بريطانيا تجيز لأربعة سوريين في فرنسا دخول أراضيها في حالة هي الأولى من نوعها

وصل اربعة لاجئين سوريين مساء الخميس الى لندن من مرفأ كاليه (شمال فرنسا) غداة قرار قضائي قال خبراء انه يمكن ان يسمح باستقبال مهاجرين آخرين من هؤلاء.

وامرت محكمة بريطانية الاربعاء وزارة الداخلية البريطانية بالسماح لهؤلاء السوريين الاربعة وهم ثلاثة قاصرين وشاب بالغ بدخول بريطانيا للانضمام الى باقي اسرتهم وذلك حتى النظر في طلبهم اللجوء داخل بريطانيا.

وكان هؤلاء الاربعة يقيمون في مخيم للمهاجرين يسمى “الادغال” وقريب من كاليه منذ شهرين.

ووصل اللاجئون الاربعة مساء الخميس الى محطة سانت بانكراس للقطارات في لندن حيث كان في استقبالهم عدد من افراد اسرتهم ونحو مئة متظاهر رفعوا لافتات كتب عليها “اهلا باللاجئين”.

وينص القانون الاوروبي المسمى “دبلن 3” على ان يدرس البلد الاوروبي الاول الذي يصل اليه اللاجىء في طلب اللجوء.

لكن المحكمة البريطانية رأت انه “بسبب الثغرات البيروقراطية” الفرنسية وبموجب حق اللاجئين في حياة عائلية، يجب ان ينقل هؤلاء فورا الى المملكة المتحدة وان يدرس طلبهم للجوء في هذا البلد.

وعبر احد هؤلاء اللاجئين ويبلغ من العمر 17 عاما عن شكره بعد لقائه شقيقه. وقال “انني ممتن جدا لانني لم اكن اتصور انني سالتقي من جديد اخي”. واضاف الفتى الذي لم يكشف اسمه لاسباب قانونية انه “يشكر المحامين الذين بذلوا” الجهود ليكون ذلك ممكنا.

وصرح جورج غابرييل من المنظمة غير الحكومية “سيتيزن يو كي” ان المنظمة “سعيدة بهذا الحكم وتنتظر بفارغ الصبر ان ترى هذه العائلات مجتمعة وتعيش بامان”.

واضاف ان “هذا الحكم يدل على ان طرقا قانونية وآمنة تسمح بلم شمل العائلات”، معبرا عن امله في ان يمهد القرار القضائي الطريق لاستقبال مهاجرين آخرين.

وقال مايكل فوردام محامي السوريين الاربعة “من المؤكد ان ذلك سيطبق على آخرين وعلى كل قاصر لا يرافقه بالغ ويعيش افراد من عائلته في بريطانيا”.

من جهتها قالت وزارة الداخلية انها ستدرس الحكم لتبت في مسألة استئنافه. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫5 تعليقات