النظام ارتكب إثماً بحصاره مضايا و الزبداني

تعرضت الحكومة السورية لهجمات اعلامية شرسة بسبب حصارها لمدينة مضايا في ريف دمشق، ووفاة بضعة عشرات من ابنائها جوعا لنقص المواد الغذائية، ونشرت محطات تلفزيونية عربية صورا مرعبة لبعض الضحايا، تبين لاحقا انها مفبركة، الامر الذي ذكرنا باكذوبة “شهود العيان” في بداية الازمة السورية.

استخدام سلاح الحصار والتجويع من قبل السلطات السورية، او اي سلطات اخرى في اي مكان، مدان بأقوى العبارات، وهذه الادانة سواء صدرت منا، او اي جهة اخرى، لن تغير من الواقع كثيرا، فسجل هذه السلطات فيما يتعلق بحقوق الانسان ليس ورديا على الاطلاق.

الحكومة السورية تجاوبت فورا مع الضغوط الاعلامية والدولية، وقررت رفع الحصار، والسماح لقوافل الاغاثة بالدخول الى المدينة، اعتبارا من الاثنين (غدا)، الامر الذي ربما يضع حدا لهذه المأساة الانسانية البشعة.

اللافت ان هذه الحملة الاعلامية الضخمة التي شنتها محطات تلفزة التحالفين العربي والاسلامي، ترامنت مع تصاعد حدة التوتر السعودي الايراني على ارضية اعدام الشيخ نمر باقر النمر، واقدام بعض المتشددين الايرانيين بإيعاز جهة في الحكومة الايرانية باقتحام السفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد وحرقهما كرد انتقامي مباشر على هذا الاعدام.

محطات التلفزة نفسها التي ملأت شاشاتها بصور الضحايا، التي تبين رسميا فبركتها، ولم تبث وكالات الانباء العالمية المحترمة اي منها، قالت لنا ان الحصار على مدينة مضايا والزبداني جرى فرضه قبل 200 يوم، ولذلك فان السؤال الذي يطرح نفسه هو عن المدة، ولماذا افاقت عليه فجأة الآن؟

نحن مع استخدام كل الوسائل الممكنة لكسر الحصارات على المدنيين، ونؤكد ان من واجب الاعلام لعب دور كبير في هذا الخصوص، واحسنت صنعا هذه المحطات التلفزيونية عندما لفتت انظار العالم الى هذه المأساة، وساهمت فعلا في التسريع بوضع حد لها، ولكن ما نشك فيه، ونعترض عليه هو “الفبركة” من اجل تحقيق اهداف سياسية، وتوظيف صور مزورة في هذا الخصوص، والخلط بين ما هو سياسي وما هو انساني الامر الذي يعطي نتائج عكسية تماما، وهذا ما حدث.

قبل الغارات الجوية على العراق في كانون الاول (يناير) عام 1991، جرى تكرار الاسلوب الدعائي نفسه، ولا زلنا نذكر تلك البطة المسكينة التي كانت مغطاة بالنفط الخام على شواطيء الخليج من جراء ضخ نظام الرئيس صدام حسين عشرات الاطنان من مياه الخليج لتلويثه، لنكتشف بعد ذلك ان هذه البطة هي بطة الاسكية (من الاسكا)، والشاطيء التي ترتعد بردا عليه هو احد شواطيء البحيرات في الاسكا ايضا، ولا ننسى في هذه العجالة الفتاة نيّره ابنة الشيخ سعود ناصر الصباح سفير الكويت في حينها التي ادعت انها ممرضة كانت تعمل في احد مستشفيات الكويت، وشاهدت بام عينها الجنود العراقيين ينتزعون الاطفال الخداج من حاضناتهم، ويلقون بهم على الارض، دون رحمة او شفقة، ويسرقون هذه الحاضنات.

مرة اخرى نؤكد اننا ندين حصار النظام السوري مضايا والزبداني، مثلما ندين براميله التي يلقيها على معارضيه المسلحين، وتدمر احياء مدنية، مع تسليمنا في الوقت نفسه ان هذه المعارضة المسلحة ايضا تقصفه، وجنوده، والاحياء السكنية الخاضعة لسيطرته بالصواريخ ايضا، وتقتل مدنيين، فهذه حرب، الجميع يقتل فيها دون اي استثناء، مع فوارق لا ننكرها في اي مقارنة بين الجانبين، ولكن من حقنا ان نسأل عدة اسئلة:
الاول: طائرات التحالف الستيني بقيادة الولايات المتحدة التي تزدحم بها الاجواء السورية قامت بأكثر من ثمانية آلاف غارة حتى الآن، والقت آلاف الاطنان من القنابل على مواقع “الدولة الاسلامية” في الموصل والرقة والرمادي، فلماذا لم تقصف اهل مضايا والزبداني بأطنان الاغذية والادوية.

الثاني: طائرات تلفزيونات التحالف العربية تشارك في هذه الغارات، وقصفت، وتقصف الآبار والشاحنات النفطية التي تسيطر عليها قوات “الدولة الاسلامية”، فلماذا لم تتعطف هي وقيادتها، وتسقط بعض شحنات الاسلحة للمحاصرين السوريين.

ثالثا: لم نسمع مطلقا، ولم نشاهد، اي من المسلحين المحاصرين يتضور جوعا، وتبرز عظام قفصه الصدري، فهل هذا من قبيل الصدفة؟

ربما يجادل البعض بأن منطقة مضايا تقع تحت سيطرة القوات السورية، وقد تتعرض اي طائرات تسقط شحنات من الاسلحة الى الدفاعات الجوية للنظام السوري، مثلما قال احد المتحدثين العسكريين البريطانيين لصحيفة “الديلي تلغراف” البريطانية، ردا على سؤال لها، حول عدم تدخل طائرات بلاده لانقاذ الضحايا تحت الحصار.

هذا الجدل مردود عليه بالقول ان هناك اكثر من 500 طائرة بطيار او بدونه، ومروحيات من كل الانواع تجوب الاجواء السورية منذ عامين تقريبا بحجة محاربة “الدولة الاسلامية”، ولم تتعرض اي منها لرصاصة واحدة من هذه الدفاعات السورية المنتهية الصلاحية التي لم تسقط طائرة اسرائيلية واحدة منذ اربعين عاما.

الاكثر من ذلك ان مضايا تبعد ستة اميال عن الحدود اللبنانية، والوصول اليها يحتاج الى اقل من بضعة ثوان جوا، ولا نعتقد ان الصواريخ السورية متقدمة مثل نظيرتها التركية التي اسقطت الطائرة الروسية من طراز سوخوي.
للمرة الالف نقول اننا ندين كل انواع الحصارات سواء التي يفرضها النظام السوري على شعبه ومدنه، او تلك التي يفرضها تحالف “عاصفة الحزم” في اليمن، او التحالف “الحوثي الصالحي” على تعز، لاننا ضد سفك دماء الانسان العربي و المسلم، والضحايا في النهاية بشر، وهم اهلنا ومعظمهم ابرياء في الجانبين، ولكننا، ومن منطلق مهني واخلاقي، ندين في الوقت نفسه الانتقائية والفبركة الاعلامية ايا كانت الجهة التي تقف خلفها.
وحتى “فبركات” جديدة في اطار حملات التضليل الاعلامي السائدة هذه الايام نقول الى اللقاء.

عبد الباري عطوان – رأي اليوم

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫30 تعليقات

  1. مع الأسف.. ومع احترامي السابق للأستاذ عطوان.. إلا أنني أجرؤ على القول الآن إنه قد البوصلة.. وأصيب بالحَوَل في التحليل وفي التنظير.. واختلطت عندة الألوان والأشكال والمسميات!!!

    1. الثاني: طائرات تلفزيونات التحالف العربية تشارك في هذه الغارات، وقصفت، وتقصف الآبار والشاحنات النفطية التي تسيطر عليها قوات “الدولة الاسلامية”، فلماذا لم تتعطف هي وقيادتها، وتسقط بعض شحنات الاسلحة للمحاصرين السوريين.

    2. عطوان الحيوان فقد مصدر رزقه بعد أن فطس القذافي ولي نعمته السابق .. فأصبح الحيوان عطوان سلعة بائرة رخيصة الثمن ..
      عطوان له تسعيرة ومثل الحصالة .. تضع فيه النقود فينبح بمقدار النقود التي وضعتها.

  2. هل أصبح من يدافع عن أرضه وشعبه مخطئ؟؟ ما لهذا المنطق الغريب ؟؟

    1. هناك شئ مشترك بين المرتزق عطوان وحداد أنهما يحبان أن يخالفا اللناس والمنطق حتى يسمعوا الشتائم تنهال عليهم, البهدلة فيها متعة عندهما

  3. الثوره السوريه الكاشفه …… كشقت هذه الثوره الكثير من الخبايا .واحدها هؤلاء اللذين يدعون العروبه والكرامه والانسانيه و….
    انهم القومجيين العرب ووهذا احد رموزهم ……فتامل يا رعاك الله

  4. يتكلم ويقول نحن ضد ونحن ضد طيب وفبركه وغير فبركه ويساوي بين مسلح ومدني نحن لسنا ضد حصار مسلح وهذه هي قواعد حرب لا احد يطلب بانقاذ مسلح اما طفل وختيار ونساء هل هم نسلحون على فرض وهذا جدل لو كان فعلا كما يكذب بشار لاسد هناك مسلحين لو دخل لص الى بناء فيه عائلات هل يحق للدوله تهديم بناء على رؤس اصحابه باسم انه لص ما فعله لاسد سمح لكل لص في عالم بان يدخل الى سوريا ليبقى على كرسي كل ما يجري هو نتائج جريمه قام بها نظام وناتي ونقول مفبرك وغير مفبرك تساوى مفبرك مع حقيقيه التي هي اشد الم من صوره مفبركه عالم لن يتحرك لا لصوره مفبركه او حقيقيه لا يعتمد شعب سوري على عالم في شيء من يعتمد على عالم هو ذلك مجرم الذي ليس له هم سوى كرسي وسلطه لا يكفي يا عبد باري ان تقول عن هذه صوره عليك شرح واقع انت تخفي حقيقه مره التي لا تخفى عاى احد وتخلط لاوراق بشكل صبياني لا معنى له سوى انك تعطي جلاد مزيد من وقت للقتل ودمار وتعطيه مبرر ليبطش بشكل اكبر واوسع لو كنت وطني عليك وقوف مع لانسان اي كلامك من فيديوهات التي يقتل فيها رجل مقيد ويضرب بحجاره وسياخ حديد اين صمتك اين رايك اين قلمك براق ام ان قلمك يتصيد اخطاء ثوره ليجعل منها قصه وروايه وتنسى باقي تفصيل لوحه داميه في بلد عربي نسيه عالم ونسيه عرب هذا هو غباء بعينه

  5. يا ابن الحرام ، فبركة شو الأطفال اللي طالع القفص الصدري منها و الختايرة اللي ماتوا وصورهم واضحة وضوح الشمس حتى مفبركين هوليوود تبع ستار وورد ما بيطلع بإيدهن يفبركوا متلها ، أفلام الفيديو اللي عم تنبث كل يوم للناس وهي عم تستغيث من هناك ، بكفي جنان شو محسبينا معتوهين نصدق كل كلمة بتكتبوها كأنه قرآن ، مقالتك كلها سم رعاف مع كم كلمة عسل لكي توحي للقارئ بحيادتيتك وبحرصك على أرواح الناس

  6. بضعة عشرات !!! يعني كأنو لازم يكونو الاف لحتى ترضى…ما احقرك ياعبد الدولار

  7. العطوان من الاشخاص الذين كانوا متخفيا بستار المقاومة والقومية … وجاءت الثورة السورية ، فجعلته عاريا على حقيقته مرتزق وبوق بينباع وبينشرا.

