح له أن بنود بيان جنيف تمثل أسس التفاوض بشأن المرحلة الانتقالية في سوريا، خاصة بند إنشاء هيئة حكم انتقالي بصلاحيات تنفيذية، مؤكدا أن التجاوب بشأن إيجاد حل للأزمة السورية يجب ألا يكون ذريعة لاستمرار النظام وحلفائه في ارتكاب الجرائم بحق الشعب السوري.

وشدد حجاب على أن رسالة المعارضة السورية هي أنه لا مساومة على وحدة أراضي سوريا، ولا مجال لأي تدخل خارجي في تسمية وفد المعارضة للمفاوضات.

ويقوم وفد من الهيئة العليا للتفاوض برئاسة حجاب الأسبوع المقبل بجولة أوروبية يستهلها من فرنسا وألمانيا.

ورد مصدر في الوفد في تصريح لـ«الشرق الأوسط» هذه الجولة لمحاولة تعزيز العلاقات الدولية للمعارضة والهيئة العليا بوجه خاص، ولتوضيح وشرح وجهة نظرها من موضوع المفاوضات والتطورات الحاصلة في سوريا.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. WASHINGTON (AP) — The Obama administration’s best-case scenario for political transition in Syria does not foresee Bashar Assad stepping down as the country’s leader before March 2017, outlasting Barack Obama’s presidency by at least two months, according to a document obtained by The Associated Press.
    هذا معناه إنّو المفاوضات ضياعه وقت ومنطق ألقوه هو الغالب . لم ولن يتخلّوا عنه حتى ولو مات ٢٣ مليون سوري. نظام المفاوضات لتمييع الموقف وشراء وقت اكبر للروس ليقضوا على الثوره . يلي مفكر حالوا سياسي وبدوا يحاور خليه يستيقظ من احلامه. الاْردن مصر ااجزائر عمان الإمارات الكويت وماخفي أعظم تريد إسقاط القرد للان يدعموه يكل الوسائل. ياحيف على الضمير الميت والشعوب المنساقه كالبعير ، الدور قادم على الجميع وكل نفس ذائقهً الموت