تقرير : ملك السعودية ينوي التنازل عن العرش لابنه

نقل تقرير لمعهد واشنطن لشؤون الخليج عن “مصادر عديدة رفيعة المستوى” نية الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز التنازل عن العرش لصالح ابنه ولي ولي العهد ووزير الدفاع محمد بن سلمان، ضمن خطة تقضي أيضاً بعزل ولي العهد ووزير الداخلية محمد بن نايف.

ويقول التقرير إنه وبحسب مصادر مقرّبة من مجريات الخطة، أخبر الملك سلمان أشقاءه بأن استقرار المملكة السعودية يحتاج إلى تغيير الخلافة على العرش إلى عامودية بين الأبناء فيما هي الآن أفقية بين الأشقاء، وبالتالي نقل الحكم إلى ابنه محمد.

وينقل التقرير أيضاً عن المصادر قولها إن الملك سلمان استند في خطته إلى التجربة الأردنية في ترتيب انتقال الحكم من الخلافة على العرش بين الإخوة إلى انتقال الخلافة على العرش عامودياً من الملك إلى أبنائه، واستند أيضاً إلى أن الأمير محمد بن نايف لا أبناء ذكور لديه بينما الأمير محمد بن سلمان لديه ولدين، سلمان ومشهور.

ويقول تقرير معهد واشنطن لشؤون الخليج في تقريره إن الملك سلمان ينوي التنازل عن العرش لابنه وهو لا يزال على قيد الحياة ليضمن عدم تهميش ذرّيته وإخراجها من السلطة كما حصل مع أبناء الملوك السعوديين السابقين.

ويلفت التقرير إلى أن المصادر لم تشر إلى وقت محدد للعملية التنازل ولكنهم قالوا إن ذلك قد يتم في غضون أسابيع.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫24 تعليقات

  1. مصادر مقربة ؟؟ ياترى من المصادر المقربة ؟ زبانية النظام السوري ومال لفيفه من شذاذ الافاق اليرانيين والروس ومن اغاظهم الدور الثاتب والمحوري الذي تلعبه السعودية بقيادة سلمان

    1. عاش الملك سلمان
      هذا الكلام غير صحيح جملة وتفصيلاً
      وهذا تقرير يهدف لزعزعة أستقرار المملكة لأن ولي العهد الأمير محمد بن نايف تم ترشيحه شخصياً من الملك سلمان

  2. أسم المعهد الكامل : معهد واشنطن لشؤون الخليج الفارسي !! الواضح من أسمه أن أيران تقوم بتمويله ، فهي من تصر على تسمية الخليج بالفارسي !! بينما الحكومة الامريكية والإعلام الامريكي يسميه ( الخليج ). فقط . هذا المعهد لا يتوقف عن نشر الاكاذيب والإشاعات عن السعودية ! لديهم أمريكي أسمه ” سايمون هندرسون ” لا يوجد له عمل سوى التهجم على السعودية ونشر الاكاذيب حولها وبث الإشاعات الكاذبة !! لكن يا سيد سايمون ” المال الايراني ” سوف ينقطع عنك قريبآ بعد تدمير أسعار النفط !! شوف لك دولة تدفع لك بعد أيران !! وللعلم فقط أول من أختار محمد بن نايف ليكون ولي ولي العهد هو الملك سلمان في أول خطوة لنقل السلطة من ( الكبار الى الأحفاد ) .. وكان وقتها مقرن بن عبدالعزيز ولي العهد .. ولو كان الملك سلمان يريد أن يفعل ما زعمه ” معهد واشنطن ” ، لاختار محمد بن سلمان مباشرة ليكون ولي ولي العهد .. والأمير مقرن ولي العهد .. ثم يصبح محمد بن سلمان ” خليفة أبيه ” بعد أعفاء الامير مقرن قبل 8 أشهر ……… على كل حال ( أيها الأعداء في أيران ” من الان فصاعد لكم الكلام ولنا الأفعال ” ) .

