السعودية : السماح للسوريين الزائرين بالعمل عبر بوابة ” أجير “

قالت صحيفة «الحياة»، إنها علمت بصدور موافقة جهات عليا في السعودية على “السماح للأشقاء السوريين الموجودين على أراضي السعودية بالعمل وفق تنظيم أجير”.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع قوله “إن الأشقاء السوريين الموجودين على أراضي السعودية ممن يحملون تأشيرة زيارة، سيتمكنون من العمل في سوق العمل السعودية من خلال بوابة أجير، التي تعمل على تنظيم وتوثيق العمل الموقت للأيدي العاملة، خارج مكان عملها الأصلي”.

وتنظم خدمة الزائرين في «أجير» استفادة الأفراد وأصحاب الأعمال من خدمات المقيمين، وفق أنظمة العمل السعودية، وتوفر لهم رخص العمل الموقتة مدة ستة أشهر.

وتأتي هذه الخطوة بعد تشكيل فريق فني من جهات عدة، يختص بوضع الآلية الفنية لتصميم وإصدار وتجديد وإلغاء تصريح العمل الموقت للسوريين المقيمين في السعودية بتأشيرة زيارة.

ولفت المصدر إلى أن السوريين على الأراضي السعودية ينقسمون إلى فئتين، المقيمون بتأشيرة زيارة، وهم الذين صدرت الموافقة على عملهم وفقاً لبرنامج «أجير»، وفئة ثانية تحمل إقامة نظامية، وصدرت بحقهم تعليمات خاصة.

وأوضح أن من التعليمات الخاصة بهذه الفئة، أنه في حال رغبة صاحب العمل إنهاء العلاقة التعاقدية، مع رغم رغبة العامل في البقاء، ووجود صاحب عمل آخر يرغب في نقل خدماته إليه فيتم نقل خدماته، من دون موافقة صاحب العمل الأول، بعد أخذ إقرار صاحب العمل الأصلي برغبته في التأشير للوافد بخروج نهائي. وأشار إلى أنه سبق لوزارة العمل السعودية وتنفيذاً للتوجيه السامي بتصحيح أوضاع اليمنيين الذين يقيمون في المملكة بصورة غير نظامية قبل تاريخ 20 جمادى الآخرة 1436هـ، أن أطلقت خدمة الزائرين، التي تنظم استفادة الأفراد وأصحاب الأعمال من خدمات هؤلاء المقيمين وفق أنظمة العمل السعودية، وأن خدمة «أجير» للزائرين توفر للأشقاء اليمنيين رخص العمل الموقتة مدة ستة أشهر، بعد حصولهم على وثائق سفر من حكومة بلادهم الشرعية، تقبل التجديد، وفقاً للأمر السامي.

وأبان أن من المهم أن يحدد العقد المبرم بين الزائر والمنشأة أو الفرد حقوق الطرفين، وأنه يمكن للزائر التظلم والشكوى من خلال الهيئات العمالية المختصة، كما يتم تسجيل الزائر في التأمينات الاجتماعية في فرع الأخطار المهنية.

واستطرد: «بوابة أجير تهدف إلى خدمة قطاع الأعمال في المملكة العربية السعودية، لتوثيق العلاقات التعاقدية، التي تشمل عقود العمل من الباطن، أو عقود العمل المباشرة، التي تتطلب وجود العمالة التابعة لجهة ما، للعمل لدى جهة أخرى».

وتابع: «من خلال بوابة أجير الإلكترونية يُمكن لأصحاب العمل إصدار إشعارات العمل الموقت، الخاصة بالعقود، وإشعارات إعارة العمالة للأنشطة الاقتصادية المصرح لها، بحسب ضوابط وقوانين أنظمة العمل».

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫10 تعليقات

  1. كلمة أجير باللهجه السوريه تعني عبدا والافضل تغيير الاسم الى مأجور وليس اجير لان معظمهم لم يتقبلو الاسم رغم ان معناها باللغه العربيه ليس سلبي ولكن متعارف عليها بسوريا نوع من الاستعباد

    1. مقصودة اخي …. عينك عليهم . بيعرفوا معناها وتفسيرها بلهجتنا ويستخدموها عن قصد

    1. مظلم السيء .. من أنت وباسم من تتكلم ..
      نحن كسوريين يشرفنا أن نكون في محيط الدول العربية بكل قومياتها وطوائفها ..
      إذا أنت تريد المجوس الفرس .. اذهب اليهم ..

  2. عزيزي مراقب عام : اجير او امير او وزير.. المهم تامين عمل شريف للسوري يكفيه ذل طلب المعونة والتبرع والشحادة … على فكرة مافي حدا متل السوري صاحب مزاج وكبرة نفس واستهتار في الشغل ولهذا السبب المصري والاسيوي مرغوب لدى اصحاب العمل في الخليج وعن واقع نعيشه اتكلم .

  3. اخي سوري شكرا لك على التوضيح وانا اعرف واقدر ذلك ما ذكرته حقيقه ومن زمن سمعت بها العمل ليس عيبا مهما كان نوعه مقابل اجر مستحق وانا اعيش باحدى الدول التي تقدس العمل وتحترم العامل جدا ولكن كان قصدي بكلامي لكي لا تكون حجة للسوريين انه ( اخي بدهم يشغلونا اجره ) يعني السعوديه مشكوره حكومه وشعب وحاكمين ما قصرو يعني مو اكتر من تحفيز وتشجيع على العمل هذا قصدي وشكرا لك اخ الكريم

  4. السعودية الشقيقة الكبرى قدمت للسوريين المقيمين بتأشيرة زيارة خدمات كبيرة لهم واهمها قبول الطلاب في الجامعات السعودية مجانا والمدارس ايضا والخدمات الطبية في المستوصفات والمشافي لكل الاعمار والسماح لهم بالعمل ليس الان بل منذ دخولهم ولكن اصدروا الان التعليمات التنظيمية لذلك وحرية التنقل بين المناطق وغيرها والذين يزاودون على اشقائنا في السعودية ودول الخليج هم اغبياء او عملاء للصهاينة وخاصة الصهيوني الماسوني الاهبل بشوشة الاسد والفرس المجوس نشكر اشقائنا في السعودية والخليج العربي الذين اعتبروا السوريين زائرين وليس لاجئين

  5. السوري ما عم يشحد السوري لو اخد معونة هي حقه لانو السوري هو الي واقف بوجه الاجتياح الإيراني والشيعي عميضحي بنفسه وبماله ترك الدنيا ومشي بدرب الجهاد ولولا السوري لكانت إيران على حدود الخليج بس الإعلام منافق وكاذب الشحاديين هم ا لارادنة اللبنانيين أيش عملوا للخليج غير الدعارة الشحادة

  6. أي سوري ستسمح له كرامته العمل كأجير عند بدو رخاص حفاة عراة همج رعاع بدأ الله بعذابهم الأن ونسأله أن لا يرفعه عنهم حتى يرجعهم الى الصحراء لا يجدون فيها شربة ماء الأعراب أولاد الطلقاء .