على بعد كيلو مترات من القاعدة الأمريكية .. مصادر أمنية تركية : القوات الروسية تستعد للتمركز في مطار القامشلي بعد نشر منظومة صواريخ في كويرس

ذكرت مصادر أمنية تركية، أن القوات الروسية، تستعد للتمركز في مطار “القامشلي”، الواقع على بُعد 70 كيلومترًا من قاعدة أمريكية موجودة في مدينة “الرميلان” بمحافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، مما يُشكل خطرًا على القاعدة، والعمليات التي تنفذها واشنطن من قاعدة “إنجرليك” الجوية، بولاية أضنة جنوبي تركيا.

وأوضحت المصادر، في تصريحات لوكالة أنباء الأناضول، أن روسيا، تجري حالياً، التحضيرات اللازمة لاستخدام مطار القامشلي الدولي، الواقع على بُعد ثلاثة كيلومترات، من قضاء نصيبين في ولاية ماردين جنوب شرقي تركيا، مشيرةً إلى استمرار أعمال التوسعة فيه.

وأفادت المصادر ذاتها، أن روسيا أسست خلال الشهر الحالي، منظومة صواريخ في مطار كويرس، الواقع على بعد 35 كيلومترًا غربي مدينة حلب، من نوع “اس أي 5″، يصل مداها إلى 300 كيلومتر، وأنها تخطط لنشر منظومة صواريخ أرض جو، في مطار القامشلي، مشيرةً أنه في حال تحقق ذلك، فإن العناصر الأمريكية في كل من الرميلان، وانجرليك، ستكون ضمن أهدافها.

ويستخدم النظام، مطار القامشلي الدولي، كفرع للأمن والاستخبارات الجوية، منذ أبريل/نيسان عام 2013، وتهبط عليه، طائرة شحن إيرانية مرة كل شهر، وأخرى تابعة للنظام مرتين في الشهر، فضًلا عن استخدامه من قبل ميليشيات حزب الله اللبناني، للانتقال إلى المناطق الأخرى في سوريا.

وكانت لجان التنسيق المحلية السورية، قالت في بيان لها مؤخرًا، إن 100 جندي روسي، وصلوا إلى مطار القامشلي الدولي، بتاريخ 19 يناير/كانون الثاني الحالي.

ويسيطر النظام السوري، في الوقت الراهن، على 25% من مدينة القامشلي أكبر مدن الحسكة، ويتحكم بدوائرها الحكومية، إلا أن حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، هو من يتولى حماية المنطقة.

وقامت روسيا، بحشد قواتها في مطار حميم بمحافظة اللاذقية، غربي سوريا، مدة شهر كامل، قبل انطلاق عملياتها الجوية في البلاد، بتاريخ 30 سبتمبر/أيلول 2015.

بدورها أسست الولايات المتحدة الأمريكية، قاعدة عسكرية في مدينة الرميلان، شمال شرقي الحسكة، الخاضغة لسيطرة حزب الاتحاد الديمقراطي، وكانت قواتها بدأت بإجراء التحضيرات اللازمة، لهذا الغرض في أكتوبر/تشرين الأول 2015، وأنهت أعمالها قبل فترة قصيرة.

ووسعت الولايات المتحدة، المطار المعروف بـ “أبو حجر” الزراعي في الرميلان، وتخطط لاستخدامه كـ “قاعدة اتصال متقدمة” بالتعاون مع “حزب الاتحاد الديمقراطي”، في العمليات التي تشنها ضد مواقع داعش.

وفي سياق متصل، وبحسب معلومات حصلت عليها وكالة أنباء الأناضول، من مصادر محلية في المنطقة، فإن القوات الأمريكية أقامت مبان تدريبية، ولوجستية في كل من قريتي “كراتشوك” و”زيغات” التابعتين للرميلان، وأنها تنشئ حالياً ، مدارج قابلة للإنزال الجوي، وتحيطها بأسوار ونقاط تفتيش، في قرية “خراب الجير”.