  8. سقطت يا عطوان أخلاقيا
    حاول عطوان ان يضع كل مساحيق التجميل للنظام المجرم الأرهابي القاتل بشار وحاول أن لا يذكر حزب الشيطان الأرهابي ودوره الرئيسي في حصار أهالي المضايا لا من القريب ولا من البعيد وشكك بالصور والفبركات الأعلامية كما يدعي وقال انه لا يوجد حصار في مضايا وكل الصور مفبركة ومزورة وأخذ يقارن صورة البطة بصور ضحايا الهيلكوست الأسدي من النساء والأطفال والشيوخ لقد سطقت يا عبد التومان أخلاقيا وأنسانيا وأثبت انك شبيح من شبيحة بشار الأرهابي ولكن مدفوع الأجر خاف الله يا عطوان كم ستعيش خمس سنوات عشرين سنة خمسين سنة كيف ستقابل ربك وكذلك عطوان يقارن سقوط قذائف الهاون والتي يطلقها النظام المجرم على المدنيين ويتهم بها المعارضة بالبراميل الأجرامية ويحاول تبرير هذه الأعمال الأجرامية ويسأل أسئلة سخيفة ويقول لماذا لم تقم طائرات التحالف بالقاء الاغذية والادوية. ونقول لك يا عطوان وأنت تعرف السبب أولا لانها متعاونة مع بشار الأرهابي ضد الشعب السوري وهذا لم يعد خافيا وثانيا لأن هؤلاء المحاصرين من السنة ليسوا ايزيدين ولا أكراد ولا مسيحيين ولا دروز ولا علويين يحاول عبد التومان أن يضع هذه المأساة الأنسانية الرهيبة ومسؤوليتها من كاهل بشار الأرهابي وحزب الشيطان على الدول الغربية وطائراتها هذا الجدل العقيم مردود عليك يا عبد التومان لقد دست السم بالعسل يا عطوان وأثبت أنك ساقط أخلاقيا ومهنيا وأنسانيا ثلاث مرات كررت أن الصور مفبركة
    وأذا كانت الصور مفبركة لماذا نظام بشار الأرهابي سمح بقافلات الأغاثة بدخول المضايا فعلا اذا لم تستح فأفعل ما شئت يا عبد التومان

  9. يعني ضروري تحطونا صورة هذا الحقير وتسمون بدنا؟؟ حتى ولو انه انقلب على عمالته وخسته واصبح مع الربيع العربي فلن نغفر له انه انسان حقير وتافه ومرتزق وواطي ومنحط حتى انه مقابل المال يستغني عن عرضه وشرفه

  10. يقول أن صور الجوعى مفبركة لكنه يدين سياسة التجويع
    مسكين أيها العطوان لا تعرف أين تسير
    يجب أن تعرف أن هناك حق وهناك باطل ولامجال أن تسير بينهما أيها المغفل

  11. لعنة الله عليك يا عبد الباري دولار ولا بارك الله فيك
    تقارن بين قوة النظام وبين ما هو متوفر للثوار
    وتساوي بين الجانبين

    بين نظام قاتل يستجلب مليشيات الموت الطائفية وبين شعب حر خرج على الظلم والطغيان

    لا عجب ان ضاعت فلسطين بسبب الاشخاص الذين يحملون نفس العقلية

  12. عميل, لبشار ويدفع لك من عشرين سنة آيها الندل مثلك مثل رئيسك عباس خائن عميل ستلقى الله ياعطوان وستدفع ثمن خيانتك لفلسطين, والشعب السوري لعنك الله ولعن بشار الديوث عميل إسرائيل ووالده المقبور وطائفته النصيرية المجرمة الحقيرة

  13. يا فهمان هي جريمة وليست أثما. شو محور الممانعة عمى قلبك قبل نظرك. للأسف مأجور وبسعر بخس. الشعب السوري مد يد العون لأهل فلسطين ولكن بعضا منهم ناكر الجميل وحتى خائن وقح أمثالك.

  14. الصور مفبركة ياحيوان عبد الباري فلسطيني قذر ماجور وكذاب وحيوان لانك تفهم الواقع ولكنك تغيره لمن يدفع لعنة الله والمسلمين عليك وعلى بثار ابن انيسة وابو نص لسان والاكبر تبعگم خامنئي

  15. نعم نعم اسمك الحقيقي هو عبد الباري دولار………… نعم نعم سوف تعود فلسطين بهيك شكيلات

  16. لقد اقمت الدنيا ولم تقعدها أيها الكلب على إعدام النمر. واليوم تدعي أن مضيا مفبركة وانت في لندن. الكل يعرف أن هواك إيراني مجوسي صفوي.
    أرجو من الله أن يتعرض اولادك لما تعرض له أولاد مضايا ويحشرك مع المجوس.