    1. كل دول العالم فيما عدا الدول العربية تسميه الخليج الفارسي و يدرس في مدارسهم بهذا الاسم

    2. أسمه الخليج العربي يا أهبل وليس الخليج الفارسي لأن جميع الدول التي تطل عليه دول عربية بما فيها الأهواز المحتلة من إيران وسكانها حتى الأن عرب تم أحتلالها زمن الشاه محمد رضا بهلوي في مطلع القرن العشرين ولكن يطلق عليها الخليج الفارسي من الخونة أمثالك الذين باعو عروبتهم

  3. كنت ساصدق التقرير ولكن عندما وصلت الى اخر جملة “أن الملك ينفق مئات الملايين حالياً لشراء الدعم لقراره ضمن العائلة الحاكمة” عرفت ان الامر لا يعدو ان يكون فقاعات اعلامية لهذا المعهد

  4. ديمقراطيه العرب نفاق ونهب ويغتصب السلطه. الإسلاميين لا يؤمنون بالديمقراطية وأنهم يستخدمونها ذريعة للانقضاض على السلطة ثم يهتم ببناء الجيوش و بناء القصور و شراء الفلل و القصور في أروبا و نهب المال العام.

    1. لعنة الله هلى كل ظالم من الأسد الى ال سعود الى لاعقي احذية الطرفين

    2. أكيد رأيك اللي ما أكملته :
      أنو يستثنى من هالكلام بشار وبيت الأسد لأنهم مناضلين (أبطال التحرير والتصحيح ) ومالهم حرامية ولا طائفيين !!! ولا مهربين ولا معذبين ولا قتلة !!!
      لك يافهيم معظم حكام الخليج أجدادهم أو جدهم الأقرب هو من أسس دولهم !!! يعني بيحقللو وبعدين الناس بخير وبنعيم بينما بسوريا آل الأسد مجرد عائلة حثالة من ورا البقر جائو !!!!! وتمسكو بالسلطة وبحكم البلد كأنهم خلقوها مو بس أسسوها !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  5. مايجري في حظيره ال سعود هي بدايه النهايه لعائله استعبدت شعب لاحول ولاقوه له….وكما اشعلو النار في سوريا ستشتعل في بلادهم ان شاء الله

  6. ثقافة التوريث و استعباد الشعوب من الأسد لآل سعود واحدة جميعهم مستعدون لقتل كل من يفكر في الجلوس على كرسي الحكم
    والأغرب ان تجد من يحاول ان يلمع حذاء الحاكم ويقول ان هذا الحاكم غير وهو يعمل ليل نهار لصالح الشعب ويردد نفس الاسطوانة المشروخة

    1. ما في أهبل غيرك أنت الرئيس بقرة تبعك بشار الأسد
      روح أنقلع أنت واحد غبي
      قال غريندايزر قال هههههههههه

  7. غير صحيح بالمرة
    ولو كان الملك سلمان ينوي عزل ولي العهد أبن أخيه الأمير محمد بن نايف لما أنتخبه أصلاً لولية العهد منذ البداية
    وهذه الخطوة سوف تقابل برفض داخل مجلس الأسرة المالكة الذي أنتخب الأمير محمد بن نايف لأنه رجل دولة من الطراز الأول
    وربما يعتقد البعض أن سيناريو أستبعاد الأمير مقرن بن عبد العزيز ولي العهد السابق سوف يتكرر مع الأمير محمد بن نايف وهذا تشبيه خاطئ لأن الأمير مقرن تم فرضه على العائلة المالكة من الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز (رحمه الله)
    بينما الأمير محمد بن نايف تم ترشيحه من السلمان شخصياً

  8. أنا أضحك على الشبيحة والموالين الأغبياء لأسرة آل الأسد حين يذكرون الهالك الفاطس حافظ الأسد يلقبونه بالقائد المؤسس !
    وكأن هذا الرئيس المقبور الذي تسلم السلطة عام 1970 هو من أسس سوريا !
    وقبل حافظ الأسد لم يكن هناك شيئ أسمه سوريا !
    هذه الأسرة الغبية ( آل الأسد ) يستهترون بعقول الناس