وزير خارجية قطر : سياسة التجويع التي يستخدمها النظام السوري و أعوانه ” جريمة حرب “

قال خالد بن محمد العطية، وزير الخارجية القطري، إن “استمرار وإصرار النظام السوري وأعوانه في استخدام سياسة حصار المناطق المدنية، بما في ذلك استخدام سياسة التجويع سلاحاً، هو جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية”.

وأعرب العطية عن تطلعه إلى اتخاذ الأمم المتحدة ومؤسساتها ” الإجراءات الكفيلة لضمان إيصال المساعدة الإنسانية الطارئة فوراً، وبشكل منتظم، إلى المدنيين المحاصرين في مضايا (بريف دمشق الغربي)، وجميع المناطق المحاصرة”.

جاء ذلك في رسائل بعث بها العطية  إلى كل من إليبو فيريري، رئيس مجلس الأمن الدولي، وبان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، وموغنز ليكيتوفت، رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، تناولت الوضع الإنساني المتدهور في سوريا، وخصوصاً في “الزبداني، ومضايا، وبقين، وبلودان” التي تعاني من الحصار المفروض على السكان المدنيين. بحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

وجاء في هذه الرسائل إن “هذا الحصار يأتي في سياق السياسة الممنهجة التي يستخدم فيها النظام السوري وأعوانه التجويع سلاحاً، ويستمر في منع المواد الغذائية والطبية والاحتياجات الأساسية عن الشعب السوري ومعاقبته معاقبة جماعية، ويفرض الحصار على مناطق مأهولة كما هو الحال في أحياء بمدينة حمص، والغوطة الشرقية، وبلدتي داريا والمعضمية بريف دمشق وغيرها”.

وأضاف الوزير القطري، بحسب ما نقلت وكالة أنباء الأناضول : “في مضايا، قامت قوات النظام مدعومة بميليشيات موالية له بحصار عسكري محكم على البلدة، في محاولة لتخيير سكانها بين الجوع أو الركوع لنظام يستمر في قتل شعبه”.

وتابع: “في إطار تلك السياسة تقوم قوات النظام والميليشيا الموالية له كذلك، بمنع وصول المساعدات الإنسانية الضرورية، ومنع خروج الأهالي منها، مما أدى إلى حالة إنسانية متدهورة، ونتائج مأساوية يندى لها جبين الإنسانية، أدت إلى وفاة أكثر من ثلاثين شخصاً حتى الآن، بسبب الجوع ونقص التغذية، بالإضافة إلى التسبب بمعاناة شديدة لحوالي 40 ألف من السكان المدنيين الذين أصبحوا مهددين بالموت جوعاً”.

واستطرد: “ما يدعو إلى الأسف أن تمر هذه الجرائم في ظل صمت دولي مطبق، وغياب مبدأ المحاسبة، وعدم التحرك الفوري لضمان تنفيذ أحكام قرارات مجلس الأمن ذات الصلة”.

وأثنى العطية على الجهود التي تقوم بها الأمم المتحدة، “الرامية إلى المساهمة في إيجاد حل سياسي للأزمة في سوريا، ورفع المعاناة الإنسانية التي يعيشها الشعب السوري”.

ودعا إلى “اتخاذ كل ما يمكن لوضع حد للإجراءات غير القانونية التي تقف في وجه التوصل إلى الحل السياسي”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫7 تعليقات

  1. یا البرمیل …اللانسانی هو الحصار ع کل سوریا و لیس مدینة او مدینتین…اللانسانی هو عدم ایصال الطعام حتی باللاجئین فی دول الاخری ولکن ایصال السلاح بمن یرید ان یقاتل فی اکثر مناطق النظام تحصینا!!

  2. السنه اغلبيه بسوريا وسوريا بلد الخير وبلد العطاء المشافي مجانيه والتعليم مجاني والخبز والاطعمه الاخره شبه مجانيه.البيت والسياره ما عليهم ضرائب شهریه المواصلات شبه مجانیه للي ما عندو راتب عايش ولي ما عندو راتب نظرا للرخص كمان عايش .وقس على ذلكيعني الاغلبيه الشعبيه هي المستفيده من هاد الشي يعني السنه.عشنا بكل طوائفنا ومذاهبنا اید وحده وبمحبه وحقوق وحده وقانون واحد ولو استمرینا کم سنه تانیه کنا صرنا اخوه.لحتی اجو العربان ونکشو العرق والشریان التکفیری داخل الاغلبیه من تلک الاغلبیه فثارو مثل الرعاع والهمج وعادو الی اصلهم القدیم الی القتل وشرب الدم.ندعو الله ان تتخلص الطائفه السنیه الشقیقه من مغفلیها ویهدینا وایاهم الی الصواب .لافرق بین سني وعلوي ولا اكراه في الدين.ولم يفرقنا سوى دعاة الاسلام الاجنبيه والعربيه الكافره.فل نكن يد واحده في وجه الغزاة الطامعين بوحدتنا.لعن الله من يوقظ الفتنه.انا مسلم انا سوري ولست عربي من تلك الطائفه او تلك.اخي السني انا احبك واريد العيش بجانبك

    1. اخي تركي ممكن بعض كلامك صحيح ولكن يجب على الطائفه العلويه اان تتخلى ايضا عن مغفليها ومتعصبيها والاخذ بالواقع ان الاغلبيه هي اللتي يجب ان تحكم

    2. انا مانی موضوعی الاکثریة او الاقلیة…ولکن “هاتولی راجل!” جیبولی واحد بنی آدم!…اذا نغض الطرف عن داعش…فی الجنوب الجیش الحر کلها خدام الغرفة الموك…ای سلام علیکم!…و علوش المافیوزی یقول داعش متعاونة مع النظام و فی نفس اللحظات یاتی بالدبابات من طریق العتیبة -میدعا(المکشوفة للنظام) لقتال داعش! …مع انه قتل و لیس الا الوهم المبدد… و فی الشمال شوفوا مدی السفاهة جیش الفتح انهم لایعرفون ان اطعام مضایا مرهونة باطعام کفریا و الفوعة ولکن کل یوم عصابات سراقب یقطعون الطریق الی مدینتین…ثم یبکون و یصیحون “آه و واه مضایا تموت جوعا!”…انت جب لی واحد بنی آدم ابن حلال صاحب الرؤیة الفکریة الواضحة،بدون انفصام الشخصیة و الازدواجیة المعاییر؛ انا اول من ابایعه…

    3. بلا حكي فاضي يا كلب بالجيش السوري ممنوع أصلا تصلي عن شو عمتتفلسف عن سلخ شعب من دينه تحت نظام الترهيب و الرهاب و القتل و الاغتصاب؟!