بوتين : ليحزم الأسد حقائبه

قال فلاديمير بوتين لصحيفة “بيلد” الألمانية: “اعتقد أنه من السابق لأوانه البحث في مسألة إعطاء الرئيس بشار الاسد حق اللجوء… وانه يجب تغيير الدستور في سوريا”، هذا الكلام يعني ضمناً ان مسألة إعطاء الأسد حق اللجوء شبعت درساً في موسكو، وان هناك موعداً يقترب ليحزم الاسد حقائبه ويرتدي معاطفه السميكة ويطير نهائياً الى روسيا.

ليس في فهمنا لكلام بوتين أي مبالغة، وخصوصاً عندما يقول “إن روسيا منحت إدوارد سنودن العميل الأميركي السابق في وكالة الأمن القومي الأميركي اللجوء، وكان الأمر أصعب من فرضية منح الأسد اللجوء”، بما يوحي أنه اذا كان سنودن حصل على اللجوء على رغم معارضة واشنطن وانعكاس القرار سلباً على علاقات البلدين، فإن لجوء الأسد الى روسيا سيقابل بالتصفيق.

هذا التصفيق سيأتي ليس من غالبية الشعب السوري وحده بل من دول العالم، وربما حتى من ايران التي تعبت من فواتير دعمها لنظام لم يعد قابلاً للبقاء، ومن “حزب الله” الذي يَخسر في دعمه للأسد عدداً غير قليل من رجاله، وإيضاً صورته السابقة كمناضل يقاتل العدو الإسرائيلي!

كل هذا ليس خافياً على بوتين وإن كان يكرر دائماً انه يجب إعطاء الشعب السوري الفرصة لتقرير مصيره، وهو يدرك تماماً ان قرار من تبقى من السوريين بعد الذين ذهبوا الى المقابر والى اللجوء والتيه، ليس طبعاً التمسك بالأسد بل بحل ينهي القتال الذي دمر بيوتهم وقراهم والذي يسمح لهم بالعودة للملمة جروحهم وجروح بلدهم.

بوتين لم يتردد في القول إن الأسد ارتكب أخطاء عدة منذ اندلاع النزاع في عام ٢٠١١، وهو يدعو صراحة الى وضع دستور جديد لسوريا، في اشارة واضحة الى أنه كان في وسع الاسد تقديم بعض الإصلاحات التي طالبت بها المعارضة في البداية بدلاً من مقابلة الأمر بالعنف، الذي سرعان ما وجد من يرد عليه من الخارج بدعم المعارضة، وهذا يذكّر الكثيرين بان السيد حسن نصرالله الذي يقاتل الى جانب الأسد سبق له ان قال صراحة، إن على الأسد ان يستجيب للمطالب الشعبية.

يعرف بوتين انه لن يتمكن من ان يعيد سلطة الأسد على كل سوريا، ربما يستطيع ان يقيم له الكانتون العلوي الممتد من مرفأ طرطوس الى مدينة اللاذقية مروراً بمدينتي بانياس وجبلة، وسيكون هذا مثل “الدونباس” الذي أقامه للمتمردين في شرق أوكرانيا، وكلامه عن احتمال لجوء الأسد يذكر بما قاله في مؤتمره الصحافي السنوي في ٢٠ كانون الأول عام ٢٠١٢: “نحن ندرك ان عائلة الأسد موجودة في السلطة منذ اربعين عاماً ولا ريب في ان التغيير لا بد منه”… فهل آن آوان اللجوء والتغيير؟

راجح الخوري – النهار

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫14 تعليقات

  1. الأسد النصيري لن يرحل!

    لانه برحيله تكون نهاية موسكو في طرطوس والغاز المكتشف.

    استغرب من كاتب مثل الخوري يكتب شيء تافه هكذا !!!

    بدل ان يكتب الجيش الأحمر يعزز وجوده في طرطوس !!

    وشركة روسية ترمم شاطىء جول جمال لاستيراد العاهرات الروسية!!

  2. كل المليشيات تجهز حقائب السفر والأستعداد لمغادرة سوريا مع الأهبل بشار الأسد إلى الجحيم
    روسيا تخلت عنكم وأنتهت المعركة بخسارتكم
    باي باي ?

