رياض حجاب : أنا أعرف بشار الأسد و بربريته .. من قتل الآلاف و دمر البلاد لن يقبل بانتقال سلمي للسلطة

قال رياض حجاب، رئيس الوزراء السوري المنشق ورئيس اللجنة العليا للمفاوضات، إن بشار الأسد لا يريد حلا سياسيا، وكذلك الحال بالنسبة لروسيا.

جاء ذلك في مقابلة لحجاب مع شبكة سي ان ان الأمريكية، حيث قال: “الأسد لا يريد حلا سياسيا، أنا أعرف بشار الأسد، حيث كنت رئيس وزرائه قبل أن أنشق وأنا أعرف بربريته تجاه الشعب السوري، هو يؤمن بالحلول العسكرية فقط ولا يؤمن بحل منبثق عن عملية سياسية وكذلك لا تريدها روسيا، كل ما يريدونه هو حل عسكري ولهذا يأتون إلى مثل محادثات السلام هذه من أجل إفشالها فهم لا يأتون لها في سبيل التوصل إلى انتقال سلمي.”

وتابع حجاب قائلا: “الذي قتل مئات الآلاف من السوريين والذي يعتقل ويحتجز الآلاف والآلاف ودمر البنية التحتية في سوريا هل سيقبل بفترة انتقال سلمي للسلطة؟ وروسيا التي وفرت مظلة لمثل هذا النظام المجرم، هل سيكونون داعمين لمثل هذه العملية السلمية؟ الجواب لا، هم يريدون حلا عسكريا.”

وأضاف رئيس الوزراء السوري المنشق: “الهيئة العليا للمفاوضات اتخذت كافة الإجراءات والترتيبات في سبيل المشاركة في عملية السلام وأرسلنا مذكرتين إلى بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة وعبرنا فيها عن امتناننا للأمانة العامة وللمجتمع الدولي وبينا لبان كي مون أننا ننظر بإيجابية إلى العملية السلمية المقبلة ولكن كان هناك بعض السلبيات مثل قرار الأمم المتحدة رقم 2254 والذي يحتوي على بعض المواد التي نعتبرها سلبية وبالتحديد المواد 12 و13 التي تعنى بالجوانب الإنسانية وعدم استهداف المناطق المدنية فلابد أيضا من رفع الحصار عن المدنيين والإفراج عن النساء والأطفال المحتجزين.”

وأردف قائلا: “تتحدث (المذكرة) أيضا عن المساعدات الإنسانية للاجئين السوريين، ونتوقع ردا من الأمين العام للأمم المتحدة.. قلنا للسيد دي مستورا أن هذه المبادئ هي فوق المفاوضات وهي نهائية ولا يمكن مناقشتها ولا يمكن التضحية بها.”

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫20 تعليقات

  1. انت يا رياض اغبى سوري…تم اللعب فيك منذ البدايه ..وها انت خائن لا طلت بلح الشام ولا عنب اليمن

    1. ليس المهم أن يطول بلح الشام ولا عنب اليمن بل المهم أن يتكلم كلمة حق

  2. الله يوفقك و يحميك فعلا اختيار موفق و بدأت المعارضة تتلمس طريقها و حملة العلاقات العامة مهمة جدا يعني لما يصدر هذا الكلام من رئيس وزراء منشق يعطي مصداقية لدى العالم و ان هذا الرجل لا يلهث وراء سلطة كانت بيده

  3. و انا اعرف رياض حجاب من اكبر المتسلقين ايام البعث و كان امين فرع الحزب بدير الزور مشاركا بالفساد و الافساد و يا ليت هو و كل المنشقين يذكروا لنا اي محاولة لهم بالاصلاح لم ينجحوا فيها
    الخلاصة المنشقين من النظام اوسخ من الباقين فيه و هم و المعارضات اوسخ من بعض

  4. من ….ططط بتنتصرو لأن ماحدا عاجبكم بتضلو تخوونوا العالم خليكم ع بشار شعب يتكلم بطريقة التخوين دائما ولأي شخص شعب يستحق ما يجري له .. ليس الجميع طبعا بس هالفئة المعفنة

  5. فعلا اغلب السوريين وبالاخص من قام بالثورة هم من السذج, قمتم بثورتكم ليستلم الحكم من كانو ضمن هيكل النظام. ما الذي كسبتموه من الثورة غير الدمار والتهجير.
    لمن كان عايش بسوريا يعلم يقيناً ان جميع المسؤولين بالدولة كانو من الفاسدين, وبالاخص جماعة حزب البعث. وكنا دائما نقول انه لا مكان للشرفاء بالدولة, لان النظام لم يكن يوظف الا من يُظهر فساده وولاءه.
    امر اخر يتعلق بحجاب وآل طلاس وغيرهم, عندما انشق رياض حجاب انشق معه اكثر من خمسين شخصا من عائلته كانو بوظائف ومناصب, فاكيد ان جميعهم توظفو بجدارة مثل غيرهم!!!!!!!؟؟؟؟
    امر اخر, لا يوجد داعي لاتهامي بمسميات جماعة الثورة لمن يقول الحق كشبيح او غير ذلك, فانا رايي ان من يستحق ان يقود الحكم لاحقا, هم فعلا من كانو معارضين للنظام سابقا وهم كتر واغلبهم منفيين او مهاجرين سابقا, وليس من شبع سرقة بالتعاون مع النظام وياتي لاحقا ليكمل مسيرته او ليلمع صورته التي كانت سوداء سابقا.

