140 مليون دولار خسائر الخطوط الجوية التركية في 2015

في الوقت الذي انخفضت فيه تكلفة الوقود السائل الذي يُعد أهم القطاعات عالية التكلفة في تركيا إلى ما يقرب من 70 في المئة لفت الانتباه خسائر الخطوط الجوية التركية في عام 2015 التي بلغت 410 ملايين ليرة (نحو 140 مليون دولار).

وعزا المسؤولون سبب الخسائر إلى الاضطرابات المتزايدة في الفترة الأخيرة في المنطقة والأزمة الروسية والزيادة الطارئة على العملات الأجنبية وإغلاق 13 خطًا كانت تتجه إليها رحلات طيران بنسبة إشغال عالية.

جدير بالذكر أن شركة الخطوط الجوية التركية التي لم تغلق الخطوط التي تراها غير مثمرة منذ عام 2003 حتى الآن، أوقفت رحلات الطيران التي تنظمها إلى 13 جهة على رأسها سيمفيروبول ودونيتسك في أوروبا، وبنغازي ومصراتة وسبها وطرابلس وشرم الشيخ في أفريقيا، والموصل وحلب ودمشق وصنعاء وعدن وبيروت في الشرق الأوسط، وذلك بسبب الاضطرابات الأمنية غير الناجمة عن الشركة.

وأوضح المسؤولون أن إغلاق هذه الجهات التي تحقق إيرادات عالية انعكس بالسلب على ميزانية الشركة لعام 2015. كما لفتوا إلى أن إسقاط الطائرة الحربية الروسية التي انتهكت المجال الجوي التركي في الرابع والعشرين من نوفمبر/ تشرين الثاني من قبل طائرة (إف-16) وضع تركيا في موقف حرج.

وقال المسؤولون إن أسهم الشركة ونسب الإشغال في رحلات الطيران المنظمة إلى روسيا شهدت انخفاضًا كبيرًا في أعقاب أزمة الطائرة. حيث انخفضت حصص الخطوط الجوية التركية بسرعة عقب هذا الحادث. وأفاداوا بأن الحصص التي تراجعت إلى مستوى 9.60 ليرة انخفضت إلى مستوى 6.61 ليرة بخسائر قيمتها 30 في المئة نتيجة قيام المستثمرين الأجانب بعمليات بيع جماعية. (ZAMAN)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫4 تعليقات

  1. بيستاهلوا يلي بده يلعب بدم السوريين هيك الله بعاقبه على فكرة حاليا معظم السوريين صاروا يكرهوا اردوغان بس نفاقه و منع الفيزا للسوررين و انا من اشد معارضي الاسد و نظامه الارهابي بس كنا نظن خير باردوغان الذي ظهر انه يستخدم السوريين كورقة جوكر شوي بينط منحكبكجية اردوغان و بيدافعه عنه بس لانه مرتب اموره بتركيا اما الناس التي تقطعت بها السبل لا تعني له شيئا

  2. خلي أردوغان ينفعكم … هذا مصير الكذب والنفاق والوقوف موقف المتفرج من شعب بريء يذبح بلا رحمة.

  3. هل تعرفون أن صحيفة زمان هذه هي تابعة لفتح الله غولن عدو تركيا الأول، وأن الخطوط التركية الجوية أخذت المرتبة الأولى في الخطوط الجوية في أوروبا، فلذلك قالوا قديماً: الأحمق من يصدق كل ما يقال له.