ملياردير سعودي صاحب أكبر شبكة صراف آلي في المملكة يتخلى عن ثروته و يعود فقيراً !

عادة ما يسعى الإنسان إلى توفير مبلغ من المال، يستند إليه في نهاية العمر، إلا أن الأمر يختلف جذريا مع رجل الأعمال السعودي سليمان عبد العزيز الراجحي.

الراجحي صاحب أكبر شبكة صراف آلي في المملكة “صراف الراجحي”، تخلى عن ثروته المقدرة بـ 7.4 مليار دولار، فتبرع بثلثيها للأعمال الخيرية، وثلث لأبنائه، ليعود بذلك إلى نقطة “الصفر” التي بدأ منها.

وقالت صحيفة عكاظ نقلا عن الراجحي: “وصلت لمرحلة الصفر مرتين في حياتي، إلا أن وصولي هذه المرة كان بمحض إرادتي”.

وعمل الراجحي في بداية حياته، كحمّال وكناس وطباخ وقهوجي وصبي صراف، حيث لم ينل نصيبه من التعليم، ولكنه امتلك عقلا تجاريا فذا، وثابر واجتهد، حتى أسس (مصرف الراجحي) أول بنك إسلامي في السعودية، وأحد أكبر البنوك الإسلامية في العالم، وامتلك العديد من الشركات المساهمة في التنمية الزراعية والصناعية والتعليمية والخيرية.

وأشارت الصحيفة نقلا عن الراجحي إلى إنه في إحدى مراحل حياته، عمل بائعا للطائرات الورقية، فاشترى واحدة بآخر قرش في جيبه، وفككها ليتعرف على طريقة صنعها، ثم جمع سعف النخيل ليصنع منها الطائرات، ويبيعها بنصف قرش.

وذكرت صحيفة عكاظ أن الراجحي يتابع أعماله بشغف، ويراقب كل شيء بنفسه، ويتمنى لو الأسبوع 9 أيام ليقضيها في العمل، فهو أول من يأتي إلى مكان العمل وآخر من يخرج منه.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫19 تعليقات

  1. هلق فهمنا أنو تبرع الرجال وبصراحة كتر خيرو معروف عنو التبرعات السخية وبناء المساجد الكبيرة في كل محافظات السعودية … بس ما رجع فقير …عندو املاك ماشاء الله ..املاك غير مالية ..عقارات واراضي وأبراج وغيرهم ..بجوز تبرع برصيدو المالي فقط … بس ماشاء الله بيطالع هالمبالغ بظرف كم سنة …

  2. ما شاء الله رجل ونعم الرجال …. أعماله الخيرية كبيرة جدا جدا … وأنا شاهد على مجمع فندقي خيري قيد الإنشاء في مكة المكرمة تفوق قيمته 10 مليار ريال
    نسأل الله أن يجعلها في صحيفة أعماله

    وعلى فكرة هذا الحدث ليس حديثاً

  3. في الحقيقة عند يصل الإنسان العاقل إلى القمة في الإكتفاء المادي يكتشف أنه ليس بحاجة إلى كل هذا وإنه حمل ثقيل ولا منفعة ترجى منه…….فيتخلى عنه

  4. للأسف أصبحت أشاعة التبرع بالثروة موضة عند الأغنياء وضحك على الناس السذج التي تصدق أي شيئ
    وقد سبق الشيخ الراجحي العديدين بهذه الموضة أمثال الوليد بن طلال وصاحب شركة فيسبوك و بل غيتس صاحب شركة ميكروسوفت
    ولا يزال جميع هؤلاء رغم أعلانهم عن التبرع بثرواتهم يحتفظون بمراكزهم العالمية في قائمة أغنياء العالم

  5. بارك الله فيك. وأرجو أن تواصل التبرع أيضاً لإخواننا اللاجئين السوريين فهم يعيشون في ظروف مأساوية ينفطر لها القلب.

  6. الراجحي من قبيلة بني زيد المنتشره في نجد واغلب السوريين اصولهم من جزيرة العرب

  7. في الحديث الصحيح (عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: “سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الأعمال أفضل؟ قال: إدخالك السرور على مؤمن أشبعت جوعته أو كسوت عورته أو قضيت له حاجة”) . أتمنى ممن يعرف أخينا الفاضل (سليمان عبد العزيز الراجحي) أن يوصله هذا الحديث النبوي الشريف ، و أن يخبره عن أحق الناس بهذا العمل النبيل و هم أهل سوريا الذين جرى تهجيرهم داخلياً و خارجياً و مورست عليهم أبشع عمليات (التجويع من أجل التركيع). أرجو من أخينا المحسن أن يتفضل بزيارة مخيمات اللجوء و يباشر بنفسه توزيع المساعدات لمستحقيها ، سائلاً المولى عز وجل أن يجزيه خير الجزاء إن فعل ذلك .

    1. كتر الله خيرك مابدنه من حدى شي بتزكرو العبد وبتنسو رب العبد اذا سئلة فسئل الله

  8. هذا دليل حب الله له فوفقه للهدى أعطاه الله مالافأنفقه في سبيل الله.وهذا هو السعيد.
    الأصح أعطى ثلث لأولاده وأحتفظ بثلثي له لأن ماتبرعه للخير يبقى له صدقة جارية.
    هذا التاجر الحقيقي يعرف أن صفقة الأخرى هي الأربح.
    ربح البيع ياراجحي.