فتاة بريطانية و لاجئ سوري يرويان تجربة عيشهما معاً في منزلها بمدينة مانشستر

كتبت الفتاة البريطانية هيلين بيد عن تجربتها في استقبال لاجئ سوري للعيش معها في غرفة بشقتها، وتحدثت في مقال بصحيفة الجارديان البريطانية عن مخاوفها من ذلك السوري الذي جاء من عالم لا تعرفه وكيف يعيش بـ 5 جنيهات إسترلينية في اليوم بعيداً عن زوجته وابنته ذات ال16 شهراً، وكيف واجهت معه اختلافاتهما الفكرية والاجتماعية وكيف غيَّر من حياتها ومفاهيمها وصنع منها إنسانة تأسى لحال الآخرين وتقدِّر مشاعرهم.

وعلى نفس الصفحة وفي نفس المقال بالجارديان تحدَّث ياسر السوري مدرس اللغة العربية عن تجربة العيش مع فتاة في شقة وهو ما لم يتعود عليه في سوريا وبخاصة أنها فتاة إنجليزية تواجهه معها صعوبة اللغة وقسوة الظروف والبعد عن الأهل.

تجربة إنسانية لفتاة وشاب إنجليزية وسوري غربية وشرقي، أكدت أنه ممكن أن يعود الإنسان لآدميته وينسى كل منا عرقه ونسبه وجنسه ويحيا مع ابن آدم.

أولاً: هيلين بيد

“لن تحبي ما سأقوله لك؛ ولكنك ستحتاجين لوضع قفل على باب غرفة نومك، وقفل على باب غرفة الاستحمام. فالرجال من الممكن أن يتصرفوا بطريقة لعوبة عندما يكونون بعيدين عن زوجاتهم”، هكذا قال والدي.
أدرت عيني وأغلقت الخط بذعر، بعد أن كنت اتصلت لأخبر والدي أن ياسر، اللاجئ السوري سوف يأتي ليعيش معي بينما يرتب أمر انضمام زوجته وطفلته إليه ببريطانيا.

لقد كنت قلقة بعض الشيء بشأن ترتيب الأمر، ولكن بين كل الأشياء العديدة التي كانت تقلقني، كانت هناك تساؤلات “هل سيقبل نمط الحياة الوثنية التي أعيشها؟ هل بإمكاني أن أحصل على لحم الخنزير المقدد في عطلة نهاية الأسبوع؟ هل علي أن أغير من خزانة المشروبات الخاصة بي؟ احتمالية أن أتعرض للتحرش من قِبل المستأجر بمنزلي لم تكن قد خطرت لي بعد.

كانت أول مرة أتناول فيها الغداء مع ياسر بأحد أيام أغسطس/ آب، بعدما أخبرتني صديقة تركية مشتركة بيننا أنه سيصل إلى مانشستر وليس لديه رفاق هناك. لم تخبرني بأنه سوري، أو كيف وصل إلى جزيرتنا الممطرة. لذا كنت شديدة الدهشة عندما أخبرني بلغة إنجليزية ضعيفة جدًا أنه أمضى 37 يوماً في رحلة عبر البر والبحر.

فقد أبحر على متن قارب مطاطي في البحر المتوسط في هدأة الليل، على الرغم من عدم قدرته على السباحة، ومشى من اليونان إلى مقدونيا، وعبر أوروبا إلى أن وصل إلى مخيم أدغال “كاليه” الفرنسية، حيث صعد هناك على متن شاحنة لمدة 6 أيام قبل أن يصل إلى إنجلترا مختبئاً في ظهر شاحنة لوري. عقب 17 ساعة أمضاها بين صناديق الألعاب، طرق الباب الشاحنة، سائق الشاحنة كان غاضباً، إذ قد يتعرض لغرامة تصل إلى 2000 جنيهاً استرليني إن اكتشفت شرطة الحدود حمولته البشرية، أما ياسر فلم يكن حتى متأكداً أنه في انجلترا في ذلك الحين، حتى مرّت سيارة تقود على اليسار. ومشى إلى أقرب محطة بنزين وطلب منهم استدعاء الشرطة، وحينها بدأت حياته الجديدة.