    1. كلامك دهب 24 قيراط ولكن ياسيدي عندما نؤيد حجاب أو غيره ممن كانوا سابقا من عظام الرقبة للنظام فهذا لايعني بأننا (بايعناهم) للأبد أو أننا موافون على استلامهم للسلطة غدا في سوريا ! أبدا فالمرحلة الآن دقيقة وحرجة ولم تقدر 5 سنوات من الحرب على أن تفرز شخصية معارضة مقبولة عالميا وحجاب لديه قبول عالمي أكثر من أي معارض آخر حسنا لم لانستغل ذلك لنكسب أكبر تأييد عالمي للخلاص من المجرم الأهبلوف ونظامه وبعدها لكل حادث حديث إما نسامحه على فساده السابق أو نحاسبه عليه أو نطوي صفحة ونعتبرها مكافأة له لخلاصنا من النظام أو ببساطة لندع الشعب ليقول فيه كلمته ولكن في هذه المرحلة فوجوده أكثر من هام ولنعطه الفرصة كاملة ولننظر مالذي يقدر على تحقيقه خاصة وأن البداية مشجعة وكانت أفضل من بداية جنيف 1 و 2 ولنعتبرها سياسة من السوريين أو دهاء ومكر ومصلحة فلافرق إذا كانت ستوفر حياة سوري واحد فقط ولانعتبرها موافقة على شخصية حجاب فمجرد كونه مسؤولا بعثيا سابقا يعني بأنه فاسد ولايصلح ليقود سوريا مستقبلا فهذا محسوم ولكن دعنا في هذه المرحلة نحكم عقلنا ونتعلم من النموذج الليبي قبل فوات الأوان.

    2. بس للتذكير كي ازيدك في الشعر بيتاً
      رياض حجاب ما كان عندو مشكلة يقتل السوريين بحمص او درعا , المهم ما حدا يقرب على ضيعتو او عشيرتو
      وانشق لما بيشو مارد عليه و بلش بدير الزور متلو متل مسالمة يلي ما حسيت لانقتل ابن عمها وبعدين بيعملو معارضه وحناين مع انهن كانو من اكبر الفاسدين ابتداء من توظيف ابناء القبيلة وانتهاء بالاستسثناءات
      يعني ولاءه للقبيلة مو للشعب السوري نقطة انتهى

  6. سبب فشل الثورات في تونس و مصر و ليبيا و اليمن هو ترك اتباع النظم السابقة و العفو عنهم بدلا من استئصالهم و محاسبتهم على ما اقترفوه من قبل و الفهم الخاطئ لحديث ( اذهبوا فانتم الطلقاء ) فكفار قريش كان لديهم الحد الادنى من الشرف و الامانة و كانوا يقاتلون من اجل ما يعتقدون انه الصواب و كثير منهم كان يمنع قومه من ارتكاب جرائم مخلة بشرف العرب في حربهم ضد المسلمين و لم يكونوا يبحثون عن المال حتى لو باعوا بلدهم أما مسئولي الانظمة العربية سواء من انشقوا او ما زالوا في الحكم فما تركوا جريمة الا و ارتكبوها من اجل المال و السلطة و النفوذ و الطبيعي ان ينشقوا اذا وجدوا هناك ( مصلحة ) لهم في القفز و التسلق على مركب الثورة.. و سيستخدمهم الغرب في محاربة الثوار الحقيقيين بذريعة انهم ارهابيين كما فعل في مصر و ليبيا و تونس .. للاسف الشعب السوري لم يتعلم من اخطاء غيره بل زاد عليها

  7. كلام رائع لحجاب واختيار حجاب ليكون الرئيس اختيار موفق 100% مع العلم أن حجاب لا يريد مناصب فقط يريد تحرير سوريا

  8. تحية للأستاذ رياض حجاب البعثي النظيف الذي عمل في الدولة تحت حكم بشار عشر سنوات على الأقل و لم يكتشف الفساد حينها! أتخيل لو لم تقم الثورة هل كان السيد حجاب سيترك النظام لأنه فاسد و مجرم! حاولوا أن تبحثوا في غوغل كم دفع للسيد حجاب حتى انشق!! لا خير في هؤلاء الذين كانوا جزءاً لا يتجزء من نظام بشار كعبدالحليم خدام و حجاب و غيره لأنهم فاسدون و مجرمون و لن تتغير عقليتهم ! الذي انشق نقول أن الله عفا عم مضى و لن يحاسبوا و هذا جزاء انشقاقهم إلا القتلة لا عفو عنهم! هذا رأيي

  9. طيب ويا ترى وقت اللي وقفت قدامو وأقسمت يمين الولاء ورضيت تشتغل رئيس وزرائو كنت بتعرفو وبتعرف بربريتو.؟ ! أبو فرفريتو..

  10. كلام رياض حجاب صحيح وواقعي ولكن المشكلة السوريه ليست فقط ببقاء او مغادرة الاسد المشكلة في عقلية الشعب السوري التي تتبادل الشتائم والتخوين خلف شاشات الانترنت وفي كل الميادين ان هذا الشعب لن يتوحد ابدا كان محكوما بالعصا وطلب الحريه واتحدى ان رحل المجرم الاسد وعصابته لتاتين طغمة اوسخ منه

  11. إلى التعليق الأخير. أغلب التعليقات من جماعة بشار فلا تلومهم من كانت أيديهم ملطخة بالدماء تصبح عقولهم معطلة

  12. بشار الاسد ما رح يترك الحكم غير بلصرمااااااااااااااااااااااااايه
    وصرامي ا لشعب السوري الحر رح تدعس على تاريخك يا بشار ا لعرصه