إستبيان : 61% من طالبات جامعة سعودية يؤيدن الزواج من شخص متزوج

أيّدت 61% من طالبات جامعة “نورة السعودية” الزواج من رجل متزوج، وذلك في استبيانٍ استهدف طالبات الجامعة بعنوان: هل تحبذين الزواج من متزوج؟

النتيجة أثارت ضجة على الشبكات الاجتماعية، فقد أظهر الاستبيان تأييد 61% من الطالبات الزواج من شخص متزوج، بينما أبدت 30% منهن معارضتهن للمسألة، و9% لم يحددن رأيهن، حسبما نشرت صحيفة الحياة اللندنية.

أستاذ النقد الأدبي في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ناصر الخنين علّق على الاستبيان بأن التعدد هو الأصل، وأن الاقتصار على زوجة واحدة هو فرع من الأصل.

وأوضح الخنين أن “التعدد هو خطاب قرآني من خلال آية التعدد موجَّهة إلى الأمة بعامة، وهو أمرٌ مشروع، وفيه خيرٌ كثير للرجل والمرأة، وأن المرأة هي المستفيد الأول من التعدد، وليس الرجل.

وأضاف: “لو اقتصر كل رجل من العلماء، والحكماء، وطلاب العلم، والقضاة، والأمراء على زوجة واحدة، لحرم المجتمع من فضل هؤلاء، ولحرمت النساء اللاتي يتطلعن إلى فضلهم، الاستفادة من سلطتهم، وعلمهم، أو وجاهتهم” ، وفق ما اوردت هافينغتون بوست.

وبيَّن الخنين أن التعدد له ضوابط، وتنطبق عليه الأحكام الشرعية الفقهية الخمسة، وهي المباح؛ وهو الأصل، والإباحة أو الحلال يرتقي في حقّ بعض الرجال، إلى أن يكون مندوباً، أي مسنوناً، وهو الحكم الثاني، تبعاً لطبيعة وظروف الرجل المادية، وتطبيقه العدل.

أما الحكم الثالث حسب الخنين فهو الوجوب في حقّه، فعندما يكون الرجل موسراً وقادراً، واقتصاره على واحدة، قد يوقعه في الحرام، ولا ينقله من الحرام ويكفّه عنه، إلا الزواج الثاني، أو الثالث، أو الرابع، فأولى به أن يعدّد بشرطه الشرعي، وهو العدل في العِشرة، والمبيت، وفي أشياء أخرى شرعية كثيرة، ففي حالته يكون التعدد واجباً.

ويكون التعدّد “مكروهاً” وهو الرابع فيما لو كان الرجل سيّئ العِشرة مع زوجته الأولى، وإذا عدّد يقع في أمور يأثم بها شرعاً، حسب الخنين.

وأضاف بأن التعدّد يكون محرماً، وهو الحكم الخامس في حال كان مسلك الزوج مع امرأته الأولى يتّسم بالسب والشتم والتقتير والشحّ، فخوفاً من أن يصنع بالزوجة الثانية، ما صنع بالأولى، حرم عليه التعدّد، مشيراً إلى أن الأحكام الشرعيّة الخمسة، تنطبق على جميع الرجال، بحسب حال كل رجل ووضعه الشخصي.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫4 تعليقات

  1. (وبيَّن الخنين أن التعدد له ضوابط، وتنطبق عليه الأحكام الشرعية الفقهية الخمسة، وهي المباح؛ وهو الأصل، والإباحة أو الحلال يرتقي في حقّ بعض الرجال، إلى أن يكون مندوباً، أي مسنوناً، ) الله يياخدكن اخذ عزيز مقتدر!!! التعدد مسنون؟! وين مسنون؟! رح تضلوا تلعبوا بالدين لنصير نخجل نقول مسلمين؟! القران واضح وصريح من المسالة يا عمي خلي كذبك الك!!! الله عزوجل قال

    فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً [النساء:3]

    ورجع اكد انو العدل مستحييييييييييييييييييييييييل!!!!

    وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ [النساء:129].

    هذا كلام منزل ونهاااااائي ما في لعب فيه!!! التعدد ليس للمتعة والهوى!!!! التعدد شرع كحل لمشكلة حقيقية بين زوجين!!متل وحدة ما بتجيب ولاد او مريضة مو قادرة تقوم بحق زوجها او هي مثلا ما بتحب العلاقة الحميمية وزهدانة فيها وحابة من الجواز كل شي الا الجنس وووووو…..الخ لانو الله عارف انو العدل مستحيل ,هو يلي خلق البني ادم وهو ادرى فيه, بس ليحفظ المجتمع من الزلات شرع التعدد كحل اقل ضررا من الزنا لحالات كتير خاصة ذكرت منها امثلة.
    يعني بالعربي الفصيح التعدد المفروض يكون نسبة جدا قليلة بالمجتمع لدرجة ما تشعر فيه!!! لانو الحالات المحققة لشروطو جدا قليلة!!! خليكن عم تفتوا من راسكن لتاخدوا كل قليل عقل معكن على جهنم!!! لسا ارضاع الكبير وبول الابل ويلي بيشرب قهوة كافر ويلي بيسمع فيروز زنديق!!! الله يخلص الاسلام منكن على اهون سبب!!!!

    1. طيب وحضرتك ليه نازل شتم فيهم ومتهمهم بالدخول لجهنم وغيرو وغيرو ؟ وين أخﻻقك اﻻسﻻمية بالنقاش ؟ أعطي رأيك بهدوء وإحترام وانتهى ! ماتعلمنا أدب الحوار لهلق ؟ والله عيب صارت توجعنا عيوننا من كلماتكم … التعدد وارد وفيه حصانة للمجتمع وإفادة عظيمة .. العراق فيه مليون أرملة بعد اﻻجتياح اﻻمريكي .. سوريا الارامل حدث وﻻ حرج .. وبشكل عام نسبة النساء اعلى من نسبة الذكور بالعالم وموضوع الجنس المدسوس دائما بموضوع التعدد كفو عنه ﻻنه يسيء لديننا وتعاليمه الحنيفة ولو ﻻحظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وزواجه من امهات المؤمنين لعلمنا ان موضوع الزواج بالاسلام موضوع مقدس ومحترم وواجب ومترفع عن كل مايدور برؤوس من يحلمون بإثبات فحولتهم الذكورية أمام الآخرين ! إقرؤوا وإفهموا وتفكروا هذا ماأمرنا به ربنا عز وجل.

  2. واله كنت صفقتلو لو ناقش مو شوع التعدد وبعد عن موضوع انو سنة!!! انت بتعرف شو يعني لما بتقول عن شي انو سنة بالاسلام وهو كذب؟ بدك تحل مشكلة عنوسة او ارامل!؟ بدل ما تكذب على الله والنبي روح اعمل فتوى( وحطها بضهري شخصيا انا مستعد واجه رب العالمين فيها يوم القيامة ) تجبر فيها كل مسلم مقتدر ماديا يجوز واحد فقير!!! انو انفع للمجتمع برايك؟ تقول لغني اتجوز واكسر بخاط مرتك وولادك على اساس انت عم تعمل شي منيح لما ساهم بعفة واحد فقير ما معو يتجوز وجوزو على حسابك واضرب عصفورين بحجر بحل مشكلة العنوسة والارامل والعزوبية للرجال!!؟؟ كيفك فيها هي!؟ خليكن عم تصفقولهن لها الاوباش ليجي نهار ويبلشوا يعدلوا على احكام الصلاة والصيام لسا!!!!