لؤي حسين : جنيف 3 ” لم يعد مفاوضات ” .. و سيتم دمج وفد الرياض مع وفد موسكو

كثّفت #روسيا غاراتها على مواقع المعارضة السورية، ونقلت زمام المبادرة إلى النظام السوري وميليشياته، خصوصاً بعدما سيطر على سلمى والربيعة مخمداً نار جبهة ريف اللاذقية؛ وعلى الشيخ مسكين المهمة بالنسبة إلى المعارضة في ريف درعا الشمالي، ما أدى إلى تهديد مناطق جديدة تسيطر عليها المعارضة، ويأتي ذلك قبل أيام من انعقاد “مباحثات” أو “مشاورات” جديدة بين النظام والمعارضة.

لم تعد مفاوضات

لم تعد مفاوضات كما كان يطلق عليها سابقاً، بل حوّلت القوة الدولية “جنيف “3 إلى مباحثات إرضاء لوفد المعارضة المنبثق عن مؤتمر الرياض، الذي رفض مشاركة “معارضة موسكو” إلى جانبه في المفاوضات بوجه النظام، ويتم العمل على دمج الوفدين، ويقول رئيس “تيار بناء الدولة” المعارض السوري لؤي حسين لـ”النهار”: “سيتم دمج الوفدين لاعتبارهما طرفاً واحداً مقابل النظام، حتى لو كانا في قاعتين مستقلتين”.

وتستعدّ “معارضة الرياض” للاعلان عن موقفها بالمشاركة، ويلفت حسين الذي أعلن انسحابه من الهيئة العليا للمفاوضات، إلى أنه “تم تعديل المصطلح، وبدلاً من أن يطلق عليها مفاوضات باتت مباحثات علّها تتطور لاحقاً إلى مفاوضات، وحينها يمكن ان يوافق وفد الرياض على المشاركة”، لكنه يصف هذا التعديل بـ”جرة الرجل” وهو مصطلح سوري يعني “احضار الجميع إلى جنيف تحت أيّ مسمى، وبعدها يتم الحديث في أي تطور آخر”. أما في شأن معارضة وجود الأكراد، خصوصاً من تركيا فإن حسين يرجح ايجاد الصيغة المقبولة للأمر عبر إشراك الهيئة الذاتية التي تهتم بإدارة شؤون المناطق التي تسيطر عليها القوات الكردية.

الموقف الأميركي

وتصرّ موسكو وواشنطن على إنجاح جولة التفاوض الجديدة. وقال وزير الخارجية جون كيري للشخصيات المعارضة: “ستخسرون أصدقاءكم إن لم تذهبوا الى جنيف، وأصريْتم على الموقف الرافض” وهو ما وضعته المعارضة ضمن خانة “الضعوط الأميركية” للمشاركة في “جنيف 3” ، وبات واضحاً تبدل الموقف الأميركي من الأزمة السورية، خصوصاً منذ شهرين مع اجتماعات فيينا، ويقول حسين: “إن الضغوط الأميركية هي نتيجة عدم التنسيق والتحضير الجيد من الأميركي مع معارضة الرياض، وموقف أميركا كان واضحاً منذ شهرين بأنه في هذا الاتجاه، بعد الاجتماع الأخير في فيينا، إذ كانت العبارات واضحة. وفي المؤتمر الصحافي المشترك بين كيري ولافروف اللذين لم يأتيا على ذكر مصير الأسد، وقالا إن مصيره يحدّده السوريون وتحدّثا عن حكومة وحدة وطنية عبر مفاوضات، لكن يبدو أنه فات على أميركا ان تخبر شخصيات المعارضة قبل أن تأتيَ إلى الرياض أن هذا هو موقفها الصريح، فمن هنا جاءت الإشكالية برفض المعارضة لكلام كيري”.

وقف إطلاق النار

وقف إطلاق نار ومحاربة تنظيم “الدولة الاسلامية” وإدخال المساعدات هي أولويات جدول الأعمال بالنسبة إلى المبعوث الأممي ستيفان دو ميستورا، لكن حسين يخالفه الرأي، معتبراً أن “من هم في جنيف ليسوا معنيين بموضوع وقف اطلاق النار، بل هو شأن بين الدول ويتم الاتفاق عليه خارج جنيف ويتم اقراره في مجلس الامن”، ويوضح ان “السلاح والتسليح ليسا شأن جنيف بل الدول المشاركة في اجتماع فيينا، باعتبار أن مجموعة منها تعتبر داعمة للأطراف المتحاربة في سوريا، وهي تتفق بوقف اطلاق النار وشروطه السياسية وليس الميدانية”.
هل ينجح؟ يجيب حسين: “بالتأكيد يمكن أن ينجح، أما “داعش” و”النصرة” وبعض المجموعات الارهابية فسيتم استثناؤها من وقف إطلاق النار وسيُعمل للقضاء عليها”. ولا يستبعد حسين أن نرى مشهداً قريباً بعد شهر أو أقل من شهر يجسد “التوافق بين النظام والمعارضة في شكل غير مباشر على ضرب الجماعات الارهابية، وسيأخذ السلاح والطعام والراتب الشهري أكان من مقاتلي النظام أو المعارضة، فعليه تنفيذ أوامر من يقدم له الدعم”.

