مجلة ” شارلي إيبدو ” تنشر كاريكاتوراً يسيء للطفل السوري الغريق ” إيلان “

ربطت مجلة “شارلي إيبدو” الفرنسية الساخرة، في عددها الصادر يوم الأربعاء، بين صورة الطفل السوري “إيلان”، (لقى حتفه غرقًا في بحر “إيجه” خلال محاولة والده اللجوء به إلى أوروبا عبر اليونان)، وبين لاجئين تحرشوا بنساء، ليلة رأس السنة، في مدينة “كولونيا” الألمانية، مثيرة الجدل مرة أخرى، من خلال رسومها الكاريكاتورية.

حيث تضمن القسم العلوي من الرسم الكاريكاتوري، رسمًا للطفل إيلان، كما ظهر في الصورة التي انتشرت في أنحاء العالم، بعد أن قذفت الأمواج بجثته على الشواطئ التركية، وفي القسم السفلي، ظهر رسم يصور مجموعة من اللاجئين يتحرشون بالنساء، وحمل الرسم عبارة “لو كبر إيلان، ماذا كان سيصبح؟”.

وقوبل الرسم بانتقادات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اتهم مستخدموا المواقع، المجلة بـ “التعميم وتصوير جميع اللاجئين كمتحرشين”.

من جهته، قال الرسام الذي رسم الكاريكاتور “لوران سوريسو”، في تصريحات صحفية، إنه رسم الكاريكاتور للتعبير “عمّا لا يجرؤ الآخرون على قوله”، مضيفًا “أردت تناول الموضوع بشكل أكثر وضوحًا، ودفع الناس للتفكير.. وإلا سيظلون دائمًا في إطار تفكير واحد”، وفق تعبيره.

وكانت وسائل إعلام ألمانية، ذكرت أن الشرطة بمدينتي “كولونيا” و”هامبورغ”، تلقت العشرات من الشكاوى، حول تعرض نساء وفتيات لمضايقات وتحرش واعتداءات جنسية وسرقة من قبل “لاجئين”، ليلة 31 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أثناء الاحتفال برأس السنة الجديدة.

جدير بالذكر أن الأخوان سعيد وشريف كواشي، شنوا هجومًا على مقر مجلة “شارلي إيبدو” في 7 يناير/ كانون الثاني 2015، وقتلوا 12 شخصًا، بينهم رسامين اثنين وكتاب مشهورين في المجلة، فيما قتل الأخوان في وقت لاحق، خلال عملية للشرطة الفرنسية. (Anadolu)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫13 تعليقات

  1. اتفو علی وجه هذا الرسام الخنزیر یلی لایعرف شی و الا اللعب بعواطف الناس. یوما ضد النبی(ص) و یوم آخر ضد ایلان.اما بنسبة التحرش :ارجوا من الاخوة الذین یهاجرون الی اوروبا ان لایشوهوا صورة الانسان السوری اکثر ما هی…

  2. الحمد لله ان ايلان أصبح طيرا من طيور الجنة وارتاح من هذا العالم القذر

  3. ملاحظة : أثبتت التحقيقات أنه لم يتم ادانة أي سوري في قضايا التحرش

  4. الذي قتل هذا الطفر الكردي هو اردوغان للحصول على تعاطف دولي و ليجبر الأوربيين على الدفع له مباشرتا..فدم هذا الطفل في رقبة اردوغان .

    1. شو بدو يحكي الواحد ليحكي؟؟؟؟ يللي بيقرا تعليقك !!!! ما باستغرب أنو نظام البعث المجرم كابس على نفس السوريين من أكتر من خمسين سنة،، و برياحه كمان………

    2. بعدين الطفل “سوري” سوري….. سوري….أبل ما يكون كردي أو غير كردي….. ألان كان فقط سوري…..

  5. نحنا اتعاطفنا مع الخروات تبع شارلي ابدو،، مومنشان زكاؤهن و لا ثقافتهون الضحلة ،،، اتعاطفنا من أجل حرية التعبير و ضد الإجرام و القتل…… بس السخيف بيضل سخيف و الغبي بضل غبي…… أشخاص تافهين و عديمي الثقافة و ما بيعرفو التاريخ….. على فكرة…..في كتير منهون متعاطفين مع الصهيونية و إسرائيل…….

  6. يا شماتي في كل سوري وعربي ولاجئ مزعبر صار فرنسي اكتر من الفرنسيين ويحط صور je suis Charlie
    خرجكن، صفعة بنص خلقتكن واحد واحد. خليكن بتعانو من عقدة الرجل الأبيض. خليكن دائما حاسين بالنقص والدونية اتجاه الرجل الأبيض الغربي وزعبرولو بسبب وغير سبب. نعم انا مع حرية التعبير وضد الهجوم اللي صار على الجريدة فقط لأمور تتعلق بحرية التعبير وعلى اسس اني ضد العنف، بس مو معناها اني زعبرلن وصير تشارلي! تشارلي اللي يخلع رقبتكن واحد واحد

  7. نحن لم نتقتله و اذا مو عاجبك النصيرية نحن الان اصحاب سوريا و انته لاجئ شحاد تضرب انته و ايلان معك فعلا الرسام رسم الواقع شعب ما بيجي الا ب الصرمايه