تساءلت كيف بإمكاني أن أساعده، فقد كان يعيش على 5 جنيهات إسترليني يومياً تقدمها شركة سيركو، والتي تعاقدت معها وزارة الداخلية لدراسة طلبات اللجوء.

وبينما كان ياسر منتظراً، دون التمكن من الحصول على عمل مدفوع، وكان يعيش في منزل تابع للشركة خارج منطقة “كاري ميل” جنوبي مانشستر مع 5 آخرين من طالبي اللجوء، سوريون، إريتريون، ورجل من السودان. طلبت منه القدوم لمساعدتي في لصق ورق الحائط في عطلة نهاية الأسبوع، ووافق، ولكن بعدها اضطررت إلى الذهاب لتغطية فعاليات بطولة العالم في المصارعة الحرة في باكوب، ولذلك تركته ينجز العمل.

عندما عدت، كان على وشك الانتهاء. تناولنا وجبة معًا بارتباك، ثم حاولت إعطائه بعض المال، حينها رد ياسر فزعاً: “لا.. لا. لا أريد مال، أريد أن نكون أصدقاء”.

بعدها بيومين، غرق الطفل السوري إلان على سواحل تركيا. تغير المزاج في بريطانيا، وفجأة صارت الصحف التي كانت تنشر قصصًا عن أن المهاجرين يتناولون بجع البحيرات بدت تظهر الرحمة. وديفيد كاميرون وافق على إعادة توطين 20 ألف لاجئ سوري، وأنا عرضت غرفة منزلي الخالية على ياسر.

كانت موافقته بطيئة، ولكنه سرعان ما حاز اللجوء وتأشيرة لمدة 5 سنوات، فاحتفلنا بتناول كعكة اشتراها من خباز باكستاني بمنطقة كاري ميل بتكلفة 3 أيام من راتبه اليومي.

أراني خطاب الموافقة على لجوئه: لديه 28 يومًا قبل أن يتم ترحيله من منزل سيركو، وأقل من شهر للحصول على رقم ضمان وطني، للتوقيع مع مركز تأمين الوظائف وإيجاد مأوى جديد يعيش فيه. إنه لأمر شاق حتى لبريطاني، فما بالك بسوري لغته الإنجليزية ضعيفة وليس لديه مال.

قبل أيام قليلة من موعد ترحيله عن المسكن، أرسل لي رسالة تتساءل ما إذا كان بإمكانه البقاء حتى وصول زوجته وابنته. كان قد حاول إيجاد مسكن، لكنهم قالوا له أن رجلاً أعزب يبلغ من العمر 34 عامًا دون أطفال يعيشون في المملكة المتحدة لا يمكن أن يحصل على الأولوية في السكن.

كان بدل السكن الذي سيحصل عليه حوالي 280 جنيهاً استرلينياً في الشهر، لتغطية تكلفة غرفة في منزل مشترك مع مالك خاص (ولا فرصة لذلك من دون وجود وديعة)، أو عليه إيجاد مكان في مسكن للمشردين، حيث كان من المرجح أن يشارك غرفته مع مدمن على الكحول أو المخدرات.

أخذته من مسكن سيركو بعدها بأيام قليلة، وكان كل ما بحوزته لحاف، وسادة وحقيبة صغيرة. عندما أفرغ حقيبته رأيت كم هو قليل ما لديه: جاكيت واحد، قميص واحد، بنطالان من الجينز، سترتان وزوجان من الملابس الداخلية. كان ذلك كل ما يرتديه منذ اختباءه في الشاحنة، فضلًا عما أُعطي منذ وصوله.
اعتقدت أن إقامة ياسر لدي ستكون بمثابة نوع من التكفير عن الأخطاء التي فعلتها بحياتي، ولكن وجوده جعلني أشعر بالذنب، الذنب حيال ما أملك وتلك الحياة السهلة التي أعيشها، والشكوى من أشياء تافهة.

