مثال عنصري في امتحان جامعي لبناني يثير سخط السوريين .. و الأستاذ المسؤول يبرر

شكلت “المسألة الثانية” في امتحان مادة العقوبات الجزائية لطلاب السنة الثانية (اختصاص الحقوق) في الجامعة اللبنانية الرسمية، مادة دسمة لناشطي مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان. فقد

انتشرت صورة لجزء من امتحان مادة العقوبات الجزائية لطلاب السنة الثانية (اختصاص الحقوق) في الجامعة اللبنانية الرسمية، سأل فيها الأكاديمي اللبناني، وسام غياض، طلابه عن النقاط القانونية لمثال أقدم فيه “سامر وهو من التابعية السورية على قتل مالك محل للصرافة في مدينة صيدا جنوبي البلاد”.

وقوبلت هذه الدلالة العنصرية، بحملة استنكار واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مع مطالبات بفتح تحقيق لمُحاسبة المسؤولين في إدارة الجامعة اللبنانية وفي إدارة الكلية، بسبب ما اعتبروه استمراراً للسياسات العنصرية التي تتبناها السلطات اللبنانية تجاه اللاجئين السوريين.

من جهته، استغرب أستاذ المادة وسام غياض وصف المثال بالعنصري، رافضاً في تصريح أدلى به لصحيفة “العربي الجديد” تعميم وصف تناول السوريين بالعنصرية “نتيجة الحساسية التي يبديها الناشطون إزاء أي تناول للأشقاء السوريين في أي مجال كان”.

وقال غياض إنه “علماني”، مضيفاً: “لا أنظر إلى هذه الاعتبارات، بل على العكس فقد تتلمذنا على يد أكاديميين سوريين وهم أساتذتنا في مجال القانون”.

وأكد غياض أنه يلجأ لاستخدام أمثلة “واقعية” في امتحاناته، “أنقلها من مجلة العدل التي تصدر عن نقابة المُحامين في لبنان وفقاً للمسار الأكاديمي في الصف. وفي هذا الامتحان تحديداً اخترت هذا المثال لأنه طُرح خلال النقاش في الصف وأردت تقييم تفاعل الطلاب عبر طرحه في الامتحان”.

وفي معرض حديثه أشار الأستاذ الجامعي إلى “استخدام أمثلة مُتعددة الجنسيات في امتحانات سابقة دون أي خلفية عنصرية، فكان الجاني لبنانياً وسورياً وفلسطينياً وكذلك الضحايا”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫36 تعليقات

  1. الله يرحم ايام اللي كانوا السوريين يستضيفوكون ببيوتن…..ويشترولكن الاكل والحاجات الشخصيه من حر مالن…..لكن مهما صار تبقى الاسود أسود والكلاب كلاب.

  2. يقول المثل السوري العامي إذا وقعت الغنمة تكتر سكاكينا و هدا حال سوريا و السوريين الآن. و لكن انطلاقا من أحداث التاريخ فإن دوام الحال من المحال و لا بد لكل أزمة من نهاية فهذه سنة الكون, و لكن قصيري النظر لا يدركون ذلك فيبالغون و يساهمون في زيادة الهم والذل على الشعب الكريم الذي تعثر. كان من الافضل أن تكونوا ممن جبر عثرات الكرام فالحياة دوارة و كما تدين تدان, وأنتم أيها الجيران لستم محصنين بل سيكون نزاعكم أشد و أقوى و سوف ترون ذالك قريبا و عاشت سوريا.

  3. اقول بسيطة اعملو وكترو يا لبنانية ..بيجي يوم ما بتلاقو لحالكم درب إلا من سوريا … بإذن الله رح نخليكم تترحمو على أيام كان في شي اسمو حدود مفتوحة للبنانيين …. لنخلي ربطة الخبز عندهم بعشرين دولار وبإذن الله قادرين على هاد الشي … موضوعكم بسيط وتأديبكم سهل

  4. الصيرفي كان مدرجا بدمائه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه استاذ حمار ..

  5. لبنان فيها القليل من الشرفاء و من تبقوا او أولادهم فلينتظروا لعنة التاريخ و الجغرافيا التي ستجعلهم عبرة لكل صغير يتطاول على الكبار

  6. و ما زال البعض يتسائل لماذا تريد داعش دخول لبنان ؟
    لأنه يحتاج لتنظيف من حثالته.

  7. استاذ جامعي ويكتب بالسؤال ” مدرجا بالدماء ” بدل”مضرجا” شوف مستوى التعليم هاد قال دكتور قال

  8. ببساطة انها فوتوشوب
    كفى استغباءا لنا
    مع انه في لبنانية اوسخ من الوسخ وفي منهم منيحين
    متل السوريين تماما

    1. تم التواصل مع الدكتور الحيوان و برر الكلام برد أغبى…. كيف يعني فوتوشوب؟ والله ما أجحش من الدكتور إلا حضرتك

    2. انا ماني جحش انا انسان ماني حيوان وحر ومعارض لبشار ولست هبيلة
      فتادب
      شوف الصورة واضحة فوتوشوب زبتراهن
      هذا كله كلام جرايد

  9. اللاجىء السوري بشكل عام خلوق الا قلة ، ولكن سبحان الله عقلو ضد القانون ويعتبرها نوع من التذاكي ، يمكن بسوريا هيك ان لو لعب على القانون يعتبروه فهلوي ، بس كدين واخلاق افضل من اللبناني حتى

  10. ما قصروا فيكم الأخوة المعلقين أعلاه و هذه حال الدنيا عندما يقع الكريم يكثر اللئام حوله و ما أكثرهم في ذلك البلد المسمى لبنان الذي ينطبق عليهم أذا انت أكرمت اللئيم تمردا .

