دولة عربية تحتل المرتبة الثالثة في قائمة الدول الأكثر سعادة في العالم !

نشرت صحيفة ” الإندبندنت ” استطلاعا للرأي أجراه معهد “غالوب” الأمريكي حول الدول الأكثر سعادة في العالم أدهشت نتائجه العديد بتصدر دول غير متوقعة للقائمة ، واحتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الثالثة في قائمة الدول الـ10 الأكثر سعادة في العالم.

وذكرت الصحيفة أنه “برغم الإدانات الواسعة التي تواجهها السعودية من الجمعيات المعنية بحقوق الإنسان، علاوة على كون البلد الخليجي يقع في منطقة تمزقها الصراعات الطائفية والإقليمية، نجحت المملكة في احتلال تصنيف متقدم في قائمة أكثر بلدان العالم سعادة خلف كولومبيا وفيجي، اللتين جاءتا في المركزين الأول والثاني على الترتيب”.

ومن مفاجآت الاستطلاع احتلال أذربيجان للمركز الرابع بين الدول الـ10 الأكثر سعادة في العالم، تلتها فيتنام في المركز الخامس، والأرجنتين في المركز السادس، ثم بنما في المركز السابع.

وحلّت المكسيك في المركز الثامن بالرغم من أن عدد الوفيات التي تشهدها البلاد فاق مثيله في كل من أفغانستان والعراق مجتمعتين خلال الفترة من 2007 إلى 2014، وذلك بسبب العنف الذي تمارسه العصابات في هذا البلد الواقع في أمريكا الشمالية.

وجاءت في المركز الـ9 ضمن قائمة الدول الأكثر سعادة في العالم الإكوادور، في حين تقاسم كل من الصين وأيسلندا المركز العاشر، بالرغم من أن الأخيرة تسجل أعلى معدلات الطلاق وأعلى المستويات بين النساء العاملات خارج الحدود، لتكون بذلك هي الدولة الوحيدة التي تمثل القارة العجوز في القائمة.

والمثير للاستغراب أن الاستطلاع لم يشتمل إلا على دولة أوروبية واحدة وهي أيسلندا، بينما تضمن أسماء دول تشتهر بالأنظمة القمعية أو المشاكل الاجتماعية مثل كولومبيا، والمكسيك وأذربيجان ، وفقاً لما اوردت قناة روسيا اليوم.

وتدل نتائج المسح، الذي استطلع آراء حوالي 66 ألف شخص من 68 دولة حول العالم، على أن الأشخاص لديهم مفاهيم مختلفة عن معنى “السعادة”، أو أن الثروة المادية وحرية المعتقدات والاستقرار المدني لا تدل بالضرورة على الرضى الشخصي.

واستغرب تقرير الصحيفة من نتائج المسح التي خلت أيضا الولايات المتحدة الأمريكية منها ضمن المراكز الـ10 الأولى.

وجاء في التقرير أن “جزر فيجي الجميلة تتمتع بمتوسط درجات حرارة تبلغ 26 درجة، ولذا فإن لها ميزة واضحة، لكن كيف لكولومبيا التي تعاني من الحروب المتعلقة بعصابات تجارة المخدرات والفساد المستشري في الأجهزة الحكومية، أن تحتل المرتبة الأولى في قائمة تضم 68 دولة شملتها الدراسة؟”.

وتتساوى كل من فرنسا وإيطاليا في مرتبة الدول الأقل سعادة من بين الـ68 دولة التي أجري فيها الاستطلاع، في حين حلت اليونان في المرتبة الثالثة.

ونشرت الصحيفة قائمة أخرى بـ”الدول الأكثر تفاؤلا”، حيث جاءت الصين فيها بالمرتبة الثالثة في قائمة أكثر الشعوب تفاؤلا إزاء الرخاء الاقتصادي لبلادهم، بينما تصدرت القائمة دولة إفريقية وهي نيجيريا.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫3 تعليقات

  1. قبل فترة نشروا قائمة باسعد الدول وكانت فنلندنا هي الاولى
    واليوم تنشر قائمة اخرى الاولى هي كولمبيا وفيجي ثم السعودية
    من نصدق يا ترى ؟!!

  2. طبعا التقرير روسي …واللي نشرتو روسيا اليوم …فلا غرابة في ان تظهر دول فيها قمع واستبداد وفساد يضرب الاطناب في المراتب الاولى … كولومبيا وفيتنام وكازاخستان والمكسيك … بقي يقولو سوريا والعراق والصومال أنهم سعداء ,,,وشملو السعودية بشان يقولو فقط أنو السعودية كمان متلهم ..

  3. هذا لا يتعدى عن كونه “استطلاعاً للرأي” تتوقف نتائجه على نوعية محاور المسح وشريحة عينة المسح وآلية استخلاص النتائج منه.. أما أن تعتبر نتائج الاستطلاع حقائق لا مؤشرات مبنية على قواعد بحثية موضوعية وحيادية فهذا هراء بعينه كون أن تلك الدول المذكورة التي في رأس القائمة هي من أكثر الدول بؤسا في العالم.. فليراجعوا مثلا نسب الإنتحار فيها فهو مؤشر حقيقي على البؤس لا السعادة.. خصوصا نسب انتحار الفتيات نتيجة القمع المجتمعي ..