عبد الحليم خدام : روسيا لا تريد إلا إبقاء بشار رئيساً .. و سوريا مقبلة على نكبة تشبه نكبة فلسطين

توقع “عبد الحليم خدام”، فشل مؤتمر جنيف 3 الذي انطلق أول من أمس، في التوصل إلى حل للأزمة بخارطة طريق.

ووجه خدام في تصريحات نقلتها صحيفة الوطن السعودية، انتقادات إلى إيران وروسيا، متهما الأولى بالتسبب في الأزمة السورية، والثانية بالتركيز على أطماعها ومصالحها، ولو كانت على حساب المدنيين.

وأكد خدام أن “جنيف 3″، لن يخرج بخارطة طريق، وسيكون كسابقيه اللذين مكنا نظام الأسد من مواصلة جرائمه بحق الشعب السوري، بما فيها القتل والحصار والتجويع، ومؤكدا أن المؤتمر لن يخرج بحلول جدية.

وقال خدام إن مؤتمرات جنيف تعمدت عدم وضع يدها على موطن الخلل في الأزمة السورية، وبقيت تناور هنا وهناك، مستثنيا من ذلك الموقف السعودي الذي أعلنه سابقا الأمير سعود الفيصل، يرحمه الله، وحاليا وزير الخارجية، عادل الجبير، بأن الأسد يجب أن يرحل، إما بالوسائل السياسية أو عن طريق الحل العسكري.

وأضاف أن هناك من يرى أن هدف روسيا هو إيجاد قواعد بحرية وجوية، وقال “هذا الكلام غير صحيح، فالقواعد العسكرية الروسية في سورية موجودة منذ عام 1976، ولا تستخدم نهائيا، ولكن هدف موسكو الحقيقي هو تغيير المعادلة التي تهدف إلى إبقاء الأسد رئيسا، لافتا إلى أنه في ظل هذه الأوضاع تشير قراءة المستقبل إلى تدهور الحال في سورية، وأن البلاد مقبلة على نكبة تشبه ما جرى في فلسطين، مشددا على أن هذه النكبة يجري التحضير لها حاليا، وهي تقسيمها إلى مقاطعات.

وقال خدام، إن أطماع روسيا في سورية كبيرة، ولن ينهيها مؤتمر دولي، مبينا أن روسيا تستخدم نظام الأسد أحيانا، وتستخدم إيران في أوقات أخرى، وكلتا الدولتين، روسيا وإيران، لهما أطماع توسعية في المنطقة العربية، وستقومان بإفشال أي مشروع يبعد الأسد، لأن خططهما مرهونة ببقائه.

وأضاف أن اللافت في المفاوضات الجارية أنها تعمل على تسوية في وجود النظام، رغم تورطه في قتل نصف مليون شخص، وتهجيره نحو عشرة ملايين آخرين إلى دول العالم.
إ
وحول مشاركة المعارضة في مؤتمر جنيف، قال خدام، إنه كان يتمنى رفض المعارضة الحضور، حتى يكون الحوار سوريا خالصا، وليس فرض أسماء من الجانب الروسي الذي يمثله في الحقيقة وفد النظام بالاسم فقط، مضيفا أن هذا أمر مهين للسوريين جميعا، لا سيما إذا عرفنا أنه لا توجد مفاوضات حقيقية حاليا في جنيف، في ظل وجود أطراف متعددة يتنقل بينها الوسيط الدولي يستمع إليها، فيما لا توجد طاولة مفاوضات حقيقية يتم خلالها كشف الحقائق أمام المجتمع الدولي.

وعن مستقبل هذه المفاوضات، أوضح خدام أن كل ما يتم هو إعطاء الأسد وروسيا مزيدا من الوقت في قتل السوريين، وتنفيذ خطط روسيا في المنطقة، مشددا على أن أي اتفاق توجد به جملة واحدة تبقي بشار ونظامه سيكون مجرد حبر على ورق، ولن ينهي الأزمة.

أكد خدام أن قوات النظام الحالية وأجهزة الأمن، ومنذ أيام جرائم رئيس النظام السابق حافظ الأسد، هي قوات طائفية وليست أجهزة وطنية، مبينا أن أي حكومة ستأتي من خارج هذا النظام ستواجهها هذه الأجهزة، وسيحدث خلال عام أو أقل انقلاب عسكري في سورية، وتعود الأمور إلى سابقتها، مشددا على أن سورية تحتاج إلى إعادة بناء من الصفر وعلى كل الأصعدة.

وتابع “كنت أتمنى من المعارضة أن تطلب تشكيل قيادة عسكرية لضبط المقاتلين، وقيادة سياسية لإدارة الصراع السياسي مع النظام، ولكن للأسف هذا لم يحدث”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫15 تعليقات

  1. صح النوم!!! تعيش سوريا منذ آذار 2011 أزمة تكاد تكون الأولى من نوعها في الشرق الأوسط، بعد الاحتجاجات التي طالبت بإسقاط نظام البعث الاستبدادي الذي عانى السوريون الأمرين خلال عقود حكم البعث الخمسة، تطورت الأحداث بعد 15 آذار/مارس 2011 فتحولت من ثورة مطالبة بالحرية والكرامة إلى صراع طائفي على السلطة نتيجة العنف المفرط الذي استخدمته آلة النظام الحربية أولاً والتدخلات الخارجية في الأزمة وعلى رأسها تركيا الجارة، والتي كان لها الدور الأكبر في تأزم الوضع بسبب دعمها المباشر للمجموعات الاسلامية المتطرفة وعلى رأسها مرتزقة داعش. بناء كيان معارض وطني سوري ضمن إطار مشروع الحل الديمقراطي السوري يمثل جميع مكونات الشعب السوري هو الكفيل بإيجاد حل سوري – سوري للأزمة. وخاصة بعد فشل جميع المحاولات الخارجية لإيجاد حل للمشكلة السورية

  2. أكد خدام أن قوات النظام الحالية وأجهزة الأمن، ومنذ أيام جرائم رئيس النظام السابق حافظ الأسد، هي قوات طائفية وليست أجهزة وطنية، مبينا أن أي حكومة ستأتي من خارج هذا النظام ستواجهها هذه الأجهزة، وسيحدث خلال عام أو أقل انقلاب عسكري في سورية، وتعود الأمور إلى سابقتها، مشددا على أن سورية تحتاج إلى إعادة بناء من الصفر وعلى كل الأصعدة. ومادام انك بتعرف انو نظام طائفي يا ابن ستين حرام وين كنت وقتها ليش ماقلللت انو نظام طائقي ولا ماكنت فاضي ملتهي انت وولادك بنهب البلد وسرقتها شوفو على القطر خلي قاعد في وعم يتفلسف علينا

  3. للأسف روسيا تحاول بكل قوة فرض الرئيس المجنون بشار الأسد على أغلبية الشعب السوري
    وهذا أن كان يدل على شيئ فهو يدل على أن القيادة الروسية وعلى رئسها الرئيس الغبي بوتين قصير النظر ولا يرى أبعد من أنفه لأن يستحيل فرض رئيس ترفضه أغلبية الشعب

  4. خدام هو فقط من يفهم العايب السياسيه الدوليه المتامره على الشعب السوري لانه عايشهم و عرف داهليز السياسه و ماوراء الكواليس القذره

    1. طيب بما أنه عرفهم وعايشهم ليش ضل بدهاليز سياسة المقبور حافظ الأسد لمدة 30 سنة هو ومصطفى طلاس؟؟
      وهم كانوا يعطون انطباعا للشعب وللعالم بان الاسد لديه وزراء ومسؤولين سنة وليس فقط علويين
      (ولا ننسى رؤساء الوزراء عبدالرؤوف الكسم ومحمود الزعبي ومصطفى ميرو ووزراء الخارجية جميعهم من السنة)

    2. نعم من الواضح أنه هو الوحيد (العايب)
      ومن الواضح أنه يسكن في قصر في باريس تعادل قيمته قيمة الف بيت سوري باي مدينة سورية

  5. انت وامثالك من احكم قبضه النظام في سوريا…..قبل ان نلوم العلويين….نلوم امثالك انت وبعض حثاله السنه ….مثلك انت وطلاس والزعبي وقدوره ومشارقه وغيركم ممن اصبحوا جراء لحافظ وابنه…..يكفيكم مانهبتم…..وما قتلتم….وقد اقتربت رجليك من القبر اصبحت شريفا وتتاجر بالشرف…..أم تعتقد ان الشعب السوري نسى مافعله اولادك بالنفايات النوويه بتدمر والتي بثت لجيوبهم الملايين من الدولارات…..الى مزبله التاريخ انت واعوانك فلول حافظ الاسد….واساس استمرار حكمه.

  6. خدام يتحدث عن مشكلات سوريا ناسياً أو متناسياً أن واحدة من أكبر الأزمات اللتي مرت على سوريا هي عائلته الموقرة والتي أدخلت النفايات النووية على سوريا ودفنتها في تدمر.

    خيو مرحبا… أنت متل أي ورم خبيث تاني بسوريا، انت متل الأسد وأسوأ. وكون الوضع سيء ما بيغفرلك اللي عملتو أنت وعيلتك.

    لن ننسى… لن نسامح

  7. ياللي شاف هالغرفة مفكرها قصر ونسيان قصور رفعت هايا النس

    في فرنسا واسبانيا

    ما تروح بعيد

    فوق بحيرة السن في قرية قرفيص انظر الى قصر علي حيدر

    الذي كان عبدالحليم خدام ينام عنده عندما يزور الساحل !!

    يعني هلق بينت ط…. العنزة ¨!!!

  8. عذرا

    القصر هو لعلي دوبا وليس لعلي حيدر خطأ

    علي دوبا الفدان ومن لا يعرفه رئيس المخابرات العسكرية في سورية

    ومن لا يعرف الثلاثي المرعب في سوريا -السلطة والاستخبارات السورية- الجزيرة-

    علي دوبا

    علي حيدر

    العماد علي أصلان رئاسة هيئة الأركان

  9. عندي سؤال واحد أتمى أن يجيب عنه خدام …. لماذا وقع مرسومين خلال وجوده في السلطة بعد موت حافظ الاسد ؟؟؟ المرسوم الاول كان لترفيع بشار الأسد من رتبة عقيد إلى رتبة فريق ليكون قائد للجيش والقوات المسلحة … ثم وقع مرسوم لتعديل الدستور الذي مكن بشار من الترشح .. هل كان تحت التهديد من أجهزة المخابرات التي أصبحت أقوى من أي سلطة أم أنه لم يكن يدرك أنه يدمر سورية بتسليمها لولد ؟؟؟

  10. يعني حضور المعارضة وإن كان غير مفيد جدا لكن ليقولوا للمجرمين الذين كأنهم كلاب مسعورة لتغيير الموضوع أن المشكلة الوحيدة في سوريا التي يصعب حلها هي رحيل بشار لذلك يختصر المرحوم بإذنه تعالى سعود الفيصل وبعده الجبير الكلام بقوله على بشار أن يرحل إما بالمفاوضات أو بالحل العسكري لأن السعودية خبرة سياسية طويلة ويعلمون كيف يفشلون مؤامرات تضييع الموضوع الرئيسي ومؤامرات اختراع قضايا جانبية وتذكر عندما اجتمع اصدقاء سوريا في تونس وبمجرد سماع الفيصل لكلام رئيس تونس المرزوقي بتمييع القضية والتحدث عن شيء آخر غير رحيل بشار بالصرماية ترك المؤتمر فورا محتقرا من بقي بالاجتماع. وتذكر أيام ملك السعودية السابق لما استهزأ بمقعد مجلس الأمن ووفر على السعودية الجهد الذي كان سيضيع هدرا. إذا بدك تخاف على شي في سوريا لا تخاف على المعارضة اللي حطت ايدها بايد السعودية لكن خاف على اللي باع شرفه ودينه سافر أو أيد السفر بعيدا عن حدود سوريا