قاضي النظام الشرعي الأول في دمشق : الزواج المدني يعتبر ” زنى ” .. و السوريون لا يعرفون أحكام زواج المتعة و المسيار في القانون السوري

كشف محمود المعراوي القاضي الشرعي الأول في دمشق، التابع للنظام، أن أغلب الناس يجهلون المدلول الحقيقي للزواج المدني، فالعقد الذي ينشأ بين طرفين بحضور الشاهدين عقد صحيح، لأن أساسه الإيجاب والقبول، لذلك عقد الزواج في الإسلام أصله مدني أما المتعارف عليه حالياً للزواج المدني فهو إيجاب وقبول لكن بغض النظر عن الأحكام الشرعية الأخرى، مثلا زواج المسلمة بمسيحي برضا الطرفين زواج باطل، وكذلك زواج المرأة المتزوجة برجل آخر، مؤكداً أن الزواج المدني يعني التحلل من القيود الشرعية لعقد الزواج لأي دين أو طائفة، علماً أنه في سورية محاكم بداية تنظر بأمور الأحوال الشخصية للأجانب فقط الذين يخضعون في بلادهم لقانون مدني.

وبين المعراوي، بحسب ما نقل عنه إعلام النظام، أن للزواج المدني مخاطر كبيرة وينتشر في أوروبا بكثرة ما أدى إلى ما يسمى زواج (المثل) الذي لا يرضى به إنسان عاقل، فالزواج هو الارتباط بين زوجين بقوله تعالى (وخلقنا من كل شيء زوجين اثنين) بهدف استمرار نسل الإنسان في الأرض، أما زواج المثل فهو شذوذ بالمطلق لخروجه عن الفطرة السليمة للإنسان، حيث جعل اللـه الأساس في الزواج لقضاء الشهوة الموجودة فيزيولوجياً في البشر من هنا جعل لهذا التواصل طريقاً مشروعاً ومنطقياً هو مؤسسة الزواج.

ويعرض القاضي الشرعي الأول بعض حالات الزواج المدني والتي رفض تثبيتها في المحكمة الشرعية منها زواج امرأة مسلمة من رجل مسيحي أثناء وجودهما في فرنسا حيث أنجبا ولداً وتم تسجيله في المحكمة المدنية هناك، لكن لم يتم تسجيل الزواج والطفل في المحكمة الشرعية في سورية وذلك حسب قانون الأحوال الشخصية، والشريعة الإسلامية هو زواج باطل حكمه حكم الزنى، حيث يثبت ابن الزنى لأمه، وليس لأبيه، لذلك لا يثبت نسب المسلمة من مسيحي، إضافة إلى وجود حالات أخرى منها امرأة اكتشفت بعد زواجها بفترة أن زوجها قد تزوج بأختها وقد سافرا إلى تركيا لتثبيت زواجهما بعقد مدني هناك، ما يعني أن الزوج جمع بين الأختين، وهذا محرم في الشريعة الإسلامية، مشدداً على ضرورة ألا نلتف على الأحكام الشرعية وألا يصبح مجتمعنا متفلتاً كأوروبا التي ذكر أحد إحصاءاتها أن 65% من طالبات المدارس الإعدادية أجهضن لأنه حسب قانونهم يمنع الزواج قبل بلوغ 21 سنة، علماً أن الكثير من الأوروبيين لا يعرفون حقيقية أبويهم، وأنهم أتوا نتيجة علاقة غير مشروعة لذلك يتكون لديهم نقمة على المجتمع، الأمر الذي يؤدي إلى ارتفاع نسبة الجرائم عندهم، مضيفاً: إن العقد الفاسد يكون في حال تزوج الرجل بفتاة واكتشف بعد فترة أنها أختها بالرضاعة يسمى عقداً فاسداً، ومباشرة يتم التفريق بينهما لكن مع حفظ النسب وحقوق الزوجة، أما في حال تم العقد بعدها تبين لهم وقبل الدخول أنها أختها في الرضاعة فحكم هذا العقد باطل ولا يترب عليه أي آثار.

وختم القاضي الشرعي الأول بالقول: إن الزواج المدني في سورية مخالف للنظام العام السوري وقانون الأحوال الشخصية، فلا يمكن الاعتراف فيه بأي شكل من الأشكال، كما لا يتم تسجيله في المحكمة، حكمه كالزنى تماماً لأنه مخالف للأحكام الشرعية.