  3. رحيل الأهبلوف قبل 3 سنوات على الأقل أي قبل الانخراط الإيراني الحزب اللاتي والروسي في الحرب كان سيغير مجرى الأمور في سوريا جذريا حيث كان مازال بالإمكان الحديث عن التعايش مع الطائفة الباغية وإصلاح ما أفسده آل الأهبلوف أما الآن وبعد التجويع الجماعي والقتل العشوائي والدمار الممنهج والتهجير الشامل والتصفية على الهوية في السجون وبعد خراب سوريا بنيويا ومجتمعيا فلم يعد لرحيل الأهبلوف ذلك الأثر المننشود لانهاء الحرب حتى ولو أمره الروس بذلك لأن (الأزمة) السورية كما يحلو للمؤيدين تسميتها تحولت من دفاع النظام عن بقائه إلى حرب إبادة جماعية ممنهجة يخجل عتاة النازيون عن ارتكابها قامت بها الأقلية تجاه الأكثرية على عكس جميع حروب الإبادة الجماعية في التاريخ ونتائجها وتداعياتها تعدت بقاء الأهبلوف أو رحيله إلى بقاء الطائفة الباغية نفسها ممثلة برمزها الأهبلوف ولذلك لاأعتقد بأن رحيله سيكون بتلك السهولة ولاأعتقد أيضا بأن طائفته ستسمح به و(الأزمة) مازالت بعيدة كل البعد عن إيجاد حل منطقي وسلمي لها يرضي الأكثرية التي تتعرض للإبادة.

    1. لك انتو شعب بتفهموا بالمجدره و الطبيخ المليحي…شو امفهمكم بالسياسيه…عمبدا..شو معرف الحمير بشرب العصير

  4. حبيباتي خلونا نحكي ارضي وحطو كل الاوراق على الطاولة فرضية رحيل الاسد لو كانت مطروحة من قبل الروسي كانت قابلة للتنفيذ في شروط ملائمة اكثر وليس اليوم الذي يعد موقفه فيه اقوى واثبت..نفس الشي بالنسبة للايراني ونفس الاسباب ال خلتن ما يبدلو بظروف ابشع رح تخلين يحافطو عليه في ظروف افضل واكتر من السابق..تانيا: لكاشف المستور يا رجل والله قرفنا تباكيكم وادعائكم المظلومية هادا كان قبل ما تحملوا السلاح مو بعدو ومو بعد ما تكونو مستعدين للتحالف مع الشيطان وفعلا عملتو هيك وقت تحالفتو مع اسراييل حتى تحولوا سوريا لليبياا تانية وليش دايما بتلوموا النظام في خراب البلد ما بعرف وكانو هوي الي جاب القاعدة والاسلاميين الوحشيين عسوريا وكانو هوي ال فتح بيتو وعرضو للقاعديين وداعش حتى يحقق متل ما كان مفكر نصر معين..ان شالله مصدقين انو داعش مع النظام متل ما بيروج الاعلام الرخيص..والمفلس..خلونا بالمهم…سبب عدم تغيير الاسد هوي بيعود لكتير امور منها جحشنتكم وحيونتكم واثباتكم انكن اغبياء وحمير يوم بعد يوم وعليه الغربي والروسي ال حاكم المنطقة ما بدو يشيل واحد ويجيب محلو نظام غاب وحيوانات ال هوي انتو..هاذا احد الاسباب ولاطمئناني انو بدوام جحشنتكن انا مطمئن لبقاء الاسد..

    1. ياسيد حلبي تقول بأننا ندعي المظلومية ؟ وهل من مظلومية أكثر من التجويع حتى الموت ! هل من مظلومية أكثر من صور قيصر المسربة عن التعذيب اللا آدمي في سجون الأهبلوف ! هل من مظلومية أكثر من صور حمص والمعضمية وداريا ومئات البلدات والقرى السورية الأخرى التي داستها قدم الجيش الطائفي البربرية فحولتها إلى ركام وأنقاض ! هل نسيت مجازر الحولة وكرم الزيتون ذبحا بالسكاكين قبل الثورة المسلحة ! هل نسيت ذبح المليشيات الشيعية لأهالي النبك والقصير ! هل نسيت فيديوهات التعذيب والدفن وهم أحياء والطلب من المعذبين بأن يشهدوا بأن لا إله إلا الأهبلوف ! هل نسيت اغتصاب آلاف النساء ؟ ومئات الانتهاكات والموبقات التي يخجل من فعلها الحيوان وإذا أردت الرد بالقول أن الفصائل المقاتلة ارتكبت مثل هذه الموبقات سأجيبك سلفا بأن الأهبلوف ونظامه من المفترض بأنهم دولة وليسوا عصابة من الموتورين الطائفيين ويجب أن يتصرفوا كدولة ويحترموا حياة وأملاك مواطنيهم وإذا كانت الموبقات تأتي من (الإرهابيين) كما تسمونهم فلأنهم ببساطة إرهابيين وليسوا دولة عدا على أن تجاوزات الفصائل المقاتلة لاتتعدى 1% من تجاوزات النظام فمن المظلوم برأيك الآن ياسيد حلبي وأرجو أن لايكون ردك مقتبسا من فضائيات النظام لأن منطقهم يثير الإقياء .

  5. الامر بسوريا أصبح بيد بوتين فقط. وهو يجهز الحكم البديل. روسيا تقوم بالحلاقة للإيرانيين ولجماعة زميرة ثم ستضع بديل يضمن مصالحها.
    بشار طرطور لايحل ولايربط ولايستطيع رفض طلب واحد لبوتين.
    مثل مضايا أمرهم بوتين بإدخال المساعدات فقام الكلب بشار بالتنفيذ الفوري وأمر كلب الإيراني زميرة بالتنفيذ فنفذ.

  6. بقاء الأسد سنة يعني استمرار الحرب سنة
    بقاء الأسد سنتين يعني استمرار الحرب سنتين
    بقاء الأسد خمس سنوات يعني استمرار الحرب خمس سنوات
    وهكذا
    طبعاً… لا يعني ذهابه أنها ستتوقف فوراً لكنها ستبدأ مرحلة التوقف وستهدأ بالتدريج

    جميع الأطراف تريد للحرب ان تنتهي يوماً ما ليتمكنوا من الاستثمار في مشاريعهم السياسية والاقتصادية المختلفة والتي لن يُمكن ان تنتج مع استمرار الأسد الذي يعني استمرار الحرب يقيناً

  7. الى كاشف المستور وارجو النشر وبعيدا عن الكلام الموتور والمحتقن…
    كلامك كلوو صحيح مية بالمية وانا ما عم ناقض حالي..نحنا عشنا مئات السنين بحلب وما حدا سالنا شو طائفتك…والنظام فيه مشاكل واجرام بما يكفي وكمان الطرف المقابل بكل اشكالو..قلتلك عن حصار نبل والزهراء والفوعة وكفرياا وبصرى الشام والحولة اذا بدك هدول كانوا متشيعين جديد واجو دبحوهم..نحنا مو بمكان للمزاودة بالتعليق او بالتحقيق بالاحداث انا قلت حتى وصلك اني مو حدا تابع او رخيص او مجرد ببغاء رغم كل شي صار لليوم وثق تماما عندي قناعة موكدة ان السني اقرب الينا من العلوي بمليار مرة لانو يصلي ويصوم ويحترم العرض ويعرف الله قبل كل شيء اما العلوي عمرو ما رح يكون هيك..لا تفكر ممكن يكون التشبيح جواب.. اذاكان النقاش مفتوح مع كل شي قلتو حضرتك وقلتو انا..الطرف المقابل ما قدم مشروع بديل ونزيه وثق تماما لو كان هيك لكنا اول رواده..دفاعنا عن النظام اليوم هو دفاع اجبرنا عليه ومعركة جزء مننا نحنا غصب ال عننا وانتو دخلتونا فيها غصب ال عننااصدقني و بس كنت في موقع الدفاع عن النفس لا تلام..والكلام يطول بس حبيت بينلك نحنا مو رخاص او مجرد مرددين ومنطق رد الفعل بيختلف عن النقاش المحترم..تحياتي.اا

