داوود أوغلو : لتركيا الحق في قول كلمتها بمفاوضات جنيف بشأن سوريا .. و لن يعود السوريون ما دام بشار رئيساً

اعتبر رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، أنه لا توجد بلد لها الحق أكثر من بلاده في قول كلمتها في مفاوضات جنيف بشأن سوريا، المزمع عقدها الأسبوع المقبل، “لأنها (تركيا) تستضيف مليوني ونصف مليون سوري على أراضيها”.

ونقل الصحفي البريطاني، باتريك ونتور، في مقال له بصحيفة الغارديان، اليوم الثلاثاء، عن داود أوغلو، قوله في لقاء معه خلال زيارته إلى العاصمة البريطانية لندن أمس الإثنين، إن أي سوري “لن يتمكن من العودة إلى وطنه، طالما بقي بشار الأسد في دمشق”.

وأكد رئيس الوزراء، في حديثه لـ “ونتور”، أنه لا يمكن لحزب الاتحاد الديمقراطي السوري (PYD) المشاركة في المفاوضات، “لأنه شريك في الجريمة مع نظام الأسد”، معتبرًا “الحزب ليس معارضًا حقيقيًا، حيث يوجد تعاون وثيق بينه وبين نظام الأسد”.

وأشار الصحفي ونتور، أن داود أوغلو، وضع رفع الحصار الذي يفرضه نظام الأسد على بعض المناطق في سوريا، شرطًا مسبقًا لبدء المفاوضات، ناقلًا قوله، إن “النظام يستخدم الحصار كاستراتيجية حربية للقتل عن طريق التجويع”.

وأشار داود أوغلو، في حواره الصحفي، إلى أن تركيا قررت منح تصاريح عمل للسوريين، وتأشيرات محدودة، للحيلولة دون سفرهم إلى أوروبا، لافتًا أن بلاده لا تشهد مظاهرات ضد اللاجئين، أو المهاجرين، أو الأجانب.

وكان ممثلون عن 17 دولة بينهم الولايات المتحدة، وروسيا، إضافة للأمم المتحدة، والاتحاد الأوربي، وجامعة الدول العربية، اتفقوا في العاصمة النمساوية فيينا، في تشرين الثاني/نوفمبرالماضي، على البدء بمفاوضات بين المعارضة والنظام السوري تتضمن “تشكيل حكومة انتقالية” خلال 6 أشهر، يعقبها مرحلة انتقالية تنتهي بإجراء انتخابات خلال 18 شهراً.

وحدد المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، في وقت سابق تاريخ، 25 يناير/ كانون الثاني الجاري، موعدًا لبدء المفاوضات بين النظام والمعارضة. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫7 تعليقات

  1. إذا أحد تكلم في تركيا يصطادونه ويقتادونه إلى غياهب السجون, إذا أحد تكلم على ملك السعودية يُعدم, إذا أحد تحرك نحو إبداء رأي معارض يُكفر ويُلاحق في تركيا والسعودية وفي النهاية يأتي أصحاب عقول الغاب وخريجي الأحقاد والمطامع ليقولوا :” نحن لنا الحق بالتدخل في شؤون باقي الدول, لا بل تغيير أنئمتها وتعيين شكله ومن يكون رئيسه ونائبه و…” لك روحوا العقل والفطرة قرفت من ريحتكم كلكم. أكثر دولة فيها سجناء رأي في العالم هي تركيا, لك حتى الاتحاد الأوروبي لي تركيا عضو فيه عم تحارب تركيا في هذا المجال, وتاريخهم أسود في بلادنا العربية وقتلوا واستعبدوا العرب لمئات السنين ولا يزال يوم الشهداء يخلد ذكرى مجازرهم وترى خرفان العرب يركضون ليأتموا بالإمام التركي. لك احتار العقل وين ينحط! بالفعل عقل يشخ وقفى تفكر

  2. يا مجرم يا ابن مجرم أوغلو كل ألاعيبك حول منع الأكراد الذين أصبحوا شوكة في عيونك أن و قردوغانك المجرم. و لكن روسيا ستصعقكم و تجبر الجميع على الموافقة على حضور بي واي دي. رغم عدم قبولي لبرنامج بي واي دي المايع لحل القضية الكردية لأنه يجردها من هويتها الكردستانية و لكنني معه لحضور جنيف طالما أنتم ضده!

  3. طبعا لن نعود و الدكتاتور بشار واجهزته القمعية على رأس السلطة
    من يستغني عن حياته وحياة اطفاله ليعود للموت بقدميه ؟

  4. كل مابشوف هالشخص بذكرني بمسمار الكبس،لعمى شو غليظ انت ومعلمك الجربدوغان

  5. اصحاب التعليق الاول والتاني من تعليقاتكم واضح انكم من انصارpkk وان مصالحكن التقت مع مجرم الشام وصرتو تحبوه وانتم لوكنتم عايشين بسوريا كنتو عرفتو ان تسليم زعيم عصابتكن للاتراك والاجرام والظلم للاحرار الكرد بتعرفو انو انتم احذية تلبس وتخلع حسب الحاجة من الايراني والبعثي..

  6. يعني بالفعل الواحد يخاطب العقول, ترد عليه الاحقاد الحيوانية والغريزية. أأخواننا الكرام كلمونا كلام منطقي وبلالكن للسيمفونية التكرارية ( إيران مجوسية, وبعث , وسيسي وهوا وأكل هوا …) إحكوا منطق وبلا تعصبيات. والله كل الشعوب تضحك على الشعوب العربية لأنها تمشي وراء أمرين: وراء شهوتها ووراء أحقادها واللي راكبهم الإسرائيلي والأميركي. لك حتى التركي رجع ركبنا رغم مجازره بحقنا!
    حتى إيران نتكلم عنها ولا نعرف عنها شيء وفقط نحفظ مجوس وفرس وكلمات زرعها من يريد ركوب ظهرنا لسوقنا إلى أهدافه. هل تعلم أن نسبة الترك في الشعب الإيراني هي أكثر من الفرس؟! 35% ترك وحوالي 30% ترك والباقي عرب ولور وكرد وبلوش وغيرهم.. هل تعلم أن الخميني هو لوري؟ هل تعلم أن مرشدهم هو أذربايجاني-تركي؟ هل تعلم أن أحمدي نجاد لوري؟ ليش حافظين إسم الفرس وماشيين فيه وراه؟!
    لك حتى المجوس في القرآن فصلهم الله عن المشركين بقوله تعالى : “{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ ….” ولأي شخص لديه معلومات قليلة حول قواعد النحو يعرف أن فصل المجوس عن “الذين أشركوا” هو دليل على انهم لم يكونوا مشركين وإلا لما جاز فصلهم عن المشركين خاصةً وأن المذكورين سابقاً هم الموحدين…فقط علمونا وأدخلوا في عقولنا تفاهات اللغات والتعابير ليركبونا. فيق يا العقل العربي. حرك عقلك على قدر ما تحرك قفاك وأعضاءك.