ذات يوم؛ كنت منفعلة بسبب عدم ملائمة ستائري الجديدة للون نافذتي. “في بلدي، يقلق الناس حيال برميل متفجر قد يُرمى على منزلهم، وفي إنجلترا الناس تقلق حيال الستائر”، قال ياسر ذلك بينما يضحك على المزحة التي أطلقها. “جميعنا لديه مشاكله الخاصة”.

ضحكنا كثيراً، ولكن تعايشنا لم يكن يخلو من القلاقل، حاجز اللغة كان أكبر المشكلات (المجد لتطبيق الترجمة من جوجل)، فضلًا عن حقيقة أنه ليس لديه مال ولذلك فهو يمكث في المنزل كثيراً. كذلك وجدت هوسه بالحرب مزعجاً، رغم كونه مفهوماً. أنا لا أحب رؤية صور الجثث، ولذلك أطلقنا مبادرةَ “لا حرب على مائدة العشاء”.

كان من المحبط قليلًا أيضاً مسألة عدم استعجاله في الحصول على عمل. ياسر ليس كسولًا؛ فهو يتطوع للعمل يومياً في مؤسسة خيرية تساعد السوريين في مانشستر، وهو حريص جدًا على العمل. باعتباره مدرساً للغة العربية، يريد التدريس، ولكنّه ليس مؤهلًا للعمل بمدارس المملكة المتحدة. ذهبت إلى مركز التوظيف معه لمقابلة “مرشدة العمل” وحذرته من وقوع عقوبة عليه ما لم يبدأ في التقديم للعديد من الوظائف على الرغم من تعقيد الموقع الحكومي على الإنترنت، والذي أجد تصفحه مستحيلاً حتى بالنسبة لي.

وقلت له أيضاً إنه سوف يفقد مكاسبه إذا ظل يتابع التقدم لوظائفَ ليس لديه فرصة للحصول عليها. ذات ليلة؛ اضطررت أن أمنعه من التقدم لوظيفة مسؤول لمواقع التواصل الاجتماعي لدى صحيفة the Sunday الرياضية، ولكن بدى الأمر كأن عليه أن يبدأ من الأول مجدداً. فحقًا هو في حاجة لقضاء 3 أشهر بدورة تدريبية مكثفة لتعلم الإنجليزية، ليلائم ما يطلبه سوق العمل، ولكن مرشدته تصر أن العمل يأتي أولًا.

صبر ياسر كان مدهشاً بالنسبة لي. قبل 10 دقائق من وصول المصور لالتقاط صورٍ لأجل هذا المقال، تلقى ياسر رسالة من زوجته عبر تطبيق WhatsApp، تقول إن المهربين قد أتوا لأخذها وطفلتهم البالغة من العمر 16 شهراً لعبور الحدود من سوريا إلى تركيا.

ولم يسمع أي شيء منهما حتى الساعة 3 في صباح اليوم التالي، حيث قالت زوجته في الرسالة التالية إنهم مشوا 9 ساعات في الظلام، وهم الآن في منزل لا تعرف بالتحديد مكانه. وبعد مرور 48 ساعة أخرى بلا أخبار، أرسلت زوجته لتقول إنهم وصلوا إلى منطقة غازي عينتاب بتركيا. وبينما أكتب؛ فإن ياسر يعد تحليل الحمض النووي لإثبات الأبوة، حتى لا تتمكن وزارة الداخلية من رفض طلب لم شمل الأسرة.