    الشعب السوري الحر لن يكون ذو ذاكرة قصيرة بإذن الله فهو يسجل كل شيء و لم و لن ينسى من جبر عثراته و ووقف معه بمحنته القاسية و سانده و استضافه و لن ينسى من رقص على جراحه و داس كرامته و استغل المحنة للتشفي بجوع السوريين و بردهم و حاجتهم للعون البسيط .

    و عندئذ حين تدور الدنيا مرة ثانية و تنقشع الغمة سيكون لنا قولا آخر فقد ظهرت معادن الشعوب و لن ننسى و سنعلمها لأبنائنا و لن ننسى و سنحاسب .

  11. هذا استاذ جامعة هه.. لاعتب ع الجاهل ، مجتمعات بحاجة لفرمته بشكل كامل.
    اذا بلد حلو متل لبنان تحول لمزبلة وبتتحكم فيه العصابات.. وبدكن العالم ما تهاجر وتهرب ، لا عدالة ولا قانون والحكم للسلاح .

  12. الى الاستاذ المحترم تعال الى الخليج وشوف بام عينك ماذا يشتغل اللبنانيين كلهم دونما استثناء احد حتى انت غير مستثنى منهم يعملون قوادين وعاهرات وتجار الممنوعات وابقى سلملي ع القانون يلي عم بتدرسه ==== كل اناء بما فيه ينضح === رغم كل الحرب بسوريا لبنان بدها 100 سنه لتصير متل سوريا

  13. مثال واقعي : دخل نمير الأسد و عصابته على مكتب الأهرام للصرافة وقامو بالسطو المسلح على الأموال الموجودة فيه ….ما هي التبعات القانونية لهذا الجرم التشبيحي ….

  14. و الله كتير هيك شو هالموضوع التافه لتعملو منه قصة
    الناس عبتندبح و بتجوع و بتتشرد و انتهكت اعراضها و بتحكو بموضوع بيحصل في أي دولة بالعالم
    حدا حكي على موضوع الالمان شرط اللجوء هو الاعتراف بإسرائيل و التطبع معها
    و الاحلى داعشي و بيحكي احدى قوانينه مسلم يذبح مسلم و اعراض الناس مباحة له و هذه الغريزة موجودة فقط بالحيوانات
    انتم بتدورو على مواضيع تفرق الناس و تزرع الكره
    ابحثو على الإيجابيات لنكون يد واحدة
    خمس سنين و ماتعلمتو

  15. اهم شيء بالأمر (الأكاديمي) أكاديمي ويحاضر طلاب حقوق!!!.. و هل يوجد فضيحة صارخة أكثر من ذلك ؟. ولأنه حقوقياً وفي دولة متحضرة يحكمها القانون.. يوجه لهكذا مخلوق تهمة التشهير والعنصرية ومن الممكن توقيفه عن ممارسة المهنة ، والأسوأ انه اضاف لتشهيره بالجنسية السورية ، إن من تتلمذ على اياديهم هم اكادميين سوريين !! ونعم الاكادميين ( وبالحقوق!!! ) .. المثير قوله بأنه علماني هههههه لا أعلم كيف يفهم هذا الاكاديمي الفلته والنبذه العلمانيه ؟؟؟ والله العظيم جنون حقيقي وضياع لا مثيل له هذا الذي نراه في واقعنا المرير… علماني قال ههههههههه وهاد أكاديمي كمان ، تباً .

  16. طيب ليذكر هذا الاستاذ المتخلف جنسية اخرى مثل سعودي او اماراتي ان كان حقا صادق.لن يجريء على ذلك لانه يعرف ما هي عقابيل ذلك .

  17. يمكن الشي الوحيد الذي عمله حافظ الاسد و كان صائبا فيه انه داس على رؤوس الحثالة من التابعية اللبنانية ( و هم كثر ) لأكثر من ٢٥ سنة ،،،، أتوقع والد هذه ألدك تور البيولوجي هو من الجنسية السورية

