الشرق الأوسط : مخاوف من أن يتحول ريف حمص الشمالي المحاصر إلى ” مضايا ثانية “

يستثمر سكان قرية حربنفسه، الواقعة بريف  حماه الجنوبي، الليل، للمغادرة، فمنذ أيام وقوات الأسد تشن هجومًا عنيفًا  بهدف السيطرة على الريف الجنوبي، وقطع طريق الإمداد عن ريف حمص الشمالي  المتاخم للمنطقة.

أكثر من خمسة آلاف شخص غادروا منازلهم، وقراهم، باتجاه ريف حمص الشمالي، الذي بدأت ملامح الحصار تتضح فيه وعليه.<br>يقول أبو عدنان، الذي يسير برفقة عائلته المكونة من أربعة أفراد وأمهم، باتجاه  مدينة تلبيسة بريف حمص، إن «حالنا لا توصف، فقدنا كل شيء، وها نحن ننزح بشكل جماعي»، مضيفا أن «قوات النظام تحاول استخدامنا دروعا بشرية لكننا نفذنا بجلودنا».

ويضيف أبو عدنان: «نحن في طريقنا إلى ريف حمص الشمالي، الذي نتوقع أن يحاصره النظام، أنا ذاهب إلى منطقة الحوله، ولا أعلم ما الذي ينتظرنا هناك». يكمل أبو عدنان مسيره، والمئات غيره، تحت جناح الليل، عله
يكون حجابًا بينهم وبين المقاتلات الروسية التي تحوم في السماء، بين الحين والآخر.

أبو عبد الله، هو الآخر فر مع عائلته، من ريف حماه الجنوبي باتجاه الريف المجاور في حمص، يقول لـ«لشرق الأوسط»، إن «النظام وروسيا يقولان إنهما يقاتلان الإرهابيين، فلماذا يقصفون المدنيين إذن؟» مضيفًا وقد
ابتلت ثيابه من المطر الذي يهطل بغزارة: «هربنا لأننا نعلم أن قوات النظام إذا دخلت منطقتنا فسوف تقتلنا».

ولا يستبعد أبو عبد الله أن «يحاصر الريف المجاور، بعد أن باتت قوات النظام تسيطر بشكل شبه تام على ريف حماه الجنوبي»، وأن «خطوط الإمداد قطعت بالفعل والمواد الغذائية لا تدخل إلى ريف حمص الجنوبي».

وصلنا ريف حمص الجنوبي فجرًا، إنه آخر معاقل المعارضة السورية في المحافظة، ومن هناك بات يمكن رؤية علم النظام. بات الريف محاصرًا بشكل شبه تام، من جهة الجنوب، حيث حمص المدينة التي تسيطر عليها قوات الأسد، ومن الشمال حيث ريف حماه الجنوبي الذي تتمركز فيه قوات حكومية، تحكم إغلاق طريق إمداد الريف الشمالي.

أسواق الريف، باتت تخلو يوما تلو آخر، من المواد الغذائية، بسبب الحصار، حتى إن بعض المحال، أغلقت بسبب عدم توفر بضاعة لعرضها وبيعها، هذا ما أكده أبو أحمد الحمصي (29 عامًا) وهو صاحب محل لبيع المواد الغذائية في ريف حمص، يقول الحمصي إن «قوات النظام تحاصر المنطقة منذ فترة طويلة، لكنها شددت الحصار في الفترة الأخيرة، الأمر الذي أدى إلى قطع طريق الإمداد بشكل تام تقريبا». ويضيف الحمصي في حديث
لـ«الشرق الأوسط»: «بدأ الرز والزيت والسكر بالنفاد»، لافتًا إلى أن «الأسعار بدأت ترتفع بشكل طردي مع استمرار الحصار الذي تتعرض له المنقطة من قبل قوات الأسد». ولا يخفي الأهالي خشيتهم من تعرضهم لكارثة إنسانية، إن استمر الحصار، فلا غذاء ولا دواء يدخل المنطقة، ولا وقود أيضًا.

بمجرد استذكار الصور التي نشرت من داخل بلدة مضايا وما مر على أهلها، يخيم الخوف على أذهان سكان ريف حمص الشمالي، فالجوع مؤلم كما يقال. إنها حرب، يراد منها إركاع المدنيين، وإخضاعهم، لقاء السماح لهم بالحصول على الغذاء والدواء.

على الجبهة يقف مقاتلو الجيش السوري الحر، تارة يتصدون لمحاولات قوات الأسد لاقتحام المنطقة، وتارة يفكرون بما قد يصيب المدنيين، إن استمر فشل قوات النظام بالاقتحام، فالسيناريو ذاته حصل في مضايا والزبداني وبلدات سورية أخرى تطوقها القوات الحكومية، وتمنع عنها كل شيء. وحتى الآن يعتمد السكان بشكل كبير على ما زرعوه، لا يملكون أدنى فكرة عن القادم، أو ربما لا يريدون التفكير به أصلا.

في مدينة تلبيسة، يجمع الأهالي كل ما يمكن تحويله وقودا، لاستخدامه في الطهي والتدفئة على حد سواء.<br>محمد (43 عامًا) يقوم بتقطيع إطارات قديمة، يقول إنها «خياره الوحيد المتاح للتدفئة»، إذ أدى غياب المحروقات إلى ارتفاع أسعار الحطب، الذي يستخدم بديلا عن الوقود التقليدي.