ما الذي فعله بحياتي البرجوازية؟ فهو لا يفهم هواجس الطبقة الوسطى بالألواح الأرضية الرملية ما دام بإمكاننا أن نستخدم سجادة بوسع الغرفة. ولم يكن يصدق أنني أملك كتاباً للطبخ. كتب الطبخ في حد ذاتها مضحكة في رأيه. فالمرأة في حياة ياسر دائماً ما تطبخ، (وهو بالمقابل غسال أطباق بارع). وكانت أولى غزواته بعالم الطبخ مفزعة ومرحة بالنسبة لي على حد سواء.

ذات صباح، سألني كيف بإمكانه أن يشعل الفرن. وأريته وسألت ما الذي يرغب في تسخينه. فأجاب “بيض سفاري”، وما استطاعت الترجمة والتنقيب عبر جوجل من إفهامي. في النهاية عرفت أنه يقصد “بيض سافوري”، فقلت له: “اثنان من الأشياء عليك أن تعرفهما بشأن هذا البيض يا ياسر، أولاً هو أننا نأكله بارداً، وثانياً أنه يحتوي على لحم الخنزير، وأنت لا تأكل لحم الخنزير”.

ياسر يأكل اللحم الحلال عادةً. وهو ما يمثل مشكلة عندما أتى وقت عيد الميلاد، ورافقني إلى بيت والدي في لانكشاير. لا يوجد مسلمون هناك، وكانت والدتي تكافح للحصول على لحم ديك رومي حلال. وشرحت ذلك لياسر، ففكر في الأمر وقال إن والداي مسيحيان وعيد الميلاد عيدٌ للمسيحيين، أي أنه مقدس، واللحم الحلال يعني اللحم المقدس، لذا فالديك الرومي المتوفر سيكون حلالاً، لذا فبإمكانه أن يتناوله، ولكنه تجنب لحم الخنزير، وأعدت له أمي سجق من نوع ليندا مكارتني.

دعوت ياسر من باب الواجب، ولكن ذلك جلب إلينا الفرح. فطوال فترة طفولتنا كان والداي يغضبون من إشارتي أنا وأختي إلى المدعوين لدينا باسم “الشاردين والضالين” الذين يصحبونا بعشاء حفل عيد الميلاد. وهم طلاب صينيون عشوائيون من القسم الذي يدرس به والدي بالجامعة، والأطباء المبتدئون الذين تشرف عليهم أمي، وسيدة غريبة الأطوار من الكنيسة تُدعى “فاليري”، وكانت الأخيرة مهووسة بغسل الصحون.

والآن جاء دوري، فأمي دعت عائلة أوكرانية التقتها في جولة للمشي، وكان لقاءُ غريباً ولكنه محبب، وهيمنت عليه نشاطات تتطلب القليل من اللغة الإنجليزية أو لا شيء منها. وأمي جعلتني أعزف موسيقى أغنية “المشي في الهواء” على البيانو. وقالت لي عن ذلك “أنت تزدادين سوءاً في العزف عاماً بعد آخر”- “شكراً يا أمي”- وذلك قبل أن نشاهد جميعًا رجل الثلج ولعبنا جميعًا لعبة “جينجا العملاق” قبل أن نلحقها بلعبة “أين والي؟”.

ياسر حريص جدًا على التماهي، فقد لاحظ أن الناس بمانشستر بقولون “مرحباً” بلفظ خاص وينادون بعضهم البعض بكلمة “حب”، وبدأ يستخدم الاثنين في رسائلة النصية.

لقد مزحت من مناداته لي “طفلتي” خلال عيد الميلاد، ولكنه يطور لهجته الشمالية بشكل رائع. نشاهد البرامج السخيفة على التلفزيون معاً، وذات مرة كُنا نشاهد برنامج “Don’t Tell The Bride”. قال ياسر إنه لا يستطيع تصديق أن العروس كان يبدو عليها الحمل بوضوح خلال سيرها في الممر أثناء مراسم الزفاف، الأمر واضح أن لا أحد يمارس الجنس قبل الزواج في سوريا، وأنا لا أخبره عندما أذهب إلى موعد غرامي.