وقال المعراوي إن هناك أنواع كثيرة من الزيجات ومنها المتعة والمسيار لكن أغلب السوريين لا يعرفون أحكامها في القانون العام السوري، متى تكون فاسدة أو باطلة؟ وهل تسجل في المحاكم الشرعية أم لا؟.

وأوضح المعراوي، بحسب ما نقلت عنه صحيفة الوطن الناطقة باسم النظام، أن “زواج المتعة عبارة عن عقد مؤقت لمدة معينة لقاء أجر معين، وهناك نوعان من الزواج مؤقت ومتعة، الفرق بينهما اللفظ فقط، فإذا قال الرجل للمرأة أتزوجك لمدة سنة على مهر قدره كذا، فإذا قبلت، يكون هذا العقد صحيحاً إن وجد شاهدان، وينشأ كل آثاره لكن يبطل الشرط، وبعد انقضاء السنة لا تعد الزوجة مطلقة إلا إذا أقدم الزوج على ذلك أو طالبت بدعوى تفريق”.

وتابع المعراوي “أما الحالة الثانية عندما يقول لها متعيني بنفسك لمدة كذا لقاء أجر مقداره كذا فقالت له أمتعك بنفسي، مبيناً أن نكاح المتعة في سوريا باطل ومخالف للنظام العام”.

وأضاف المعراوي أن الفقهاء الأربعة حرموا نكاح المتعة قولاً واحداً، إلا أنهم اختلفوا فيما إذا كان باطلاً أم فاسداً، لكن وبحسب قانون الأحوال الشخصية حكمه فاسد لأن القانون نص على حالة واحدة بالبطلان وهي زواج المسلمة من غير المسلم أما البقية فكله فاسد، فإذا كان الزواج نكاح متعة فهو فاسد، أما إذا كان مؤقتاً يكون العقد صحيحاً والشرط باطلاً.

وتابع المعراوي “لذلك في سوريا واستناداً إلى القانون لا يوجد نكاح متعة ولا يسجل بأي محكمة شرعية ، لأن هدف هذا الزواج فقط اشباع الرغبة الجنسية، حيث يقول تعالى (وجعل بينكم مودة ورحمة) فأين المودة التي تترك فيها الزوجة بعد أيام أو أشهر قليلة لتذهب لرجل آخر، ويقول تعالى (خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها)”.

وأوضح القاضي الشرعي الأول عن وجود نكاح المسيار والمتعارف عليه حديثا حيث يمكن للشخص الذي يتنقل من بلد إلى آخر حسب طبيعة عمله و يأخذ في كل بلد زوجة، لكن بحدود الشرع وهي أربع زوجات إلا أنه يشترط في عقد زواج المسيار إسقاط جميع حقوق الزوجة حيث تقبل بالزواج من دون مهر أو نفقة أو حتى مطالبتها بعدالة مع الزوجات الأخريات أو بمسكن شرعي.

وتابع المعراوي “و حكمه في قانون الأحوال الشخصية ما دام صحيحاً من حيث مبدأ الانعقاد بالإيجاب والقبول وبحضور شاهدين وولي، فهو عقد صحيح، أما الشروط الأخرى فجميعها تسقط وليس لها أي اعتبار، ويمكن للزوجة أن تطالب بكل حقوقها حيث لا يعتد عنها القانون بإسقاط الحقوق ولا يؤخذ فيها نهائياً، زواج المسيار يعامل معاملة الشرعي وفق الأحكام الشرعية.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫31 تعليقات

  1. طيب بما انك قبضاي و شاطر قلنا شو حكم زواج أسماء الأخرس ( السنية ) من بشار الأسد ؟ و هل هو زواج صحيح شرعا ؟
    و ما حكم مشايخ سوريا اللي عقدوا هذا الزواج و باركوه و اتفرجوا عليه و سكتوا عنه ؟؟

    1. شكلك انت الشاطر اول شي الرئيس اعلن تسننه على لسان حافظ ثانيا حتى ولو لم يكن لا يوجد في الاسلام سني وشيعي فهناك سلام واحد قمتم بتجزئته انتم و الشيعة

    2. و هل العلوي شيعي؟؟؟؟؟ الامام موسى الصدر قال قبل قتله : ان العلويين كفار

    3. الرئیس کلما یظهر فی الصلاة العید الفطر یصلی بالتکتف…ای مثل اهل السنة…و لایجوز فی الاسلام التجسس فی المعتقدات…لایمکننا ان نمشی بالمسجد و نتهم کل من یصلی بالطریقة اهل السنة علی ان “انت شیعی و تتظاهر بالتسنن”…احکام الاسلام واضحة و لا مکان لاهواء الناس…(ای مثل داعش یلی قطع الطریق فی الانبار علی السائقین السوریین و سالوا منهم من الاحکام الاسلام یمینا و یسارا حتی وصلوا بالسؤال عجزوا عن الاجابة ثم حکم علیهم بالاعدام!!) ..و ایضا قبل السنوات عندما المفتی حلب آنذاك سال من الرئیس “ما دینك؟” اجاب :”انا مسلم سوری و لا اعرف من العلویة شئ”….