مواجهة “داعش”

ويلاحظ أن “الحراك الدولي ليس لانهاء الأزمة السورية بل لحشد الجهود والقوات بمواجهة #داعش و#النصرة والمجموعات الارهابية، خصوصاً بعد ان داعش هاجمت باريس، وتتركز الأجندة الدولية على توحيد الجهود باتجاه القضاء على داعش وليس ضربها او مواجهتها، وهذا يتطلّب قوات برية في سوريا والهدف هو استنفار كل القوات أكان مع النظام والميليشيات الشيعية و”حزب الله” ومجموعات الجيش الحر والقوات الكردية لمواجهة داعش والنصرة، وكل هذا الامر العسكري يحتاج إلى تسوية عسكرية”، معتبراً أن “التسوية السياسية التي يتحضّرون لها تعني انتاج سلطة سياسية لجميع هذه الاطراف العسكرية، كي يكون هناك ادارة شكلية للقوات وسلطة انتقالية ما، حتى الآن الدول لا تعلم ما شكلها”، ماذا عن مصير الأسد؟ يجيب: “لن يتطرق إليه أحد”.

ولا يرى أي علاقة بين “جنيف “3 و”جنيف 2″ و”الأول جاء ليضع شكل الاتفاق الدولي على انهاء الأزمة بهدف القضاء على داعش، وليس لأنه آن أوان إنهاء الأزمة، وهو أشبه بوضع اللوائح التنفيذية للقرار الدولي ويعتبر الحدث الجمعة انطلاقة للعملية السياسية، وبالتالي يبدأ مجلس الأمن باصدار قرارات وقف إطلاق النار”.

وعن الوضع العسكري يقول: “علينا أن نعترف بالمعنى العسكري والميداني أو الاجرائي أن النظام انتصر على المعارضة، وعلينا أن نقرّ بهذا الأمر وأن تسعى المعارضة للانتصار عليه سياسياً”. (النهار اللبنانية)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫15 تعليقات

  1. كلام جيد …. وهو الآن يعبر عن رأي غالبية الشعب السوري ماعدا بعض الجماعات المنتفعة من الأزمة السورية والتي تريد لها الاستمرار إلى مالا نهاية

  2. لؤي حسين لم يخرج من عباءته الطائفية ولا زالت اقنيته الخفية متصلة مع النظام..هذا الشخص لا يؤتمن جانبه ،وهو كا لبوم لايبشر الا بالخراب لكل مايتعلق بالثورة ، وقالها صراحة بأنه ضد الثورة ويكرهها ، اذا عليك بأن تكون في جانب النظام ولا تشوش على الاحرار ما مندس.

  3. لاتريد ان تخسر مذيد من الدماء! لكم الحرية في التعبير عن امانيكم ياانصار بشار والعصابة ..ولكن من قتل الف انسان في ليلة واحدة خنقا لن يعود ولن يرجع رئيس ولاحتى مختار حي من احياء الشام ولو دعمته كل دول العالم الكبرى لتثبيته ٦ اشهر اخرى ..تحقيق ماخرج من اجله الشعب في بداية الثورة وايداع الاهبل والزمرة الحاكمة في لاهاي او حرب لقيام الساعة مع اجيال نشات تحت القصف وفي المخيمات ولكم الخيار.

    1. قلت لي حرب لقيام الساعة ؟؟… ومنين بدّك تحارب لقيام الساعة ؟؟ من مكان هروبك إلى إحدى الدول البعيدة أيها الجرذ الجبان ؟؟ هادا يلّي شاطرين فيه أنت وأمثالك يعني وأوأة عالفاضي والعلة فيكن أنّو الوأوأة والنباح تبعكن يزداد طرداً مع بعد المسافة عن أرض المعركة .