    1. ياسيد حلبي ومن قال لك بأن معظم السوريين راضين عن أداء الطرف الآخر المعارض ؟ ولكن إذا لم تجد فصيلا معارضا يناسبك فهذا لايعني بالضرورة أن تقف مع الأهبلوف ؟ يارجل .. شخص وطائفة دمروا بلدا بأكمله فكيف تقف معه ومعهم ؟ لاتقل لي خوفا من الأسوأ ؟ إذ لم يبق هناك من وطن أساسا كي تخاف عليه من الأسوأ ؟ ثم لاتعتقد بأن الكراهية للأهبلوف ومؤيديه تنبع من كونهم علويين أو سواه ؟ أبدا فكراهيتنا لهم تنبع من أنهم امتلكوا سلطة مطلقة شبه إلهية على البشر والحجر لمدة 50 عاما في وقت كانت فيه دول كماليزيا وكوريا الجنوبية وإسبانيا وقبرص وإيرلندا واليونان وتركيا والبرازيل والأرجنتين والمكسيك وعشرات الدول الأخرى غيرها كانت تعيش أدنى بكثير من مستوانا وتتمتع بخدمات أقل من خدماتنا وانظر أين أصبحت تلك الدول وإلى أين أوصلنا الحكم العلوي الطائفي؟ بنى العشوائيات والمخابرات ومنهج الفقر والقهر والأن خراب ودمار.. قل لي الأن بصدق أليس هذا سببا كافيا كي تكرههم لألف سنة قادمة ؟ ولاتخف من داعش وأشباههم فالسوريون قبل العالم أجمع يكرهونهم ولن يتمكنوا من حكم سوريا ونقطة أخيرة ياسيد حلبي فأي شخص في بلاد الغرب يحصل على جنسية البلد بعد 3_5سنوات ويصبح مواطنا أصيلا فيها ويجب أن يفكر بالمصلحة العامة للبلد لاأن ينحاز للأقلية الحاكمة كضامن له وهذا ينطبق للأسف على معظم السوريين الأرمن الذين مازالوا مصرين على التقوقع على ذاتهم والتحالف مع الأقليات دون النظر للصورة الكبيرة والمصلحة العامة لجميع السوريين.

  8. يا عزيزي..أنا أوافقك الرايي دون أي مزاودة بأن حجم الاجرام والظلم لا يمكن أنا يغفر أو يغفره التاريخ ذات يوم الى يوم القيامة..دون تفصيل لأنك أشبعته وكله صحيح..لكن السؤال؟ هل كانت الساحة ناضجة بما فيه الكفاية لتحرك بهذا الحجم وهذه الطريقة مع اخذ المتغيرات الدولية بعين الاعتبار؟؟ وعندما تحركت الساحة وبدأت بالانقلاب ماذا انتجت؟ قلة وثلة وربما غير موجودين من تحملوا الامور بنزاهة والباقي الغالب اعلن عن نفسه حقدا وانتقاما طائفيا وتحالفا مع الشياطين من اجل هدفه وبشكل اعمى تمامااا لدرجة انه نافس النطام و تجاوزه بحجم الجرائم..مشكلة المواطن السوري الشريف انه عالق بين اقبح نطام واقبح معارضة على مر التاريخ..ودعني اقول لك ما اثبتناه كسوريين بغض النظر عن الانتماء بكل اشكاله اننا لسنا بمستوى الانسانية ونكرره يوميا والا لكنا التقينا..فما دمره هذا المخاض ليس بيوتنا وبلدنا انما الانسان بالدرجة الاولى.. حلمك الاسكندنافي مشروع ودقيق لكن ليس بهذه الوردية فموقعنا من العالم يختلف عن باقي المواقع..لن نكون ذات يوم الا جزء من الواقع وسورية التي تحترم كل اشكال العيش وعندما لا يحترمك واقعها ويجبرك على معادلة الدفاع عن النفس فلا شك انك ستدافع، كلنا يحمل هوية معينة على صعيد كل شيء وسنبقا نحملها في احلك الظروف.