الإعلان عن جسم سياسي كردي جديد في سوريا قريباً

قال مصطفى مشايخ، نائب سكرتير حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي)، والقيادي في كتلة المرجعية السياسية الكردية، إنه سيتم الإعلام قريباً عن تشكيل جسم سياسي كردي جديد في سوريا، يضم أحزاب المرجعية السياسية الكردية الخمسة.

وتتضمن كتلة المرجعية، بحسب ما أوردت شبكة آرا نيوز الكردية، كلاً من أحزاب الوحدة الديمقراطي الكردي في سوريا (يكيتي) وحزب الديمقراطي الكردي في سوريا (البارتي)، وحركة الاصلاح الكردي في سوريا، وحزب اليسار الكردي في سوريا، وحزب الوفاق الكردي في سوريا.

وأوضح مشايخ، بحسب الشبكة، أنه «بعد فشل اتفاقية دهوك ووقف العمل بالمرجعية السياسية الكردية ارتأينا نحن خمسة أحزاب أن نعمل معاً من أجل تفعيل المرجعية السياسية وباقي بنود اتفاقية دهوك، حيث حاولنا جاهدين من أجل ذلك وأوصلنا أصواتنا إلى الجهات الكردستانية بغرض الضغط على الأطراف الكردية الأخرى من أجل هذا الهدف النبيل».

وأضاف مشايخ : «لكن باءت جميع جهودنا بالفشل فاضطررنا أن نستمر في هذا العمل من أجل تأطير الحركة الكردية وخروجها من الأجندات والمحاور الإقليمية والكردستانية، بهدف الحفاظ على استقلالية القرار الكردي»، مشيراً أنهم كـ «أحزاب كتلة المرجعية السياسية الكردية بذلنا الجهود من أجل تأطير العمل المشترك فيما بيننا والوصول إلى تحالف يضم هذه الأحزاب والقوى والفعاليات المجتمعية الأخرى».

ونوه مشايخ «إن العنوان البارز لهذه الجسم الذي سيتشكل هو استقلالية القرار الكردي والانطلاق من الخصوصية القومية الكردية والعمل من أجل المصالح الكردية السورية بعيداً عن كافة الأجندات والمحاور والإملاءات والوصاية».

وأشار إلى أن هذا «لا يعني قطع العلاقات مع الأطراف الأخرى، وإنما سنعمل جاهدين من أجل تكثيف التواصل مع الجهات الكردستانية والدول الإقليمية المعنية بالشأن السوري بشكل عام».

أردف مشايخ قائلاً «فمن أجل هذا الهدف انتهينا من وثيقة البرنامج السياسي لهذا الجسم الذي سيتم الإعلان عنه في الأيام القليلة القادمة وانتهينا أيضا من مسودة النظام الداخلي، إذ سيتم عرض هاتين الوثيقتين على المؤتمر لمناقشتهما وتصديقهما أخيراً».

وقال إن المؤتمر سيكون في مدينة عامودا (بمحافظة الحسكة شمال شرقي سوريا) يوم الجمعة المصادف 12/2/2016، وسيتم إرسال دعوات إلى جهات كردستانية «بدون إقصاء» وأنه «تم إرسال دعوات إلى الأحزاب والأطر الكردية السورية والأحزاب الوطنية السورية».

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات

  1. أميركا لن تدعم أي كردي إلا إذا كانت القيادة كافرة وحاقدة على المنطقة عدا إيران تريد كرد أصدقاء لإيران