الأمر ذاته يعيشه معظم السكان، الذين بات بعضهم يتوقع أن يتحول الريف الشمالي المحاصر، إلى مضايا ثانية. أبو عبد الله الحموي، الذي يضع الأكياس والأوراق وبعض الأغصان في صفيحة معدنية، يضرم فيها النار، خارج محله بأحد أسواق تلبيسة، لا يستغرب «أي شيء»، فبعد خمس سنوات من الثورة، يقول إنه «اعتاد أي شيء يقدم عليه النظام ولا يستبعد أي شيء قد يقوم به».

الحموي، الذي يجلس أمام محله الخالي من البضاعة، يرى أن «نظام الأسد، والميليشيات الداعمة له، لا تترك وسيلة لقتل المدنيين المعارضين إلا وتستخدمها وتتفنن بها، آخرها سلاح التجويع ومحاولة إركاع المدنيين من أجل لقمة».

ويضيف الحموي: «أولادي بانتظار أن أعود لهم مساء، ومعي كيس الطعام، لا أعلم إلى متى سأستطيع شراء المواد الغذائية التي باتت ترتفع أسعارها مع توقف عملي بشكل شبه تام».

من داخل أحد المحال الصغيرة يسمع صوت تقطيع الحطب، حيث يعمل رعد، في جمع الحطب وبيعه للسكان. يقوم الشاب النحيل، بجمع الحطب من المناطق الخاضعة لسيطرة نظام الأسد، والمناطق الميتة بسبب القصف الذي تعرضت له، إنه العمل الوحيد الذي وجده رعد لتوفير القوت له ولعائلته.

يقول رعد: «يوميًا أخاطر بحياتي من أجل جمع الحطب وبيعه بسعر مناسب للسكان المحاصرين هنا»، مضيفا: «أجمع الحطب من مناطق النظام، وأعرض نفسي للموت من أجل جمعه وجلبه إلى هنا»، موضحا: «لا حل آخر لدي، إنه عملي الذي يجب أن أستمر فيه لتوفير قوت عائلتي».<br>يضيف رعد: «السكان منهكون، الحصار يعني أنك تفقد يوميًا شيئًا من مخزون البيت، وتضطر لشراء الغذاء بضعف السعر وأحيانًا أكثر».

أبو أحمد، وهو مقاتل في صفوف الجيش السوري الحر، يقر بأن «موازين القوى متخلخلة»، وأن «جيش النظام مدعومًا بالمقاتلات الروسية، يشن هجومًا عنيفًا بين الحين والآخر على الريف الشمالي، ويتقدم وإن كان بشكل بطيء نحوه».

يقول أبو أحمد لـ«لشرق الأوسط» على الإخوة في الجبهة الجنوبية إرسال تعزيزات إلى الجبهة الشمالية، وإلا سيكون مصير الريف الشمالي كمصير مضايا أو الزبداني». ويضيف أبو أحمد وهو يشير بيده إلى نقطة تبعد عدة كيلومترات: «هناك تتمركز قوات الأسد»، مبينا أن «القوات الحكومية مدعومة بمقاتلين أجانب، حاولت أكثر من مرة اقتحام الريف لكننا تصدينا لهم»، عازيًا ذلك إلى «معرفتنا بالأرض».لكن أبو أحمد لا يبدو متفائلاً، فكل يوم يمر «تنفد الذخيرة المتوفرة لدى المقاتلين»، لافتًا إلى أن «استمرار الحصار ينخر الريف من الداخل»، واصفًا الأمر بأنه «سياسة الأسد الجديدة بتجويع المدنيين وإخضاعهم».

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫3 تعليقات

  1. طيب … أما آن الأوان لكم بأن تضعوا خلافاتكم جانبا وتتحدوا في مواجهة نظام مجرم قذر لم يذكر التاريخ نظاما مشابها له بالإجرام والقتل أو جيشا لاتظهر بطولاته إلا على المدنيين العزل أو مؤيدين له لايشعرون بنشوة النصر إلا برؤيتهم أقفاص الأطفال الصدرية بارزة من شدة الجوع ؟ هل فعلا الاتحاد صعب عليكم إلى هذه الدرجة؟

    1. الم يأن الأوان للمصالحة و اصلاح ذات البين يا من تريد القتل اكثر و اكثر؟؟؟؟؟؟؟؟

      ألم تكتفي من رؤية الدماء يسيل بلا سبب او ثمن يذكر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
      الم تكتفي نفسيتك الحاقدة اللئيمة من رؤية الدماء و تهجير الناس و هدم ممتلكاتهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      انت لا يهمك الا ان تكتب على النت من البعيد و لم تعاني كما يعاني المدنيين في الداخل.

      انت شريك بقتل البشر فمن يدعوا للقتل هو شريك للقاتل

      ادعوا الى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة و ليس بالقتل هكذا امرنا الله سبحانه و تعالى.

      بيكفي قتل بيكفي دم خلصونا بقى

      حبوا بعض حبوا بعض حبوا بعض

  2. اللهم فرج الهم والكرب
    اللهم عليك ببشار واعوانه فانهم طغو في البلاد
    اللهم اجمعهم عددا واقتلهم بددا ولاتغادر منهم احدا