ثاني أكبر شركة سعودية تعجز عن دفع أجور 56 ألف موظف لديها

تمر شركة “سعودي أوجيه”، ثاني أكبر شركة بناء في المملكة العربية السعودية، بأزمة مالية حادة تتواصل منذ 2013 حيث عجزت عن دفع رواتب 56 ألف موظف يعملون لديها منذ نحو خمسة أشهر، بينهم مئات الفرنسيين.

سوء تسيير الإدارة “وراء إفلاسها”

ويتهم عمال الشركة العملاقة الإدارة التي يترأسها سعد الحريري، نجل رفيق الحريري، رجل الأعمال السابق ورئيس الوزراء اللبناني الذي اغتيل في 14 فبراير/شباط 2005، بسوء التسيير الذي أدى إلى إفلاسها المرجح، حسب ما كشف عنه موقع إذاعة فرنسا الدولية “إر إف إي”.

وحسب شهادات فرنسيين يعملون بالشركة منذ سنوات، نقلت عنهم الإذاعة الفرنسية “إر إف إي”، فإن المشكلة بدأت في العام 2013، إلا أن الأمور لم تخرج إلى العلن بسبب تخوفات الموظفين من فقدان وظائفهم وطردهم.

ويعاني الموظفون خاصة الأجانب منهم، من مشاكل كثيرة، فالإضافة إلى عدم حصولهم على رواتبهم طيلة أشهر، أغلقت حساباتهم المصرفية ولم يعد باستطاعتهم دفع المصاريف المدرسية لأبنائهم، كما لم تجدد بطاقات إقامة الكثير منهم ما يجعلهم عالقين بالمملكة.

وقالت فاليري، وهي أم لأربعة أطفال وزوجها يعمل بالشركة منذ 12 عاما لإذاعة “إر إف إي” إن “بطاقتهم المصرفية جمدت” ولم يعد بإمكانهم سحب المال، وديونهم تراكمت”.

تدخل السفير الفرنسي

ولتسوية وضعية العمال الفرنسيين، تدخل السفير الفرنسي بالرياض، برتران بيزنسينو، في شهر سبتمبر/أيلول الماضي عبر توجيه رسالة إلى سعد الحريري، يومان بعد ذلك تلقى الموظفون أجورهم لشهر سبتمبر فقط.

وفي رسالة بعثتها إدارة الشركة للعمال في 16 شباط/فبراير الجاري، شكرت “سعودي أوجيه” موظفيها على “صبرهم”، واعدة إياهم بدفع رواتبهم بانتظام انطلاقا من شهر مارس/آذار المقبل.

ويشار إلى أن الاقتصاد السعودي يشهد أزمة حادة في السنوات الأخيرة، ويرى مراقبون أنه مهدد بالانهيار في غضون خمس سنوات، على غرار دول الخليج المصدرة للنفط ما يقلص إلى حد كبير ميزانيتها بسبب تراجع أسعار البترول. وحسب توقعات صندوق النقد الدولي فإن السعودية ستشهد عجزا في ميزانيتها قدره 19.4 ٪ في العام 2016. (FRANCE24)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫9 تعليقات

  1. سعودي اوجيه يمتلكها عائلة الحريري اللبنانية وليست سعودية ولا يستفيد منها غيرهم

    1. بس يا حبيبي مصدر دخلها و ربحها و مشاريعها بالسعودية يعني المشكلة بالوضع الاقتصادي مش بمين يمتلكها او ﻻ

  2. الشركة ” لبنانية ” يرأسها سعد الحريري الذي يحمل الجنسية السعودية ، ولا علاقة للحكومة السعودية بها . وليس صحيحآ أنها ثاني أكبر شركة بناء في السعودية .. هذا الكلام كان صحيح في عهد الملك الراحل ” فهد ” الذي كان يرتبط بعلاقة جيدة مع الراحل رفيق الحريري وكلفه ببناء الكثير من المشروعات العملاقة في الثمانينات . أما الان فقد أصبحت شركة ” عادية ” ، والسبب أن سعد الحريري لا يملك ” العقلية التجارية المميزة ” التي يملكها والده .

  3. لهذا السبب سعودية قطعت مساعدات لجيش اللبناني في افلاس وانشالله عن قريب بيصير الكل يعرفو لسبب الي خلاها تتحجج بحزب الله ومدري مين

  4. الازمة ليست فقط على سعودي اوجيه وليس صحيحا أن سببها فقط سوء إدارة الشركة … الازمة تضرب قطاع المقاولات في كل مرافق الدولة ماعدا (وزارة المياه والكهرباء) …على الله …الله يفرجها

  5. أزمة سعودية اوجيه ليس لها علاقة بالازمة الحالية في قطاع المقاولات..
    الأزمة بدأت منذ وفاة رفيق الحريري وتفاقمت مؤخرا..
    وهي حاليا ليست ثاني ولا ثالث ولا رابع شركة مقاولات سعودية..

  6. السعودية تملك 2700 مليار دولار احتياطي ياللي مسمي نفسك الحقيقة تكفيها لعشر سنوات بدون اي دخل اخر،،،قال ايه قال افلاس ههههههههههههههه