على الرغم من اختلافاتنا الثقافية، هو حريص جداً على المساهمة في الحياة المدنية. وعندما رأى الفيضانات في شمال انجلترا على التلفزيون في اليوم العالمي للملاكمة، قام بتنظيم مجموعة من السوريين للمساعدة وصنعوا بذلك خبراً تم تداوله عالمياً.

يقولون إن “تربية طفل تتطلب القرية كلها”. وأنا أظن أن الأمر يتطلب مجتمعًا كاملًا لدمج لاجئ. جميع أصدقائي انخرطوا في ذلك، فإما بتجاذب أطراف الحديث مع ياسر، أو تعليمه اللغة الإنجليزية أو إصلاح دراجته وتعليمه كيف يركبها بأمان، وعرضت شيلا، إحدى الأصدقاء، عليه المزيد من دروس اللغة الإنجليزية، ومحامية التقينا بها أحضرت له سريراً ومخدة ليأخذها معه عندما يمتلك منزلًا خاصاً به في نهاية المطاف.

حتى ذلك الوقت، بإمكانه المكوث معي، في منزلي ذو الأرضية الخشبية السخيفة في مانشستر، دون قفل على باب غرفة النوم أو غرفة الاستحمام.

ثانياً: ياسر الجاسم

كنت متوتراً قليلاً في بداية الأمر عندما انتقلت. هيلين بارعة، وسيدة إنجليزية تعمل بجد، ولديها طريقتها الخاصة لعمل الأشياء. فنحن أتينا من خلفيات مختلفة تماماً، ولكننا منسجمان معاً بشكل جيد. كانت مهذبه جدًا لتطلب مني أن أبقى. أعتقد أنها عرضت الأمر 3 مرات قبل أن أقبله، لم أكن متأكداً من دوافعها. ففكرة الحياة مع سيدة انجليزية كانت غريبة، ولكني احتجت مكاناً لأبقى فيه، وستكون فرصة رائعة أن أتعلم الثقافة البريطانية، وأمارس اللغة. وهذا سيجعل الأمور أسهل لزوجتي وابنتي عندما يأتون.

كان أول شيء غريب فكرت به عندما أخبرتني هيلين بالوقت الذي ستغادر فيه المنزل في الصباح التالي، وقالت إنها في حاجة لاستخدام الحمام في وقت معين قبل ذلك. في سوريا؛ استخدام الحمام لا يتم تنظيمه على الإطلاق، ولكنّي كنت سعيداً جداً لكونها واضحة، لكي أكون مراعياً قدر الإمكان.

الشيء الآخر غير المعتاد كان كتاب الطبخ الذي تملكه هيلين في مطبخها. ففي سوريا أمك تخبرك كيف تطبخ الطعام، وليس الكتاب. وأيضاً لاحظت أن الناس هنا يرتدون ملابسهم التي تلائم الخروج حتى وهم المنزل. فلماذا يرغب أي شخص أن يكون مرتدياً الجينز ما لم يكن مضطراً لذلك؟ كان أول أسبوعين غريبين بالنسبة لي بعض الشيء، مثل أول دقائق قليلة في مباراة كرة قدم حيث كلا الفريقين المشاركين حذران حيال بعضهما البعض.

العيش مع امرأة ليس شائعاً في سوريا، لدي صديقات نساء ونخرج سوياً، ولكن العيش معاً لم يكن ممكناً أبداً. الناس هنا لديها قيود اجتماعية أقل. لقد التقيت باثنين من أصدقاء هيلين وهما سيدتان متزوجتان من بعضهما البعض، ولديهما أطفال. كان هذا جديداً بالنسبة لي.