  18. رحمك الله ايها القائد الخالد حافظ الاسد لانك كنت دايس على اكبر راس بلبنان

  19. اخوتنا المعلقين يجب ان نعرف ان لبنان الشقيق والاخوة الاعداء قصدي لبنانين طبعا ليس كلهم بس 90% منهم هم شعب فوق العادات والشبهات وهم من فصيل الاكال والنكار والفاقد للذاكرة ويجب ان يتذكروا جيدا ان الازمة مهما طالت ستنتهي وسيأتي يوم الدينونة والحساب لانه ما في شي بروح عند رب العالمين كل الازلال و الهوان الذي تعرض له الشعب لبناني كنا حزينين من اجلهم والحروب الداخلية بينهم وكنا نقول ان اسرائيل هي المسؤولة عنه وكذلك ما فعله حافظ الاسد كان مشيهم على العجين وكنا ننتقد هذه السياسة بحق الشعب البناني إلا انهم من البديهي بعد كل الذي بدر منهم بوقت هذه الازمة لم يكونوا يستاهلوا غير هذه المعاملة ولا نقصد كل لبنانيين فطبعا في منهم الشرفاء وهم قلائل في بلد لا تحكمه إلا الدعارة والمخدرات والفوضى وعلى رأسهم وزعيمهم حزب اللاة

  20. يا يا بلد المراقص والعاهرات صرتوا تتطاولوا على يللي جذائهم بشرف الكثير منكم ,, انتظروا تهاية الحرب بسوريا وسترون ما زرعتم يا حثاله

  21. مسألة منطق :
    حكم آل الاسد سوريا غصبا لمدة ثلاثين عاما، وقام حافظ الاسد باحتلال لبنان بحجة إنهاء الحرب الاهلية لمدة 20 عاما، ثم جاء بعده ابنه بشار ليكمل مسيرة ابيه ، خلال فترة الاب والابن ذاق لبنان من الطائفية الويلات ومن الفقر والعوز والمهانة كافة الاشكال ، وكان الجيش السوري يسرح ويمرح في مدن وقرى لبنان دون حسيب ولا رقيب ، وكانت الاجهزة الامنية السورية متسلبطة على الشعب اللبناني وتفعل الافاعيل بعرضه ووطنه ومن يعترض تقتله الاجهزة الامنية السورية علنا أو بسيارة مفخخة تهدم نصف البلد مع كل تفجير . وبقي الوضع كذلك حتى قام بشار بقتل رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري فأرغم على الخروج تحت تهديد اميركا .
    ثم قامت الثورة السورية ضد حكم بشار الابن ، فقام الشعب اللبناني قيادة وحكومة وشعبا بدعم بشار سرا وعلنا ، ولم يعترض على دعم بشار غير الشيخ الاسير فاعتقلته الاجهزة الامنية اللبنانية بصمت شعبي مطبق.

    السؤال : اختر الاجابة الصحيحية مما يلي:
    1- هل الشعب اللبناني كله قواد ؟؟وممتهن للدياثة وكان فعليا مبسوط على حكم الحذاء العسكري الجربان لجيش ابو شحاطة؟؟
    2- هل الشعب اللبناني أهبل ؟؟ ما كان يعرف مين اللي كان داعس عليه بحيث اعتبر أن الشعب السوري هو عدوه وليس النظام ومخابراته وجيش ابو شحاطة ؟؟
    3- هل الشعب اللبناني مغلوب على امره بحيث تم إطلاق سراح من كان سيفجره بالدليل الدامع (ميشيل سماحة) وإلقاء القبض على من اراد رد جزء من كرامتو المهدورة امام النظام السوري (الشيخ الاسير)؟ وإن كان مغلوب على امره فما هي تبريرات تصرفاته الجبانة تجاه اللاجئ السوري الدرويش في لبنان ؟
    4- هل الشعب اللبناني جبان وذليل و يعتقد نفسو أنه حليم وحكيم لكيلا يرجع إلى الحرب الاهلية فقام بتسليم كل اموره لحزب الشيطان والميليشيات التابعة لبشار الخنزير خوفا من حرب اخرى ..وإذا كان كذلك فلما قام هاد الدكتور المتخلف بوضع مثل هذه المسألة ؟؟ هل بذلك هو يكرس الوحدة الوطنية اللبنانية بالتهجم على الشعب السوري ؟؟

  22. الشعب يلي ببيع بلدو هيك رح يصير فيه عيشو و اشعروا على قد ما عملتوا ببلدكن سوريا ولسا لتشوفوا حالكم ابشع من العراق و الصومال و الايام جايي

  23. مع احترامي الشديد للمحترمين من اللبنانيين فقط. قسما بالله لو امسكو لهالاستاذ الا اراوده عن نفسه .وخلي الغير محترمين من اللبنانيين يعلقوا بشو ما بدن …******* اخت ك من استاذ. اسف يا جماعة بس هيك استاذ بدو طالب متلي .

  24. سؤال منطقي وواقعي استاذ جامعي لبناني يدرس في الجامعة وعندما كان طالبا كان يمارس الشذوذ الجنسي وفي يوم من الايام طلب هذا الاستاذ اللبناني من واحد سوري ان يمارس معه وقبل السوري مما أدى الى نزيف حاد وسالت الدماء من اللبناني كثيرا مما استدعى نقله الى المشفى للعلاج اما السوري فقد ذهب الى منزل هذا الاستاذ اللبناني وبدأ بالعائلة . السؤال هنا ما عقوبة هذا السوري اذا اصبح لكل العائلة نزيف من الدماء ؟؟

  25. شباب والله زودتوها كتير بالامثله تبعكم مع ان الدكتور اخطا في وضع هذا المثال