هادي البحرة : النظام سيراوغ في جنيف لكسب الوقت

حذر كبير مفاوضي المعارضة في مؤتمر جنيف2، الوفد المتواجد حاليا في جنيف، من مرواغة النظام السوري لكسب الوقت، في حين أوصى المعارضة بالتحلي بهدوء الأعصاب والثبات.

وأعرب هادي البحرة، عضو الائتلاف الوطني السوري المعارض، وكبير المفاوضين في مؤتمر جنيف2، عن تأييده الكامل للهيئة العليا للمفاوضات، ووفد المفاوضات الحالي، ملتزما بوثائق مؤتمر الرياض.

وأوضح البحرة لوكالة أنباء الأناضول أن “وثائق الرياض تلبي تطلعات الشعب السوري، وعلى الرغم من تكالب كافة القوى العالمية ضد الشعب السوري، إلا أن إرادة الشعب هي التي ستنتصر”.

وأوصى البحرة، الموجود في إسطنبول، “الوفد المفاوض، أن يكون ثابتا على مواقفه، متحليا بالهدوء وضبط الأعصاب، وأن لا ينجر لأجندات يحاول فرضها النظام، أو محاولة إثارة الأعصاب، وعليهم التركيز على جوهر القضية، والمطالبة بها، والشعب يقف معهم، ولديهم السلاح الذي لا يملكه وفد النظام”، على حد تعبيره.

وتابع موضحا، وهو لديه تجربة في مفاوضة النظام، “النظام متعود على المراوغة، وسيلعب لكسب الوقت، ولن يعطي أي شيء ذات قيمة أو جوهر”.

وشدد على أن “موقفهم واضح، بأنه لا يمكن القبول بأي وفود إضافية، فالمفاوضات يجب أن تكون بين طرفين، الأول يمثل الشعب السوري، والثاني حكومة النظام، ولا يمكن تحديد الخيارات في الوفد المعارض، فهذا قرار سوري، وهو أساس ذهابهم للمفاوضات”.

وكشف البحرة أن “الانسحاب خيار متاح إن لم تسر الأمور كما يريد الوفد المفاوض، يجب ان يكونوا ثابتين على مواقفهم، وعدم جرهم من قبل الطرف الآخر لمواقف أخرى، وعدم السماح بمزيد من سفك الدماء”.

وبين أنه “لا يجد أي تغير في المواقف الدولية، ولا توافق على الحل السياسي الذي يحقق تطلعات الشعب السوري، فالقضايا الخلافية الأساسية ما زالت غير محسومة، ولكن يجب خوض المعركة”.

واعتبر أن “الذهاب للمفاوضات لا يعني التنازل (عن الحقوق ) بالمطلق، وإنما خوض معركة سياسية موازية للمعركة العسكرية، ولعلها أشد ضراوة، ولكن في هذه المعركة لديهم سلاح لا يملكه النظام تماما، ونملك حق أن لا يفرض عليهم، شيء وأن يكون قرارهم حرًا 100%”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫3 تعليقات

  1. سؤال واحد فقط ولا داعي للمفاوضات وضياع الوقت .
    هل سيرحل بشار الاسد ؟
    روسيا وايران و …. طبعا لن يرحل.
    المعارضة السعودية قطر و …. سيرحل .
    ليس هناك حل اذا .
    للاسف ، بغير ارادة الله لن تحل القضية .
    هذا الجواب للموالي والمعاض .

  2. معارضة الفنادق اكذب من النظام
    على الاقل النظام يدافع عن مؤيديه المجرمين و مصالحهم
    بينما معارضة الفنادق تدافع عن مصالح امريكا و حلفاء امريكا و تتاجر بالثورة و تضحيات الشعب

    1. الارهابي بشار الاسد لا يمثلنا الارهابي الذي العميل الذي يجلب الافغان والشيعة والروس لقتل الشعب لا نعترف فيه و لا نعترف فيه لو اعترفت فيه عصابات الارض الممثل الوحيد هو الائتلاف الوطني و الثوار