بعد فترة وجيزة من انتقالي، أقامت هيلين حفل هالويين، ارتدت لحية بيضاء صناعية، مع حلقات سوداء حول عينها وقالت “أنا جيرمي كوربين من حزب العمل” فقلت أنا حينها “إذاً فعليّ أن أكون ديفيد كاميرون”، لم أكن أقصد ما قلت حقاً؛ ولكن هيلين أعجبتها الفكرة. استعرت بدلة وحلقت لحيتي، وعلمتني بعض العبارات عن العائلات العاملة بجٍد، وشيئاً عن الضرائب المنخفضة، ومزايا السكن. فكرة تقمص لاجئ سوري لشخصية ديفيد كاميرون كانت مسلية جدًا لبعض الأشخاص. البعض سكر كثيراً في الحفل، فلم أصدق ما وجدته في سلة المهملات في اليوم التالي.

قضينا وقتاً ممتعاً وخَفَّ الحرج. كل أصدقاء هيلين عرضوا علي المساعدة إذا احتجت لذلك. البعض عرض علي المساعدة في اللغة الإنجليزية. تسمع أشياء عن البريطانيين، مثل أنهم ربما يبتسمون، إلا أنهم لا يظهرون مشاعرهم الحقيقية أبداً. هذا لم يكن صحيحاً بالنسبة لي. على الرغم من أني أتيت من ثقافة مختلفة تماماً، إلا أني وجدت شيئاً مألوفاً جداً هنا. فالناس مُحبون، مهتمون ومتعاطفون سواء هنا في بريطانيا أو في سوريا.

دعتني هيلين لقضاء أول حفل عيد ميلاد بمنزل والديها في موركامب. إنهم يعيشون في أجمل منطقة رأيتها في إنجلترا، المنزل مرتفع وبإمكانك أن ترى البحر منه، كان رائعاً، لقد قضيت الليلة بإكملها أنظر خارج النافذة.

وعلى الرغم من أن هيلين لم تكن من مرتادي الكنيسة، إلى أنها قصدتها مع والديها لأنها قالت إن ذلك مهمٌ بالنسبة لهم، وذهبت أنا كذلك، وهيلين كانت توميء لي لكي أعرف متى عليّ الجلوس ومتى عليّ الوقوف.

عشاء عيد الميلاد كان مرفهاً، الديك الرومي كان طيبًا وتلقيت بعض الهدايا. فهيلين منحتني كتاب لـ”دان روديس” باسم أنثروبولوجيا، مليء بالقصص الشيقة، ويشكل تمرينًا جيدًا للغتي الإنجليزية. كانت هدية مدروسة. كان اليوم بهيجاً حقاً لدرجة أن عيني اغرورقتا بالدموع.

طيبة وكرم ضيافة والدي هيلين جعلاني أفكر في عائلتي. تسائت لماذا لا تزورهم هيلين أكثر إذ لا توجد مشاعر أدفأ من مصاحبة الأسرة، أعتقد إنها واحدة من تلك الأشياء التي نقدّرها فقط عندما يرحلون. (صحيفة غارديان البريطانية – ترجمة : هافينغتون بوست عربي)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫20 تعليقات

  1. لكن هذه ليست صورة فتاة !!!
    هذه صورة امرأة عمرها على الأقل 40 عام

  2. دخلك مرتك اش رأيها بكل هالقصة؟ ازا كانت هي طلعت قبلك لبريطانيا وقَعَدت مع واحد لحالون شو كنت عملت حبيبنا :)

  3. الامر ليست كما ينظر اليه البعض الشاب انا اعرفه هو يسكن ببيت مشترك يسكنه هو وشاب بريطاني اسمه كيفن والسيدة هيلن وبما ان البيت تملكه السيدة هيلن لم تأخذ ايجار الغرفة من ياسر ووجدتها فرصة لتقدم له مساعدة كونه لاجئ ولايستطيع دفع الاجرة وبما انها صحفية ارادت ان تكتب عن الموضوع في صحيفة الغارديان البريطانية الموجهة للبريطانيين لتشجيعهم على مساعدة اللاجئين السوريين. وبسبب ما رأته من ياسر وتهذيبه واخلاقه تشجعت ورفاقها على نشر الموضوع للتشجيع على الفكرة. ووليست كمافهمها القراء العرب