يذكر أن النظام السوري، سلّم مدينة الرميلان، لحزب الاتحاد الديمقراطي عام 2014، بناء على اتفاق جرى بينهما، وتمكّن الأخير منذ مطلع العام الماضي، من السيطرة على العديد من النقاط الاستراتيجية، بدعم من الولايات المتحدة، وبعدها تقرّب من موسكو، وتحديدا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إذ سيطر بدعم من المقاتلات الجوية الروسية، على بعض النقاط في الخط الواصل بين مدينتي عفرين، واعزاز في محافظة حلب شمالي سوريا.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫8 تعليقات

  1. اعلمو يااكراد سوريا الحالمين بدولة على يد مسلم وروسيا وايران انكم قد وضعتم نفسكم في حرب ابدية مع السوريين جمعيا والايام القادمة لكم ليست كما يصورها لكم حلفائكم الحالين اعدائكم الماضين

    1. انت يا كردي مستعرب اذا كنت كردي اساسا, لعلمك وبلا غباء, بعمرهم ما كنا اخوة واشقاء الا بالتبعية, والدروس اللي اخدناها بالمدارس عن المؤامرات والوحدة الوطنية كانت لتجسيد فكرة الشخص الواحد ومن ثم الحزب الواحد ومن ثم الشعب الواحد والغاء واقصاء الاخر غير المنصهر بفكرهم.
      الامر الاخر, لماذا الجميع عن جهل او عن تجاهل يحاول ان يتناسى او يزور التاريخ عمدا, لماذا لا تراجعون التاريخ لتعرفو ان العرب حكمو سوريا فقط خلال اربع قرون بعد الفتح الاسلامي ولم يكن لهم اي حكم على سوريا الحالية خلال آخر 800 سنة قبل اتفاقية سايكس بيكو, وان هذه الاتفاقية فرضت على الاكراد ان يصبحو اجزاء من عدة دول.
      امر اخر يا سيد مستعرب (لانه السوريين لم يكونو عرب اساسا), جميع الفصائل تمويلها وتسليحها خارجي والجميع يحاول التقرب من الروس والامريكان بما فيها العسكرية والسياسية, فاين الغلط ان تجد من يمولك عسكريا لتواجه من حاول ويحاول دائما ان يطمس هويتك علنا او سرا.

    2. ومن قال أننا ضد الأكراد أو نرفض أن يكون لسوريا رئيس كردي نحن عندنا مشكلة مع صالح الشيوعي الوضيع ومن حكم سوريا من أكراد أو غيرهم حكمها باسم الإسلام وليس باسم الإلحاد والشيوعية .

    3. انا كردي ومسلم وضد مسلم وحزبه ولكن اذكر لي رئيس عربي حكم باسم الاسلام في تاريخ

  2. لعنة الله على الدواعش الأنجاس سلمو كويرس لروسيا و ها هم اليوم يتركون روسيا تصول و تجول في مناطقهم

  3. الى !!!!!!!!!!!!!!
    لو كنت رجل لوضعت اسمك لنعرف من انت داعشي أو من شبيحة بشار
    لا فرق بين عربي وأعجمي الأ بالتقوى سورية تتسع للجميع سورية هي منشأ وبلد كل الحضارات وبلد كل الأعراق والقوميات والأديان لا أحد يدعي أن سورية له ولطائفته عربي أو كردي أو مسيحي أو تركماني ثورتنا للجميع لا نريد المزيد من الصراعات فقط التخلص من الطاغية والأرهابي بشار وأقامة دولة مدنية ديمقراطية تحفظ حقوق الجميع و تتسع للجميع كافي شوفينية وعنصرية وتفرقة بين الشعب الواحد

    1. يا سيدي المحترم, انا سوري بولادتي ومنشائي وقلبي ولكني كردي الفكر عندما تكون عربي او من اي طائفة اخرى.
      بالنسبة للمدنية الديمقراطية التي تتكلم عنها, الواقع الحالي يقول بانك ستجدها في احلامك, كون (جميع) الفصائل المعارضة المقاتلة هي جماعات اسلامية بدرجات مختلفة من التشدد والتعصب. ولذلك فأملك بالمستقبل ضعيف جداً.
      انا مثلك اكره التعصب والمغالاة والشوفينية, ولكن الاقصاء والمغالاة من الطرف الاخر, يزيدك مغالاة مثله. وللاسف ما زرعه حزب البعث خلال اكثر من خمسين عاما, لازالت اثاره مزروعة بالجميع سواء معارضة او موالاة.

  4. انا ككوردي لم احلم بدولة بقدر ما احلم بحياة حرة ديمقراطية واكره جميع القومجيين العالم وقبل ان نبني الدولة يجب عليناان نبني الشعب والا تلك الدولة تتحول الى نقمة وتاكل شعوبها ومثال الدول العربية ذات طابع بعثي وقومي باسم القومية حرقت الشعوبها وشردتها الى جميع اصقاع العالم .