كيري : إيران أكدت لنا التزامها بالاتفاق النووي و حل ” الأزمة السورية “

قال وزير الخارجية الأمريكية جون كيري، مساء اليوم الخميس، أن إيران أكدت التزامها بالاتفاقية النووية وإيجاد حل للقضية السورية.

وأضاف كيري في مؤتمر صحفي عقده بواشنطن “تحدثت هذا الصباح مع مع وزير الخارجية (جواد) ظريف، ليس عن موضوع التنفيذ (الاتفاقية النووية) فحسب، بل عن العلاقة بين المملكة العربية السعودية والمنطقة وإيران”.

وأضاف، أن ظريف قد “أكد لي أنهم (إيران) ينوون الاستمرار بإتمام التزاماتهم فيما يتعلق بيوم التنفيذ (الاتفاق النووي) بأسرع ما يمكن، ونحن (الولايات المتحدة) نعمل على أن نكون متأكدين من جاهزيتنا للتحرك في ذلك اليوم”.

وفي 14 تموز/ يوليو الماضي، وقعت مجموعة (5+1) والتي تشمل الأعضاء الدائميين في مجلس الأمن وهم روسيا والصين والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، إضافة إلى ألمانيا، اتفاقاً نووياً مع إيران يضمن عدم انتاجها سلاحاً نووياً، مقابل رفع العقوبات عنها بعد أكثر من 10 سنوات من المفاوضات المتقطعة.

ويمنح الاتفاق الحق لمفتشي الأمم المتحدة، بمراقبة وتفتيش بعض المنشآت العسكرية الإيرانية، وفرض حظر على توريد الأسلحة لإيران لمدة خمس سنوات، مقابل رفع عقوبات مفروضة على طهران.

وعلى صعيد توتر العلاقات بين إيران والسعودية، وتأثيره على التوصل إلى حل للقضية السورية، أكد كيري، أن “كل المؤشرات في محادثاتي مع كلٍ من وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، ووزير الخارجية جواد ظريف، طمأنتنا إلى أن الخلافات بينهما في هذه اللحظة يتم التعبير عنها بشكل علني، وسوف لن تؤثر على رغبتهما في العمل من أجل حل الأزمة السورية”.

وسادت أجواء من التوتر بين الرياض وطهران، على خلفية قيام متظاهرين إيرانيين بمهاجمة ممثليات دبلوماسية سعودية (السفارة والقنصلية) في إيران، عقب إعدام المملكة ٤٧ مداناً على خلفيات إرهابية، بينهم رجل الدين السعودي (شيعي) نمر النمر.

وعلى صعيد الادعاءات الإيرانية بقيام الطيران السعودي بضرب مقر سفارة الجمهورية الإسلامية في اليمن، أوضح المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي، اليوم، في الموجز الصحفي للوزارة من واشنطن “نحن لسنا متأكدين إذا ما كان المبنى مخرب بشكل ظاهر للعيان أم لا”، إلا أنه أكد ضرورة أن يسعى كلا الجانبين إلى ” تهدئة الأوضاع”.

واتهمت طهران، اليوم الخميس، المملكة العربية السعودية، بقصف سفارتها في اليمن، خلال قيام طيرانها بغارات جوية على صنعاء.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، حسين جابر أنصاري، خلال تصريحات له نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية(إرنا) اليوم، إن “الغارة التي نفذتها السعودية على مقر السفارة الإيرانية باليمن(لم يحدد التوقيت بالضبط)، تسببت بإصابة موظفي حراسة يتبعون السفارة(لم يحدد جنسياتهم)، بجروح متفاوتة”. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. لقد انتهى عصر الحلف العربي الأمريكي المزيف.
    الآن ظهر جلياً إنحياز أمريكا الفاقع لإيران ضد أكبر داعميها التاريخيين في الشرق الأوسط امام تاريخ العلاقة الإيرانية الأمريكية المضطرب في العلن على الأقل.
    أمة الكفر واحدة و الجميع يعادي الإسلاميين ويستثني إيران التي تعلن هذا الإسلام في إسمها ولكن يبدو أن الجميع يعلم أيضا أن إسلام إيران كتقوى هيفاء وهبي و استقامة حسن زميرة.