    1. فشيتلي قلبي لأن تعليقات السلبيين و اللي ضاقت عينهم رفعتلي ضغطي

  4. لم أقتنع بصحة هذه القصة في معظم تفاصيلها . يبدو أن روايتها نسجت بعناية لتقدم نموذجا للاجئ الجيد بما يسهل على الناس وخصوصا اللاجئين فكرة القبول بالحياة على الطريقة الغربية بكل مكوناتها . هذا يبدو واضحا من خلال اقوال اللاجئ السوري ومن خلال سير الأحداث . .

    1. الواضح أن هناك صحفياً أو صحفية قام بكتابة جزء المقال المتعلق بالمدعو ياسر ـ لربما تحدث بجزء مما كتب على لسانه وهم اختاروا ما يريدون نشره في الصحيفة.

  5. قصة إنسانية ..استغرب من البعض تحميل الموضوع أكتر مما يحتمل ..
    يا أخي هاد مضطر ..وشاءت الظروف أن اللي ساعدتو هي حرمة ووضعو صعب كتير وما عندو أي خيارات تانية بقى ليش تحميل الموضوع أكتر مما يحتمل ….
    صح ديننا وعاداتنا ما بتسمح بهاد الشي ..بس مو كل البشر متلنا ..وبرجع أقول هاد مضطر …بقى فزلكة كتير ما بدها

  6. “الأمر واضح أن لا أحد يمارس الجنس قبل الزواج في سوريا”

    ههههههههه

  7. نيال الافغان والايرانيين والعراقيين والحزبلاتيين ……….تركتوا لهم سورية لقمة سائغة !!!!!!!
    حسبنا الله ونعم الوكيل , صار همنا كي ينسجم (محمد مع جين) !!!!!

  8. بس انا مومقتنع مامارسو الجنس بس ليش اخفو هذا الجزء من الحياه بس والله انا شفت فيلم ياباني من زمان في سينما بحلب نف القصه والياباني طلع شريف بس السوري شايلو على كتفو وماشي

  9. البعض من السلبيين يحاول دوما إيجاد البقع السوداء في صفحات كتاب أبيض..
    تلك القصص وبعض مثيلاتها دوما تعكس صورة الشاب الملتزم خلقيا قبل أن يكون إلتزامه دينيا .. كما أنها تعكس الإنسانيه بداخل الطيبين من المجتمعات الأخرى..حتى وإن كان هناك بعض التلميع في جوانبها لإظهار صورة حسنه تريح للاجئين تريح المجتمعات المستقبله لهم ..

  10. الإنسانية يمكنها ان تسع الجميع..والتصرف الذي يحتوي على تلك الآدمية مقبول.. من أي شخص..وثقافة الشرق للاسف تغرق في شبر الإختبار الإنساني..وتقلل من انسانيتها ويضيق افقها..السوري اللاجئ استقبلته ثقافة مختلفة على اساس انساني..فارجو ان يسع صدرنا لقبول بعضنا اولا..وقبول العالم الآخر المختلف..قبل ان تضحى اقطار الدكتاتوريات خالية إلا من البوم..

  11. تركو العالم بحالن اسى لاحقين الرجل, سكن مع فتاة !, راح ع الكنيسة !!, شو راي مرتك !!!, مارسو الجنس !!!!,
    قصة بسطة عن مد يد العون للاخر ويا سيدي هي عندا غاية من ورا هالقصة شو ضرتكم انتم؟؟؟, يعني العالم كبير ومختلف و مش كلشي بيصير فيه رح يكون على كيفك و كيفي
    لو كل واحدبيساعد حدا محتاج او مضطر كنا بالف خير ……..

  12. انا مسلمة متحررة من بولندا احب ان يكون عندي بوي فرند مثلها و اعيش معه