تقرير يتوقع وصول أسعار النفط 44 دولاراً للبرميل في 2016

توقع تقرير نفطي حديث اليوم الأحد، وصول أسعار النفط الخام إلى 44 دولاراً للبرميل الواحد، خلال العام الجاري 2016، بعد وصوله إلى أدنى مستوياته الخميس لنحو 32.09 دولار.

ويرجح التقرير، الصادر عن مجموعة بنك قطر الوطني “QNB”، وصول أسعار النفط إلى 44 دولاراً للبرميل، بناءً على افتراضات استمرار النمو في الطلب، وخفض الإمدادات من الولايات المتحدة، وارتفاع الصادرات الإيرانية، واستقرار الإنتاج لدى بقية دول الأوبك.

ووضع التقرير سيناريو متشائماً، يشير أن نمو الطلب على النفط سيكون قليلاً، “مقابل ارتفاع في نسبة المعروض بالأسواق العالمية، لذلك فإن أسعار النفط ستبلغ 36 دولاراً للبرميل”.

ويفترض السيناريو المشائم، أن يتراجع نمو الطلب أكثر ليبلغ حوالي 0.9 مليون برميل في اليوم، أي مكافئاً لحجم نمو الطلب في عام 2014. كما يفترض أن منتجي النفط الصخري الأمريكي لن يقلصوا من إنتاجهم، وسينجحون في الإبقاء على مستويات الإنتاج الحالية.

وفي السيناريو المتفائل، يتوقع التقرير أن يشهد المعروض تراجعاً كبيراً، يرافقه نمو قوي في الطلب، ليبلغ متوسط أسعار النفط 50 دولاراً للبرميل، مشيراً أن الاضطرابات الأخيرة في أسواق النفط، تؤكد أنه من الصعب التنبؤ بمستقبل هذه الأسواق.

ويفترض هذا السيناريو أن النمو القوي في الطلب الذي حدث في عام 2015 والذي بلغ 1.6 مليون برميل في اليوم، سيستمر في عام 2016، ومن المزمع أن يتقلص المعروض الأمريكي أكثر من المتوقع بواقع 0.6 مليون برميل في اليوم.

ورجح التقرير أن تضيف إيران مقدار 0.3 مليون برميل في اليوم فقط، بنهاية عام 2016، مع رفع العقوبات الاقتصادية عنها، “ومن المتوقع أن يتم خفض انتاج دول أوبك الأخرى قليلاً، ربما بسبب عوامل جيوسياسية أو أمنية”.

وتراجعت أسعار النفط بنسبة 70٪، بحسب صندوق النقد الدولي، هبوطاً من 120 دولاراً أمريكياً للبرميل إلى أقل من 37 دولاراً في الوقت الحالي، بسبب تعرض أسواق النفط إلى ارتفاع الفائض في المعروض منذ بداية عام 2014. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. كلفة استخراج برميل النفط الصخري الامريكي ما زال سؤال المليون دولار ، النعيمي حاول الاستثمار في شركات النفط الامريكية او اوهمهم ولكن يحتاج قبل الاستثمار الى دراسات الكلفة وووو ليسحب معلومات ، ولم تمر هذه الحيلة عليهم بالنهاية حددو سعر ٣٦$ من كلفة استخراج النفط الصخري الاردني عن طريق شركة سعودية ، ولكن هناك فرق بين التكسير الهيدروليكي والتسخيين بامتصاص الهواء قبل التسخين وبالتالي ما زالت كلفة استخراج التكسير الهيدروليكي سر في العالم