    2. طز فيك
      أحسن منك يا الهربان إلى إيران عند سيدك خرامينئي
      وكلبكم بشار راح ينطرد من سوريا طردة الكلاب إذا لم يقتل والأيام بيننا سوف تثبت صحة كلامي

    3. ولك ياقليل الادب أنا ببلدي ولن أتركها حتى قيام الساعة بس قيام الساعة تبعك مو متل قيام الساعة تبعي وأما بالنسبة لبشار ونظامو أنا أحب على قلبي أنّو يروح ويجي حكم ديموقراطي مدني تعددي بس مو نظام طائفي دموي يسيطر عليه مشايخ الذبح من أمثالكن .. شو استفدنا إذا بدّو يروح نظام ديكتاتوري فاسد ويجي غيرو ألعن وأدء رأبة.. بس أنتو علّتكن ( وعلّاتكن لاتعد ولاتحصى ) أنو كل واحد ما بيمشي على رأيكن السخيف الساذج والعنيد بلا طعمة بتعتبروه مؤيد للنظام لأنّو ما عندكن حجج مقنعة.

    4. إلى dr.Y
      منين جيتنا أنت كمان يا أهبل روح تعلم عربي يا كردي قبل ما تكتب
      يخرب بيتك ما أجحشك
      واحد غبي صحيح

    5. أنت مجرد حثالة من حثالات الشبيحة والنبيحة
      الثورة مستمرة حتى الدعس عليك وعلى الحثالات أمثالك
      مت بغيضك

  4. هذا عميل وخائن وكلامه ينضح بالشماتة من الثورة والثوار وسيخيب الله سبحانه ظنه وظن أمثاله وسينصر هذا الشعب المسكين على رغم كل المؤامرات والخيانات بإذنه تعالى. وما النصر إلا من عند الله، صدق الله العظيم.

  5. لقد شارف الائتلاف ان يصبح زريبة لكل من هب ودب فهذا كتلة من الحقد على الثورة تتسرب منه رائحة نتنة فيقول صرماية عنصر مخابرات اشرف من الثورة يوافق على وجوده في وفد الرياض كمشارك ورجل شارك في عذاب السوريين خمس وعشرون عاما بعثيا قذرا يصبح منسقا عاما لهيئة التفاوض مع النظام السوري وبقية الائتلاف يسوقهم خرامستورا وفق خطة الجريمة عرابها كيري ولافراوف فلك الله تعالى ياشعب سوريا وحماك من الزريبة والذئاب من حولها

  6. الى الشبيح الوقح Dr.Y
    الى الشبيح الوضيع لن يعود الثوار الى بيوتهم حتى القضاء على بشارك الأرهابي ايها الوقح الم تعرف أيها الوضيع أن الأرهابي بشار أنتهى الم ترى أيها الشبيح الوقح ان مرتزقة بشار كلهم مليشيات طائفية حاقدة مثلك أيها الشبيخ القذر سنرى والأيام بيننا انت وبشارك تتقون بالأحتلال الروسي على أطفال ونساء وشيوخ سورية أيها الوضيع أنت وبشار الى مزابل التاريخ يبدو أنكم لم تقرأ سيرة الطغاة والقتلة والمجرمين بحق شعوبهم يبدو انك دكتور بيطرة تبع حمير المنحبكجحشية أمثالك

    1. أريد فقط كشف حقيقة هذا الشخص لكم وأما غيره فلا تهمني مسباتهم ولا شتائمهم لأنني لن انزل إلى هذا المستوى الدنيء الذي يرافقه الغباء الذي لا يوجد حتى عند الحيوان . هذا الشخص الذي يكتب ( يو .. كي.. ) أمام اسمه الذي لا أريد أن أدنّس لساني باسمه , كتب في أحد التعليقات على موقع آخر بعد أن أغارت إسرائيل على مركز البحوث العلمية في دمشق العبارة التالية وكررها مراراً في تعليقات أخرى : تحية إلى نسور إسرائيل الشجعان …. وكانت الغارة قد هزّت المبنى الذي أسكن فيه وكاد أن يسقط وخرجت كل عوائل المبنى إلى الشارع في الساعة الثانية والنصف ليلاً . كان منهم أطفال يرتعشون من الخوف ولا يوجد عندنا لا شبيحة ولا موالين للنظام … فهذا الكلب للحقير والمسخ الوضيع يرسل التحية للطيارين الاسرائيللين في اليوم التالي وعندما قرأت تعليقه تمنّيت من كل قلبي أن يكون بجانبي حتى أريه من هو ولكن للأسف أمثال هؤلاء الجرذان القذرة والجبانة لا تظهر شجاعتها إلاً عن بعد. خسئت أيها الحقير عميل الموساد فأنت أحقر من أن أذكر اسمك على لساني ..تفوووو عليك .

    2. حط Dr مفكر حالك دكتور !!!
      الظاهر أنت دكتور بيطري
      تخصص حمير
      يخرب بيتك واحد حيوان

  7. الهدف الأول و الأخير لجيف 3 هو تجميع المعارصه و النظام في بوتقه واحده بأي شكل من الأشكال لمحاربه دوله الخلافه اعزها الله, و لكنهم سيوقعون بعون الله على حكم اعدامهم جميعاً.