شبكة إماراتية : تنسيق أردني مع فصائل سورية قد يفتح معبراً حدودياً بين البلدين

قال شبكة “24” الإماراتية، إن الأردن يدرس إمكانية فتح معبر جابر نصيب مع سوريا لاستئناف تصدير المنتجات الأردنية، خاصة من الخضار إلى السوق السورية واللبنانية.

ونقلت الشبكة عن مصدر أردني قوله إن “الأردن بدأ ينسق مع الفصائل المسلحة التابعة لجبهة الجنوب، والتي تسيطر على المعبر منذ أبريل(نيسان) الماضي بهذا الشأن”، مشيراً إلى أن فتح المنطقة الحرة الأردنية السورية بين حدود البلدين يوم الأحد الماضي يأتي في هذا السياق.

بيد أن المصدر أكد أن موضوع فتح الحدود ما زال في إطار الدراسة فقط، مشيراً إلى أن الأردن يحاول قراءة أبعاد اتخاذ مثل هذا القرار وكلفته الأمنية على المملكة، خاصة وأن من يسيطر على المعبر فصائل مختلفة، لا يمكن التوصل إلى تفاهمات مع جميعها.

وكان الأردن أغلق حدوده مع سوريا (معبر نصيب)، بعد سيطرة الفصائل المعارضة عليه.

وبرر الأردن قراره هذا بخشيته على حياة المسافرين من هذا المعبر، نظراً لعدم توفر عنصر الأمان.

وقررت المنطقة الحرة السورية الأردنية المشتركة فتح أبوابها أمام المستثمرين يوم الأحد، ولمدة يومين أسبوعياً، وبشكل مؤقت، بهدف تمكينهم من إخراج ما تبقى لهم من بضائع داخل مستودعات المنطقة الحرة، وفق تصريحات صحفية لمدير عام المنطقة الحرة خالد الرحاحلة.

وبين الرحاحلة أن القرار الجديد يقضي بفتح المنطقة ليومي الأحد والثلاثاء من كل الأسبوع، ولمدة مؤقتة تصل إلى قرابة الشهر، مبيناً أن هذه الآلية ستكون خاضعة للظروف والاعتبارات الأمنية، ما يعني أن ذلك ليس مستقراً بشكل تام وكامل، وقدر حجم البضائع التي تتواجد في المنطقة بحسب قيود إدارة المنطقة قرابة 30 ألف طن، وتشمل تلك المواد الفحم والكتل الرخامية ومواد تجارية مختلفة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد