خوجة : كيري لم يقدم لنا شيئاً .. و فرغ نفسه منذ فترة طويلة لنقل رسائل إيرانية – روسية

قال خالد خوجة، رئيس الائتلاف السوري لصحيفة «الشرق الأوسط»، إن المباحثات التي جرت بين جون كيري وزير الخارجية الأميركي، ورياض حجاب رئيس الهيئة العليا للمعارضة السورية للتفاوض، لم تأت بجديد، مشيرا إلى أنها مجرد رسالة بصياغة إيرانية روسية، مشيرا إلى أن التدخل الروسي – الإيراني ما زال مستمرا من أجل إفشال «هيئة التفاوض».

وقال خوجة إن الهيئة أكدت للوزير كيري، أن هناك أربعة شروط محققة لتهيئة الظروف لإطلاق عملية التفاوض، أو الحل والتسوية السلمية السياسية، ودونها لا مجال لأي تفاوض. وأشار رئيس الائتلاف السوري إلى أن موقفهم ثابت تجاه تلك المطالب الأربعة، «وإلا فلا نحسب أن هناك أي تغيير أو جديد في الأزمة السورية، فنحن لا نريد مباحثات وإنما نريد مفاوضات ومن الواضح أن دي ميستورا يريد أن يحوّل المفاوضات إلى مباحثات وحوار، وكأنها أزمة دبلوماسية».

وأكد على إن كيري لم يعدنا بشيء، ولم يقدّم لنا أي مبادرات، إذ إنه، منذ فترة طويلة وكيري يفرّغ نفسه لنقل رسائل إيرانية – روسية الصياغة، وهي نفس الرسائل التي هي في الأصل نتاج صياغة إيرانية تدعو لإقامة حكومة وطنية والسماح لبشار الأسد بأن يستمر ويرشح نفسه للانتخابات».

ولفت رئيس الائتلاف السوري إلى أن «هناك تدخلا أميركيا لصالح (قوات سوريا الديمقراطية)، وهي نفس القوات العسكرية التي أنتجت المجلس السوري الديمقراطي، التي يدعمها الروس، ومن ثم إيجاد معارضة موالية للنظام بديلة للمعارضة الحقيقية التي تعبر عن الشعب السوري».

ولفت إلى أن فشل اجتماع يوم 25 يناير (كانون الثاني) الحالي، كان موعدا على ورق، مؤكدا أنه لم يكن تاريخا واقعيا للمفاوضات، باعتبار أن الأجندة المتعلقة بالمفاوضات لم تصلهم حتى الآن، بشكل رسمي من قبل أي طرف من الأطراف.

وقال: «بالنسبة لنا لا يهمنا التاريخ وضرب المواعيد، فلو توفرت غدا، إرادة دولية سياسية، مهيئة الأجواء للمفاوضات فنحن جاهزون لها، حيث إننا جهزنا وفدنا المفاوض».

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫9 تعليقات

  1. اصلا الثورة فشلت من لما صار مجلس انتقالي وهيئة وكدب انني ياخوجا اخرى من بشار ورسيا وانتي ولا شي ومابتنثلو شي خالص وكل واحد بدو يروح يفاوض السفاح بشار عم يطعن الثورة ويتاجر بدم الشهداء استحو على حالكون بقا واعلنو حل كل مؤسسات الكذب تبعكون وخلو الثوار والشعب السوري يخلص على بشار حتى لو اجتمعت معو كل العالم الشعب السوري رح ينتصر مهما طال الزمن

  2. والله لو عندكون ذرة كرامه و شرف يا سيد خوجه بتحلوا حالكون لحاكون و بكفي الروس والامريكان عامليكون مضحكه ومسخره اعترفوا بفشلكون و خلوا الشعب لوحدوا يدوس الاهبل بشار كلب الروس والامريكان و المجوس ذهابكون لجنيف بتعليمات الروس و الامريكان يعني انكم باختصار خونه اعلنوا للشعب ما يطلبوا منكم الروس والامريكان بصراحه و بدون لف ودوران

  3. ولك يا فاشلين عن اي شعب بتحكو !!
    ليش ضل شعب اذا بتركيا 3 مليون نازح والاردن مليون ولبنان مليون والمانيا مليون وباقي اوروبا والخليج وغيرهن فوق 2 مليون
    ولك هي نص سوريا شو ضل غير الولاد والختايرة والنسوان والشهدا من طرفين
    لعنتو ابو سوريا فهمنا بقى ولسه كل بغل قاعد ببلد وبيفتح تمو وبيقلك ثورة وثوار ومؤامره
    رح يبصق عليكم التاريخ لغبائكم يا جيل هلايام

  4. يا خوجة انت والائتلاف اصبحتم مهزلة بالركض وراء شياطين الارض هل امريكا التي قتلت الملايين من المسلمين او روسيا التي قتلت الملايين من المسلمين يريدون للمسلمين الخير فأنت على قول المثل يا طالب الدبس من ***النمس فان كنتم حقا صادقين فليكن قراركم من رؤوسكم ولو سكنتم في خيمة مع اللاجئين وكفتكم كسرة خبز واتعظوا من التاريخ لم يكسر الروم والفرس رجال كانوا يجلسون في فنادق خمس نجوم ولم يكن ينتظروا الدولارات فكفاكم غباء على اقل تقدير ان لم نقل خيانة

  5. بالمشرمحي أميركا تريد التحاق كل من هو ضد الأسد بداعش لأن الدور النهائي لن يكون فيه الا النظام و داعش.. لهلأ ما فهمتوها يا فهمانين..؟

  6. بالأصل عندما منعت امريكا تركيا من تمرير الاسلحة التي اشتراها السوريون من التبرعات وبضمنها مضادات طائرات كانت متوجهة للجيش الحر.. وحجزتها تركيا في ميناء بجنوب تركيا وبأوامر من واشنطن.. كان ذلك بداية عام 2012 .. كان حرياً على المعارضة الوضع في الاعتبار ان امريكا متآمرة على الثورة ، نحن وقتنا من دم ونتعلم وندفع الدم .

  7. اصلا امريكا وسياستها هي السبب بعدم سقوط طاغي الشام وخاصتا عندما اتى هذا الثعلب كيري واسود النحس اوماما الاخبث من الروس .طمعوكم بالصاروخ التاو لتبقوا على قيد الحياة. ولكي تبقوا مكمشين بالمساعدة الامريكية وهي عبارة عن اللاسلكي وصواريخ التاو. بس العتب على من سمى نفسهم اصدقاء الثورة طلعوا حثالة اكثر.