    4. اللي مسكوهم جنود الدولة الإسلامية وسألوهم كام عدد ركعات صلاة الفجر والمغرب وما عرف هاد بتسمي مسلم؟؟؟؟؟؟ في حديث عن النبي يقول فيه ما معناه ” العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر” فما بالك بأناس لا يعلمون عدد ركعاتها!!!! بعدين بالنسبة لبشار, خيو من الأخر صلاة العيد سنة ومن تركها ذنبه أخف بكثير ممن ترك الصلوات المفروضة فهل بشار يؤدي الصلوات الخمسة كل يوم ولو في قصره أو بيته؟؟؟؟؟!!!!!!!

    5. ” العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر”….الکفر امام الشکر؟ ام الکفر امام الایمان؟ هذین موضوعین مختلفین…و ثانیا:حسب ما شفت الرئیس قبل السنوات فی دمشق نعم هو یصلی حتی فی غیر العید الفطر و الاضحی…

    6. تعليقي*****ر – القاضي الشرعي الأول بدمشق هو القاضي الشرعي وكلامه صحيح 100%
      ولا داعي لأن تقولوا في بداية الكلام انه القاضي الشرعي بدمشق ممثل النظام
      لأنه النظام حتى الآن هو الوحيد المعترف فيه في الأمم المتحدة
      ويا ريت المعارضين يعرفوا يتفقوا مع بعض قبل ما يعرفوا يصدروا جوازات سفر ويعرفوا يصيروا قادة لسورية (الجديدة على حد تعبيركم)

  2. زواج المسيحي من مسلمة باطل .. بس الشعب السوري واحد .. ليش هدول ما بيخرسوا وبيشتغلوا بأحكام الحيض والنفاس وبول البعير .. ليش النظام بيسمح بهيك شي ؟؟ هدول السر المخفي وراء وجود الدواعش .. هيك بتبلش القصة وبتنتهي بداعش..

    1. روق وصلي على النبي ، تحويل فرنسا من دولة دينية الى دولة علمانية بالكامل استغرق ١٧٠ سنة بعد ثورة نابليون لمعلومك ولحد الان لو ذهبت فرنسا ترى في كل قرية شي مشترك بين جميع قرى فرنسا نصب الجندي المجهول ومبنى البلدية وكنيسة ، نحنا بدأنا بالدولة الوطنية ١٩٢١ بعد انهيار الخليفة العثماني يعني ما صرنا ١٠٠ سنة بدك تروق شوي ، ولهلق ٩٠٪ من الشعوب العربية يصنفك على دينك وماورائياتك وليس على عرقك او وطنك

    2. للأسف يا عزيزي حتى شروط الدولة المدنية المتعارف عليها لم نصلها بعد ومتل ما تفضلت مازال التصنيف حسب الدين و اللكنة و المنطقة بل حتى حسب مكان سكنك ضمن المدينة الواحدة

    3. بغض النظر عن الموضوع لأنني لم اقرأه .. ولكن ما هذا الإعجاب اللامتناهي بالأنظمة الاوروبية وتصديق كل ما يقال عنها ..!!؟
      يعني فرنسا دولة علمانية .. ونحنا ما علينا إلا ان نبصم بالعشرة!!!!
      هذا غير صحيح .. وهذا كلام للتسويق المجاني … وللعلم اقوى الأحزاب في اوروبا هي الأحزاب الدينية .. أو الأحزاب التي تتبنى صبغة دينية .. ورغم أن القوانين لا تعتمد على المصادر الدينية في اوروبا ولكن هذا لا ينفي النفوذ الكبير للاحزاب الدينية والمؤسسات الدينية في فرض توجهاتها.
      العقدة المتوارثة لدى البعض تدفعه لوصف واتهام أي حزب عربي يتبنى توجهاً إسلامياً بشكل من الأشكال بالإرهاب والتخلف ووووووو بينما في نفس الوقت يقف هؤلاء البعض احتراماً وإجلالا مصفقين للأحزاب الدينية في اوروببا .. فمثلاً في ألمانيا تنتمي المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى “حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي” والذي تشير مبادئ تأسيسه إلى تطبيق مبادئ “الديمقراطية المسيحية” والتأكيد على “الفهم المسيحي للبشر ومسئولياتهم تجاه الله”.) وفي ايطاليا الحزب الديمقراطي المسيحي .. وفي بلجيكا واستراليا وفرنسا أحزاب مسيحية .. بل وبعضها يتبنى طائفة ضمن المسيحية مثل الأحزاب الكاثوليكية!!!!!!!!!!!!!!!!!
      سيأتيك من سيقول أن الأحزاب الأوربية مسيحية بالاسم فقط وليس بالواقع والممارسة!! لماذا اذاً تلك التسميات!؟ لو كان صحيحاً أن الأحزاب المسيحية هي فقط مسيحية بالاسم لكانت تخلت عن تلك التسمية .. ولكن الواقع أنها أحزاب تتبنى الالتزام بما يمليه عليها اسمها .. وهذا مسموح للغرب .. ومحرم على المسلمين !!

  3. زواج الذكر المسلم من المرأة السنيه باطل وكفر ولا يجوز في الاسلام

  4. الى حلمو لإنه النظام اوسخ من داعش بهالشغلات والقرار مو بإيدو القرار بأيد السعوديه والشعب الداعشي لي بالبلد.واوسخ شي انه كل الطوائف بدها تتزوج عالدين الحنفي يعني كله باطل نظام سني بالباطن علماني بالظاهر

  5. زواج المتعة
    عجيب غريب أمور قضية شلون زواج المتعة عند الشيعة في أيران والعراق ولبنان حلال وكيف محرم في الكفريا والفوعا والنبل والزهراء مع أنهم جميعا في حلف المقاومة والمماتعة وهل تمتع الروسي بالعلوية حلال أم حرام نرجوا من فضيلة القاضي أصدار التعليمات لمعرفة ذلك أم تمتع الروسي بالعلويات تقتضيها ضرورات الحرب وهي حلال

    1. مادام نعیش فی سوریا و تحت القوانین الدولة السوریة،فنلتزم بالقوانین…

  6. لا يمكن لهؤلاء الجهلة أن يفتحوا دماغهم على من هم مختلفين عنهم .. ألا يدرك هذا الرجل الجاهل الذي يعمل تحت اسم ” قاضي شرعي اول ” ان هناك عشرات آلاف الملحدين في سوريا الذين لا يؤمنون ولا يعترفون بسلطة الكنيسة او الشرع الإسلامي .. كم من الغباء أن نسمح لأشخاص يطمرون رأسهم في التراب أن يجعلوا من أنفسهم قضاة ومشرّعين لشعب يحتوي آلاف العقائد والنماذج والقيم والألوان الثقافية والدينية .. الملحدين لا يعترفون بإلهك فلا يمكنك فرضه على أحد .. الزواج بدون حب واحترام وقبول كامل من الطرفين هو الزنى والاغتصاب بعينه وما أكثر الزناة والمغتصبين .. أما إذا كان الزواج لك هو تلاوة من رجل يلبس اسودا كلون قلبه مع بعض الترهات والهلوسات فأنت مخطئ .. دع الزواج رابط مقدس باسم الحب وليس باسم الدين .. دع الزواج تلك العلاقة الروحية الخالصة بين قلبي الشريكين ليس تلك الصفقة المكتوبة على ورقة يلحقها عبارتين ” مقدم – مأخر ” دع الزواج حر كحريتنا كبشر . لا لفرض الدين في سوريا .. نعم للحرية الدينية والزواج المدني .. نعم لكل مبدأ حر وإذا لم تؤمنوا أن إلهكم وهبكم الحرية فارحلوا عن هذه الأرض لأنكم تشوهوا ماتبقى منها ..

    1. إذا كان اسلامك نور فأنا وبكل فخر أؤمن بالجهل .. أؤمن بالجهل في عصر الإسلام ” النيّر ” من افغانستان إلى الرقة وليبيا والموصل واليمن … ” كلها تشهد لمحاولات الصدّيقين والأخوة الطيبيون لمحو الجهل ونشر النور في العالم .. نحن الكفرة الملحدين الزنادقة الخنازير شوهنا الأرض بما فيه الكفاية ونحن لا نسمح لقيام خلافة محمد من جديد .. آه يا مدينة الرقة كم أنتي حبيبتي .. قادم إليك يا مَثَلي الأعظم يا مدينتي الفاضلة

    2. عزيزي الملحد في عندك بالقانون المدني نص بيمنحك عقد الزواج بمحكمة البداية المدنية فاترك المؤمنين يؤمنون بما يريدون و خليك بإلحادك

    3. عزيزي القديس المتمشيخ .. هل يجوز ان يتزوج المسيحي من مسلمة دون أن يشهر اسلامه في محاكمك المدنية المستمدة قوانينها من دينك الحنيف ؟

    4. اللي بدو يتجوز مدني يتجوز مدني و اللي بدو يتجوز بالجامع او الكنيسة على ايد شيخ او خوري هو حر …. الدولة المدنية المفروض ان تكفل الحرية للجميع دون المساس بباقي مكونات الشعب للأسف نحن بالاسم دولة مدنية علمانية و لكن التطبيق داعشي بإمتياز

  7. صفقة ياشباب لكلشي علق برافو عليكم وهيك بتكونوا حققتم أهداف الماسونية على أكمل وجه يعني هالانقسامات الطافية اللي تعبت عليها الماسونية على دور سيدنا عيسى وتعبت عليها أكتر على دور سيدنا محمد عم تأتي ثمارها عال العال بهالشعب الجاهل اللي عم يعزز الاختلافات وينسى أسمى ماخلقه الله سبحانه وهو الانسانية بلا سني بلا علوي بلا مسيحي بلا بطيخ استحوا على حالكم بقا تعلوا كيف تقدسوا انسانية الانسان ونترك المعتقد بالله لله وحده فهو أعلم بعباده ألم يقل سبحانه في كتابه الكريم مامعناه”ولاتقل لمن ألقى إليك السلام لست مسلما كذلك كنت من قبل فمن الله عليك “

  8. هادا واحد جاهل و متخلف…. أصلاً الزواج في الإسلام هو زواج مدني…… و الزواج العرفي خارج المحكمة لا يعتد به و هو من العادات و التقاليد المنافية لمبدأ الزواج في الإسلام ……لا يوجد زواج ديني إلّا في اليهودية و المسيحية (يعني بالكنيس أو بالكنيسة تحت سلطة رجل الدين)…… للأسف نحنا في عصر الجهلة و أشباه المتعلمين…………

  9. حلو تعليقك أخ حازم بس ياريت بطريقك نصحت الناس يقرؤوا الأجنحة المتكسرة لجبران بلكي بيفهموا معنى كلامك لأن انا بشك انو في خمسة بالمية فهموا خمسة بالمية من اللي كتبته كل مابيكونوافهموه هوانك طالبت بالمدني معناها انت كافر …

  10. ببساطه و بالرغم من عدائي الشديد لنظام العهر و الفساد لا يمكنني سوى أن أقول معه حق.
    فالزواج المدني بالعرف و ما يؤخذ عن الغرب هو زنى.
    لذا المسلمين الذين يعيشون في اوربه لديهم زواج شرعي جانب اامدني، و الذين يعيشون في اوربه يعلمون ذلك.
    حتى الاديان الاخرى كالمسيحيه و اليهوديه لديها زواجها الشرعي اامنقصل عن المدني في اوربه و اكثرهم يرفض زواج اللواط.

    1. مو ضروري الموافقة على الزواج المدني تعني الموافقة على زواج اللوطيين … واذا كنت متل ما بتدعي قاعد بالغرب كان لازم تنتبه ان المسيحي ممكن يتزوج يهودية و اليهودي مسيحية و يعقدون القران (الشرعي) حسب الرغبة بالمعبد او الكنيسة وكمان في مسيحيين متدينين في الغرب لا يقبلون يهودي يتزوج ابنتهم المسيحية و يطلبون منه أحيانا تغيير دينه

  11. یاسید جلال یا مهندس یا ابو ایران انت .الروسي عم يمسير ويتمتع فيكن عمنشوف كل يوم شو عم يصير وانا واحد من لي بحب عائلتك كتير ومن زمان طيبين ولذيذين الروسي هيك كمان حكى

  12. شو بدنا من كل هل حكي بس أدعو ترجع سورية متل أول بعد ان خليون يسو الي بدون يه

  13. هي بدولة البعث للاسف – ليش خربت البلد – لانو ما عنا اتاتورك يمحي هيك شكيلات- بدي اتجوز و صاحب يلي بيعجبني يا معراوي غصب عنك و عن امثالك