إنتقادات عراقية لحفر ” البيشمركة ” خندقاً من سوريا إلى إيران !

باشرت قوات “البيشمركة” الكردية في شمال العراق حفر خندق من الحدود السورية حتى الحدود مع إيران، في المدن التي انتزعتها من قبضة تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش)، في خطوة لاقت انتقادات شديدة من جانب أحزاب عراقية عدة.

وذكرت «هيئة الإذاعة البريطانية» (بي بي سي) ان «الخندق الذي يمتد لمسافة ألف كيلومتر من مدينة ربيعة شمال شرقي أربيل، إلى مدينة خانقين قرب الحدود مع إيران، يمر في مناطق متنازع عليها مع الحكومة المركزية في بغداد، التي تقول إن للخندق أهدافاً سياسية».

وقال تقرير لقناة «الجزيرة» التلفزيونية أن «حكومة بغداد تتخوف من ضم كركوك إلى إقليم كردستان»، إذ يرى المعارضون للخندق ان الهدف هو ضم المدينة للإقليم.

وأعلنت مصادر حكومية عراقية الأسبوع الماضي ان الأكراد بدأوا ترسيم حدود إقليمهم بحفر خندق يمتد إلى المناطق المتنازع عليها في محافظتي ديالى وصلاح الدين، ويشمل قضاء خانقين، للفصل بين الأراضي التي «ينوي الإقليم ضمها إلى دولة يخطّط لإعلانها خلال السنوات الخمس المقبلة».

واعتبر نواب عن كتلتي «التحالف الوطني» و«اتحاد القوى العراقية»، قيام حكومة إقليم كردستان بحفر الخندق، «محاولة للتقسيم من دون العودة إلى الدستور العراقي»، مطالبين بالتنسيق مع الحكومة الاتحادية في شأن ذلك.
وقال النائب عن كتلة «التحالف الوطني» سليم شوقي: «إننا نأسف للأسلوب الذي أقدم عليه رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، من دون استشارة حتى الأطراف الكردية الأخرى مثل الاتحاد الوطني أو التغيير»، مشيراً إلى أن «حفر الخندق هو مخطط لتقسيم العراق الذي يحتّم تاريخه وجغرافيته وديموغرافيته، تعايش المواطنين سوية».

وأضاف شوقي وهو عضو في ائتلاف «المواطن» ان «الطموح الكردي في إنشاء دولتهم لا يكون بهذه الطريقة، لأن هناك مناطق متنازع عليها، وهناك تحديات في البلاد، وكان على بارزاني أن يتوحد مع باقي الأطراف»، موضحاً أن «هناك إجراءات مثل الاستفتاء وتعديل الدستور قبل أن يقسم العراق». وأشار إلى ان «هناك أجندة إقليمية ودولية تهدف إلى هذا الأمر، وليس مستبعداً أن تكون صهيونية»، داعياً إلى أن «يعيد رئيس الإقليم حساباته».

ولفت شوقي إلى ان «الدستور نصّ على أن العراق بلد واحد، ذو سيادة وهو فيديرالي اتحادي، وبارزاني لم يتجه حتى نحو الكونفيديرالية وإنما ذهب مباشرة إلى التقسيم».

يذكر أنه في 20 من كانون الثاني (يناير) الجاري، أصدرت «منظمة العفو الدولية» بياناً قالت فيه أن «قوات البيشمركة التابعة لحكومة كردستان والميليشيات الكردية دمرت آلاف المنازل بالجرافات بعد تفجيرها أو حرقها انتقاماً لدعم مفترض قدّمه العرب إلى داعش».

وقالت المستشارة لدى المنظمة دوناتيلا روفيرا: «يبدو أن قوات البيشمركة شنّت حملة عشوائية لتهجير السكان العرب بالقوة»، مضيفة أن «تهجير المدنيين بالقوة وتدمير منازلهم وممتلكاتهم في شكل عشوائي، ومن دون أي مبرر عسكري، قد يُعتبر بمثابة جرائم حرب». ومنع الأكراد المدنيين الذين فروا من المعارك من العودة إلى منازلهم.

وجمعت المنظمة الدولية أدلة على «تهجير بالقوة وتدمير منازل على مستوى واسع» في محافظات نينوى وكركوك وديالى الواقعة خارج إقليم كردستان، لكن القوات الكردية سيطرت على بعضها أو عزّزت سيطرتها في المناطق التي فرّ منها الجيش، خلال الهجوم الذي شنّه «داعش» عليها عام 2014. (الحياة)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات